تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

توقعات متى موعد تاريخ رمضان في السعودية 2024 ومصر 1445

خَرجت المحكمة العليا في بلادنا السعودية بإعلان جديد داعية كل المسلمين في كل مكان في السعودية يعني من جدة للرياض ومن الشرقية للغربية إلى أن يكونوا على استعداد تام ويترقبوا إعلان رسمي بخصوص رؤية هلال شهر رمضان المبارك وهذا الإعلان الرسمي إن شاء الله بيكون في مساء يوم الأحد الجاي اللي هو يوافق يوم 29 من شهر شعبان لسنة 1445 هجرية وكلنا في انتظار هالليلة عشان نتأكد هل بكرة رمضان ولا لسه والكل يدعي إن ربنا يبلغنا رمضان واحنا في أحسن حال.

إعلان موعد تحري رؤية هلال شهر رمضان 2024 في السعودية 1445

المحكمة العُليا بالسعودية دايم تبي توصل للمسلمين كل جديد ومهم ومن الأشياء اللي تهم الكل هو متى يبدأ شهر رمضان الشهر الفضيل اللي كلنا ننتظره فالمحكمة ذكرت في بيانها الأخير اللي يعتبر مهم جدًا لكل المسلمين إنه بما إنه قرارها السابق اللي كان رقمه 167 هجريًا قد حدد إن يوم الأحد اللي هو 21 فبراير 2024 ميلاديًا هذا اليوم يعتبر هو أول يوم في شهر شعبان لسنة 1445 هجريًا.

وبناءً على هذا القرار المحكمة العُليا توجه نداء لكل المسلمين في بلادنا الحبيبة السعودية تقول لهم إنهم لازم يكونوا جاهزين ومستعدين لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك والموعد اللي حددته المحكمة لهذا الأمر هو مساء يوم الأحد الجاي واللي تاريخه 10 مارس 2024 ميلادي وهذا التاريخ يوافق 29 شعبان 1445 هجري وكل هذا وفق التقويم اللي نستخدمه دايمًا وهو تقويم أم القرى.

فالمحكمة تتمنى من الجميع الاستعداد والتحضير لهذه الليلة المهمة لأن تحري الهلال يعتبر من العلامات اللي نستند عليها لنعرف متى يبدأ شهر الصيام الشهر اللي فيه الخير والبركة وهي دايم تحرص على إعلام الناس بكل جديد ومهم يخص التقويم الهجري ومواعيد الأشهر الإسلامية خاصة شهر رمضان الكريم اللي له مكانة خاصة في قلوبنا كلنا.

وكمان المحكمة العُليا أضافت للبيان حاجة مهمة جدًا وهي طلبها من كل واحد يقدر يشوف الهلال بعيونه بدون مساعدة أو حتى يستخدم المناظير أنه يبادر على طول ويروح لأقرب محكمة عنده وأنه يسجل شهادته هناك يعني يقول لهم إنه شاف الهلال بنفسه.

ولو كان الشخص مو عارف كيف يوصل للمحكمة أو بعيد عنها فالمحكمة العُليا تقول له يتصل بأقرب مركز يساعده وهم يهتمون بإنه يوصل للمحكمة اللي قريبة منه.

توقعات متى موعد تاريخ شهر رمضان 2024 السعودية ومصر 1445

الكل يترقب ويتوقع إن شاء الله تعالى إن أول يوم في شهر رمضان المبارك، شهر الخير والبركات، يصادف يوم الاثنين، والتاريخ حيكون الموافق 11 مارس سنة 2024 ميلادية، وهذا بالهجري يعني 1 رمضان 1445 هجريًا. الناس كلها في انتظار هذا الشهر الفضيل اللي بيجمع العائلات ويكون مليان بالعبادات والأجواء الروحانية.

تتوقع الحسابات الفلكية إن شهر رمضان لعام 2024 ميلادياً راح يبدأ يوم 11 مارس في السعودية ومصر وهذا كله بناءً على الدراسات والأبحاث الفلكية اللي قام بها المعهد الخاص بالبحوث الفلكية يعني ما شاء الله الناس كلها متحمسة وفي انتظار هذا الشهر الفضيل علشان يبدأوا الصيام والعبادة ويعيشوا أجواء رمضان الحلوة.

وبعدين المعهد الفلكي قال إن رمضان هذا العام راح يكمل 30 يوم كاملين وهذا بيكون وفق التقويم الهجري لسنة 1445 هجرياً يعني الشهر الكريم راح يكون ممتلئ بالخير والبركة والعبادات واللمة الحلوة مع الأهل والأحباب.

وكمان متوقع إن شهر رمضان ينتهي يوم الثلاثاء اللي هو 9 أبريل 2024 وهذا اليوم بيكون من أطول أيام الصيام في الشهر ويمكن تصل مدة الصيام لحدود الـ15 ساعة يعني الناس راح تشعر بالتحدي والإنجاز وهم يكملون هذه الساعات في طاعة ربهم.

وبعد كل هذا الصيام والعبادة يوم الأربعاء اللي هو 10 أبريل 2024 هذا يوم عيد الفطر المبارك يوم الفرحة والاحتفال والزيارات وكمان هو أول أيام شهر شوال حسب التقويم الهجري لسنة 1445.

وما ننسى نذكر إن دار الإفتاء في مصر راح تحدد اليوم الأكيد لبداية شهر رمضان بعد ما تتم رؤية الهلال وهذا راح يكون في يوم 29 شعبان بعد المغرب بمشيئة الله تعالى علشان يعلنوا عن النتيجة النهائية لرؤية الهلال وإذا ثبتت رؤية الهلال يوم 11 مارس راح يكون أول يوم في رمضان لهذا العام 2024.

إمساكية رمضان 2024

إمساكية رمضان لهذا العام 2024 وكل محافظة ومدينة في البلاد السعودية لها إمساكيتها الخاصة والحلو في الموضوع إنك تقدر تشوف الإمساكية بشكل مباشر وسريع على الإنترنت من غير ما تتعب نفسك وكل اللي عليك تشوف الصورة اللي وفرناها لك أدناه وتطلع على كل التفاصيل فيها:

الإمساكية دي مش بس بتقول لنا مواعيد الصلاة في كل محافظة ولكن كمان حددت عدد الساعات اللي هنصومها كل يوم في الشهر المبارك يعني تعرف موعد الفطور والسحور والإمساك ودلوقتي خلينا نشوف التفاصيل:

  • في أول يوم رمضان لهذا العام الصيام هيكون 13 ساعة و 59 دقيقة يعني اليوم ده هو أقصر يوم صيام في السنة دي.
  • ولما نوصل ليوم 29 من رمضان لعام 1445 هجرياً هنكون بنصوم 14 ساعة و 54 دقيقة وهو يعتبر أطول يوم صيام في الشهر.

استطلاع هلال شهر رمضان 2024

دار الإفتاء بتعلن لكم إنها بتبدأ تستكشف هلال شهر رمضان الكريم لهذا العام يعني بنكون في انتظار ليلة الرصد والتحري لهلال رمضان وهذا اليوم بيكون يوم الأحد اللي يوافق تاريخ 29 شعبان حسب التقويم الهجري وكمان يوافق تاريخ 10 مارس إذا نظرنا للتقويم الميلادي يعني الكل بيكون في حالة انتظار وترقب لإعلان أول أيام شهر الخير والبركة وكلنا بنتمنى نشوف الهلال وندخل في شهر رمضان بقلوب مليانة إيمان وأمل ونستقبله بكل فرحة وسرور ونسأل الله أن يبلغنا رمضان ويعيننا على صيامه وقيامه.

هلال شهر رمضان في الدول العربية والإسلامية

عندنا حكاية الهلال في شهر رمضان وبالذات يوم الأحد اللي يوافق 10 مارس فيه حسابات للهلال تقول لنا كيف حاله ووقت غروب الشمس في بعض المدن العربية والإسلامية هي تجي كالتالي:

  • في جاكرتا الهلال يبدو وهو يغيب بعد الشمس بـ36 دقيقة وعمره بيكون 17 ساعة و 50 دقيقة والعيون ما تقدر تشوفه إلا بالتلسكوب.
  • أما في أبو ظبي الهلال يستريح بعد غروب الشمس بـ59 دقيقة وعمره وقتها بيكون 20 ساعة و 11 دقيقة.
  • وفي الرياض، القمر يأخذ راحته بعد ما تغيب الشمس بـ51 دقيقة وعمره حينها بيكون 20 ساعة و 35 دقيقة.
  • لو رحنا للقدس أو عمان نلقى الهلال يغيب بعد الشمس بـ55 دقيقة وعمره بيصير 21 ساعة و 11 دقيقة.
  • وإذا سرنا للقاهرة في مصر القمر يودع السماء بعد 55 دقيقة من غروب الشمس وعمره يكون 21 ساعة و 21 دقيقة.
  • وفي الرباط القمر يتأخر شوي ويغيب بعد 64 دقيقة من غروب الشمس وعمره بيصير 23 ساعة و 34 دقيقة.
  • والمهم نقول إن الناس في الرياض وأبو ظبي والقدس وعمان والرباط والقاهرة إذا كان الجو صافي بيقدرون يشوفون الهلال بأعينهم من غير مساعدة.

رؤية هلال رمضان في السعودية

بالمملكة العربية السعودية الكل يعرف أهميتها بين الدول العربية وكيف إنها مميزة بوجود المسجد الحرام في مكة المكرمة وكمان المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة ولما يجي رمضان يبدأ المسلمين يسألون عن موعد الشهر الفضيل في هذه السنة 2024 – 1445 لأنهم يعتمدون على التقويم السعودي في تحديد بداية ونهاية الشهر الهجري مو بس في السعودية لكن كمان في دول عربية وإسلامية ثانية وحتى المسلمين اللي يعيشون في الغرب.

وفي آخر يوم من شهر شعبان بتكون العيون كلها ترقب الرؤية الشرعية اللي تتم في السعودية، والمحكمة العليا هناك عادة تقيم جلسة خاصة في مدينة حوطة سدير اللي تقع في محافظة المجمعة وكل هذا عشان يتم تحري رؤية هلال رمضان.

والمحكمة تستعين بأحدث المراصد الفلكية وأدق الآليات وكلها جهود مبذولة عشان يتم تحديد الموعد الصحيح لأول يوم في رمضان، وعلى حسب التوقعات الفلكية الظنون تدور حول إن أول يوم رمضان ممكن يكون في 11 مارس، وكل هذا عشان يضمنون لكل المسلمين إنهم يبدأون صيامهم في اليوم الصحيح ويعيشون الشهر الكريم بكل روحانيته وبركاته.

رؤية هلال رمضان في تركيا

في تركيا الوضع شوية مختلف عن البقية في الدول الإسلامية يعني هم يبدون يتحرون الهلال لشهر رمضان في اليوم الأخير من شعبان والحكومة التركية ما تعتمد بس كذا لا، هي تعتمد على دراسات وأرصاد فلكية دقيقة جداً في تحديد متى يبدأ أول أيام رمضان الفضيل وكمان في تحديد متى أول يوم في عيد الفطر.

والموضوع هذا يجيب في بالنا شيء مهم وهو إن فيه من العلماء اللي ما يعترفون بالأرصاد الفلكية يعني هم يشترطون لازم يشوفون الهلال بالعين المجردة عشان يثبتون بدء شهر رمضان المبارك وهذا الشيء يعني يدل على تنوع الآراء والمناهج في كيفية تحديد بداية الشهور الهجرية وخصوصاً رمضان.

وهكذا نوصل لنهاية مقالنا اليوم اللي فيه اطلعنا على متى يكون موعد شهر رمضان الكريم 2024 – 1445 ، شهر رمضان شهر البركة والخير هو الشهر اللي فيه يكون الرحمة والمغفرة من الله عز وجل للمسلمين وفيه كمان ليلة القدر العظيمة الليلة اللي هي خير من ألف شهر، فَفي هذا الشهر كل لحظة فيها خير وبركة والناس تتقرب أكثر لربها بالصيام والصلاة وقراءة القرآن وتزيد أواصر المحبة والتكافل بين المسلمين.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية والرياضة والاخبار والابراج علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *