تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

متى مواعيد وَ أوقات دوام الدوائر الحكومية والقطاع الخاص في رمضان 2024 في السعودية 1445

مواعيد عمل الدوائر الحكومية في رمضان

في رمضان تتغير أوقات الدوام في الدوائر الحكومية عندها الوضع يصير شوية مختلف يعني العمل يبدأ من الساعة 10 الصبح ويستمر لحد الساعة 3 العصر والحلو في الموضوع إنهم فكروا يقسموا الموظفين في القطاع الحكومي لثلاث مجموعات حسب أوقات الدوام في رمضان يعني كل مجموعة لها وقتها الخاص في الشغل عشان يضبط الوضع وما يصير زحمة ولا تعب:

  • المجموعة الأولى: هذي يبدأ دوامها من الساعة 9:30 الصبح ويستمر لحد الساعة 2:30 العصر يعني خمس ساعات كاملة يشتغلون فيها ويرتبون أمورهم.
  • المجموعة الثانية: أما المجموعة هذي فدوامها يبدأ من الساعة 10:30 الصبح وينتهي في الساعة 3:30 العصر يعني نفس الشي خمس ساعات بس يبدأون شوية متأخر عن الأولين.
  • المجموعة الثالثة: تشتغل من الساعة 11:30 الصبح وتخلص الساعة 4:30 العصر يعني هم كمان خمس ساعات بس يبدأون آخر واحد.

وشهر رمضان هذا شهر مميز جداً عندنا في السعودية ويعتبر شهر الخير والبركات والعطاء فالناس كلها تصوم من الفجر لحد المغرب ويمتنعون عن الأكل والشرب طوال اليوم وهذا في ظل حرارة الجو العالية اللي تخلي الصيام أكثر تحدي وعلى كده الموظفين والعمال سواء في الدوائر الحكومية أو القطاع الخاص يتعبون أكثر من العادة يعني تزيد عليهم الأعباء والمشقة في رمضان زعشان كده الحكومة والقطاع الخاص يحاولون يسهلون الأمور على العاملين ويخففون العبء عنهم كيف؟ بتقليل ساعات العمل خلال ساعات الصيا يعني يقللون الساعات عشان يعطون العمال والموظفين فرصة أكبر يرتاحون ويتفرغون للعبادة والدعاء وقراءة القرآن ولأن رمضان شهر مختلف ومميز عن باقي الأيام فأوقات العمل فيه تختلف عن الأوقات العادية زكل ده عشان يحسون بروحانية الشهر ويقدرون يتقربون أكثر للمولى عز وجل.

وفي السعودية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الجهة الأساسية المسؤولة عن كل القرارات الخاصة بأوقات العمل في رمضان فهي اللي تحدد الساعات وكيف تكون جداول العمل خلال الشهر الكريم وهذا يشمل كل الناس اللي يشتغلون في القطاعات الحكومية اللي تمشي وفق نظام الخدمة المدنية يعني أي قرار تصدره الوزارة لازم ينفذ على طول ويمشي عليه كل الموظفين في هذي القطاعات وهذا الشيء مهم جداً عشان يضمنون توازن بين العمل والعبادة في رمضان ويعطون الناس فرصة يعيشوا الشهر بروحانيته وجوه الخاص.

والوزارة هذي السنة حددت لنا ساعات الدوام في رمضان للي يشتغلون بالقطاع الحكومي يعني الدوام بيكون خمس ساعات بس في اليوم ومن الضروري جداً كل العاملين يلتزمون بالإجراءات الاحترازية اللي تطبقها الجهات الحكومية بمكان العمل وهي كالتالي:

  • أول شيء لازم العاملين اللي موجودين في المكان ما يكونون أكثر من ربع العدد الكلي للعاملين في القطاع يعني بالضبط 25% وبس عشان يضمنوا التباعد والسلامة للجميع.
  • العمل من البيت للعاملين اللي يكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا يعني هم يقدرون يشتغلون من بيوتهم عشان يحافظون على صحتهم وسلامتهم.
  • يستمر العمل وفق نظام العمل المرن يعني يكون فيه مرونة في الدوام وأوقات العمل حسب الظروف.
  • وكمان الوزارة قالت مافي بصمة بعد الحين يعني توقفوا عن استخدام نظام البصمة لتسجيل الدوام، عشان نتجنب انتقال العدوى.

مواعيد (أوقات) دوام رمضان 2024 للقطاع الخاص

لجميع العمال والموظفين اللي يشتغلون في القطاع الخاص عندنا في السعودية القانون عندنا مراعي لكم خصوصاً في رمضان يعني تخفضون من ساعات دوامكم بشكل أقل من باقي الأيام العادية وهذا الكلام موجود في قانون العمل السعودي اللي يقول إنكم تشتغلون ساعتين أقل من المعتاد في شهر رمضان المبارك والمؤسسة هي اللي تحدد مواعيد بداية ونهاية الدوام بس ما تتخطى الساعات اللي تشتغلوها في رمضان عن الأيام العادية وهذا يعني:

  • أول شيء لو أنت موظف في القطاع الخاص فساعات دوامك في رمضان ما تزيد عن 6 ساعات في اليوم يعني تشتغل 36 ساعة بس في الأسبوع.
  • للي يشتغلون في مجال الأمن والحراسة يجب إن ما تزيد ساعات دوامهم عن 10 ساعات في اليوم.
  • طبعاً لازم نذكر إن ساعات العمل اللي نتكلم عنها هي فعلاً ساعات الشغل يعني ما تحسبوا الوقت اللي تاخذوه للأكل أو الصلاة أو أي استراحة.
  • والمؤسسات والشركات اللي تابعة للقطاع الخاص عندها الحق تنظم أوقات الدوام على كيفها بالشكل اللي يناسب طبيعة شغلها.

إجازة عيد الفطر للموظفين الحكوميين 1445

بس تعلن الجهات المختصة المواعيد الجديدة لإجازة عيد الفطر إحنا هنا حاضرين نشرها لكم بمشيئة الله وهذا التنويه مهم جداً عشان ما تضيعوا وقتكم في البحث.

ترا إجازة عيد الفطر المبارك هي من الإجازات الرسمية الكبيرة اللي تهتم فيها المملكة العربية السعودية كثير والمميز فيها إنها إجازة مدفوعة الأجر يعني ما تخسر شيء لو أخذتها وهذا ينطبق على الناس اللي تشتغل في القطاعين الحكومي والخاص والأحلى إن هذه الإجازة ما تأثر أبداً على رصيد الإجازات اللي عندك يعني بتقدر تاخذها وأنت مطمئن.

وعن إجازة عيد الفطر للموظفين الحكوميين اللي في المملكة لعام 1445 اللي وضحتها وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بتفاصيلها وكل شيء عنها فأول حاجة الوزارة حددت بداية الإجازة:

وهي تبدأ من يوم 25 رمضان يعني اليوم اللي بعده مباشرة لآخر يوم دوام في رمضان وهو يوم 24.

والإجازة هذي ما هي إجازة عادية لأنها تستمر لين يخلص العيد كله يعني الموظفين يرجعون لشغلهم بعد ما ينتهي العيد يعني بالعربي الفصيح الإجازة طويلة وحلوة وفيها وقت كافي للراحة والاستجمام وقضاء وقت ممتع مع الأهل والأصحاب والاحتفال بالعيد وهذا الشيء زين لأنه يعطي الناس فرصة يعيشون جو العيد ويستمتعون بيه بدون أي هموم شغل أو دوام وبكذا يرجعون لشغلهم بعد العيد بنشاط وحيوية واستعداد كامل لمواصلة العمل والإنجاز وعلى طول وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عندنا هنا بالسعودية حطت لوائح وقوانين خاصة بإجازة عيد الفطر للعيال اللي يشتغلون بالقطاع الحكومي وبمشيئة الله سبحانه وتعالى فإن موعد إجازة العيد راح تكون كالتالي:

  • تبدأ الإجازة من يوم الخميس اللي هو تاريخه 25 رمضان 1445 هجري واللي يوافقه بالتاريخ الميلادي يوم 4 أبريل 2024 وتستمر إلى يوم الأحد اللي تاريخه 5 شوال 1445 هجري وهو بالميلادي يوافق يوم 14 أبريل 2024.
  • وهذا الكلام ما هو نهائي لأن الوزارة اللي تتولى الموارد البشرية عندنا يمكنها تغير التواريخ هذه إذا شافت أن فيه حاجة لذلك.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص 1445

ترقبوا معنا لأننا بنعلن لكم المواعيد الجديدة الرسمية للإجازة فور ما تنزل وتصير مؤكدة بإذن الله وبننشرها هنا على طول عشان الكل يكون على علم ويقدر يخطط للإجازة من دحين.

والآن راح نتكلم عن إجازة عيد الفطر للناس اللي يشتغلون في القطاع الخاص هنا بالمملكة واللي عندهم ستايل إجازة مختلف شوي عن الإجازة اللي ياخذونها العمال والموظفين اللي يشتغلون في الحكومة يعني ترى الإجازة الرسمية اللي ياخذونها اللي في القطاع الخاص هي بتكون مبنية على نظام العمل السعودي اللي يحدد لهم إجازة عيد الفطر.

وعشان تعرفوا أكثر فنظام العمل هذا يقول إن إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص هي تبدأ من اليوم اللي يجي بعد يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان يعني بمعنى آخر اليوم اللي يليه يعتبر أول يوم إجازة لهم.

وعلى فكرة الرجعة للدوام بتكون في اليوم اللي يلي عيد الفطر مباشرة يعني بعد ما يخلصوا فرحة العيد والتجمعات مع الأهل والأصحاب بيرجعون يكملون شغلهم من جديد أو يمكن يختلف الوضع حسب اللي تحدده المؤسسة اللي يشتغلون فيها.

وبما أن عيد الفطر جاي فالقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية معطين الموظفين إجازة:

والمتوقع إنها تبدأ من يوم الاثنين 29 رمضان 1445 هجريًا يوم 8 ابريل 2024 ميلاديًا وهذا بالطبع بمشيئة الله تعالى.

يعني الموظفين في القطاع الخاص حيكون عندهم فرصة يقضوا أربعة أيام كاملة بعد انتهاء أيام عيد الفطر يعيشوا جو العيد ويستمتعوا بالأجواء الحلوة مع أهلهم وأحبابهم وياخذوا راحتهم بعد الصيام والعبادة في رمضان يعني يوم يجتمعوا ويفرحوا ويحتفلوا بالعيد وكل هذا يصير وهم مطمئنين إن عندهم وقت كافي يرجعوا لشغلهم بعد ما يخلص العيد.

ما هو القطاع العام في السعودية

  • القطاع العام في المملكة العربية السعودية يعرفونه بأسماء كثيرة يمكن يسمونه قطاع المملكة أو القطاع الحكومي، وهو بالأساس يشير لكل الأشغال الاقتصادية الخاصة بالمملكة يعني كل شيء يتعلق بالاقتصاد والأمور المالية تبع الدولة يكون تحت مظلته.
  • وبالنسبة للقطاع الحكومي هذا فهو قائم على فكرة إن المملكة هي اللي تملك كل رأس المال والخدمات يعني الدولة هي اللي تدير كل الأمور المالية والخدمات الأساسية.
  • أما بالنسبة للخدمات اللي يقدمها القطاع الحكومي أو العام فهي كثيرة ومتنوعة وكلها تكون لمصلحة المجتمع السعودي يعني يسعون دائماً إن كل الخدمات اللي يقدمونها تكون لصالح الناس وتساعدهم في حياتهم اليومية.
  • والحلو في الموضوع إن القطاع الحكومي ما يختص بفئة معينة من الناس يعني يخدم كل الشرائح بدون تفرقة وهذا الشيء يميزه عن القطاع الخاص..
  • لأن القطاع الخاص عادة يكون متضمن لكل الأعمال الاقتصادية اللي تعتمد على الملكية الخاصة يعني الأشغال اللي تكون ملك لأشخاص أو شركات خاصة وما تكون تحت إدارة الدولة.

نصائح الدوام في رمضان

يوجد العديد من الإجراءات والضوابط الواجب اتباعها من قبل الموظفين أثناء ساعات الدوام الرسمية في شهر رمضان المبارك وذلك لزيادة طاقة الإنتاج والعمل على تطوير المؤسسة وتكون على النحو التالي :

  • يجب على الموظفين الحرص على تناول الأطعمة الغذائية المتوازنة وتكون أطعمة صحية خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال اتباع تعليمات خبير التغذية للحصول على نظام غذائي متزن صحي أثناء الصيام.
  • عمل برنامج غذائي متكامل صحي.
  • الاهتمام بممارسة تمارين رياضية.
  • من المهم الاستفادة من ساعات الفراغ عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، لأن الجسم يتمتع بطاقة للقيام بتمارين أثناء الصوم، وعليه ننصحك بالتحدث مع مدرب شخصي بخصوص الأنشطة الرياضية الآمنة أثناء الصوم، وذلك لأن الرياضة تحافظ على هيكل أجسامكم وتعمل على زيادة طاقتك وتركيزك.
  • يجب عليك استثمار وقتك.
  • يجب عليك شرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار والسحور من أجل تجنب الشعور بالعطش خلال العمل وتفادي التعرض للإغماء أثناء العمل بسبب الجفاف الشديد.
  • في حالة الشعور بالتعب أو الجوع الشديد، يجب عليكم ترك كل شيء من أيديكم وافعلوا شيئا يحتاج طاقة أقل، يمكنكم  تنظيف مكاتبكم أو إنجاز مهام مكتبية أو إعادة تنظيم مكتبكم أو ملفات بريدكم الإلكتروني أو إنجاز مهام سهلة.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • يوجد خطأ منتشر يقوم به بعض الأشخاص خلال شهر رمضان وهو القيام بأنشطة عديمة الفائدة وتضيع ساعات طويلة أمام التلفاز، وبالتالي فإن قضاء الساعات بين فترة الإفطار والسحور في القيام بأمور لها فائدة وثمرة مرجوة كإرسال الرسائل الالكترونية والمثابرة تساعد في الحفاظ على استمرارية الإنتاج طوال الوقت.
  • يجب عليك وضع خطط مسبقة للعمل، عند الاستيقاظ في فترة السحور أو قبل الذهاب للنوم، عليكم التفكير والتخطيط للأهداف لليوم التالي عن طريق عمل قائمة بسيطة بالمهام اليومية وهذا ما يساعد على إدارة توقعاتكم وتوقعات الأشخاص التي تعمل معك.
  • الابتعاد عن عدم التركيز في العمل واللعب في وقت الدوام.
  • تجنب الكسل أثناء ساعات العمل.
  •  اللعب واللهو على الإنترنت يؤثر بشكل خطير على الإنتاج ويكون هذا التأثير سلبيًا، لذا يجب علينا تجنب تصفح الفيس بوك وتويتر وإنستغرام وغيرها من المواقع خلال ساعات العمل الرسمية ويجب تأجيل ذلك لما بعد الدوام أو خلال فترة الاستراحة.
  • فعل الأعمال التطوعية، لأن رمضان هو شهر العطاء والطاعات، تمنح الكثير من الشركات موظفيها إجازات مدفوعة الأجر لمساعدة المجتمع وتقديم الخدمات للمحتاجين.
  •  نقوم بطرح السؤال على مديركم إن كان يمكنك القيام بأنشطة خيرية خلال شهر رمضان المبارك، لأن القيام بهذه الأنشطة والعمل من أجلها لن يساعد المحتاجين والفقراء ولكن تعمل الأنشطة التطوعية على زيادة القدرة الإنتاجية للمؤسسات والهيئات المختلفة.

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

كثير ناس تتساءل ليش سموا شهر رمضان بهالاسم والحقيقة فيها عدة آراء وكل واحد من العلماء والمفكرين له وجهة نظره الخاصة وأسبابه واحنا هنا بنشرح لكم كل الآراء اللي تدور حول هالموضوع:

  • أول شيء في ناس تقول إن سموه رمضان لأنه غالباً يجي في أوقات الحر الشديد فالعرب سموه رمضان وأصل الكلمة جاي من “الرمض” يعني الحرارة القوية.
  • طبعاً في رأي ثاني يقول إن سبب التسمية هو الارتماض اللي يحس فيه الصائم من قوة العطش والجوع يعني شعور الشخص بالتعب والإرهاق من الصيام.
  • وكمان من الآراء الشهيرة إن سموه رمضان لأنه شهر الاحتراق يعني الناس فيه يتخلصون من ذنوبهم ومعاصيهم كأنها تحترق بالحسنات والعمل الصالح اللي يعملوه.
  • وفي فريق من الباحثين والمفكرين يشوفون إن السبب في التسمية يرجع لعادة العرب قديمًا لأنهم كانوا يستعدون للحروب ويجهزون العدة والعتاد بعد انتهاء رمضان يعني في شهر شوال.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية والرياضة والاخبار والابراج علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *