تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

دوام البنوك في رمضان السعودية

متى يقفلون / دوام البنوك في رمضان؟

تحرص المملكة العربية على تقليل ساعات العمل في جميع الهيئات والمؤسسات سواء كانت حكومية أو خاصة في شهر رمضان المبارك حيث يحتاج الموظفون والعمال في هذا الشهر إلى العمل عدد أقل من الساعات للحفاظ على طاقتهم وحتى يستطيعوا أن يتحملوا الإرهاق الناتج عن الامتناع عن الطعام والشراب.

لذلك تغلق جميع بنوك المملكة وكذلك الفروع التي تتبعها في تمام الساعة الرابعة مساءً في جميع أيام العمل وقد اتضح من البيان المركزي السعودي أن إجازة عيد الفطر ستبدأ من يوم الإثنين الموافق الثاني والعشرين من شهر يونيو على أن تكون العودة للعمل في يوم الثلاثاء الموافق الثاني من يوليو لعام 2023.

لكن تظل جميع الفروع التابعة للبنوك الموسمية في مدن مثل البحر وحجاج الجو في المدينة المنورة ومكة المكرمة مفتوحة حتى تقدم الخدمات لجميع الحجاج والزوار والقادمين من أجل العمرة في هذه الفترة.

كما يتم فتح بعض الفروع التابعة للبنوك التي تتواجد في الأماكن التي تحتاج إلى وجود بعض المقرات المفتوحة أثناء فترات العطلات مثل عطلة الأعياد.

كيف تكون مواعيد البنوك السعودية في رمضان لسنة 1445-2024

تقل مواعيد الدوام داخل البنوك السعودية في شهر رمضان المبارك حيث تصبح ساعات العمل الرسمية مقتصرة على ست ساعات فقط بدلًا من ثمانية على أن يكون الموعد الرسمي لبدء الدوام في العاشرة صباحًا وتستمر فترة العمل حتى الرابعة عصرًا ويكون ذلك طيلة أيام الأسبوع بدايًة من يوم الأحد وصولًا إلى يوم الخميس على أن يكون يومي الجمعة والسبت إجازة رسمية تتعطل فيها الخدمات البنكية عدا الخدمات المقدمة من البنوك الموجودة في أماكن أداء الحج والعمرة.

تكون هذه الإجازات مقررة وفقًا لكل ما جاء في قانون نظام العمل التابع للمملكة العربية الذي ينص على التقليل من ساعات العمل في شهر رمضان المبارك مراعاةً للعاملين وتقديرًا للشهر الكريم ولكي تكون الفرصة متاحة أمام العاملين لممارسة طقوس هذا الشهر من صلاة وقراءة قرآن وزيارات وغيرها من الأمور التي تتطلب قدر كافي من الوقت.

مواعيد العمل بمراكز تحويلات المالية؟

هناك اختلاف بين مواعيد العمل في البنوك وفروعها وبين المواعيد الرسمية لمراكز التحويلات حيث نص قانون العمل على أن فترة العمل في هذه المراكز خلال شهر رمضان المبارك ستبدأ من الساعة التاسعة والنصف صباحًا حتى الساعة الخامسة والنصف عصرًا بذلك تكون ساعات العمل الرسمية ثمان ساعات يومية على أن تكون العطلة الرسمية لهذه المراكز في يومي الجمعة والسبت وتقديم الخدمات يستمر طيلة الأسبوع من الأحد إلى الخميس.

كما يتم الأخذ في الاعتبار أن جميع الإجازات الرسمية والموسمية التي ينص عليها قانون العمل السعودي تكون مدفوعة الأجر لجميع الموظفين الذين يعملون بهذه المراكز.

من الجدير بالذكر أن مؤسسة العمل التابعة للمملكة العربية أعلنت عن أن جميع أوقات العمل داخل البنوك والمراكز المالية ستكون متوافقة مع مواعيد وجبتي السحور والإفطار خلال شهر رمضان المبارك حتى يتمكن الموظفين والعمال من قضاء هذا الوقت مع أسرهم دون وجود ضغط عمل ولكيلا تتعطل جميع الخدمات البنكية والمصرفية التي تؤديها هذه البنوك والمراكز خلال الشهر.

ستعمل جميع البنوك والمراكز الموجودة في الأنحاء المختلفة من المملكة على تطبيق هذه المواعيد الرسمية بدايًة من يوم الثالث والعشرين في شهر مارس حيث يوافق هذا اليوم غرة شهر رمضان المبارك لعام 2023 الميلادي وسيكون موافقًا ليوم الخميس على أن يكون ثاني وثالث يوم من شهر رمضان المبارك إجازة رسمية في كافة البنوك والمراكز المالية المختلفة وكذلك جميع المؤسسات التابعة للقطاع العام وتطبق هذه الإجازة على الكثير من المؤسسات التابعة للقطاع الخاص أيضًا.

سيستمر العمل وفقًا لهذه المواعيد داخل المؤسسات العامة والخاصة طيلة شهر رمضان المبارك ولحين الوصول إلى إجازة عيد الفطر المبارك التي تتاح للموظفين والعمال ليأخذوا فرصة للراحة من العمل وقضاء وقت ثمين مع أسرهم ولكي يتمكنوا من الفرح بالعيد وممارسة طقوسه الإسلامية لكن بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك تعود مواقيت العمل للوضع الذي كانت عليه قبل دخول شهر رمضان المبارك وتزداد ساعات العمل مرة أخرى لتصبح ثماني ساعات بدلًا من ستة.

إجازة عيد الفطر للبنوك ومتى تبدأ

يعتبر البنك السعودي المركزي هو المسؤول الأول عن الإعلان عن مواعيد العمل خلال شهر رمضان وكذلك موعد بدء إجازة عيد الفطر المبارك وقد أعلن أن دوام رمضان سينتهي في اليوم التاسع والعشرين من الشهر الذي يوافق يوم عشرين من شهر إبريل على أن تنتهي العطلة في الخامس والعشرين من شهر إبريل.

كيف تقدر تتواصل مع البنك المركزي السعودي

الكثير من العملاء يرغبون في تقديم بعض الشكاوى أو الاستفسارات بشأن بعض التعاملات البنكية أو غيرها من الأمور لذلك يتيح لهم البنك المركزي بعض طرق التواصل التي تمكنهم من ذلك وتتمثل هذه الطرق فيما يلي :

  • الاتصال على الرقم المخصص للهاتف التابع للبنك المركزي وهو 966114633000.
  • كما يمكنك التواصل عن طريق رقم الفاكس التابع لهم وهو 966114662966.
  • يمكن للعملاء زيارة المقر الرسمي للبنك حيث يتواجد في شارع الملك سعود بن عبد العزيز في مدينة رياض العاصمة.

نظام العمل في البنوك السعودية وقت الحج

هناك نظام مخصص للعمل داخل البنوك السعودية أثناء الفترات الموسمية مثل فترة أداء فريضة الحج من كل عام ويكون نظام العمل في هذه الفترة كالتالي :

  • يفرض نظام حراسة مشدد يطبق على جميع مكاتب البنوك المختلفة وجميع فروعها الموجودة في مدن الحجاج.
  • كما تشمل هذه الحراسة بعض فروع البنوك الأخرى الموجودة في المناطق التي تمارس فيها شعائر الدين الإسلامي المقدسة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك جميع معابر الحدود المختلفة.
  • تعتبر هذه الحراسة من الأمور المهمة والضرورية من أجل إبقاء البنوك مفتوحة طيلة الوقت خلال موسم الحج.
  • يكون العمل في جميع الفروع التي تكون متاحة للخدمة في فترة الحج طيلة أيام الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت حتى يضمن البنك المركزي توفير كافة الخدمات التي يحتاجها زوار بيت الله من الحجاج أو ممن يؤدون فرض العمرة.
  • كما توجه البنك المركزي ببيان خاص لتحذير كافة فروع البنوك والتحويلات المصرفية المتواجدة في الأماكن المزدحمة بشكل كبير من فتح أبوابها لتقديم الخدمات.
  • يتولى البنك المركزي في كل عام مهمة الإعلان عن أسماء هذه البنوك وفروعها حتى يلتزموا بقرار الإغلاق.

متى يبدأ وينتهي دوام بنك الراجحي في رمضان 2024

يعتبر مصرف الراجحي واحدًا من أشهر المصارف البنكية التي يتعامل معها الكثير من المواطنين في المملكة العربية من داخل وخارج المملكة لذلك تكثر التساؤلات عن مواعيد العمل بهذا المصرف على وجه الخصوص في شهر رمضان وتكون مواعيد العمل في الفروع التابعة له كالتالي :

  • الفروع الرجالية المسائية يكون العمل بها من يوم الأحد حتى يوم الخميس على أن تبدأ ساعات العمل في شهر رمضان المبارك من الساعة العاشرة صباحًا حتى تمام الساعة الرابعة عصرًا وتكون أيام الجمعة والسبت إجازة.
  • أما بالنسبة للصالات الخاصة بالمتاجر ومراكز البيع والتمويل فيظل العمل بدايًة من يوم الأحد حتى يوم الخميس من العاشرة صباحًا حتى الوصول إلى الرابعة عصرًا لكن تكون هناك فترة إضافية مسائية يبدأ العمل بها من الساعة التاسعة مساءً وينتهي بحلول الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل.
  • فروع المطارات تعمل طيلة أيام الأسبوع بكل طاقتها دون وجود أي إجازة.
  • فرع الراجحي صلة مول يعمل بدايًة من الساعة الواحدة ظهرًا وصولًا للساعة الثالثة عصرًا كما يعمل فترة مسائية إضافية تبدأ من الساعة التاسعة مساءً وينتهي العمل بها عند تمام الساعة الواحدة صباحًا وتطبق هذه المواعيد طيلة أيام الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت حيث يظل الفرع يعمل بها في الفترة المسائية فقط من التاسعة حتى الواحدة صباحًا.

مواعيد دوام البنك الأهلي التجاري في رمضان 2024

تتمثل مواعيد البنك الأهلي في المملكة خلال شهر رمضان في النقاط التالية :

  • يعمل البنك الأهلي أثناء شهر رمضان المبارك فترة واحدة فقط ولا يلتزم بالعمل خلال فترتين حيث تبدأ مواعيد العمل بكافة الفروع الأساسية التابعة له من تمام العاشرة صباحًا وصولًا للساعة الرابعة عصرًا.
  • تختلف المواعيد في الفروع الموجودة بالمولات وكذلك مراكز الأسواق المنتشرة بالمملكة حيث يبدأ العمل فيها من الساعة التاسعة صباحًا وينتهي بحلول الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل مما يعني أن هذه الفروع تستمر في العمل لفترة طويلة جدًا من اليوم.
  • أما بالنسبة للفروع الموجودة في المولات التي تقع بالمنطقة الشرقية في المملكة فتكون مواعيد العمل بها خلال شهر رمضان مختلفة تمامًا حيث تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا وتنتهي من العمل في تمام الساعة الثانية فجرًا.
  • هناك فرع من فروع البنك الأهلي يتواجد في أوتو مول في جدة يبدأ هذا الفرع العمل من الساعة العاشرة صباحًا وينتهي منه عند حلول الساعة الرابعة عصرًا لكنه يعمل أيضًا فترة مسائية تبدأ من الساعة العاشرة مساءً وتستمر حتى الساعة الثانية فجرًا.

وش هي البنوك اللي عندنا هنا في السعودية

تحتوي المملكة العربية على عدد كبير من البنوك سواء كانت هذه البنوك وطنية أم أجنبية وتتمثل هذه البنوك فيما يلي :

البنوك الوطنية تشمل بنك الخليج الدولي والبنك الأهلي التجاري ومصرف الإنماء وبنك الرياض والبنك العربي الوطني ومصرف الراجحي الذي يعتبر واحدًا من أشهر مصارف المملكة العربية وبنك ساب والبنك السعودي الفرنسي وبنك الجزيرة وكذلك بنك الاستثمار ومجموعة سامبا المالية وبنك البلاد والبنك الأول.

أما بالنسبة للبنوك الأجنبية فيكثر وجودها داخل نطاق المملكة العربية وتشمل هذه البنوك ام يوف أف جي ودويتشه والبنك الصناعي ولتجاري الصيني وبناء مسقط وقطر الوطني والبحرين الوطني وبنك الكويت الوطني والبنك المركزي الهندي وكريديت سويت العربية والبنك الوطني الباكستاني والمصرف العراقي للتجار وبنك دبي الوطني التابع لدولة الإمارات العربية وبي ان بي باربيا وجي بي مورغان.

ليش البنوك والمصارف المالية مهمة في السعودية

لا شك في أن جميع البنوك والمصارف المالية في المملكة العربية تمثل أهمية كبيرة ونفع عظيم يعود على المملكة ومواطنيها والمقيمين فيها في الكثير من الجوانب المختلفة وتتمثل هذه الأهمية في النقاط التالية”.

تقديم الكثير من الخدمات المختلفة مثل الحفاظ على أموال المواطنين وتقديم المساعدة لجميع المصالح الحكومية في عملية صرف رواتب الموظفين والعمال في الهيئات الحكومية المختلفة.

كما تمنح هذه البنوك نوعيات مختلفة من القروض لمن يحتاجها من العملاء وتنقسم هذه القروض إلى قروض شخصية وقروض استثمارية مما يساعد العملاء في الكثير من أمور حياتهم مثل إنشاء المشاريع وغيرها.

تقديم بعض الخدمات الأهلية لفئات المجتمع التي تحتاج إلى المساعدة مثل الأرامل واليتامى وكذلك محدودي الدخل حيث توفر لهم بمالغ شهرية للدعم ومن أجل مساعدتهم في تحمل تكاليف الحياة اليومية.

كما تعمل هذه البنوك المتعددة سواء كانت سعودية أو أجنبية على خدمة الاقتصاد السعودي حيث تساعد الدولة في الكثير من أمور الاستثمار في المجالات المختلفة مما يخدم المصلحة العامة لكل المجتمع وتعمل هذه البنوك على توسيع خدماتها يومًا بعد يوم.

كيف تكون مواعيد دوام البنوك السعودية في الأيام العادية

بعد انتهاء شهر رمضان المبارك تعود مواعيد العمل للوضع الذي كانت عليه قبل بداية الشهر وتكون كالتالي :

  • يستمر العمل طيلة الأسبوع داخل جميع فروع البنوك من يوم الأحد حتى يوم الخميس.
  • يتم احتساب يومي الجمعة والسبت كإجازة رسمية لجميع الموظفين الذين يعملون بالفروع المختلفة.
  • تبدأ فترة العمل الرسمية داخل معظم البنوك في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا وتنتهي عند الساعة الرابعة والنصف عصرًا.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *