تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

ما هو مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق .. قرارات الحكومة بشأن ذلك في السعودية

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية 2023 – 1445

يُعتبر موضوع نفقة الأولاد بعد الطلاق بالسعودية من القضايا اللي انتبه لها العلماء وحاولوا يوضحوها من خلال شرح وتفسير آيات الطلاق اللي في القرآن الكريم، وهناك نقطة مهمة تجب الإشارة لها وهي إن الأب وفق الشريعة والقوانين السعودية ملزم قانونياً بدفع نفقة شهرية لأم الأولاد بعد الطلاق، وهذي النفقة تكون لصالح الأبناء يعني تتضمن كل الحاجيات المعيشية من أكل ودراسة وسكن وعلاج وغيرها.

وفي هذا السياق قيمة النفقة ماهي ثابتة وتختلف من حالة للثانية، لكن بحسب اللي ذكرت وزارة العدل في السعودية، النفقة تتراوح مابين 1000 و1500 ريال لكل طفل في الشهر.و

لو الواحد من الأباء قصر وما دفع نفقة لأولاده بعد الطلاق، الحكومة مو راح تسكت، يعني الحكومة راح تضغط عليه وتجبره يدفع كل ريال تأخر فيه من تاريخ الطلاق، يعني كل شهر ما دفع فيه نفقة، الحكومة تحاسبه عليه وتخليه يدفعه.

قرارات الحكومة بشأن النفقة في السعودية 2023 – 1445

قضية نفقة الأولاد بعد الطلاق أصبحت موضوع حديث الساعة وفتحت الباب لجدل كبير، خصوصًا في تحديد كم يجب على الزوج دفعه للأولاد وتحديد قيمة النفقة الخاصة بالأولاد من الزوج، وزير العدل ما استهون بالأمر وحول القضية مباشرةً لمحكمة الأحوال الشخصية، لأن هي اللي تهتم بمثل هذه القضايا، مثل تحديد قيمة نفقة الأولاد.

كما يقوم المجلس المكلف بالنظر في قضايا النفقة بشكل سريع و يحاول أن يحسم القضية في ثلاث جلسات كحد أقصى، وهالمجلس انفصل وصار مستقل عن الجهات اللي تهتم بالصلح بين الأزواج قبل ما يتم الطلاق، وكما نعرف الحكومة بالمملكة دايمًا تبغى تحمي الأسرة، فاهتمت وسنت قوانين جديدة تضمن حقوق الزوجة والأولاد بعد الطلاق، كل هذا عشان تخفف عنهم وتضمن لهم حياة كريمة.

كما وصلت لوزارة العدل الكثير من قضايا النفقة عشان تدرسها وتبحث فيها، والهدف من كل هذا هو تحديد قيمة النفقة المستحقة، وكمان معرفة مين من الأبناء اللي تشملهم هذه النفقة.

كيفية حساب نفقة طفل في السعودية 2023 – 1445

في الغالب الزوجين يتفقون بينهم على قيمة النفقة اللي المفروض الزوجة تاخذها بعد الطلاق لرعاية الأبناء، وفي هالحالة ما يكون فيه داعي لأي تدخل من القانون، ولكن في بعض الأحيان الأم تحس إنها ما قادرة تتفق مع أب الأبناء بخصوص النفقة، وهنا القضاء يدخل في  الموضوع ويحدد هو القرار النهائي.

ويجب أن نعلم بأن الشرع نفسه حدد إن الأب هو المسؤول عن نفقة الأبناء ومساعدتهم في كل شيء يحتاجونه بحياتهم حتى يكبروا ويقدروا يتكفلوا بأنفسهم، وهالموضوع ما يتغير سواء كان الزوجين مستمرين بحياتهم المشتركة أو انفصلوا بالطلاق.

ووفقًا لذلك فالقاضي بيشتغل على فحص ومُراجعة وضع الأب من الناحية المالية، عشان يحدد كم المبلغ اللي يجب على الأب دفعه لكل واحد من أبناءه وذلك حسب العمر والاحتياجات، وطبعًا القضاء دايمًا يضمن إنه القرار يكون عادل وما يكون الأب ملزم بنفقة تتجاوز قدرته المالية.

حقوق الزوجة في السعودية بعد الطلاق 2023 – 1445

القرآن الكريم وضح حقوق الزوجة بعد الطلاق بشكل واضح ومحدد، منها نفقة الأولاد ومؤخر الزوجة، وتوفير مكان يناسب لتربية الأولاد فيه، وكمان كسوتها خلال فترة عدتها، ولو كانت الزوجة حامل، فالشرع حدد حقوق لها، حيث يجب على الزوج دفع نفقات الحمل والولادة والرضاعة، وبعدها نفقات الطفل بعد ما يولد.

ولازم ننوه إلى نقطة مهمة هنا بأن الأب عليه مسؤولية الإنفاق على أبناءه الذكور حتى يكبروا ويصيروا راشدين، ولكن بالنسبة للبنات، المسؤولية مستمرة حتى يتم زواجهن، وإذا كانت الزوجة مطلقة وما عندها أطفال وما هي حامل، فلها نفقة متعة، ولكن، هذه النقطة فيها خلاف بين العلماء حول هل هي واجبة أو لا.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية والرياضة والاخبار والابراج علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *