تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

هل تغير المهنة مفتوح الآن.. شروط التغيير في السعودية

هل تغيير المهنة مفتوح الان

  • نعم هذه الخدمة متاحة حاليا ويستطيع صاحب العمل استخدامها وتغيير مهنة العامل المتواجد في كفالته عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.
  • المواطن أو الكفيل يمكنهم تقديم الطلب إلى وزارة الداخلية في أي وقت من السنة حيث أن هذه الخدمة ضمن الخدمات الدائمة التي توفرها الوزارة.

أهم شروط تغيير المهنة في السعودية

هناك عدد من الشروط والضوابط التي لابد من الإلتزام بها حتى يتم تغيير المهنة في السعودية وهذه الشروط هي :

  • يجب عدم وجود أي مخالفات مرورية على الشخص الوافد الذي يريد تعديل مهنته وإذا كان هناك مخالفات يجب تسديدها فوراً.
  • لابد من تجهيز وإرفاق دليل موثق بأن المؤسسة التي يريد الذهاب إليها بحاجة إلى عمالة جديدة.
  • تغيير المهنة لا يمكن القيام به إلا إذا كانت أوراق المهنة سارية الصلاحية وفي حالة كانت منتهية يجب تجديدها ثم تغيير المهنة بها.
  • مراجعة البيانات التي تم تقديمها للوزارة والتأكد من صحتها.
  • يتوجب على العامل تقديم موافقة من جانب صاحب العمل على تغيير مهنته وتلك الخطوة هامة قبل التقديم في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.
  • هناك بعض المهن الغير مسموح بالذهاب إليها لذلك يجب التحقق من أن الوظيفة المرغوب فيها متاحة للوافدين.
  • الشروط التي تم ذكرها في السابق لا يتم تطبيقها على العمالة المنزلية حيث أن القوانين لا تسمح لهم بتغيير المهنة.
  • ضرورة أن يتقدم العامل بطلب تغيير المهنة قبل العمل بمدة كافية لا تقل عن 90 يوم على الأقل.
  • يجب أن يتأكد العامل من عدم وجود بلاغات هروب ضده.
  • الوظيفة الحديثة يجب ألا يشغلها مواطن سعودي.

طريقة تغيير المهنة إلكترونياً

وفرت المملكة العربية السعودية منصة إلكترونية تابعة لوزارة الداخلية وهي منصة أبشر ويمكن من خلالها تغيير المهنة عبر إتباع الخطوات التالية :

  • يتم الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • القيام بالنقر فوق أيقونة أبشر أعمال والتي عن طريقها تستطيع إضافة البيانات الشخصية والتي يحتاج إليها الموقع مثل الإسم بالكامل والكود المرئي.
  • النقر فوق زر تسجيل الدخول وبعدها يتم التوجه إلى الجوازات.
  • بعد ذلك يتم النقر على كلمة تعديل أو تغيير المهنة وتحديد إسم العامل الذي يود تعديل مسماه الوظيفي.
  • القيام بالنقر على كلمة بحث وبذلك تتمكن من الحصول على المهن والوظائف التي يمكن التغيير إليها.
  • إختيار المهنة المناسبة.
  • سوف تظهر صفحة بها كل بيانات العامل بشكل مفصل فضلاً عن معلومات وتفاصيل المهنة التي يعمل بها سواء المهنة السابقة أو الحالية.
  • التحقق من صحة البيانات ثم الضغط فوق زر موافق ودفع الرسوم.

كم رسوم تعديل المهنة في السعودية 2023

  • تصل رسوم ومصاريف تغيير المهنة في المملكة العربية السعودية إلى 1000 ريال سعودي.
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية هي من تقوم بتحديد قيمة الرسوم،كما أنها أعلنت أيضاً أنه لا يمكن للفرد دفع الرسوم إلا بعد حصوله على موافقة من جانب مكتب العمل وعملية التسديد يمكن أن تتم بشكل إلكتروني أو من البنوك.
  • الجدير بالذكر أنه في حالة رغبة الكفيل في نقل أحد العمال من مكان عمل إلى آخر فعليه أن يتحمل جميع التكاليف المطلوبة لتغيير المهنة.

طريقة تغير المهنة عن طريق موقع مكتب العمل

يستطيع المقيم في المملكة العربية السعودية تغيير المهنة رسميا في الإقامة من خلال موقع مكتب العمل وذلك بإتباع الخطوات الآتية :

  • المستخدم عليه أن يقوم بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • لابد من القيام بتسجيل الدخول عبر إدخال إسم المستخدم وكلمة السر ثم يتم النقر فوق أيقونة تسجيل.
  • يتوجب على المستخدم أن يقوم بتعديل المهنة عن طريق النقر فوق “الخدمات الإلكترونية”.
  • المستخدم عليه أن يقوم بتدوين رقم الإقامة ثم النقر على إسمه.
  • الآن يجب إختيار وتحديد المهنة الحديثة من بين قائمة المهن ثم بعدها الضغط على زر بحث.
  • ستجد أمامك طلب خاص بتغيير المهنة يتضمن كل البيانات المرتبطة بالمهنة الحديثة.
  • النقر فوق أيقونة إرسال الطلب.
  • المستخدم يجب عليه الإنتظار لمدة قليلة إلى أن يصل إليه رسالة نصية تؤكد نجاح تعديل المهنة.

وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية

  • تعتبر مصلحة الأحوال المدنية داخل المملكة العربية السعودية هي أحد الوكالات التي تتبع تبعية مباشرة لوزارة الداخلية.
  • الأحوال المدنية هي الخاصة بتسجيل جميع الوقائع المدنية المرتبطة بالمواطنين السعوديين أو الأفراد المقيمين داخل المملكة فضلاً عن أنها هي المسؤولة عن تطبيق اللائحة التنفيذية الخاصة بالنظام.
  • كما أن الأحوال المدنية هي المسؤولة عن تطبيق كل التعليمات الوزارية التي تعلمها وزارة الداخلية بجانب مسئوليتها عن إعطاء أو سحب الجنسية من الأفراد وفقاً لنص القانون.
  • كما أن وكالة الأحوال المدنية هي المختصة باستخراج التصاريح المرتبطة بالحج والعمرة وكذلك بطاقات الهوية الوطنية وشهادات الميلاد والوفاة وصكوك الزواج والطلاق.
  • الوكالة تعمل جاهدة بصفة مستمرة إلى تحديث قاعدة البيانات الخاصة بوزارة الداخلية وإتاحة المعلومات الرئيسية للمواطنين والمقيمين.
  • تتيح وكالة الأحوال المدنية السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية التي يمكن الاستفادة منها بخطوات سهلة وذلك في ظل خطة التحول الرقمي التي تسعى إليه الحكومة السعودية كأحد الأمور الأساسية في رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تغيير المهنة في أبشر من طالب إلى خريج

يمكن تقديم طلب تغيير المهنة من طالب إلى خريج وذلك للمواطنين داخل المملكة والتقديم يكون بصورة إلكترونية عبر منصة أبشر بإستخدام الخطوات التالية :

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تدوين إسم المستخدم.
  • كتابة كلمة السر.
  • الضغط فوق كلمة تسجيل الدخول.
  • إضافة كود التحقق الذي سوف يأتيك في رسالة عبر الهاتف.
  • من القائمة الرئيسية يتم إختيار خدماتي.
  • الضغط فوق الأحوال المدنية.
  • الذهاب إلى مركز الطلبات والرسائل.
  • النقر فوق كلمة تقديم طلب حديث.
  • إختيار المنطقة التي يتبع لها المستخدم.
  • تحديد اسم مكتب الأحوال المدنية.
  • التوجه إلى مركز الطلبات والرسائل.
  • النقر فوق أيقونة تقديم طلب حديث.
  • تحديد فرع الأحوال المدنية.
  • الضغط على خدمات السجل المدني.
  • الضغط فوق تعديل المؤهل الدراسي.
  • تقديم أصل المؤهل وكافة الأوراق المطلوبة.
  • التأكد من صحة البيانات.
  • النقر على تقديم الطلب.

فروع الأحوال المدنية لتغيير المهنة

أعلنت وكالة الأحوال المدنية في السعودية عن تقديم خدماتها عبر الكثير من الفروع التابعة لها والمتواجدة في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية وإليكم في النقاط الآتية أرقام وأماكن هذه الفروع :

  • فرع الأحوال المدنية في مدينة الرياض يمكن التواصل معه عبر الإتصال على 114037166 أو من خلال رقم الفاكس 114035148.
  • الفرع الثاني للأحوال المدنية هو فرع القسم السنوي في مدينة الرياض وللتواصل معه يتم الإتصال على 114124701 عبر الهاتف أو التواصل عبر الفاكس على 114092308.
  • مكتب الأحوال المدنية المتواجد في رويال داخل مول الرياض التواصل معه يكون بالإتصال هاتفياً على رقم 112298103.
  • مكتب الأحوال المدنية في مدينة الرياض – الناصرية يتم التواصل عبر الهاتف باستخدام هذا الرقم 114420446 أو عبر الفاكس بهذا الرقم 112120113.
  • فرع وكالة الأحوال المدنية في محافظة الدرعية يكون التواصل معه من خلال الإتصال على رقم 114842072 والتواصل من خلال رقم الفاكس وهو 114842073.
  • القسم النسوي داخل مكتب محافظة الدرعية ورقمه 114860445
  • المكتب المتواجد في محافظة الخرج وهذا يتم التواصل مع العاملين به بالإتصال على رقم 115442298 أو بالتواصل من خلال الفاكس على رقم 115448225.
  • مكتب الأحوال المدنية في محافظة الدوادمي رقمه 116421542 ورقم الفاكس الخاص به 116421542.
  • فرع الأحوال المدنية في محافظة وادي الدواسر يمكن التواصل معه بالإتصال على 117840333 أو من خلال رقم الفاكس 117840077.
  • فرع وكالة الأحوال المدنية داخل محافظة الزلفي والذي يمكن التواصل معه على رقم 164223315.
  • مكتب الأحوال المدنية فرع محافظة عفيف وللتواصل معه يجب الإتصال هاتفياً على رقم 117221575 أو عن طريق رقم الفاكس 117221657.
  • فرع الأحوال المدنية في محافظة الأفلاج ويمكن بسهولة التواصل معه عبر الإتصال على 116823555 أو رقم الفاكس 116821104.
  • الفرع المتواجد في محافظة القويعية ورقمه 116521717.
  • المكتب التابع لوكالة الأحوال المدنية في محافظة ثادق يمكن التواصل مع خدمة العملاء به بالإتصال على 164439957 أو عبر رقم الفاكس 164439923.
  • المكتب المتواجد في محافظة حوطة بني تميم ويكون التواصل معه من خلال الإتصال على 115551003.
  • الفرع المتواجد داخل محافظة حريملاء وللتواصل معه يتم الإتصال على 115261222.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *