تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

مشهد من الضمان الاجتماعي؛ شروط وكيفية التفعيل

مشهد الضمان الاجتماعي

هي خدمة من الخدمات الإلكترونية التي تمكن الأشخاص المستفيدين من الضمان الاجتماعي وتأمين المعاشات وتابعيهم المسجلين في نظام الضمان الاجتماعي من الحصول على وثيقة خطية رسمية من وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية تشير فيها الوزارة إلى وجوب تقديمها للجهة التي تطلبها وتتميز بأنها متاحة لمقدم الطلب في لحظة ولا يتطلب ذلك الأمر الانتظار.

كيف تقدر تفعّل خدمة إصدار مشهد الضمان الاجتماعي إلكترونياً في السعودية

يمكن للأشخاص المشتركين في الضمان الاجتماعي القديم أو المتطور تفعيل خدمة إصدار مشهد ضمان اجتماعي إلكتروني من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على رابط الضمان الاجتماعي وزارة العمل عبر شبكة الإنترنت عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ثم قم باختيار خدمات الوزارة ثم قم بتحديد (قطاع التنمية الاجتماعية) من القطاعات الموجودة.
  • بعد ذلك قم بإدخال (مشهد ضماني) في خانة البحث لتسهيل الوصول وذلك لوجود الكثير من الخدمات الإلكترونية المتاحة.
  • الضغط على خيار (إصدار مشهد ضماني) الظاهر في نتائج البحث.
  • ثم قم بالنقر على زر (ابدأ الخدمة) ثم قم بتسجيل الدخول من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد.
  • بعد ذلك قم بتعبئة البيانات والمعلومات المطلوب منك إدخالها في النموذج في الأماكن الصحيحة لكي تتمكن من الحصول على مشهد ضماني مثل: (اسم المستفيد ونوع الخدمة رقم الضمان رقم الهوية الوطنية وقيمة معاش الضمان الاجتماعي والإجابة على الأسئلة المطروحة)
  • حدد الجهة التي ترغب في تقديم مشهد الضمان الاجتماعي لها.
  • ثم قم بالنقر على خيار استخراج مشهد ضماني.
  • ثم قم بتحديد الخيار المناسب لك سواء كان إرساله لك عبر البريد الإلكتروني الخاص بك أو طباعة مشهد الضمان الاجتماعي.
  • يمكنك الرجوع لاختيار طباعة مشهد الضمان بالضغط على طباعة مشهد الضمان من قائمة طلباتي في حسابك الخاص.

الشروط المطلوبة لتفعيل خدمة إصدار مشهد الضمان الاجتماعي عن طريق النت

هناك مجموعة من الشروط التي وضعتها الوزارة لكي يستطيع المستخدم استخراج مشهد الضمان الاجتماعي إلكتروني من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية للضمان الاجتماعي ومن هذه الشروط:

  • يجب أن يكون المستفيد سعودي الأصل.
  • تم التسجيل في السابق للراغب في الحصول على خدمة الضمان الاجتماعي.
  • إدخال رقم الوثيقة أو رقم الإقامة في حال كان المستفيد يحمل جنسية أخرى غير الجنسية السعودية.
  • لابد من وجود حساب خاص بالمستفيد سابق ومفعل عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالضمان الاجتماعي لكي يتمكن من استكمال الخدمة.
  • يجب تجديد استخراج مشهد الضمان كل 30 يوم وذلك لأن صلاحية مشهد الضمان لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ استخراجها.

كيفية الانضمام للضمان الاجتماعي

يمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي إلكترونيا من خلال بوابة الوزارة الإلكترونية من أجل الاستفادة من نظام الضمان الاجتماعي وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى رابط الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بخدمات الضمان الاجتماعي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • قم باختيار الخدمات الإلكترونية ثم قم بالنقر على خيار تسجيل مستخدم جديد.
  • أدخال كل البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم بدقة وفي المكان الصحيح حتى يتمكن من التسجيل.
  • ثم قم بالضغط على خيار (حفظ) ليقوم بحفظ كل البيانات التي قمت بإدخالها.
  • بعد ذلك عليك الانتظار حتى وصول رسالة إلكترونية إلى البريد الإلكتروني الخاص بك أو رسالة نصية إلى رقم الهاتف وذلك الأمر يتم عند قبول الطلب وتفعيله.

رقم الضمان الاجتماعي في السعودية .. وشلون تستعلم عنه

خصصت وزارة العمل والضمان الاجتماعي بعض الأرقام للتواصل معها وذلك من أجل مساعدة المستخدمين في الحصول على المعلومات بكل سهولة من مصادرها ومن بين هذه المصادر:

  • رقم الضمان الاجتماعي : 19911.
  • يمكن التواصل من خلال البريد الخاص بالضمان الاجتماعي وهو: 12484.
  • إرسال رسالة نصية عبر البريد الإلكتروني الخاص بها عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • التواصل من خلال الدردشة بالدخول إلى الموقع الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا“.

كيف تعرف معلومات عن الضمان الاجتماعي باستخدام رقم الهوية

يمكن للمستخدم الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية إذا كان تقدم بطلب مسبق للاشتراك في الضمان الاجتماعي أو كان مسجلا في السابق بكل سهولة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى رابط الاستعلام عن الضمان الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية للخدمات اعتمادا على بيانات الحساب الخاص بالمستخدم في نظام أبشر وزارة الداخلية ثم قم باستكمال الخطوات.
  • بعد ذلك قم بالذهاب إلى قائمة الطلبات واختيار أيقونة الإجراءات.
  • قم بعد ذلك بالانتظار حتى استعراض كل المعلومات والتفاصيل الخاصة بطلب الاشتراك والاستحقاق.
  • سوف تتمكن في ذلك الوقت من رؤية المعاش أو المبلغ المستحق الذي يمكن للمستفيدين الحصول عليه.

الخطوات الصحيحة لتقديم اعتراض على الضمان الاجتماعي المطور

يمكن للمستفيدين تقديم اعتراض الضمان الاجتماعي المطور في حالة مواجهة المستخدم بعض المشاكل في الحصول على المعاش وخاصة في حال أظهر النظام أن الشخص غير مستحق المعاش وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الرابط الإلكتروني لبوابة الدعم والحماية الاجتماعية عبر شبكة الإنترنت عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • بعد تسجيل الدخول قم بالنقر على خيار (الدعم الخاص بي).
  • ثم قم بالضغط على الاستحقاق والأهلية الموجود في النافذة.
  • بعد ذلك يمكنك الاطلاع على أسباب وتفاصيل الرفض تحت (الأسباب الكامنة خلف الرفض).
  • ثم قم بالضغط على خيار تقديم اعتراض وإرفاق كل المستندات اللازمة والمطلوبة.
  • بعد التأكد من دقة المعلومات والبيانات التي قمت بإدخالها قم بإرسال طلب تقديم اعتراض الضمان الاجتماعي المطور.
  • بعد ذلك سوف تصل رسالة نصية على رقم الهاتف التي قمت بتسجيله على حسابك الخاص والرسالة وهي أنه سوف يتم النظر في الطلب سواء بالرفض أو بالموافقة.
  • يجب العلم بأنه لا يمكن التقدم مرة أخرى بطلب اعتراض إلا بعد أن يتم النظر في الطلب السابق والرد عليه.

تعرف على نظام الضمان الاجتماعي المطور في السعودية

نظام الضمان الاجتماعي المطور هو برنامج تم وضعه وفقًا  للتشريعات هدفه دعم الفئات الأكثر حاجة من الفقراء المستحقين للذكاة كالدعم النقدي والتدريب والتأهيل وتقديم فرص عمل مناسبة لتوفير دخل ثابت لهم وأيضا من أجل تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية وتحسين الجوانب الاقتصادية والصحية والاجتماعية لهم.

كيف تسجل في الضمان الاجتماعي المطور بسهولة

يمكن للراغبين في التسجيل على الضمان الاجتماعي المطور من أجل الاستفادة والحصول على الدعم إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على رابط الضمان الاجتماعي المطور عبر شبكة الإنترنت عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ثم قم بالضغط على تسجيل جديد في الصفحة الرئيسية.
  • بعد ذلك قم بتعبئة البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بالمتقدم مثل (اسم المتقدم ورقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف وكلمة المرور)
  • ثم قم بالموافقة على الأحكام والشروط.
  • الضغط على تسجيل بعد التأكد من صحة كل البيانات التي قمت بإدخالها.
  • بعد ذلك سوف يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل على الحساب تتضمن رمز التحقق.
  • قم بكتابة رقم التحقق.
  • ثم قم بالضغط على خيار توثيق.
  • بعد ذلك قم بإدخال كلمة المرور وتعبئة الهوية.
  • ثم قم بالضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك يقوم المتقدم بإكمال البيانات الشخصية.
  • ثم يقوم المستخدم بالإجابة على الأسئلة الظاهرة.
  • ثم يقوم بإدخال رقم الحساب البنكي الخاص به.
  • الضغط على حفظ البيانات المسجلة.
  • ثم يقوم المتقدم بتعبئة بيانات الدخل والعمالة والتعليم والممتلكات والترخيص وبيانات السكن.
  • بعد ذلك يقوم المتقدم بتأكيد المعلومات.

ليش بعض المستفيدين من الضمان الاجتماعي القديم ما انتقلوا للنظام المطور

وضحت وزارة الموارد البشرية أسباب عدم نقل مستفيدي الضمان الاجتماعي القديم للضمان الاجتماعي المطور وأكدت أن ذلك بناء عن عدم مطابقة هذه الأشخاص لشروط الأهلية والاستحقاق ومن هذه الأسباب:

  • مخالفة مستحقي الضمان الاجتماعي لأحد الشروط التي وضحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • إدخال بيانات ومعلومات خاطئة أثناء التسجيل ومحاولة التحايل على الوزارة.
  • عدم التزام الشخص بخطة التدريب والتأهيل التي وضعتها وزارة الموارد البشرية.
  • وفاة المواطن الذي يحصل على الدعم من الضمان الاجتماعي.
  • تنازل المواطن بنفسه عن الدعم الذي يحصل عليه من الضمان الاجتماعي.
  • إذا لم يقم المواطن بتحديث البيانات والمعلومات الخاصة به خلال الفترة المحددة التي حددتها الوزارة.

شروط لازم تعرفها عشان تحصل على دعم الضمان الاجتماعي المطور

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وضحت أنه يمكن للمواطن الحصول على دعم الضمان الاجتماعي المطور بعد مطابقته للشروط التي وضعتها الوزارة وتلك الشروط هي:

  • الإقامة في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون الشخص يحمل الجنسية السعودية.
  • امتلاك الشخص بطاقات التنقل.
  • استثنت الوزارة المرأة التي تزوجت من رجل سعودي ولديها أبناء من شرط الجنسية السعودية.
  • أن تكون المرأة المتقدمة مطلقة أو أرملة أو لديها أبناء.
  • عدم امتلاك المتقدم أي ممتلكات أو أصول ذات قيمة عالية.
  • لابد أن يتعدى دخل المتقدم الشهري المبلغ الذي حدده الضمان الاجتماعي المطور.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *