تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

ساعات العمل في رمضان القطاع الخاص

أوقات العمل الرسمية بالقطاع الخاص في شهر رمضان

قامت وزارة الموارد البشرية للتنمية الاجتماعية بالإعلان عن ساعات العمل المحددة للعمال في القطاع الخاص خلال شهر رمضان المبارك، وهذه المواعيد عبارة عن :

  • تكون ساعات العمل الرسمية للقطاع الخاص في شهر رمضان هي 6 ساعات فقط في اليوم.
  • يبدأ الدوام من الساعة 10 صباحاً حتى تمام الساعة 4 مساء، طوال أيام شهر رمضان الكريم.
  • ويكون إجمالي عدد ساعات العمل في الأسبوع الواحد للقطاع الخاص هو 36 ساعة.
  •  بينما يتم تحديد أوقات الدوام الخاصة بصاحب العمل طبقاً لساعات العمل الفعلية الذي يمارسها في اليوم، وذلك باستثناء مواعيد الراحة.

كما أكدت الوزارة عن طريق وضع لائحة تنفيذية تنص على أن ساعات العمل الرسمية لا يجب أن تزيد عن 6 ساعات في اليوم الواحد خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى إعطاء الحق لجميع الوزراء بسطلة إصدار قرارات أو تغيير مواعيد العمل، وذلك بشكل لا يزيد عن ساعتين عن الأوقات التي وردت في اللائحة.

أوقات العمل الرسمية بالقطاع العام في شهر رمضان

في الفترة الأخيرة قامت وزارة التنمية الاجتماعية بوضع جداول مخصصة لمواعيد عمل الموظفين في القطاع الحكومي خلال شهر رمضان المبارك، حيث أكدت الوزارة أن أوقات العمل لا يجب أن تزيد عن 5 ساعات في اليوم الواحد بشهر رمضان، والتي تكون بداية من الساعة 10 صباحاً حتى تمام الساعة 3 مساء، كما يمكن أن يتم تقسيم الموظفين إلى 3 فئات بالشكل الآتي :

  • الفئة الأولى : يبدأ الدوام الرسمي لهذه الفئة من الساعة 9:30 صباحاً حتى تمام الساعة 2 :30 عصراً.
  • الفئة الثانية : يبدأ الدوام الرسمي لهذه الفئة من الساعة 10:30 صباحاً حتى تمام الساعة 3 :30 مساء.
  • الفئة الثالثة : يبدأ الدوام الرسمي لهذه الفئة من الساعة 11:30 صباحاً حتى تمام الساعة 4 :30 مساء.

آخر يوم عمل للقطاع الخاص في رمضان

كما هو معروف أن موعد إجازة عيد الفطر المبارك يختلف بشكل ملحوظ في القطاع الخاص عن القطاع الحكومي، نظراً لأن العمال داخل القطاع الخاص لا يخضعون لنظام الخدمة المدنية، وبذلك يكون أخر يوم لعمل الموظفين داخل هذا القطاع هو يوم 28 من شهر رمضان لسنة 1444 هجرية.

وأعلنت الوزارة عن إمكانية عمل الموظف داخل القطاع الخاص خلال فترة إجارة عيد الفطر، وذلك في حالة وجود عمل ضروري، ولكن بشرط تعويض العامل من خلال دفع مبلغ مالي إضافي عن قيمة الراتب الشهري.

آخر يوم عمل للقطاع الحكومي في رمضان

يتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى معرفة موعد بداية عيد الفطر المبارك، وذلك حتى يتمكنوا من تحديد أخر يوم عمل داخل القطاع الحكومي ومواعيد الإجازة الرسمية التي تحددها الوزارة للعمال، حيث يمكن عرض موعد هذه الإجازات بالشكل الآتي :

  • أخر يوم عمل للقطاع العام في شهر رمضان المبارك يكون يوم 24.
  • تبدأ مواعيد الإجازة الفعلية لجميع العمال والموظفين من يوم 25 لشهر رمضان سنة 1444.
  • كما أن موعد انتهاء عيد الفطر المبارك سوف يوافق يوم 6 شوال لسنة 1444.

أوقات عمل المدارس خلال شهر رمضان

قامت وزارة التنمية الاجتماعية للموار البشرية بوضع جدول مخصص لمواعيد عمل المدارس داخل المملكة السعودية خلال شهر رمضان المبارك، علما بأن فترة الدراسة سوف تكون مستمرة في جميع المدارس بشهر رمضان، ولكن مع وجود اختلاف بسيط في أوقات العمل بالشكل الآتي :

  • تبدأ أوقات العمل داخل المدارس المتواجدة في مدينة الرياض من الساعة 9 صباحاً.
  • وفي مدينة حائل يبدأ اليوم الدراسي لجميع الطلاب والطالبات خلال شهر رمضان من الساعة 10 صباحاً.
  • بينما ساعات العمل الرسمية للمدارس المتواجدة في المدينة المنورة لقسم البنين تبدأ من الساعة 9:45 صباحاً.
  • كما حدد الوزارة أن أوقات الدوام الرسمي لمدارس البنات المتواجدة في المدينة المنورة تبدأ من الساعة 9:30 صباحاً.

أوقات عمل البنوك السعودية بشهر رمضان المبارك

من أكثر عناوين البحث المتواجدة حالياً على مواقع الإنترنت المختلفة هي مواعيد العمل الرسمية داخل البنوك السعودية خلال شهر رمضان المبارك، حيث تختلف هذه المواعيد تبعاً لكل بنك ومراكز تحويل النقود، ويمكن عرض أوقات العمل الرسمية لهذه البنوك بالشكل الآتي :

  • يبدأ الدوام الرسمي للبنوك المتواجدة داخل السعودية بجميع فروعها من الساعة  10 صباحاً حتى تمام الساعة 2 مساء.
  • أوقات العمل داخل مراكز تحويل النقود في المملكة تبدأ من الساعة 7 صباحاً حتى تمام الساعة 4 مساء.
  • مواعيد الدوام الرسمي للنظام السعودي الخاص بالتحويلات المالية يبدأ من الساعة 10 صباحاً حتى تمام الساعة 4 مساء.

نظام إجازة الموظفين بالقطاع الخاص في رمضان

يعد شهر رمضان المبارك واحداً من أهم وأعظم شهور السنة الهجرية الذي ينتظرها جميع أفراد الأمة الإسلامية، وذلك للاحتفال بالشعائر الدينية خلال شهر الخير والرحمة، لذلك حرصت الحكومة السعودية على وضع عدد ساعات محددة لكافة العاملين بالقطاع الخاص في هذا الشهر المبارك.

كما أن الوزارة السعودية حرصت على تقليل عدد ساعات العمل حتى تكون رحيمة بموظفين القطاع الخاص والعام على حد سواء، علما بأن هذه المواعيد تختلف بشكل ملحوظ عن أوقات الدوام في الأيام العادية.

واهتم نظام العمل السعودي بوضع نظام خاص بإجازة الموظفين داخل القطاع الخاص، حيث يحق لكل عامل الحصول على إجازة رسمية تصل مدتها إلى حوالي 21 يوم، ويكون ذلك كحد أدنى طوال شهور السنة، وفي حالة استمرار الموظف للعمل داخل هذا القطاع الخاص لمدة تصل إلى 5 سنوات فسوف يحق له الحصول على إجازة تصل مدتها إلى ما يقارب من 30 يوم.

ويرجى العلم أن جميع الإجازات الرسمية الذي يحصل عليها العامل، تكون محسوبة من ضمن أوقات العمل العادية، وبالتالي يحصل الموظف على أجرها كاملاً دون أي خصومات، وعند امتناع صاحب العمل عن دفع قيمة المرتب بشكل كامل فيحق للعامل تقديم شكوى بذلك للحصول على حقه بالكامل.

العمل الإضافي للقطاع الخاص بشهر رمضان

كما هو معروف أن قانون العمل الجديد داخل المملكة قام بتحديد ساعات العمل الرسمية خلال شهر رمضان المبارك والتي تكون 6 ساعات فقط في اليوم، وعند زيادة عدد ساعات العمل عن المدة المحددة فسوف يتم حساب قيمة هذه الزيادة ضمن العمل الإضافي الذي يحاسب عليه الموظف بالشكل الآتي :

  • عند قيام صاحب العمل باستدعاء الموظفين للعمل خلال شهر رمضان بشكل يذيد عن ال 6 ساعات المحددة للدوام، فسوف يضطر لدفع مبلغ رسوم إضافية لهذه العمال، وذلك سواء كان العمل بصورة كتابية أو إلكترونية من المنزل.
  • يجب أن يكون المكتوب المرسل إلى العامل مدون فيه ساعات العمل الإضافية، بالإضافة إلى أوقات العمل المحددة بصورة يومية.
  • لا بد من أن تلتزم المنشأة بدفع مبلغ مالي للعامل عن الساعات الإضافية التي قام بها، ويتم حساب هذا المبلغ تبعاً لقيمة راتبه الأساسي خلال الساعة الواحدة، وسوف يضاف إلى هذه القيمة نسبة تصل إلى حوالي 50% من قيمة الراتب الشهري.

فترات الراحة المحددة للعمال في شهر رمضان

أتاحت وزارة التنمية الاجتماعية عبر اللائحة التنفيذية لقانون العمل السعودي عن فترات الراحة الرسمية الخاصة بالعمال خلال شهر رمضان المبارك، حيث يحق لكل عامل الحصول على فترة راحة بين ساعات العمل لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم الواحد، نظراً لأن صاحب العمل يقوم بتنظيم أوقات الدوام بحيث لا تزيد عن 6 ساعات متواصلة في القطاع الخاص دون حصول على فترات راحة.

كما أن لكل موظف الحق في الحصول على فترة راحة معينة، سواء كانت للطعام أو الصلاة أو الراحة، وذلك خلال مدة الساعات المحددة، وفي هذه الفترة لا يكون العامل تحت رحمة صاحب العمل وسلطة تنفيذ أوامره، كما أنه لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بإجبار العامل على البقاء في المكان المحدد للعمل خلال فترات الراحة اليومية.

موعد الإجازة الرسمية لعيد الفطر المبارك

يرغب عدد كبير من الأشخاص في معرفة الموعد الرسمي لإجازة عيد الفطر المبارك داخل القطاع العام والخاص، ومن المقرر أن يبدأ موعد الإجازة الرسمية في يوم الأربعاء الموافق يوم 28 من شهر رمضان المبارك لسنة 1444 هجرية داخل القطاع الخاص، بينما مدة الإجازة الرسمية المحددة لجميع العاملين بالقطاع العام سوف تبدأ من يوم السبت الموافق يوم 24 من شهر رمضان لسنة 1444 هجرية.

كما أن أخر موعد لإجازة عيد الفطر المبارك والبدء في الدوام الرسمي سوف يكون في يوم 6 من شهر شوال لسنة 1444 هجرية، حيث أن ساعات العمل سوف تعود إلى وضعها السابق قبل شهر رمضان مرة أخرى.

مدة إجازة عيد الفطر المبارك بالقطاع الخاص

يتطلع العديد من الأشخاص إلى معرفة عدد أيام الإجازة الرسمية المحددة لجميع العاملين داخل القطاع الخاص، حيث قامت وزارة التنمية الاجتماعية من داخل المملكة بالإعلان عن مدة إجازة عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان، والتي تصل إلى حوالي أيام 4 متواصلة.

كما أن مدة الإجازة الرسمية يتم حسابها من ضمن أيام العمل العادية، أي يقوم صاحب العمل بدفع قيمة أجرها للعامل بشكل كامل دون الحاجة إلى ترغيم الموظف لأي خصومات مالية، وذلك حسب قرار قانون العمل السعودي.

تعليمات وزارة التنمية الاجتماعية بشأن مواعيد عمل القطاع الخاص في رمضان

قامت وزارة التنمية الاجتماعية للموار البشرية المتواجدة داخل المملكة بوضع مجموعة من القرارات والتعليمات التي لا بد على جميع العمال والموظفين بقطاع الأعمال الخاص اتباعها والالتزام بها، وذلك حتى لا يتعرض أي عامل للمسألة القانونية نتيجة مخالفته لهذه التعليمات التي يمكن حصرها في الآتي :

  • لا يجب أن تتعدى ساعات العمل الرسمية داخل القطاع الخاص عن المدة المحددة وهي 6 ساعات.
  • لا بد من أن يكون إجمالي عدد ساعات العمل لا تقل عن 36 ساعة خلال الأسبوع الواحد.
  • يحق لمؤسسة العمل أن تقوم بتنظيم أوقات الدوام الرسمية بشكل يتماشى مع طبيعة العمل داخل القطاع.
  • أخر يوم دوام داخل القطاع الخاص خلال شهر رمضان المبارك يكون يوم 28، وذلك حسب تعليمات الوزارة.
  • يرجى العلم أن ساعات العمل المعتادة سوف تعود مرة أخرى فور انتهاء شهر رمضان المبارك وإجازة عيد الفطر.
  • عند عمل الموظفين خلال فترة الإجارة الرسمية سوف يتم تعويض العمال بمبالغ مالية عن هذا العمل الإضافي، ولكن هذا الأمر لا يحدث إلا في بعض المؤسسات والشركات السعودية، بسبب حاجة القطاع إلى الكثير من العمال والموظفين.
  • لا يجب أن يقوم صاحب العمل بإجبار السيدة الموظفة عن العمل داخل القطاع الخاص لمدة تزيد عن 12 ساعات في اليوم الواحد خلال شهر رمضان المبارك، وهذه المدة تتضمن أيضاً ساعات العمل الإضافية.
  • يرجى العلم أنه في حالة قيام أي من صاحب العمل أو الموظف بمخالفة هذه التعليمات سوف يتعرض للمسألة القانونية.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *