تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

نهاية الدوام الرسمي في رمضان في السعودية

يترقب المسلمين حول العالم وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية حلول شهر رمضان المبارك، وذلك لما يحمله هذا الشهر من خصوصية في التحضير لموسم الحج الذي يعتبر من أركان الإسلام الخمسة، وتزامنًا مع هذه الأجواء الروحانية يظهر تساؤل ملح ومتكرر بين أفراد المجتمع في المملكة وهو متعلق بـ متى توقيت نهاية الدوام الرسمي خلال هذا الشهر المبارك، وفي مقالنا الحالي سنتطرق بمشيئة الله تعالى بشكل موسع ومفصل لهذا الموضوع حيث نسلط الضوء على جميع الجوانب المتعلقة به لتقديم معلومات شاملة ودقيقة تلبي استفسارات زوارنا الكرام.

سيتم تحديث المواعيد الى المواعيد الجديدة فور اعلانها رسميًا بمشيئة الله تعالى

جدول أوقات نهاية الدوام الرسمي في رمضان

بعد أن يأتي شهر رمضان الكريم يبدأ الأشخاص في الصيام لفترة طويلة وتحمل الأعباء الخاصة بالصيام، وبناء على ذلك الأمر فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عملت على تقليص ساعات الدوام الرسمي فيما يخص جميع المؤسسات الحكومية التي تتبع الدولة.

إضافة إلى ذلك فإن المؤسسات الخاصة عملت على تحديد مواعيد الدوام في ذلك الشهر بناء على ما يتناسب مع متطلبات الشركات المختلفة واحتياج العمل، وفيما يلي سنتحدث عن الدوام في هذا الشهر:

  • البنوك يبدأ عملها من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 4 مساءا.
  • اقطاع الحكومي يبدأ في العمل من الساعة 9:30 صباحا حتى الساعة 4:30 مساء.
  • دوام سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 3 مساءا.
  • مراكز التحويل المالية داخل البنوك يبدأ عملها من الساعة 9:30 صباحا حتى الساعة 5:30 مساء.
  • مزاد إغلاق سوق الأسهم في السعودية من الساعة 3 صباحا حتى الساعة 3:10 مساء.
  • مزاد افتتاح سوق الأسهم السعودية من 9:30 صباحا حتى 10:30 مساء.

تحديد نهاية الدوام الرسمي للقطاع العام في رمضان

شهر رمضان الكريم هو شهر تكثر فيه الطاعات والعبادات، إضافة إلى أن الأشخاص يتحملون به مشقة الصيام بسبب الساعات الطويلة التي يظل بها الشخص صائما دون طعام أو شراب.

وبناء على ذلك فإن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية عملت على تحديد مواعيد جديدة تخص شهر رمضان بما يتناسب مع ذلك الشهر، فقد عملت على تقسيم ساعات الدوام الى 3 مجموعات وسنوضح ذلك فيما يلي:

المجموعة الأولى

  • يبدأ الدوام هنا في الساعة 9:30 صباحاً وينتهي الدوام في الساعة 2:30 ظهرا

المجموعة الثانية

  • يبدأ الدوام الرسمي في الساعة 10:30 صباحا وينتهي في الساعة 3:30 عصراً.

المجموعة الثالثة

  • العمل يبدأ في الساعة 11:30 صباحا وينتهي الدوام في الساعة 4:30 عصرا.

مواعيد العمل المعتمدة في القطاعات الخاصة خلال رمضان

بسبب أن المؤسسات الخاصة لا تعمل على اتباع كوادر الخدمة المدنية فإن النظام الذي يخص العمل بها يختلف عن مؤسسات القطاع العام في المملكة العربية السعودية، ويتضح ذلك في أن مواعيد الدوام في شعر رمضان واللوائح الخاصة بإجازات عيد الفطر مختلفة.

في القطاع الخاص يعمل الموظفون 6 ساعات في اليوم على أن تساوي 36 ساعة في الأسبوع، والمؤسسة لها الحق في وضع المواعيد التي تخص بداية الدوام وكذلك نهايته بناء على ما يتماشى مع المصلحة العامة التي تخص العمل.

تفاصيل إجازة عيد الفطر للموظفين بالقطاع العام

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن الموعد الذي يخص إجازة عيد الفطر، وبناء على اللوائح الخاصة بالإجازات المتبعة داخل السعودية فإن إجازة عيد الفطر في مختلف مؤسسات القطاع العام ستبدأ من يوم الجمعة الموافق 7 من شهر مايو لعام 2023 ميلاديا الذي يكون موافق 25 من شهر رمضان الكريم لعام 1444.

ومن الجدير بالذكر أن الموظفون سوف يعودون إلى العمل الخاص بهم يوم 6 من شهر شوال لعام 1444 هجريا الذي سيكون موافق 17 من شعر مايو لعام 2023 ميلاديا.

إجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الخاص

القطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية يعتبر ضمن الجهات المستقلة التي لا تتبع القطاع العام في اللوائح والأحكام العامة، فمواعيد الدوام في شهر رمضان وكذلك إجازة عيد الفطر في هذا القطاع مختلفة عن القطاع العام.

بداية إجازة عيد الفطر فيما يخص القطاع الخاص سيكون من يوم 29 من شهر رمضان المبارك الموافق 11 من شهر مايو لعام 2023 ميلاديا، وتنتهي تلك الإجازة بعد عودة الموظفين إلى العمل في يوم 5 من شهر شوال لعام 1444 هجريا، الموافق 16 من شهر مايو لعام 2023 ميلاديا.

إعلان متى موعد انتهاء الدوام الرسمي بالمدارس السعودية في رمضان

وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن نهاية الدوام الرسمي الذي يخص المدراس في شهر رمضان الكريم، وبناء على ذلك فإن آخر يوم للدوام للطلبة والطالبات سيكون يوم الأحد الموافق 22 من شهر رمضان لعام 1444 وسيكون موافق 24 من شهر أبريل لعام 2023 ميلاديا.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التعليم السعودية قد أوضحت التفاصيل التي تخص نهاية الدوام والتي جاءت كما يلي:

  • يوم الأحد الذي سيكون موافق 3 من شهر إبريل لعام 2023 ميلاديا الموافق 2 من شهر رمضان لعام 1444 هجريا سيكون بداية الدوام في هذا الشهر الكريم.
  • نهاية الدوام الرسمي الذي يخص شهر رمضان سيكون موافق يوم الأحد بتاريخ 24 من شهر أبريل لعام 2023 ميلاديا الموافق 23 من شهر رمضان الكريم.
  • بداية إجازة عيد الفطر ستكون يوم الأحد الذي سيكون موافق 25 من شهر أبريل لعام 2023 ميلاديا الموافق بالتقويم الهجري 24 من شهر رمضان الكريم لعام 1444 هجريا.
  • يوم الأحد الموافق 8 من شهر مايو لعام 2023 ميلاديا سيكون نهاية إجازة عيد الفطر وسيكون موافق 7 من شهر شوال لعام 1444 هجريا.

تحديد متى آخر يوم دوام للبنوك السعودية في رمضان

البنك المركزي في المملكة العربية السعودية قد أعلن عن نهاية دوام البنوك في شهر رمضان، وبناء عليه فإن اليوم الأخير في دوام البنوك سيكون في يوم 28 من شهر رمضان الكريم لعام 1444 هجريا الذي سيكون موافق 29 من شهر أبريل لعام 2023 ميلاديا.

ومن الجدير بالذكر أن المدة التي تخص إجازة البنوك تساوي 4 أيام فقط، وستنتهي تلك الإجازة في يوم 5 من شهر شوال لعام 1444 هجريا وذلك سيكون موافق 6 من شهر مايو لعام 2023 ميلاديا.

قائمة الفروع البنكية التي تعمل وفقاً للإجازات الرسمية

على الرغم من أن الإجازة التي تخص عيد الفطر تعتبر إجازة رسمية ويتم تطبيقها على جميع الهيئات والمؤسسات سواء للقطاع الخاص أو العام بما في ذلك البنوك، إلا أنه هناك بعض من الفروع للبنوك في المملكة العربية السعودية لا تطبق إليها الإجازات الرسمية.

وذلك الأمر يرجع إلى أهمية تلك البنوك وأهمية الخدمات التي يتم تقديمها من قبل البنوك إلى جميع أبناء المملكة العربية السعودية، وفي السطور التالية سنوضح أسما الفروع الخاصة بالبنوك التي لا يتم تطبيق عليها إجازة عيد الفطر:

  • الفروع الموجودة في المنافذ البرية وهي مخصصة حتى يتم استقبال المعتمرين والحجاج في المسجد النبوي والمسجد الحرام.
  • الفروع التي تكون قريبة من الأماكن الحدودية التي تتبع المملكة.
  • فروع البنوك الموجودة في مناطق السكان ذو كثافة عالية.

تحدثنا في هذا المقال عن الدوام في رمضان في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى إجازة عيد الفطر المبارك.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *