تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة أو بطاقة الأحوال أو أبشر

هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الأحوال

الإجابة على هالسؤال هي نعم ففي المملكة العربية السعودية الحكومة اهتمت بحقوق المرأه وعشان كذا أكدت على تسجيل زواج المسيار في بطاقة الأحوال المدنية مثل أي نوع زواج آخر وهذا الاهتمام مو بس للزواج المسيار وحتى الزواج العادي وحالات الطلاق والأرامل كلها تتم تسجيلها وكل ذلك لحماية حقوق السيدات وضمان مصالحهن في المملكة.

وفي مسعى من الحكومة السعودية للحفاظ على حقوق السيدات وضمان مصالحهن جاءت قراراتها لتعزز من هذا الاتجاه وتسهم في تقديم الحماية المطلوبة ومن بين هذه القرارات التي تعكس حرص المملكة:

  • التأكيد على صلة الأم وأبنائها بالأب بحيث تكون هذه الصلة واضحة وموثقة.
  • حق المرأة في المطالبة بكل مستحقات أبنائها من الأب ولا تقتصر المطالبة على الحقوق المادية فقط بل حتى حق الميراث بعد وفاة الأب.
  • وفرت المملكة العربية السعودية الدعم المادي للسيدات لتسهيل الحياة عليهن وضمان حياة كريمة لهن.
  • في حالة وجود أي شكوى أو مشكلة بتقدر السيدة تتوجه لأي جهة حكومية تساعدها في إثبات حقوق أبنائها.

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

  • الحكومة السعودية أكدت على أهمية تسجيل زواج المسيار في المحكمة وهذا من ضمن القوانين اللي صدرت عشان تضمن حقوق الطرفين وبالرغم من إن عدم التسجيل ما يعني إبطال الزواج إلا أنه يُعتبر خروج عن القوانين والأنظمة المعمول بها بخصوص هالنوع من الزواج والهدف من كل هذا هو الحفاظ على حقوق الجميع وضمان عدم حدوث أي مشاكل في المستقبل.
  • السبب الرئيسي لتسجيل زواج المسيار بالمحكمة هو حماية حقوق المرأة لأنه في حالة وفاة الزوج أو إذا حبت تنهي العلاقة وتطلق تقدر المرأة تروح للمحكمة وتأخذ حقها من الميراث أو تتأكد من حصولها على كل حقوقها وقت الانفصال.

هل زواج المسيار يسجل في أبشر

  • الزوج في المملكة العربية السعودية مُلزم إنه يضيف زوجته من زواج المسيار على نظام أبشر تحت قائمة أفراد العائلة وهذا القرار جاء من حساب المواطن اللي يتبع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومن ضمن القرارات اللي صدرت أيضًا بأنه يجب على الزوج إنه يسجل زوجته من زواج المسيار ويكون عنده بطاقة عائلية عشان يقدر ياخذ الدعم الشهري اللي يقدمه حساب المواطن والفكرة من ورا هالقرار هي تأكيد حقوق الزوجة وضمان استفادتها من الدعم اللي تقدمه الدولة.
  • وأيضًا يَهدف هالقرار الى ضمان حقوق المرأة بشكل كامل وخصوصًا في مسألة إثبات الأبناء وكمان تأكيد استحقاقها للدعم المادي اللي الحكومة السعودية تقدمه خصوصًا أن هذا الدعم موجه بشكل أساسي للأشخاص اللي يمتلكون دخل متوسط أو حتى منخفض والفكرة من وراه هي دعم هالفئة ومساندتها داخل المملكة العربية السعودية لتعزيز الاستقرار المادي والاجتماعي للأسر السعودية.

ما هو زواج المسيار

  • زواج المسيار هو نوع من أنواع الزواج الشرعي اللي يتم فيه تطبيق كل الشروط والأركان المعروفة للزواج ولكنه يميزه بعض الفروق عن الزواج التقليدي وأبرز هذه الفروق هو أن المرأة قد تختار التنازل عن بعض حقوقها مثل السكن والنفقة والمبيت وهذا الأمر يكون بالتراضي بين الطرفين والهدف منه في بعض الأحيان هو تسهيل أمور الزواج وتخفيف الأعباء على الزوجين وهو خيار يتم اتخاذه بعد التفكير والتشاور بين الزوجين ليناسب ظروفهم.
  • زواج المسيار اللي انتشر في كثير من الدول العربية والإسلامية يثير الكثير من الأحاديث والنقاشات بين أهل السنة والاختلاف في الآراء حول هذا النوع من الزواج يعود بشكل أساسي لتنازل المرأة عن بعض حقوقها الشرعية في حين يرى بعض العلماء أنه مكروه وغير حلال بسبب هذه التنازلات وهناك علماء آخرون يعتبرونه حلال ومقبولًا.

أشكال عقد الزواج المسيار

المواطنين اللي يبغون يعرفون عن زواج المسيار ففيه أشكال مختلفة من عقود الزواج المسيار وهي:

  • الشكل الأول لعقد زواج المسيار: هو عقد زواج عادي يحتوي على جميع الشروط والأركان اللي تحتاجها لعقد الزواج التقليدي بس اللي مختلف هنا إنه ما فيه سكن ولا نفقة للزوجة.
  • الشكل الثاني لعقد زواج المسيار: هو بعد عقد زواج عادي ويحتوي على جميع الشروط والأحكام اللي تحتاجها للزواج التقليدي ولكن الزوجة هي اللي تتحمل النفقة والمسؤولية والزوج ما عنده الحق يمكث ويبيت عندها.

شروط صحة زواج المسيار

الأشخاص اللي يفكرون في زواج المسيار لازم يعرفون إن العلماء وضعوا شروط معينة يجب تطبيقها عشان يكون الزواج صحيح وهذه الشروط تضمن حقوق الزوج والزوجة وتعطي الضمانات اللازمة للطرفين ومن أبرز الشروط اللي وضعوها:

  • لازم يكون اسم الزوج واسم الزوجة مدونين في عقد الزواج يعني ما ينفع يكتب اسم ولي الأمر أو أي شخص مكلف بالنيابة عنهم فعشان العقد يكون صحيح لازم يتضمن اسم الزوجة واسم والدها وكذلك الزوج.
  • القبول من الطرفين شرط أساسي يعني كل من الزوج والزوجة يجب أن يكون موافق على الزواج.
  • لازم والد الزوجة أو ولي أمرها يكون حاضر وقت عقد الزواج وهذا من أجل الإشهار وبالإضافة له لازم يكون فيه شهود اثنين على الأقل عشان يضمنون حقوق الزوجة ويتحقق شرط الإشهار.
  • قبل الزواج لازم يتأكدون إن مافيه أي مانع شرعي يمنع الزواج مثل وجود قرابة أو مصاهرة أو إذا كانت الزوجة في فترة الرضاعة أو العدة أو تعارض الديانة.

هل زواج المسيار يحتاج إلى موافقة ولي الأمر

لكل امرأه تفكر في زواج المسيار هُناك نقطة مهمة يجب معرفتها وهي موافقة ولي الأمر ففي الإسلام موافقة ولي الأمر تعتبر من أهم الأركان اللي تضمن صحة الزواج وكمان حضور ولي الأمر أثناء عقد القران مهم جداً للإشهار وتوضيح الأمور وهذا ما ورد في إحدى الأحاديث النبوية لسيدنا “محمد” رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لا نكاح إلا بولي”، وإذا ما كان فيه موافقة من ولي الأمر فالزواج يصير غير صحيح ويعتبر زواج سفاح وهذا اللي جاء في الحديث النبوي حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ).

حكم الزواج المسيار في السعودية

الكلام عن زواج المسيار يأخذ مساحة كبيرة من النقاشات والأمور مش موحدة لأنه في ثلاث آراء مختلفة حسب فقهاء السنة وكل واحد منهم له رأيه الخاص في الموضوع وهذي الآراء هي:

  • في الرأي الأول: بعض الفقهاء يشوفون أن زواج المسيار مو شرعي حتى لو تمت جميع الشروط والأحكام الأساسية للزواج ليش؟ لأن فيه نقص بأساسيات الزواج وأهمها وجود السكن المستقر والمودة والرحمة بين الزوجين وهذا اللي يتوافق مع قول الله تعالى “وجعلنا بينكم مودة ورحمة” يعني الزواج يجب أن يكون مبني على أساس صحيح ومتكامل.
  • في الرأي الثاني: يميل بعض الفقهاء للقول إن زواج المسيار ممكن يكون صحيح ومشروع بس يكون ذلك إذا تمت كل الشروط والأحكام اللي تخلي الزواج يكون مقبول ومن أهم هذي الشروط هو الإعلان عن الزواج وحضور ولي الأمر عني لازم تتوفر هالأمور عشان يعتبر الزواج مشروع وفق هالرأي.
  • في الرأي الثالث: يشوف بعض فقهاء الدين أن زواج المسيار ما هو مشروع ويعتبره مكروه والسبب؟ لأنهم يحسون أنه ما يضمن للمرأة كل حقوقها اللي حددها وشرعها الله سبحانه وتعالى لها في القرآن الكريم يعني هالزواج ممكن يقصر في تحقيق الحقوق اللي المفروض تكون مكفولة للمرأة.

عقوبة زواج المسيار في السعودية

  • زواج المسيار في المملكة العربية السعودية معترف فيه ومشروع بس الأهم هو الالتزام بكل الشروط والأحكام اللي وضعتها الحكومة السعودية فإذا كان العقد مكتمل ومتوافق مع القوانين فما فيه أي مشكلة أو عقوبة تنتظركم.
  • بس إذا فيه نقص أو ما اكتملت الشروط والأحكام فيعتبر هذا الزواج تحت بند الزنا وفيه عقوبة للزاني فلازم نتأكد ونحافظ على التزامنا بكل ما يتعلق بالأمور الشرعية والقانونية.

مدة زواج المسيار في السعودية

في السعودية زواج المسيار يُمكن أن يكون له مدة متفاوتة ولكن بالعموم تُشير الإحصائيات إلى أن معظم هذه الزيجات تستمر بين 14 إلى 60 يوماً فقط ونجد أن العدد قليل من الأشخاص اللي يختارون الاستمرار في هذا النوع من الزواج لفترات طويلة وكل حالة لها ظروفها وأسبابها.

تكلفة زواج المسيار في السعودية

زواج المسيار يُعتبر من أقل التكاليف مقارنة بالزواج التقليدي وذلك لأن الزوجة بالعادة تتنازل عن معظم حقوقها وبالتالي ما فيه تكاليف كبيرة ولكن إذا حبيت تعرف بالتفصيل فتكلفة العروس تكون مابين 3000 و6000 ريال سعودي وبالنسبة للخطابات والعقود تكون تكلفتهم من 700 إلى 1000 ريال ولو تبغى تتعامل مع وسطاء الزواج اللي على إنستقرام فالمبلغ اللي يطلبونه يوصل تقريبًا لـ 5000 ريال سعودي.

كيفية طلاق زواج المسيار

الطلاق في زواج المسيار نفسه بالضبط زي الطلاق العادي بس الشرط الأساسي إن العقد يكون صحيح وكل شروطه وأركانه متوفرة ومُكتمله وفي هالحالة مو شرط الطلاق يكون مكتوب يعني يقدر يكون طلاق بالكلام.

عيوب زواج المسيار

زواج المسيار له جوانب صعبة ونظرة مش مريحة للدين الإسلامي وكأن المرأة تصير معاملة كسلعة وحقوقها تروح بسبب عقد الزواج ومن الصعوبات اللي تواجهها في هالنوع من الزواج:

  • ففي بعض الأحيان الأطفال اللي يجون من زواج المسيار يكبرون ومعهم أمهات بدون أبوين.
  • المرأة تحس إنها تضحي بحقوقها الأساسية اللي المفروض تلاقيها في الزواج العادي.
  • الأطفال اللي يجون من هذا الزواج حقوقهم تضيع خصوصاً إذا مات الأب وما يقدرون يأخذون ورثتهم أو أي حق ثاني.
  • عادةً مدة زواج المسيار قصيرة وكثير من الأحيان تنتهي بالطلاق.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية والرياضة والاخبار والابراج علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *