تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

متى موعد تاريخ رمضان في السعودية ومصر

متى موعد تاريخ رمضان في السعودية ومصر

تواريخ شهر رمضان تختلف من بلد لأخرى بسبب دورة القمر والتباين عامة يكون بفارق يوم واحد، والإجابة على سؤال متي يبدأ رمضان 2024 قد تعتمد بشكل كبير على مكان الإقامة .

فقد قال إبراهيم الجروان رئيس جمعية الإمارات للفلك أن غرة شهر رمضان للسنة الهجرية 1445 سوف تكون يوم الاثنين 11 مارس 2024 وعيد الفطر سيكون يوم الاربعاء 10 أبريل 2024

ومن ذلك فانه من المتوقع أن شهر رمضان سوف يبدأ يوم الثلاثاء 12 مارس وسوف يستمر 29 يوم واليوم الأخير من شهر الصيام هو يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 وسيتم التأكيد على الموعد عند رؤية الهلال من قبل لجنة رؤية الهلال السعودية .

كيف يتم تحديد شهر رمضان الكريم؟

شهر رمضان يتم تحديد بدايته ونهايته من خلال التقويم الإسلامي القمري عن طريق تحري ورؤية الهلال في السماء بصرياً وقد يستمر 29 أو 30 يوم .

شهر رمضان حسب التقويم القمري الإسلامي يبدأ ويكون فيه 345 يوم وبذلك فهو يتقدم 11 يوم سنوي حسب التقويم الميلادي .

عادات رمضان 2024

طرق الاحتفال بشهر رمضان تختلف من مجتمع لأخر ولكن عادة الاحتفالات تتضمن النشاطات الدينية والاجتماعية وذلك لأن شهر رمضان لابد وأن يكون خالص لطاعة الله ورسوله، وتتمثل تلك العادات فيما يلي:

  • الصيام : حيث أن المسلمون يصومون بداية من أذان الفجر حتى غروب الشمس أي الامتناع عن الطعام والشراب والتدخين والعلاقة الزوجية والتقرب إلى الله ،
  • تلاوة القرآن الكريم : تتم تلاوة القرآن بشكل مكثف في شهر رمضان وبالأخص في الليالي العشر الأخيرة من الشهر وذلك بسبب تواجد ليلة القدر في هذه الأيام والتي تعد خير من ألف شهر .
  • العبادة في المساجد : يكون المسلمين حريصون على أداء الصلوات الخمس في المسجد وصلاة التراويح في الليالي العشر الأخيرة من الشهر وهي صلاه اختيارية بعد صلاة العشاء ،
  • الأنشطة الاجتماعية : عادة ما يحب المسلمين في بعض الدول المختلفة الاحتفال بوجبات الإفطار المشتركة بعد غروب الشمس ويجتمع الأصدقاء والأسر في جو رمضاني ممتع ،
  • الأعمال الخيرية : حيث أن القيام ببعض الأعمال الخيرية في شهر رمضان كالتصدق على الفقراء والمساكين ومساعدة بعض الجمعيات الخيرية في توزع الطعام والشراب على المحتاجين .

فضل شهر رمضان

يتميز شهر رمضان عن غيره من باقي الشهور بالكثير من الفضائل والتي تم ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث أن في هذا الشهر تم نزول القرآن الكريم على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن هنا يتبين فضل وعظمة هذا الشهر الكريم .

كما توجد به ليلة عظيمة وتحديداً في الأيام العشر الأواخر من الشهر فهي ليلة قيل عنها أنها خير من ألف شهر وأن من قامها إيماناً واحتساباً لوجه الله تعالى غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وقد سميت بذلك الاسم لأن الله سبحانه وتعالى أنزل فيها القرآن على نبيه محمد .

ففيها يغفر الله الذنوب ويكفر الخطايا وهي سبب من أسباب دخول الجنة، وفي هذا الشهر تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين، ويفتح الله رحمته الواسعة على المؤمنين في هذا الشهر بسبب كثرة طاعتهم وإقبالهم الشديد على فعل الأعمال الصالحة .

كما يستجيب الله لجميع دعوات المسلمين في هذا الشهر ويقوم بحماية المسلمين من وسوسة الشياطين في الشهر الكريم وذلك بتصفيدهم وينادي على المسلمين ويقول هل من تائب فأتوب عليه .

كيفية استقبال شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك من أفضل شهور السنة بل وأفضل الشهور دون شك عند الله سبحانه وتعالى، فهو شهر القيام والصيام والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى، وهو شهر يستطيع فيه المسلم التقرب إلى الله عز وجل بقراءة القرآن والتصدق على الفقراء وإطعام المساكين والتوقف عن فعل المعاصي، ويعد تصفيد الشياطين دافع لذلك .

وقد ينقسم الأشخاص في استقبال هذا الشهر إلى نوعين:

النوع الأول: الذين يتبعون سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام وذلك باستقبال الشهر بالدعاء والفرح والتوبة إلى الله وترك المعاصي واتخاذ مسلك الخيرات والكثرة في أداء فروض الطاعة لله لتجميع أكبر قدر من الحسنات في هذا الشهر .

النوع الثاني: وهم أشخاص يملون من الصيام ويستصعبونه ولا يفرحون بقدومه ولا يتخذونه فرصة للتقرب إلى الله بل يقومون بعد الأيام لانتهاء هذا الشهر كأنه ضيف عليهم ويفرحون بانتهاء الصيام فرحاً شديداً عند انتهاء الشهر، ولا ينظرون إلى أن هذا الشهر نعمة من نعم الله عز وجل علينا لنتقرب إليه .

عادات شهر رمضان المبارك

يعد شهر رمضان من الشهور التي تتميز بطابع ماص ولها أجواء خاصة ومميزة تلك الأجواء التي تميز الشهر عن غيره من الشهور الأخرى، ومن أهم تلك العادات التي يتخذها المسلمون في معظم الدول الإسلامية ما يلي:

  • التجمعات العائلية كل عام على مائدة الإفطار وقت أذان المغرب لتناول وجبة الإفطار بعد صيام اليوم والتي لا تحدث دائما في باقي السنة لانشغال جميع الأشخاص واختلاف مواعيدهم .
  • الحب والمودة والفرح الذي يظهر بين الأشخاص بالمباركات والتهاني والفرح والسعادة بينهم وأجواء رمضان الخاصة التي تحدث كل عام ،
  • كثرة الصداقات والعطف على الفقراء والمساكين والتقرب إلى الله فهو شهر الخير الذي يظهر فيه الخير على جميع المسلمين أغنياء وفقراء، ففيه تكثر إخراج ذكاة المال لمن استحق ذلك بجانب ذكاة الفطر التي تخرج على المساكين قبل عيد الفطر المبارك ،
  • التقرب إلى الله بكثرة التردد على المساجد وكثرة قراءة القرآن الكريم والمسابقات القرآنية التي تحدث دائما في هذا الشهر لتشجيع الأطفال على مداومة حفظ وتلاوة القرآن ،

وذلك بالإضافة إلى بعض العادات والتقاليد التي تحدث في كل دولة بمفردها وتعبر عن فرحتها بقدوم الشهر وقد تختلف من دولة إلى أخرى وتميزها عن غيرها ومثال على ذلك في دولة تركيا فقد تتميز بعاداتها في تزيين المساجد باللافتات المضيئة والتي يطلقون عليها اسم المحيا .

وأيضاً بعض الدول الأفريقية مثل دولة السودان حيث فيها يجتمع جميع الناس في الشوارع لتناول الإفطار الجماعي ويتم فتح موائد الرحمن للجيران والفقراء والمساكين وعابري السبيل وكل من ليست في استطاعته الإفطار .

أما في مصر فيقوم الناس بتزيين الشوارع والأحياء بالزينة الخاصة بهم في الاحتفال بالشهر الكريم وقد يقوم جميع الجيران بتبادل الأصناف والأطباق مع بعضهم البعض فهي عادة منتشرة بينهم طوال الشهر المبارك ومنتشرة أيضاً في معظم الدول الإسلامية .

الصدقة والزكاة في شهر رمضان

تعتبر الزكاة والصدقات التي يخرجها المسلمين الذي فرض عليهم ذلك من أبرز مظاهر شهر رمضان المبارك وذلك بسبب فصل وعظمة هذه الأعمال خلال الشهر الكريم وقد يحرص البعض على مضاعفتهم في الشهر الكريم من أجل حصد أكير عدد من الحسنات خلال الشهر .

حيث يقوم الأشخاص بتوزيع الصدقات على المحتاجين بأنفسهم أو عن طريق الجمعيات الخيرية تلك الجمعيات التي تعمل على توزيع المياه والتمور والأطعمة على المارة والمسافرين والسائقين وشراء ملابس للفقراء المحتاجين الغير قادرين على ذلك من أجل رسم البهجة والفرحة على جميع المسلمين قبل دخول عيد الفطر المبارك .

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *