تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

متى موعد شهر رمضان 2023 في السعودية 1444

يعتبر شهر رمضان هو أفضل شهور السنة ميزة الله عن باقي الشهور بالعديد من المزايا، وهو شهر الخير والبركة وتضاعف فيه الثواب وزرع حب هذا الشهر في قلوب العباد، فالمسلمون في جميع بلدان العالم تسعد بقدوم هذا الشهر الكريم وفرحة الأولاد بهذا الشهر وسعادتهم به، يمكنك تحضير الزينة لتزيين الشوارع بها وإضاءتها بأنوار البهجة لاستقبال هذا الشهر الكريم بالفرح والسرور فهو شهر الرحمة والمغفرة، وتجمع الاقارب والاحباب ومشاركة بهجة هذا الشهر سوياً وتقوية الروابط مع الاهل والعائلة.

متى موعد شهر رمضان 2023 في السعودية

بمشيئة الله تعالى سَتكون أول أيام شهر رمضان المُبارك فى تاريخ يوم الخميس 23 مارس 2023 ميلاديًا، الموافق 1 رمضان 1444 هجريًا.

يعتبر صيام شهر رمضان من أركان الدين الإسلامي و فُرض صيامه علي جميع المسلمين ويطلق عليه شهر القرآن والقيام لأن تكثر فيه عبادة العباد لله عز وجل وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم علي نبينا محمد – الله عليه وسلم- ويحرص جميع المسلمين الانتظام في الصلاة والصيام وصلاة القيام وقراءة القرآن للقرب من الله -عز وجل- ولطلب المغفرة علي ما ارتكبوا من ذنوب طول العام، ولكي يعتق الله رقابهم من النار. من يمكنه صيام هذا الشهر الكريم هو الشخص البالغ والواعي والقادر على الصيام ويجب على المرأة أن تكون نقية من الحيض والنفاس لتتمكن من الصيام.

عبادات شهر رمضان

يستطيع المسلم أن يستغل هذا الشهر في التقرب من الله سبحانه وتعالى في العديد من العبادات:

  • الحرص على أداء الفروض وسنانها في أوقاتها.
  • حرص المسلم علي الصلاة في المسجد؛ لفضلها وثوابها المضاعف.
  • حرص المسلم علي صلاة القيام، لان الله فضله وجعل فيه استجابة للدعاء وتحقيق للأمنيات والمعجزات.
  • الإكثار من قراءة القرآن وختمه وقراءته بعد كل فرض.
  • إطعام مسكين وإفطار صائم، وهذه من أفضل العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم في هذا الشهر الكريم.
  • الصدقة، وهي أفضل الأشياء التي يمكن أن يقدمها المسلم للفقراء والمساكين في هذا الشهر.
  • الإكثار من قراءة الأذكار وذكر الله في كل الأوقات لطاعة الله ففيه تغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة.
  • أخذ سيدنا محمد قدوة، وتقليده في الكثير من الأشياء الذي كان يقوم بها.
  • الامتناع عن تناول الفطور في صباح رمضان حتي غروب الشمس، والتقرب الي الله بالنوافل والدعاء.

فضائل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان الكريم ميزة الله سبحانه وتعالى بالعديد من الفضائل عن باقي الشهور وسوف نوضحها لكم في الآتي:

  • فضل الصوم فقد اختص رمضان عن باقي الشهور بفضل الصوم.
  • فيه مغفرة الذنوب؛ فصيام رمضان فيه إيمانا واحتساب، وغفراناً من الذنوب، وقيام ليلة القدر فيه غفران ما قدمه المسلم من ذنوب طوال العام.
  • رغبة المسلم في الهدايا والتقوى، حيث تقوي عزيمة المسلم ورغبته في طاعة الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن ارتكاب المعاصي والذنوب.
  • صدق نية المسلم من الصيام ورغبته في الهدايا، ولا يعلم هذا غير الله.
  • الفوز بأجرً عظيم تبعاً لقوله الله عز وجل: (كلُّ عملِ ابنِ آدمَ لهُ إلا الصيامَ، فإنَّه لي وأنا أُجْزي بهِ).
  • كسب طاعة وغفران الله ففيه ليلة خيراً من ألف شهر وهي ليلة القدر، حيث فضلها الله عن ليالي هذا الشهر الكريم وجعل فيها استجابة لكل دعاء.

مشروعية صوم رمضان الكريم

فرض الصيام على المسلمين في السنة الثانية من هجرة الرسول -صلي الله عليه وسلم- فنزلت آيات القرآن الكريم وفرضت الصوم علي المسلمين (كتب عليكم الصيام كما كتب علي اللذين من قبلكم) كما فرضت الشرائع السابقة اي فرض عليكم الصيام كما فرضت علي الذين من قبلكم فبينت الآيات احكام صومه وقيامه.

شهر رمضان هو شهر الطاعات والرحمات وفيه تصفد الشياطين لمنعهم من إيذاء المؤمنين وانشغالهم عن طاعة الله وإبعادهم عن الشهوات والمنكرات حتي يكثرون من فعل الخير لزيادة موازينهم والتقليل من سياتهم وهذا أكبر دليل على كثرة الثواب والعفو وتعظيم لحرمه هذا الشهر المبارك.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

1 رد
ah says:

شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *