تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة في السعودية

رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة 2024

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن مصاريف مكتب العمل الخاصة بالمنشآت الصغيرة وقد جاءت الرسوم كالآتي :

  • تم إقرار مصروفات ورسوم رخصة العمل للموظف الوافد لمدة 12 شهر بقيمة 100 ريال سعودي.
  • الأجر الشهري الذي يجب أن يسدده العامل مقابل العمل داخل المملكة العربية هو 400 ريال سعودي كل 30 يوم.
  • الرسوم الخاصة بالعامل الذي يداوم في النهار هي 800 ريال سعودي كل شهر.
  • الموظف الذي تمكن من الحصول على ترقية يقوم بتسديد مبلغ 600 ريال في الشهر.
  • إذا كانت المنشأة صغير ولا تحتوي على عدد كبير من العمال فتكون هذه المؤسسة معفاة من الرسوم.

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل

المواطن بإمكانه الإستعلام والاستفسار عن رسوم مكتب العمل المرتبطة بالمؤسسات الصغيرة وذلك عبر إتباع الخطوات المقبلة :

  • يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر فوق قائمة “الخدمات الإلكترونية”.
  • يتم الضغط على خيار “إصدار الخدمة”.
  • الضغط فوق “خدمة تحديث الترخيص”.
  • يتوجب على المواطن إضافة البيانات والمعلومات المتعلقة به والتي من ضمنها رقم جواز السفر ورقم الإقامة.
  • يتم كتابة كود التحقق التي سوف يتم إرساله لك على الهاتف المحمول.
  • النقر فوق زر “بحث”.
  • بذلك يستطيع المواطن التعرف على المصاريف المطلوب تسديدها.

ما هي الفئات المعفاة من رسوم مكتب العمل؟

يوجد بعض الفئات التي يتم استثنائها من دفع رسوم مكتب العمل وإليكم في النقاط الآتية أبرز هذه الفئات :

  • تعد زوجة المواطن السعودي الغير سعودية من ضمن الفئات المعفاة من رسوم مكتب العمل بشرط عملها.
  • زوج المرأة السعودية أجنبي الجنسية يتم إعفائه من دفع مصاريف مكتب العمل.
  • الأبناء من أم أجنبية وأب سعودي الجنسية.
  • المؤسسات الصغيرة التي لا يتعدى عدد عمالها 9 عمال على أقصى تقدير.
  • الجدير بالذكر أن رسوم مكتب العمل تسقط بالنسبة للأفراد الذين يعملون في المنسوجات والأدوية والأدوات المعدنية.
  • يجب العلم أن الأشخاص العاملين في المنتجات الجلدية والمركبات يكونوا غير ملزمين بدفع رسوم مكتب العمل.

كيف يتم دفع رسوم مكتب العمل؟

يوجد الكثير من الطرق التي من خلالها يستطيع المواطن تسديد رسوم مكتب العمل بالنسبة للمؤسسات الصغيرة ومن ضمن هذه الطرق ما يلي :

  • المواطن يستطيع الذهاب إلى أحد فروع البنك المحلي داخل المملكة وتسديد الرسوم بداخله والحصول على إيصال بذلك.
  • كما أن الشخص يستطيع الدفع بشكل إلكتروني عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية.
  • الدفع من خلال تحويل الأموال عبر التطبيقات والبرامج المصرفية والتي تعد واحدة من أبسط الطرق لأنها توفر الجهد والوقت.
  • الدفع نقداً من داخل أحد فروع الوزارة أو المقر الرسمي لها.

كيفية استخراج رقم سداد رسوم ترخيص العمل

كي يستطيع الأشخاص دفع المصاريف الخاصة بمكتب العمل لابد من التعرف على رقم السداد ولذلك سوف نتحدث في تلك الفقرة على خطوات التعرف على رقم سداد :

  • الإنتقال إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  •  بعد فتح الصفحة الرئيسية يتم النقر فوق زر “الخدمات الإلكترونية”.
  • سوف يتم عرض العديد من الخيارات منها “إصدار رخص العمل – تحديث رخص العمل”.
  • النقر فوق خيار “الدخول للخدمة”.
  • على المستخدم كتابة معلومات الإستعلام ومنها رقم الإقامة الخاص بالموظف الوافد.
  • النقر على أيقونة “إرسال”.
  • ستجد أمامك صفحة جديدة بها الكثير من البيانات من بينها رقم سداد والذي يستخدم في دفع رسوم مكتب العمل.

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل برقم الهوية

يتم الإستعلام عن خدمات مكتب العمل بشكل إلكتروني عن طريق رقم الهوية الوطنية وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم طريقة الإستعلام عن خدمات مكتب العمل إلكترونياً :

  • يتم في البداية التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول عبر كتابة إسم المستخدم وكلمة السر في الحقول المخصصة لها.
  • الضغط على قائمة “الخدمات الإلكترونية”.
  • يتوجب على المستخدم الآن الضغط فوق مربع الاستعلام عن خدمات مكتب العمل.
  • سيتم نقلك مباشرةً إلى الصفحة الخاصة بإضافة البيانات المطلوبة حتى يتم الإستعلام بشكل سليم.
  • تدوين رقم الهوية الوطنية.
  • النقر فوق كلمة “استعلام”.

الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل السعودي

يقدم مكتب العمل السعودي مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية التي سوف نوضحها في النقاط التالية :

  • الاستعلام عن الرسوم المطلوب تسديدها عند نقل الكفالة.
  • الاستعلام عن صلاحية الإقامة لأيّ عامل في المملكة.
  • الاستفسار على كيفية إصدار رقم سداد مكتب العمل.
  • تقديم طلب نقل كفالة سائق خاص أو أيّ مهنة أخري.
  • الاستعلام عن مصاريف تحديث الإقامة أو رسوم العمل.
  • التعرف على طريقة استخراج رخصة العمل.
  • الإطلاع على رصيد مدفوعات مكتب العمل.
  • استعلام عن نقل كفالة شخص وافد.
  • خدمة الإستعلام عن عامل وافد في المملكة بإستخدام رقم الهوية.
  • التعرف على ثمن نقل الكفالة.

مكتب العمل الاستعلام عن وافد

كثير من المواطنين يتساءلون عن طريقة الإستعلام عن عامل وافد وذلك عن طريق تنفيذ ما يلي :

  • اللجوء إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية وذلك عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط فوق أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • الضغط فوق زر استعلامات.
  • في تلك الخطوة يجب إختيار استعلام عن عامل وافد ثم إدخال رقم الإقامة ورقم الحدود ثم بعد ذلك يتم توضيح الجنسية.
  • النقر فوق أيقونة “بحث”.
  • سوف تظهر لك كافة المعلومات والبيانات المرتبطة بالوافد.

مهن مكتب العمل السعودي للاجانب

هو واحد من الأسئلة المتداولة بين كثير من الأفراد داخل المملكة العربية السعودية ولذلك فإننا سوف نقدم لكم مهن مكتب العمل في النقاط الآتية :

  • مهنة البائعة.
  • مهنة محاسب.
  • وظيفة الصيدلة.
  • مهنة ممثل الشراء.
  • وظيفة الوديع.
  • وظيفة سكرتيرة طبية.
  • السكرتير التنفيذي.
  • مدير الحسابات.
  • التمريض.
  • مدير مبيعات.
  • محاسب عام.

تحديث بيانات منشأة بمكتب العمل السعودي

يمكن بكل بساطة تحديث وتعديل البيانات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة عبر مكتب العمل السعودي وذلك عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية وإتباع الخطوات الآتية :

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  •  الإنتظار إلى أن يتم فتح صفحة جديدة تحتوي على الكثير من الأزرار الإلكترونية ومن بينها أيقونة خدمات وزارة الموارد البشرية وكذلك أيقونة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • يتوجب عليك الآن تسجيل الدخول عبر كتابة إسم المستخدم وكلمة المرور ثم الضغط فوق مربع تسجيل الدخول.
  • القيام بالضغط فوق أيقونة “منشآتي” والآن عليك إختيار المنشأة ومن ثم الضغط على “عرض الخدمات”.
  • النقر على زر تغيير نشاط المنشأة ثم الضغط فوق كلمة “تقديم الطلب”.
  • يجب أن تقوم بتقديم عدد من البيانات والمعلومات المرتبطة بالطلب.
  • الضغط على كلمة تحديث البيانات ثم النقر فوق كلمة “حفظ”.
  • سوف تجد ما يفيد إصدار رقم الطلب.
  • يتم إرسال طلبك إلى اللجنة المختصة بهدف دراسته واتخاذ قرار سواء بالموافقة أو الرفض.

طرق التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

يوجد الكثير من الطرقي التي يستطيع المواطنين عن طريقها التواصل مع خدمة عملاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية وتتمثل هذه الطرق فيما يلي :

  • يمكن الإتصال بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عن طريق هذا الرقم 19911.
  • كما يسهل التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر الصفحة الرسمية لها على تويتر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  •  التواصل عبر الصفحة الرئيسية للوزارة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الجدير بالذكر أن الوزارة تمتلك صفحة رسمية خاصة بها على تطبيق انستقرام ويمكن الوصول إليها عبر هذا الرابط “من هنا“.
  •  التواصل من خلال البريد الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر هذا الرابط “[email protected]“.
  • الرمز البريدي المخصص للوزارة هو 11157.
  • رقم صندوق الوزارة هو 12484.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *