تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

أقدم لكم اليوم نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة في السعودية

أقدم لكم اليوم نموذج خطاب مطالبة مالية

خطاب المطالبة المالية هو أحد الخطابات التي يتم تقديمها من قبل الشخص الدائن كحجة على المدين الذي قام بتأخير دفع المبالغ المالية المفروضة عليه وحتى تتمكن من كتابة هذا النموذج سنعرض لكم بعض الأمثلة عليها.

إنّه في يوم ……… بتاريخ……. من العام …….

وذلك وفقا لرغبة السيد/……… والذي يحمل هوية وطنية برقم  ……..المَالك للعقار…….

هذا عبر مكتب المحامي الموكل/……….. المتواجد بعنوان.

أنا بصفتي المُحضر عن الدائرة الخاصة بمحكمة………. الجزئية، قمت بعمل التحريات اللازمة عن هذا الادعاء المُقدم واتضح ما يلي :

أن الشخص المذكور طرفه في الاعلان قد حصل بالفعل على هذا المبلغ المالي والذي يقدر ب……….من طالبه، هذا وعلى أن يقوم بتسديد هذا الدين على مجموعة من الأقساط بداية من التاريخ…… حتى ينتهي من دفعها كاملة بتاريخ…….، ومع ذلك رفض الشخص المعلَن إليه عن إتمام السداد منذ التاريخ …….وحتى التاريخ المذكور أعلاه……… مما اضطر صاحب البلاغ بتقديم هذا الطلب ليكون بمثابة  إنذار من خلال مُحضِر إلى المعلَن إليه…… وقد تم إيصاله للمعلن إليه في تاريخ …………ولم يستجيب الشخص المعلن إليه أو حتى يظهر أنه لديه الاستعداد للدفع مع الأسف .

ماذا تعني المطالبات القانونية ؟

المطالبة القانونية هي التزام الشخص بأي مسؤولية تجاه غيره وعادة يكون للمطالبة سبب معين أو معاملة معينة تمت بين الطرف الذي تتم مطالبته والطرف الذي يطالب.

أطراف المطالبة المالية اثنين هو الشخص الذي له الحق المالي الذي يطالب به ويطلق عليه الدائن بينما الطرف الآخر الذي تتم مطالبته بالمال هو المدين الذي ترسل له خطابات المطالبة لتنبيهه لضرورة الدفع.

ماذا يعني تقديم خطابات المطالبة المالية ؟

  • هذه الخطابات هي الخطابات التي يتم تقديمها من قبل صاحب الحق ليتمكن من استرداد حقوقه المالية لدى المدين الذي تأخر عن سداد دينه بسبب تعثره ماليا ورفضه الدفع.
  • هذا النوع من الخطابات لا يعد عقوبة بقدر ما هو تحذير للشخص المدين ليتمكن من سداد الدين ولتنبيهه بأهمية وضرورة دفع الدين وعدم التأخر أكثر من ذلك والحرص على سداد حقوق الآخرين.
  • التحذير من الخطوات التالية عندما لا يتم الاستجابة لهذا الانذار هو واحد من أهم أهداف خطاب المطالبة حيث يحفز هذا الأمر المدين على سرعة سداد ديونه.
  • خلال كتابة الخطاب يتم توضيح كافة الأوراق والمستندات التي تثبت أحقية الشخص للحصول على هذا المال الذي يطالب به.

قضية تحصيل الديون

قضية تحصيل الديون أحد القضايا البارزة المتعلقة بالامور المادية في المحاكم هي تحصيل الديون من المدينين والسبب وراء تراكم الديون وأخذ العديد من الأشخاص لها هو تطورات الحياة السريعة وتسهيلات البنوك المتنوعة التي تسمح للعملاء بالحصول على القروض وما إلى ذلك.

القروض من أوائل الأمور التي تسببت في كثرة وتراكم الديون على الأشخاص لأنها تعد وسيلة سهلة ومغرية للشخص حيث يحصل على ما يريده من أموال في الحال ويقوم بسدادها فيما بعد.

هناك العديد من الأشخاص الذين يتأخرون ويتخلفون عن السداد بسبب ضعفهم ماديا وهذا الأمر يزيد من الديون وتراكمها عليهم مما يؤدي لاثار سلبية مزعجة للدائن والمدين.

أمور لابد من تواجدها بخطاب المطالبة المالية

هناك بعض المعلومات المهمة التي يتوجب عليك ذكرها في الخطاب ولا يمكن أن يكون مكتملا بدونها وهذه المعلومات هي :

  • عناوين الأشخاص المدين والدائن وأسمائهم الكاملة لابد من ذكرها في الخطاب حتى تتم معرفة أين سيذهب هذا الخطاب.
  • ذكر سبب التأخر عن السداد من الأمور المهمة التي يجب أن تكون موجودة حيث يجب أن يذكر مقدم الطلب لما تأخر الشخص المُطالب بالسداد وما هي ظروفه تخلفه عن الدفع.
  • لابد من ذكر القاعدة القانونية التي لم يلتزم بها المدين وتحديد الموعد والفرصة الأخيرة للطرف الآخر ليقوم بسداد الديون المتراكمة عليه.
  • تنبيه المُطالب بالسداد بالعقوبة التي قد يواجهها إذا لم يقوم بالاستجابة للخطاب ودفع المال.
  • كتابة الخطاب بشكل متكامل وبخط واضح سواء كان يدويا أو إلكترونيا حتى يتمكن الجميع من قراءته والاستفسار عن كل ما فيه بسهولة.
  • يجب الالتزام بالرسمية عند كتابة خطاب المطالبة المالية وإضافة التوقيع وكذلك الختم ليكون موثقا بشكل رسمي.

استراتيجيات تحصيل الديون

  • المحصل الذي يقوم بتوصيل البلاغ للشخص المدين عليه أن يكون دقيقا ويعرف ماهية هذا الشخص ورقم هويته ليتأكد من إيصاله للشخص الصحيح.
  • المدين يتوجب عليه أن يقوم بوضع تاريخ معين يلتزم خلاله بسداد المبلغ وعليه الالتزام بهذا الموعد لسداد المبلغ المفترض عليه سداده.
  • على المحصل أن يقوم بمنح المدين فرصة جيدة في سداد الدين وذلك من خلال تذكيره بموعد السداد عبر الاتصال به عدة مرات لتسقط الحجة عنه.
  • إذا قام المدين بإنكار وجود الدين أو كان لديه شك في أنه قد قام بأخذ هذا المال يتم منحه بعض الوقت لمراجعة حساباته ومعرفة ما له وما عليه.
  • لا يجوز استدعاء الشخص المدين قبل تحذيره واعطائه المهلة للدفع وعلى المحصل أن يبلغه مسبقا ويحذره قبل ذلك.
  • التعامل باحترام، عليك التعامل بشكل محترم والكلام بتهذيب مع المدين حيث أنه مجرد شخص عليه ديون وليس متهم أو مجرم حتى تقلل من احترامه أو تهينه.
  • عدم احراج المدين،عدم مطالبة المدين بالمال أمام الجيران أو أشخاص غرباء حتى لا يتم إحراجه وجعله في موقف غير مستحب مراعاة للإنسانية.

ماذا تعني المطالبات القانونية ؟

المطالبة القانونية هي التزام الشخص بأي مسؤولية تجاه غيره وعادة يكون للمطالبة سبب معين أو معاملة معينة تمت بين الطرف الذي تتم مطالبته والطرف الذي يطالب.

أطراف المطالبة المالية اثنين هو الشخص الذي له الحق المالي الذي يطالب به ويطلق عليه الدائن بينما الطرف الآخر الذي تتم مطالبته بالمال هو المدين الذي ترسل له خطابات المطالبة لتنبيهه لضرورة الدفع.

أسباب تقديم المطالبة قانونية

قد ترغب في معرفة ما هي الأسباب التي قد تضطر الشخص لتقديم ما يعرف بالمطالبة المالية فهذه هي أهم الأسباب :

  • الالتزامات الغير تعاقدية، هي التزام الشخص بدفع مبلغ ما قام بتداينه من أحدهم ولكن دون توثيق عقد بينهما بل قام بأخذه تحت بند الصداقة أو القرابة وما إلى ذلك وعندما يتأخر الشخص بسداد الدين ويتهرب منه يقوم الدائن بالمطالبة بحقه عبر المطالبات القانونية ويقوم القانون بوضع الإجراءات اللازمة لمنح كل ذي حق حقه.
  • الالتزامات التعاقدية،هذه الالتزامات متعلقة بما قد يحدث من خلافات للطرفين بينهما عقود ومنها مشاكل العمل قد يتعرض فيها العامل لمشكلة صحية أو إعاقة ولا تتم مساعدته ماديا وفقا لعمله والتأمبن له فيقوم بالمطالبة بالتعويض المالي.
  • الشراكات، قد يدخل شخصان مع بعضهما في شراكة ما ويكون لكل شخص أرباح معينة بنسب معينة، فعند امتناع الشريك المتحكم بالأرباح عن دفع أرباح شريكه ويتهرب منها، يكون من حق الشخص الذي سلب حقه اللجوء للقانون للحصول على نصيبه وذلك من خلال مطالبة مالية لحقه المالي والذي يستطيع الحصول عليه من خلال عقد الشراكة بينه وبين الطرف الآخر إذا كان موثقا وصحيحة.

يارا محمد محمود، خريجة هندسة ، كاتبة متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *