تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

خطوات تغيير المهنة في الأحوال المدنية إلى متقاعد وشروطها

كيف تبدل وتغير مهنتك في الأحوال المدنية؟

تنص لوائح الأحوال المدنية بالمملكة على إمكانية تغيير المهنة لكل من المواطنين والوافدين بالمملكة حتى يتمكنوا من ممارسة المهن التي يتنقلوا لها حيث يتم هذا الإجراء من خلال الجهة المسؤولة وهي السجل المدني.

كما يمكن تغيير المهنة بشكل إلكتروني أيضًا عن طريق استخدام المنصة الرسمية لوزارة العمل المسماة حاليًا بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تقدم هذه الخدمة لمواطني المملكة والمقيمين فيها وفقًا للقوانين المنصوص عليها في الأحوال المدنية كذلك لا بد من توافر بعض الشروط لدى الموظفين الذين يريدون تغيير مهنتهم إلى مهنة أخرى أو إلى متقاعد.

الخطوات لتعديل مهنتك لـ”متقاعد” بالسعودية لعام 1445 / 2024

عند تغيير وضع المواطن إلى متقاعد لا بد له من تغيير المهنة إلى ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • توجه إلى أحد المكاتب التابعة للأحوال المدنية القريبة من موقعك.
  • بعدها سيتم إحضار خطاب التقاعد لتغيير المسمى الوظيفي.
  • كذلك يتم إحضار الخطاب القادم من الجهة المسؤولة.
  • ليس من الضروري حجز موعد مسبق في حالة الرغبة في تعديل المهنة إلى متقاعد عن طريق مكتب الأحوال المدنية.

كيف تعدل مهنتك بالأحوال المدنية؟

تعدل الخانة الخاصة بالمهنة عن طريق خطاب أو تعريف مثبت من قبل الهيئة المسؤولة عن ذلك ويبدأ هذا التعديل من التاريخ المكتوب بالمستند المقدم للهيئة حيث تعدل المهنة وفقًا لما يلي:

  • في حالة كان الموظف أحد العاملين بالقطاع الحكومي تعدل خانة المهنة ويكتب بها موظف حكومي سواء كان تابعًا لنظام التأمينات الاجتماعية أو حتى نظام التقاعد.
  • أما بالنسبة للتابعين لإحدى الجهات الأهلية فتعدل خانة العمل الخاصة بهم ويكتب بها موظف أهلي.
  • بالنسبة لمن انتهت خدمتهم وأصبحوا من المواطنين المتقاعدين فتعدل الخانة الخاصة بالوظيفة ويكتب بها متقاعد.
  • ويعدل هذا الحقل ويكتب به كلمة متسبب لمن انتهت خدمتهم لأسباب مختلفة غير التقاعد بشكل طبيعي.
  • يدون في الخانة الخاصة بالمهنة كلمة تاجر أو تاجرة لمن يمتلكون سجلًا تجاريًا على أن يكون تاريخه ما زال ساريًا حتى الآن.
  • كما تدون كلمات رجل أعمال أو سيدة أعمال للمواطنين الذين يمتلكون عدد من السجلات التجارية يزيد عن ثلاثة.
  • يمكن للطالب والطالبة وربة المنزل والمتسبب أن يغيروا في خانة المهن بموجب إقرار يقدم للجهة المسؤولة.

المتطلبات لتغيير مهنتك في الأحوال المدنية

لكي يتمكن المواطن أو المواطنة السعودية من تغيير المهنة إلى مهنة أخرى في الأحوال المدنية لا بد من الالتزام ببعض الشروط الأساسية المتمثلة في النقاط التالية:

  • لا بد من أن يتطابق التعديل الجديد مع المهنة التي يرغب المواطن في مزاولتها.
  • كذلك يجب أن يحضر العامل إلى فرع من فروع مكاتب الأحوال المدنية.
  • من الضروري أن يمتلك المتقدم خطابًا من الجهة الجديدة التي يرغب في الانتقال للعمل بها حيث يجب أن تظهر المهنة الجديدة في الخطاب.
  • كذلك يجب أن يحضر المواطن صورة من بطاقة السجل المدني ولا بد من أن تكو موقعة من جهة العمل.

كيف تغير مهنتك عن طريق وزارة العمل؟

هناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكن للموظف اتباعها في حالة الرغبة في تغيير المهنة من وزارة العمل تتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • اذهب إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بوزارة العمل “من هنا“.
  • اكتب جميع البيانات الخاصة بك كموظف.
  • ادخل الرمز المائي المؤقت الموضح أمامك في الصورة.
  • اختر المنشأة التي تتواجد وتعمل بها.
  • من القائمة المنسدلة أمامك انقر على خيار تغيير المهنة.
  • اكتب رقم الإقامة.
  • ابحث عن المهنة الجديدة التي غيرت عملك إليها لكن لا بد من أن تكون من ضمن المهن المعتمدة لدى وزارة العمل السعودية.
  • سيظهر لك ملخص خاص بالطلب راجعه جيدًا ومن ثم انقر على زر الإرسال.
  • سيعرض أمامك إشعار خاص بالطلب مع رقم خاص للمراجعة.
  • انتظر لمدة 3 ساعات متواصلة حتى يتم الرد على طلبك.
  • بعد استلام الموافقة يجب عليك التوجه إلى حسابك الشخصي بمنصة أبشر الإلكترونية لاستكمال خطوات تعديل المهنة إلى المهنة الجديدة.

الطريقة لتغيير مهنتك بالأحوال من “عسكري” لـ”متسبب”

يجوز للجنود الذين يخدمون في المملكة العربية تغير المهنة إلى متسبب عند انتهاء خدمتهم لأي سبب غير التقاعد حيث يعتمد هذا الأمر على وجود كتاب رسمي ونسخة متعلقة بإقرار إنهاء الخدمة كما يتطلب الأمر اتباع بعض الشروط والإجراءات المتمثلة فيما يلي:

  • إحضار المستند الخاص بتفويض الحزب من جهة العمل التي كان العسكري خاضعًا لها من قبل.
  • كذلك لا بد من إحضار بطاقة الهوية الوطنية للعسكري على أن تكون سارية حتى فترة التقديم.
  • الذهاب إلى إحدى المكاتب الرسمية التابعة للأحوال المدنية في أوقات العمل.
  • الحصول على طلب خاص بتغيير المهنة من جهة الأحوال المدنية حيث تعتبر هي الجهة المسؤولة عن تغيير الوظيفة إلى وظيفة أخرى للمواطنين.
  • اكتب كافة البيانات المطلوبة منك في نموذج الطلب الواجب تعبئته لتغيير مهنتك وتأكد من أنك كتبتها بالشكل الصحيح دون وجود أخطاء حتى وإن كانت إملائية ومن ثم أرسلها إلى مكتب النظام الأساسي.
  • قدم كافة المستندات والأوراق الطلوبة منك مع هذا النموذج بعد تعبئته.
  • يعمل موظفي مكتب الأحوال المدني على مراجعة الطلب ومراجعة البيانات المكتوبة به للتأكد من صحتها وبمجرد التأكد من ذلك تغير المهنة الموجودة في بطاقة الهوية إلى المهنة الجديدة.

الإجراءات لتغيير المهنة من موظف بالقطاع العام لعامل بالقطاع الخاص

هناك بعض الموظفين الذين يخضعون لهيئات عمل تابعة للقطاع العام وبعدها ينتقلوا للعمل بأحد القطاعات الخاصة يمكنهم توضيح هذا التغيير في السجل المدني عن طريق اتباع ما يلي من خطوات:

  • اذهب إلى أقرب فرع تابع للأحوال المدنية على أن يكون موعد ذهابك خلال الساعات الرسمية للعمل.
  • اطلب الحصول على الطلب الخاص بتغيير المهنة ومن ثم اطلب استكماله إن أمكن.
  • قدم جميع الأوراق الرسمية المطلوبة منك لإجراء التغيير الحادث.
  • ارفق الخطاب الصادر من جهة العمل التي كنت تخضع لها على أن يكون مختومًا منها وتاريخ إصداره حديث.
  • قدم طلب للموظف الذي يعمل بهيئة الأحوال المدنية.
  • سيعمل الموظف على مراجعة طلبك والتأكد من كافة التفاصيل الموضحة به.
  • بعدها ستغير المهنة الخاصة بالشؤون الاجتماعية بطريقة ناجحة.

تغيير مهنتك بالأحوال لـ”ربة منزل”

أصدرت الوكالة الخاصة بالسجل المدني مجموعة من التصريحات الخاصة بتغيير المهنة للمواطنين والمواطنات في المملكة حتى تكون المهنة الموضحة لهم في السجلات بها مصداقية لذلك يجب على كل امرأة من نساء المملكة أن تذهب لأقرب مكتب من مكاتب الأحوال المدنية في حالة إكمال دراستها وزواجها وجلوسها في المنزل حتى تتمكن من تغيير المهنة من طالبة إلى ربة منزل ولا بد من أن تقدم المرأة ما يثبت انتهاء جميع مراحلها الدراسية وزواجها.

الخطوات لتعديل مهنتك من “تاجر” لـ”صاحب عمل”

تغير جميع المهن عن طريق الأحوال المدنية ولكي تتمكن من تحويل مهنتك من تاجر إلى صاحب عمل عليك اتباع ما يلي من خطوات:

  • اذهب إلى أحد فروع مكاتب التسجيل التابعة لهيئة الأحوال المدنية في المملكة.
  • اطلب منهم إعطائك طلب خاص بتغيير الوظيفة بوظيفة جديدة ومن ثم استكمل الطلب عن طريق كتابة وتوضيح كافة البيانات التي يتضمنها.
  • قدم جميع المستندات الرسمية المطلوبة منك لتستطيع تغيير مهنتك.
  • لا بد لك من أن تقدم خطابًا موثقًا ومختومًا صادرًا من هيئة العمل السابقة التي كنت خاضعًا لها كذلك يجب أن يكون تاريخ إصدار هذا الخطاب حديثًا.
  • ارفع الخطب إلى واحد من مأموري الأحوال المدنية المتخصصين في تصحيح البيانات المقدمة ومراجعتها.
  • بمجرد التدقيق في البيانات والتأكد من صحتها تغير مهنتك إلى المهنة الجديدة التي انتقلت إليها.

كيف تحجز موعد بالأحوال المدنية؟

يمكن للمواطنين حجز موعد في أحد مكاتب الأحوال المدنية بشكل إلكتروني دون الحاجة لبذل المجهود في الذهاب خصيصًا في أوقات العمل لحجز موعد ومن ثم المتابعة وتتم هذه الخدمة باتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى منصة أبشر المسؤولة عن معظم خدمات السعودية الإلكترونية “من هنا“.
  • انقر على أيقونة “أبشر أفراد” ومن ثم سجل الدخول إلى حسابك الشخصي عن طريق كتابة بياناتك المسجلة مسبقًا.
  • اختر بعدها علامة خدماتي ومن ثم حدد الحالة المدنية.
  • انقر على الأيقونة الخاصة بخدمة حجز الموعد ومن ثم اكتب كل البيانات اللازمة للحجز والتي تتمثل في مكتب الدولة والتاريخ والوقت والخدمة التي ستؤديها.
  • أكد الحجز واحتفظ بالتذكرة.
  • اطبع البطاقة الخاصة بالحجز حتى تتمكن من تقديمها للمسؤولين في الأحوال المدنية عند ذهابك إلى المكتب.
  • ارفق جميع الأوراق المطلوبة منك لحجز الموعد.

تجديد بطاقة الأحوال المدنية عبر أبشر

للحصول على كافة الخدمات المتعلقة بالأحوال المدنية لا بد من أن تمتلك بطاقة تابعة لهم وأن تكون هذه البطاقة سارية ولكي تتمكن من طلب موعد من الأحوال المدنية لتحديث بطاقتك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل على نظام أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • انقر على زر أبشر أفراد ومن ثم سجل دخولك إلى الحاسب الشخصي التابع للمنصة من خلال إدخال الاسم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • اضغط خدماتي ومنها اختر خدمة الحالة المدنية.
  • اختر الموعد الذي تريد الذهاب فيه إلى الإدارة الخاصة بالأحوال المدنية ومن ثم انقر على “تجديد بطاقة الأحوال المدنية”.
  • أكد الطلب ومن ثم انتقل إلى المكتب في الموعد المحدد.
  • اتبع بقية الخطوات التي يدلك عليها المكتب حتى تتمكن من تجديد بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بك.

الشروط لتغيير اسمك في الأحوال المدنية

في حالة الرغبة في تغيير اسمك في الأحوال المدنية لا بد من أن تتأكد من استيفاء بعض الشروط الأساسية المتمثلة في النقاط التالية:

  • لا بد من أن تكون قد تعديت سن الثامنة عشر حتى تتمكن من تغيير اسمك الشخصي في الأحوال المدنية.
  • كذلك يجب أن تتقدم بطلب إلى المديرية العامة الخاصة بالنظام الأساسي عند رغبتك في تغيير اسمك للمرة الثانية لكن لا بد من أن ترفق توضيحًا مبسطًا للسبب وراء رغبتك في التغيير مرة أخرى.
  • لا يمكن تغيير الاسم إلى اسم آخر مخالف لشروط الشريعة الإسلامية في التسمية مثل اختيار الأسماء التي تدل على الشرك بالله أو تحمل في معناها إساءة إلى الشخص نفسه أو إلى الدين الإسلامي أو إساءة من أي نوع.
  • لا بد من إثبات كلمة الابن او الابنة لكن يشترط أن يكون وجودها بين اسم الأب والاسم الأول كما يحدث نفس الشيء بين اسم الأب والجد.
  • كذلك لا يمكن للأشقاء من أب واحد أن يمتلكا نفس الاسم في حالة كان كل منهما على قيد الحياة.
  • لا بد من احترام كافة قواعد اللغة العربية عند تغيير الاسم.
  • ليس من الممكن أن يتشارك الابن وأبوه نفس الاسم.
  • كذلك يجب أن يدخل الاسم في البطاقة الخاصة بالأحوال المدنية دون اسم عائلي.

كيف تغير مهنتك من خلال منصة “قوى”؟

منصة قوى من المنصات المهمة التي أطلقتها المملكة العربية حتى يتمكن المواطنين من الحصول على الكثير من الخدمات بطريقة إلكترونية وسهلة ومن اهم الخدمات التي تقدمها هذه المنصة هي خدمة تغيير المهنة التي تتم من خلال الخطوات التالية:

  • زر منصة قوى عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اكتب جميع البيانات المتعلقة بحسابك الشخصي على المنصة.
  • ستظهر لك قائمة تتضمن كافة الخدمات الإلكترونية المقدمة من قوى.
  • اختر تغيير المهنة من قائمة الطلبات التي ستظهر أمامك.
  • اكتب رقم الإقامة ومن ثم حدد المهنة الجديدة التي ستعمل بها.
  • وافق على شروط المنصة بعد قراءتها جيدًا.
  • سيرسل طلبك بمجرد الموافقة وبعدها ستبدأ إجراءات تغيير المهنة في التنفيذ.
  • سيصلك إشعار بعد ذلك بنجاح عملية تغيير المهنة وكذلك الرسوم المطلوب منك دفعها بالكامل.

الرقم الموحد للأحوال المدنية

طرحت هيئة الأحوال المدنية رقمًا موحدًا خاصًا بها حتى يتمكن المواطنون والمواطنات من التواصل معهم في أي وقت للاستفسار وتقديم الأسئلة التي يريدونها وهذا الرقم هو 9220022133.

ويمكن لجميع المواطنين التواصل لتقديم نفس الاستفسارات عن طريق استخدام الموقع الإلكتروني أو الذهاب إلى أحد الفروع التابعة لهم حيث تبدأ مواقيت العمل في هذه الفروع من الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الساعة الثامنة مساءً ولا تتطلب جميع الخدمات حجز موعد قبل الذهاب.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *