تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

متى توزيع أرباح أرامكو .. موعد صرف أرباح أرامكو

متى بتنزل وبيتم توزيع أرباح أرامكو ومتى بيعلنون عن النتائج المالية

تعتبر شركة أرامكو السعودية واحدة من أكبر شركات النفط الموجودة بالمملكة العربية والعالم أكمله وتهتم الشركة بإعلان الموعد المتعلق بتوزيع الأرباح وإعلان النتائج المالية وكل التفاصيل التي تخص العملاء كما تحرص على توفير طرق احترافية ومميزة للتواصل مع المساهمين في الشركة.

تعتمد عملية توزيع أرباح الأسهم في الشركة على المساهمين عن طرق التقسيم إلى ثلاثة أقسام في العام الواحد ومن ثم تحدد هذه الأقسام وتعلن عنها حتى يكون جميع المساهمين في الشركة على اطلاع بكافة التفاصيل.

متى بيكون إعلان النتائج المالية

خططت الشركة السعودية للبترول أرامكو للإعلان عن النتائج المالية في عام 2020 لكافة الأعمال التي ساهمت الشركة في إتمامها على أن تقسم جميع أرباح الشركة على المساهمين في المرحلة التي تسبق افتتاح تعاملات السوق في الواحد والعشرين من شهر مارس لعام 2023.

كما أعلنت الشركة أنها ستشارك القوائم المالية التابعة لعام 2020 في يوم الاثنين الموافق للثاني والعشرين من شهر مارس من عام 2023 على أن يكون ذلك عن طريق البث المباشر التابع للشركة.

أرباح أسهم أرامكو كم

طرحت شركة أرامكو في الأسواق السعودية عددًا يبلغ 199.88 سهم للتداول بالسوق السعودي حيث بلغ سعر السهم الواحد من هذه الأسهم ما يقارب 0.3518 ريال سعودي وأعلنت أن جميع الأرباح التي استطاعت الشركة تحقيقها سيتم توزيعها على جميع الأفراد المساهمين في تاريخ الواحد والثلاثين من أغسطس لعام 2023.

كانت البيانات المتعلقة بأرباح الشركة في عام 2020 تفيد بأن جميع الأرباح التي استطاعت الشركة تحقيقها في أول تسعة أشهر من العام قد بلغت قدر مالي يقارب 133.2 مليار ريال سعودي كما حرصت على توزيع جميع هذه الأرباح التي تقدر بنحو 70.32 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 0.36 ريال للسهم الوحد وذلك لأسهم الربع التابعة لعام 2020.

كذلك كشفت الشركة عن جميع الأرباح التي وزعت خلال أول تسعة أشهر في عام 2020 حيث قدرت وقتها بما يقارب 210.9 مليار ريال أي ما يعادل 1.055 ريال للسهم الواحد.

انخفض سهم شركة أرامكو في الفترة الأخيرة حيث يرجع السبب وراء هذا الانخفاض لهبوط أسعار النفط في كافة دول العالم لكن هناك بعض التنبؤات التي تشير إلى أن سعر النفط سيرتفع في الفترة المقبلة مما سيعمل على زيادة أسهم الشركة وزيادة الأرباح التي تحققها عن الفترة الماضية.

كيف الطريقة اللي بتوزع بها أرامكو الأرباح

توزع شركة النفط الشهيرة أرامكو بالمملكة جميع الأرباح التي تحققها على المساهمين بشكل ربع سنوي أي أنها تعمل على إعطاء المساهمين حقهم كل أربعة أشهر من السنة وفي كل مرة تعلن عن الموعد الذي ستبدأ فيه بتوزيع الأرباح.

كما تعمل الشركة على الإعلان عن كافة التفاصيل التي تخص الأرباح حتى يكون المساهم على علم بكافة التفاصيل التي يرغب في معرفتها كذلك توفر لهم إمكانية الاطلاع على سعر السهم الواحد في جميع أنواع التداولات التي تحدث في السوق السعودي.

تم توزيع أرباح شركة أرامكو السعودية في العام الماضي على المستفيدين جميعًا على ثلاثة أقسام خلال العام كما أعلنت الشركة جميع البيانات المالية التي يجب أن يعرفها المستفيد وقد كان توزيع الأقسام التابع لها كالتالي :

أخر ربع في سنة 2019

وزع الربع الرابع الذي كانت فترته من بين 5 إلى 31 من شهر ديسمبر لعام 2019 في الربع الأول من عام 2020 حيث قدرت الأسهم الخاصة بهذا الربع بما يقارب 0.0738 ريال سعودي وكان بداية تاريخ الأحقية في الثامن عشر من شهر مارس لعام 2020 على أن يكون التاريخ المحدد للدفع في الواحد والثلاثين من شهر مارس 2020.

الربع الأول

وزعت المرحلة الأولى من أرباح أرامكو في خلال الربع الثاني لعام 2020 وكان قدرها يقارب 0.3581 ريال سعودي حيث كانت بدايته في الواحد والعشرين من شهر مايو لنفس العام على أن يبدأ تاريخ الدفع في الثامن عشر من يونيو 2020.

الربع الثاني

وزعت المرحلة الثانية من أرباح شركة أرامكو السعودية خلال الربع الثالث من سنة 2020 وقد بلغت أسهم الربح في هذا الربع 0.3518 ريال سعودي وكان ذلك في بداية الحادي عشر من شهر أغسطس لعام 2020 حيث تم تحديد هذا اليوم كتاريخ للأحقية على أن يكون الدفع في فترة الواد والثلاثين من شهر أغسطس 2020.

الربع الثالث

تم توزيع أرباح الربع الثالث من العام خلال الربع الأخير من سنة 2020 حيث كانت تقدر هذه الأرباح بما يصل إلى 0.3518 ريال سعودي منذ التاسع من نوفمبر لنفس العام وكان تاريخ الدفع يبدأ من الثلاثين من نوفمبر لعام 2020.

عن شركة أرامكو شوية معلومات

تأسست شركة أرامكو السعودية في عام 1933 ميلاديًا وكانت واحدة من أكبر شركات الطاقة في المملكة كما أثرت بشكل كبير على اقتصاد المملكة وساهمت بشكل إيجابي في تحسين حياة الكثير من المواطنين كما دعمت التجارة في جميع أنحاء العالم وقد كان اسمها في بداية الأمر شركة الزيت الوطنية الأمريكية لكن بعد ذلك تم تغييره ليصبح أرامكو في عام 1944 أي بعد ما يقارب عشر سنوات من تاريخ إنشائها.

  • بعدما حققت شركة أرامكو السعودية نجاحًا كبيرًا في مجالها أعلنت عن بدئها لتوفير أسهم تداول تابعة لها في السوق السعودي حيث أوضحت أن نسبة الأسهم التي ستطرح في الأسواق 2%.
  • بذلت الشركة الكثير من الجهود لاستخراج البترول من الآبار وكان أول بئر استخرجت منه هو بئر الدمام في عام 1938.
  • تمكن المملكة العربية السعودية من الاستحواذ على شركة أرامكو وجعلها تابعة لها بشكل كامل في عام 1980 ميلاديًا.
  • أعلنت الشركة استقلالها عن وزارة النفط بشكل رسمي في عام 2015 ومن ثم قامت المملكة بالبدء في تنظيم مجلس الإدارة المسؤول عن الشركة فقط.
  • كما امتلكت هذه الشركة احتياطي من البترول يصل إلى 265 مليار برميل حيث تعتبر هذه الكمية ربع الكمية المتوفرة من البترول في كافة أنحاء العالم.
  • كذلك تمتلك كمية من الغاز الطبيعي تقدر ب 288 ترليون متر مكعب وتمتلك مجموعة كبيرة من مخازن البترول وكل أنواع المشتقات المستخرجة منه مثل الغاز الطبيعي.
  • توفر الشركة مجموعة من الأدوات الضرورية للبترول ومشتقاته مثل الناقلات والأنابيب وتعمل على توفيرها في كل دول العالم.
  • يصل أعداد الموظفين بالشركة إلى 50 ألف موظف حتى يتمكنوا جميعًا من سد احتياجات العالم من الطاقة والبترول.
  • العائد السنوي لشركة أرامكو يصل إلى 580 مليار دولا بشكل سنوي حيث جاء ذلك وفقًا لما أقره ستيفن كلافام خبر الاقتصاد الشهير.

المراتب اللي وصلت لها شركة أرامكو

منذ بداية تأسيس شركة أرامكو استطاعت تحقيق الكثير من النجاحات وحصلت على الكثير من المراكز وكان منها :

  • احتلت الشركة المرتبة الأولى على مستوى دول العالم في إنتاج النفط حيث استطاعت إنتاج 3.15 مليار برميل من النفط في عام 2004.
  • كما تحتل أول مركز في نسبة المخزون الاحتياطي من مادة البترول حيث كانت تمتلك ما يقارب من 259.7 مليار برميل من البترول الخام في عام 2004.
  • احتلت الشركة المركز الأول عالميًا في إنتاج الزيت الخام حيث تعمل على إنتاج ما يقارب 10.5 مليون برميل بشكل يومي.
  • كما احتلت أول مستوى عالمي في سوائل الغاز الطبيعي والنفط الخام في عام 2004.
  • احتلت الشركة المركز الثاني في مخزون الغاز الطبيعي حيث تمتلك ما يقارب 237 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.
  • تمكنت الشركة من أن تحتل المرتبة الثامنة على العالم في عملية تكرير البترول ومشتقاته حيث بلغت حصتها من التكرير ما يقارب 3.4 مليون برميل.
  • اكتشفت الشركة حقل السلطانية بالخليج العربي والذي يعتبر أكبر حقل بترول اكتشف في الأماكن غير المعلومة.
  • كما تمكنت من اكتشاف أكبر حقل بترول على مستوى العالم وهو حقل غوار حيث يتواجد هذا الحقل في المنطقة الشرقية من المملكة العربية.

آخر التطورات في شركة أرامكو

قررت شركة أرامكو في السنوات الأخيرة أن تستعين بمجموعة من الخبراء والمتخصصين والمهندسين في مجالات البترول وجميع مشتقاته حتى يتمكنوا من تقديم الدعم للشركة وقد استطاع المتخصصين تحقيق الهدف الذي تنشد إليه الشركة من خلال نوعية محددة من الأبحاث العلمية وتكمن تفاصيل هذه الأبحاث في :

  • يعتمد النوع الأول من الأبحاث على عمليات التنقيب عن البترول وجميع مشتقاته حيث تعتمد هذه الأبحاث على هندسة البترول وقد عملوا على إجراء بحث ما داخل مركز البحوث ARC حيث يعتمد هذا المركز في جميع أبحاثه على دراسة المصادر المسؤولة عن إنتاج النفط واستكشافها.
  • أما بالنسبة للنوع الثاني فيعتمد على الأبحاث التي يتم إجراؤها داخل مركز البحوث R&DC حيث يعمل هذا المركز على استكشاف البترول بشكله النهائي المتمثل في السيارات والبنزين وكافة أنواع المشتقات.
  • استطاعت شركة أرامكو السعودية أن تحصل على عدد 100 براءة اختراع في عام 2010.

كيف بتوزع أرامكو الأسهم المجانية

صدرت بعض التوصيات من مجلس إدارة شركة أرامكو للزيت السعودي تنص على ضرورة منح المساهمين بعض الأسهم بشكل مجاني وفقًا لما جاء في تقارير الشركة التي تهدف إلى زيادة رأس مالها حيث تهدف شركة أرامكو السعودية على التواصل في العمل لزيادة رأس مال الشركة والأسهم التابعة لها وكذلك زيادة العوائد التي يتمكن المساهمين في الشركة من الحصول عليها عند عملية توزيع الأرباح حيث تتوافق كل هذه النقاط مع أهداف الشركة المستقبلية في تحقيق المزيد من النمو في تدفق النقد الحر مما يجعل قيمة الشركة أعلى على المدى البعيد ويجعلها فرص جيدة للاستثمار في الكثير من الفرص كما تتمثل أحقية هذه الأسهم في منح المساهمات للمالكين.

بعد إصدار هذا القرار بدأ جميع المستفيدين في الاستعداد إلى الاستفادة من الأسهم المجانية التي تقدمها الشركة حيث ستمثل هذه الأسهم سهم مجاني مقابل كل عشرة أسهم في عملية التداول التابعة للشركة حيث كانت أعداد أسهم الشركة قبل حدوث زيادة هي 200 مليار سهم لكن تتوقع الشركة أن هذا العدد سيكون عليه زيادة تصل إلى 15 مليار ريال سعودي أي ما يقارب 4 مليار من الدولارات مما سيجعل رأس مال الشركة يصل إلى 220 مليار سهم.

بالنسبة لمواعيد توزيع هذه الأسهم المجانية فستكون هذه المسألة معتمدة على دخول الأسهم المجانية إلى محفظة جميع المساهمين بشكل مسبق بأسهم في الشركة وعلى انتهاء اليوم العام للتداول الذي تقوم به شركة أرامكو ويمصل هذا التوزيع أهمية بالغة حيث يتيح للمساهمين الاستفادة من توزيع أرباح الأسهم المجانية الذي سيتم في شهر مايو من هذا العام بما يقارب 0.081 دولار لكل سهم على أن تصرف كافة الأرباح المجانية في شهر يونيو من نفس العام.

لا بد من ذكر أن شركة أرامكو استطاعت تحقيق استفادة عالمية كبيرة بسبب ارتفاع أسعار النفط على مستوى العالم منذ بداية العام خاصًة بعد الحرب الروسية الأوكرانية مما ساعدها على تحقيق مجموعة مكاسب عالمية بعد أن أصبحت الدول الأوروبية في حاجة إلى النفط والغاز من مصدر آخر غير دولة روسيا مما جعل الشركة تحقق الكثير من المكاسب في الوقت الراهن.

الطريقة اللي بيتم بها توزيع الأسهم

بالنسبة لعملية توزيع الأسهم التي قررتها شركة أرامكو السعودية فقد نصت القواعد على أن كافة الأسهم التي تحتوي على كسور سيتم جمعها على بعضها البعض في محفظة واحدة لجميع المساهمين في الشركة ومن ثم بيعها في السوق بالسعر الذي يناسبها قبل أن تتم عملية توزيعها على المساهمين حسب حصة كل فرد منهم.

كما عملت الجمعية على إصدار قرار يخص ضرورة قيام الشركة بهذه الخطوة في أقرب وقت ممكن حيث يجب ألا تزيد المدة المحددة عن ثلاثين يومًا من تاريخ تحديد الأسهم التي سيستفيد منها كل فرد من المساهمين حيث يجب أن يكون الواقع الخاص بكل سهم يصل إلى 10 أسهم يمتلكها داخل الشركة وقد تزامن هذا الإعلان لشركة أرامكو مع حدث ارتفاع القيمة السوقية للشركة حيث كان هذا الارتفاع قويًا بشكل كبير فقد وصل إلى ما يقارب 9 ونصف تريليون ريال سعودي أي ما يعادل 2 ونص تريليون دولار.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *