تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

حجز موعد الكتروني في مكتب العمل moi.gov.sa في السعودية

كيف تحجز موعدك إلكترونياً في مكتب العمل عبر moi.gov.sa

يمكن الحصول على خدمة حجز موعد في مكتب العمل من خلال وزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية كما يجب حجز الموعد قبل التوجه مباشرة إلى مكتب العمل وذلك لتوفير الوقت والجهد.

تتيح الوزارة إمكانية حجز موعد مكتب العمل بشكل إلكتروني لكل المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة وتكون تلك الخدمة على النحو التالي:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الذهاب إلى النافذة التي يوجد بها الخدمات الإلكترونية التابعة لمكتب العمل.
  • إضافة اسم الشخص المستخدم وكلمة السر وتسجيل المرور على الموقع الإلكتروني.
  • نقوم بالنقر على خدمة الموعد الإلكتروني.
  • الضغط على تفعيل الخدمة ومتابعة التعليمات الخاصة بحجز الموعد.
  • التوجه مباشرة على الصفحة التالية لإضافة العديد من البيانات والمعلومات المطلوبة ومنها رقم الهوية الشخصية ورقم الإقامة أو رقم الهوية الشخصية ورقم الهاتف الجوال.
  • تحديد مقر الفرع التابع لك في المدينة الأقرب لك.
  • اختيار الوقت والتاريخ المناسبين لك لحجز الموعد.
  • كتابة الكود المرئي الموجود أمامك على الشاشة ثم التحقق من كافة البيانات المطلوبة وبعدها النقر على كلمة حجز.

التعرف على خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تأسست وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعد إعلان المرسوم الملكي في عام 1380 هجريًا وتم وقتها إنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث تعتبر تلك الوزارة:

  • هي المسؤولة عن تنمية المجتمع وتطوير الموارد البشرية.
  • كما يوجد لجان المراكز والمحافظات والتي تهتم برعاية الشباب والأسرة.
  • تم فصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كل وزارة مستقلة وهي وزارة العمل وزارة الشؤون الاجتماعية حيث يوجد وزارة تدعى العمل والتنمية البشرية.

كيف تستعلم عن موعدك في مكتب العمل

اهتمت وزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية بتقديم كافة الخدمات والتسهيلات للمواطنين السعوديين والمقيمين ومن تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن موعد تابع لمكتب العمل من خلال الموقع الإلكتروني التابع للوزارة وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العمل وذلك عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية من النافذة الرئيسية.
  • النقر على خدمة الاستعلام عن موعد.
  • إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل دقيق لتتم عملية الاستعلام بنجاح.
  • النقر على خانة الاستعلام.
  • وعندها سوف يتضح لك كافة المعلومات الخاصة بالموعد التي ترغب في الاستفسار عنه.

الشكاوي اللي يقبلها مكتب العمل عن طريق النت

يمكن أن تحصل الهيئات المعنية بمكتب العمل على كل طلبات الشكاوى في وزارة الموارد البشرية وتستقبل الطلبات المقدمة من الموظفين والعمال كما تحدد الإجراءات الخاصة بها وتكون على النحو التالي:

  • تقوم بفصل الموظف دون وجود سبب لذلك.
  • في حالة التعدي على الحقوق الأساسية للعمال والموظفين بواسطة صاحب الشركة.
  • عند تطويل ساعات العمل دون مقابل مادي.
  • عدم تنفيذ بنود عقد العمل مع العمال.
  • إهانة العمال والموظفين داخل مكان العمل.
  • التسلط والتجبر في القرارات الإدارية والتي تؤثر على الموظفين بطريقة سلبية.
  • عدم وجود أي سبب فعلي وحقيقي للخصم المادي من الأجور.
  • عدم دفع المرتبات للموظفين لمدة تزيد عن ثلاثة شهور.

كيف تحجز موعد لتقديم شكوى في مكتب العمل

وفرت وزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية خدمة حجز موعد بخصوص الشكوى في مكتب العمل ويكون ذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للوزارة وتكون باتباع الإجراءات الآتية:

  • التوجه مباشرة على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لمكتب العمل السعودي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الذهاب إلى صفحة حجز موعد جديد.
  • قم بإدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية في المكان المناسب لها.
  • يجب عليك إضافة رقم الهاتف الجوال الخاص بك وكتابة اسم الشخص المستخدم في المكان المخصص.
  • حيث يتم النقر على كلمة التالي.
  • سوف يتضح أمامك على الشاشة عدة خدمات ومن ثم يتم اختيار خدمة حجز موعد شكوى.
  • نقوم بتحديد الموعد المناسب لك ثم التحقق من بيانات الموعد.
  • سوف يتم الحصول على البيانات الخاصة بالموعد على منصة أبشر.
  • يجب عليك حفظ الرسالة الخاصة بوقت حجز الموعد.

طريقة حجز موعد للتعيين في مكتب العمل

يمكن التعرف على كيفية حجز موعد مكتب العمل التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل المملكة ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه مباشرة إلى الرابط الإلكتروني الخاص حجز موعد مكتب العمل للمراسلات.
  • نقوم بإضافة بيانات مقدم الطلب من خلال منصة مكان العمل في ستة خطوات.
  • إدخال رقم وثيقة الهوية الوطنية أو رقم الإقامة وأدخل رقم الهاتف المحمول وكذلك اسمك صاحب الحجز ثم الضغط على أيقونة التالي.
  • اختيار خدمة حجز المواعيد وذلك من خلال وسائل المراسلة المتاحة.
  • اختيار تاريخ ووقت الحجز.
  • يجب إضافة بيانات الموعد والتأكد من البيانات المدخلة.
  • التحقق من الموعد من خلال منصة أبشر.
  • سوف تحصل على رسالة نصية بها كافة البيانات المتعلقة بالموعد.

حجز موعد لمراسلات مكتب العمل

يوجد بعض الإجراءات الواجب اتخاذها لإتمام عملية حجز موعد مكتب العمل للمراسلات وذلك من خلال مكتب العمل التابع لوزارة العمل في المملكة العربية السعودية وتكون تلك الخطوات على النحو التالي:

  • نقوم بالدخول على الموقع الرسمي التابع لمكتب العمل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • إضافة كل المعلومات الخاصة بمقدم طلب الحجز وبعد ذلك اتباع باقي التعليمات.
  • إدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية في المكان المناسب.
  • كتابة اسم الشخص المستخدم بشكل صحيح النقر على كلمة التالي.
  • تحديد خانة حجز موعد من المراسلات.
  • نقوم بكتابة الوقت والتاريخ لكي يتم تحديد الوقت المناسب للحجز.
  • تسجيل كل البيانات الخاصة بالموعد والتحقق من صحة تلك البيانات.
  • إضافة رمز التحقق التي يتم الحصول عليه من الحساب الشخصي الخاص بك على منصة أبشر وذلك للتحقق من البيانات الخاصة بالموعد.
  • بعد ذلك سوف يتم الحصول على رسالة نصية إلى الهاتف الجوال الخاص بمقدم طلب الحجز والتي تحتوي على كافة المعلومات الخاصة بالموعد.

كيف تتواصل مع مكتب العمل وتحجز موعدك

 

تستطيع داخل المملكة العربية السعودية حجز موعد مع مكتب العمل السعودي وذلك من خلال الاتصال على رقم مكتب العمل من قبل المواطنين السعوديين أو المقيمين في المملكة وذلك من خلال النقاط التالية:

  • كما يمكن التواصل مع مكتب العمل بعدة طرق مختلفة يمكن توضيحها في الفقرات التالية وذلك لتقديم الشكاوى والاستفسارات داخل المملكة.
  • يمكن التواصل مع مكتب العمل من خلال الرقم الموحد التابع لمكتب العمل وهو: 19911.
  • يوجد طريقة سهلة للتواصل مع مكتب العمل وتقديم الشكاوى والاستفسارات وكذلك حجز موعد من خلال البريد الإلكتروني “من هنا“.

الخطوات الصحيحة للدخول على موقع وزارة العمل

يرغب بعض الأشخاص في المملكة العربية السعودية في زيارة الموقع الإلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العمل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • سوف يتضح لك النافذة الرئيسية ثم يتم تحديد الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اختيار الخدمة التي ترغب بها.
  • وبعد ذلك يتم إضافة رقم الهوية أو رقم الإقامة ورقم الطلب.
  • كتابة الرمز الإلكتروني الموجود على الموقع الإلكتروني في المكان المخصص له.

طريقة الحصول على تصريح العمل من موقع وزارة العمل

يهتم الكثير من المواطنين السعوديين أو المقيمين داخل المملكة بوسيلة الحصول على عقد عمل عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العمل والتنمية السعودية وذلك على النحو التالي:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل.
  • يوجد في أعلى النافذة الرئيسية أيقونة الخدمات عبر الإنترنت يجب الضغط عليها.
  • الانتقال إلى نافذة الخدمات الإلكترونية عليك الذهاب إلى القائمة الموجودة على الجانب الأيسر وعندما تضغط عليها سوف يتضح لك قائمة طويلة بها العديد من الخيارات.
  • نقوم بتحديد خدمات سوق العمل من القائمة المعروضة وسوف يتضح لك كافة الخدمات الإلكترونية التي يمكن البحث عنها والحصول على تصريح عمل منها.
  • النقر على رقم تصريح العمل ورقم الإقامة من الصفحة الرئيسية.
  • وبعد ذلك نقوم بالضغط على رقم الدفع وإضافة الرمز المرئي الظاهر أمامك على الشاشة ثم التحقق من إدخال البيانات بشكلٍ دقيق وبعد ذلك يتم الضغط على كلمة بحث.
  • سوف يتم الحصول على كافة البيانات والمعلومات التي يرغب بها العميل والحصول على رقم تصريح العمل من الموقع.

أوقات دوام مكتب العمل

أتاحت مكاتب العمل السعودية إمكانية التعرف على مواعيد الفروع المختلفة لها داخل المملكة من خلال خدمات المواعيد الإلكترونية وتكون تلك الخدمة من الخدمات المميزة حيث تقوم بتوفير الوقت والجهد وتمنع التكدس والازدحام في مقرات وفروع مكتب العمل والحصول على الخدمة بشكل بسيط وسوف نتعرف على بعض المعلومات الخاصة بمواعيد مكتب العمل السعودي:

  • يمكن التعرف على عدد الأشخاص الذين يرغبون في الذهاب لمكتب العمل ومدى ازدحام مكتب العمل والسعة المتاحة.
  • تدل العلامة الحمراء على تكدس المكتب وصعوبة الحجز في ذلك الوقت.
  • يشير اللون الأصفر بأن المكتب فارغ بنسبة خمسين بالمئة.
  • كما يدل اللون الأخضر على سهولة حجز الموعد.
  • ويشير اللون الرمادي لعدم حجز الموعد لأن هذا اليوم يكون عطلة رسمية لمكتب العمل.

الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة العمل

تقدم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية إمكانية توفير كافة الخدمات الإلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للوزارة حيث يتيح ذلك من خلال دليل الخدمات الإلكترونية ويوفر كافة المعلومات والبيانات المطلوبة ويتم مساعدة المواطنين والمقيمين في المملكة من خلال الحصول على تلك الخدمات.

أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات الإلكترونية وتكون تلك الخدمات على النحو التالي:

  • خدمة الاستعلام عن كفيل العمل.
  • خدمة الحفاظ على الأجور.
  • إنشاء مستند منشأة.
  • خدمة استخراج تأشيرة.
  • الاستعلام الإلكتروني.
  • خدمة استخراج شهادة سعودة.
  • خدمة الاستفسار عن نقل كفالة.
  • الحصول على استعلام خاص برخصة العمل.
  • خدمة تغيير المهنة.
  • استعادة كلمة المرور.
  • نظام إلغاء التأشيرات.
  • تحديث البيانات والمعلومات المتعلقة بتصاريح العمل.
  • الاستعلام عن نطاق مؤسسة.
  • طلب رصيد توسيع أو طلب رصيد تأسيس منشأة.
  • عمل حساب للبوابة الإلكترونية.
  • إضافة خدمة عامل مقيم.
  • تأشيرات الاستقدام التعويضية.
  • عمل تفويض أو إلغاء تفويض.
  • خدمة الإبلاغ عن هروب شخص أو بلاغ تغيب العامل عن العمل.
  • خدمة تهتم بتغيير نشاط المؤسسة.
  • خدمة تقديم طلب صرف مؤقت ويكون موجود بالعقود الحكومية.

كيف تقدم شكوى ضد شركة في مكتب العمل

يستطيع أي شخص موجود داخل المملكة العربية السعودية أن يقدم شكوى إلى مكتب العمل سواء كان هذا العامل من المواطنين السعوديين أو من المقيمين داخل المملكة عند حدوث مشكلة مع صاحب العمل وسوف يتعامل مكتب العمل مع الشكوى بكل دقة وأمانة وحل المشاكل بشكل منصف وإعادة الحقوق لأصحابها ويمكن أن تقوم بتقديم شكوى إلى مكتب العمل في شركة ما ويمكن تقديم تلك الشكوى عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة النفاذ الوطني من خلال الحساب الشخصي الخاص بك على المنصة والاطلاع على كافة الخدمات الإلكترونية الموجودة على الموقع.
  • نقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • متابعة التعليمات وإضافة اسم الشخص المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشخص الذي يريد تقديم الشكوى.
  • الضغط على خدمات الأفراد الموجودة في النافذة الرئيسية.
  • تحديد أيقونة تقديم شكوى لمكتب العمل من خلال الخدمات الإلكترونية الموجودة أمامك على الشاشة.
  • يجب الانتظار حتى يتضح لك النموذج ثم كتابة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة والتحقق من صحتها.
  • بعد التأكد من صحة المعلومات المدخلة قم بالضغط على زر إرسال حتى تصل الشكوى إلى الجهات المعنية ومراجعتها والتعامل معها حسب التعليمات.

الشروط اللازمة لتقديم شكوى في مكتب العمل عبر الإنترنت

سوف تحل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الشكوى بأعلى درجات العدل والإنصاف ولكن يجب على مقدم الشكوى مراعاة الشروط الواجب توفرها في تقديم الشكوى إلى مكتب العمل السعودي بشكل إلكتروني وذلك للحفاظ على الحقوق والواجبات الخاصة بالشخص وتكون تلك الشروط والضوابط على النحو التالي:

  • بالنسبة للمواطنين السعوديين يقوم بإحضار صورة من الهوية الوطنية معتمدة.
  • بالنسبة للمقيمين داخل المملكة يجب أن يقوموا بإحضار الإقامة أو جواز السفر.
  • إرفاق نسخة من عقد العمل الذي يجمع بين مقدم الشكوى وصاحب العمل.
  • يجب تقديم كافة الأوراق والأدلة التي تؤكد صحة الشكوى والتعامل مع الشكوى بالقانون.
  • يشترط على مقدم الشكوى المصداقية والأمانة والتعامل مع المشكلة بأدب وأخلاق للحصول على حقه بالأصول والقانون.

رابط لحجز موعدك في مكتب العمل السعودي على hrsd.gov.sa

قدمت وزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية من خلال مكتب العمل العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين ولكي يتم الحصول على تلك الخدمات يجب عليك حجز موعد لزيارة مكتب العمل عن طريق الخدمات الإلكترونية التابعة للوزارة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نقوم بالتوجه مباشرةً على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • نقوم بتسجيل الدخول على الموقع وإضافة رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
  • واتباع كافة الإجراءات اللازمة لحجز موعد مكتب العمل واتباع كل الخطوات السابقة للحجز
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *