تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

ما هي وظيفة كاتب ضبط في النيابة العامة السعودية

أعلنت وزارة العدل السعودية مؤخرًا عن بعض الوظائف الشاغرة ومن ضمنها وظيفة كاتب ضبط النيابة العامة في مجموعة من التخصصات المختلفة وأوضحت عبر موقعها أهم الشروط اللازمة لقبول المترشحين في هذه الوظيفة الأمر الذي جعل الكثير من الأشخاص يتسارعون في البحث عن طريقة التسجيل في هذه الوظيفة عبر موقعها عبر الإنترنت والشروط الواجب توافرها للالتحاق بهذه الوظيفة وموعد التقديم وغيرها من الأمور الذي نوضحها لكم عبر موقعنا.

وش وظيفة كاتب الضبط في النيابة العامة

وظيفة كاتب ضبط في النيابة العامة تعتبر من أحد الوظائف الخاصة بوزارة العدل في السعودية وتعد من أهم الوظائف الحيوية حيث أن كتابة الضبط بالمحكمة تعد الطريقة التي تستخدم في حفظ بيانات التحقيقات التي تم إجراؤها بين كلًا من المتهم والضابط.

  • يتحدد دور كاتب الضبط في الحضور مع القاضي في الجلسة بالمحكمة وتسجيل كافة الدعاوى القضائية وأيضًا إجراء المعاينات ثم إثبات الحالة.
  • كما أنه يقوم بكتابة جميع بيانات المحضر وتجدر الإشارة إلى أن قرار توظيف كاتب الضبط يكون من قبل وزير العدل بالاعتماد على ترشيح من بعض رؤساء الهيئات القضائية.

شغل كاتب الضبط بالتفصيل

توجد العديد من المهام التي يقوم بها كاتب الضبط في النيابة العامة ومنها ما يلي:

  • قبل الجلسة: يقوم كاتب الضبط بكتابة الدعاوى الواردة للمحكمة فالدعاوى أحيانًا تبدأ بمقال مدون وموثق من المدعي ووكيله كما أنه ربما يكون تصريح شفهي يخبره المدعي إلي كاتب الضبط ومن ثم يعمل كاتب الضبط على تجهيز المحضر ثم يوقعه المدعي ثم يسجل كاتب الضبط المقال بسجل مجهز برقم ويتم فتح ملف له.
  • بعد ذلك يعمل كاتب الضبط على توجيه كافة استدعاءات الجلسة وتجدر الإشارة إلى أن الاستدعاء هو طريقة تواصل بين جميع أطراف المحكمة ويتولى أحد كتاب الضبط مهمة تبليغ الاستدعاء.
  • قبل الجلسة بيوم: يعمل كاتب الضبط على تجهيز جداول الجلسات ثم يدون القضايا في سجل الجلسات.
  • أثناء الجلسة: يحضر كاتب الضبط الجلسة ويكون جالسًا بجانب القاضي من ناحية اليسار ويكون مرتديًا الزي الرسمي المخصص له من وزارة العدل وتجدر الإشارة إلى أن كاتب الضبط لا يقوم بتدوين أي شيء قبل إصدار اليمين القانوني.
  •  وظيفة كاتب الضبط الرئيسية: هو القيام بتدوين جميع ما حدث خلال الجلسة في محضر الجلسة والمعروف باسم “المحضر القانوني”.
  • بعد الجلسة: يرجع كاتب الضبط لمكتبه لتصفية الجلسة والعمل على ترقيم الأحكام وكذلك الأوامر التمهيدية إلي جانب العمل على إحصاء جميع القضايا التي صدر لها حكم ابتدائي أو تمهيدي أو نهائي.

وش اللي يتكون منه مكتب الضبط

يتكون سلم كاتب الضبط من 3 رتب وهما كالتالي:

  • كاتب الضبط: وظيفته الأساسية هي حضور جميع التحقيقات والجلسات القضائية وتسجيل الدعاوى القضائية وتحرير الأحكام وتسجيلها.
  • مسجل الضبط: هو الشخص المسئول عن قيد الأحكام وملفات المتقاضين من خلال الإعلام الآلي والذين يعملون على تقديم المساعدة لكتاب الضبط والوجود محلهم أثناء الحاجة.
  • رئيس كاتب الضبط: مهمته هي مساعدة القضاة عن طريق مراقبة كافة وظائف مستكتب الضبط وكتاب الضبط وإصدار نسخ أو أصول للأحكام النهائية.

كم ياخذ كاتب الضبط من راتب

تتحدد قيمة راتب كاتب الضبط حسب الدرجة الوظيفية وتتراوح قيمة الراتب بشكل عام بين 8010 حتى 13820, وإليكم تفاصيل الراتب في الجدول الآتي:

  • الدرجة الوظيفية الأولى لكاتب الضبط: 8010 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الثانية لكاتب الضبط: 8425 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الثالثة لكاتب الضبط: 8840 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الرابعة لكاتب الضبط: 9255 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الخامسة لكاتب الضبط: 9670 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفة السادسة لكاتب الضبط: 10085 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية السابعة لكاتب الضبط: 10500 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الثامنة لكاتب الضبط: 10915 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية التاسعة لكاتب الضبط: 11330 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية العاشرة لكاتب الضبط: 11745 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الحادية عشر لكاتب الضبط: 12160 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الثانية عشر لكاتب الضبط: 12575 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الثالثة عشر لكاتب الضبط: 12990 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الرابعة عشر لكاتب الضبط: 13405 ريال سعودي.
  • الدرجة الوظيفية الخامسة عشر لكاتب الضبط: 13820 ريال سعودي.

الشروط اللازمة لوظيفة كاتب الضبط

أعلنت النيابة العامة في السعودية عن الشروط الواجب توافرها في المواطنين الراغبين في التقدم لوظيفة كاتب ضبط وهذه الشروط هي كالآتي:

  • يشترط أن يحمل المواطن الجنسية السعودية.
  • يجب أن يكون المواطن حاصلًا على مؤهل علمي بأحد التخصصات المطلوبة من قبل وزارة العدل.
  • ضرورة اجتياز اختبار المقابلة الشخصية واختبار القدرات المعرفية.
  • تقديم جميع الوثائق اللازمة وينبغي أن تكون موثقة بشكل رسمي.
  • ينبغي أن يكون الفرد حسن السير والسلوك.
  • ألا يكون المواطن قد تم الحكم عليه في أحد القضايا المُخلة بالشرف والأمانة.
  • يشترط أن يتوافر في المتقدم كافة الشروط والمتطلبات التي أقرتها وزارة العدل.
  • تعبئة نموذج الطلب وتدوين كافة البيانات المطلوبة بطريقة صحيحة حتى لا يتم استبعاد الطلب الخاص بك.

أي تخصصات تناسب وظيفة كاتب الضبط

أفصحت النيابة العامة عن الوظائف المتاحة والتي تم الإعلان عنها خلال الأيام السابقة وإليكم التخصصات المطلوبة في وظيفة كاتب الضبط:

  • الفقه.
  • التفسير.
  • الشريعة.
  • الدراسات الإسلامية.
  • الدعوة.
  • علوم الحديث.
  • اللغة العربية.
  • علوم القرآن.
  • فقه السنة ومصادرها.
  • اللغة العربية.
  • أصول الدين.
  • المذاهب المعاصرة.
  • الدراسات القرآنية.

متى يبدأ التسجيل لوظيفة كاتب الضبط بالنيابة العامة

حددت النسبة العامة المدة المحددة للتسجيل في الوظائف المتاحة وأوضحت أن بعد انتهاء هذه المدة لن يتم تلقي أي طلبات أخرى وإليكم موعد التسجيل الرسمي في وظيفة كاتب الضبط في النيابة العامة:

  • يتم فتح باب التقديم للتسجيل في طلبات التوظيف ابتداءً من يوم الأحد 14 ديسمبر لعام 2023 الموافق 9 من ربيع الثاني 1444ه‍ وتستمر لمدة ٤ أيام فقط.
  • يتم غلق باب التقديم يوم الخميس 18 ديسمبر لعام 2023 الموافق 13 من ربيع الثاني 1444ه‍.

أنواع كتبة أقسام الضبط

نقدم لكم أبرز التفاصيل الخاصة بفئة كتاب الضبط وهما كالآتي:

  • اختيار عدد من الأشخاص المرشحين لوظيفة كاتب ضبط ممن الحاصلين على البكالوريوس في قسم القانون.
  • إجراء دورة تدريبية لمدة 9 شهور لجميع المرشحين الذين تم اختيارهم حيث تتألف المجموعة من 2 مستوى.
  • يتم تصفية المرشحين واختيار المناسب لشغل هذه الوظيفة من خلال طريقتين وهما التنافس باختيار الأشخاص الحاصلين على البكالوريوس وأيضًا المرشحين الذين اجتازوا الاختبار في الدورة التي مدتها 9 شهور.
  • بعد ذلك يتولى رؤساء مجلس الإدارة مهمة فحص المرشحين وتحديد من يستحق شغل هذا المنصب ويتحدد دور كُتاب الضبط في مراجعة السجلات وتصفيتها وعمل نسخ مطابقة للقضايا الجنائية.
  • كما يتحدد دوره في تحرير المحاضر وتقييد التقارير وفحص سجلات القضايا الجنائية وغيرها من المهام الأخرى.

كيف تقدم على وظيفة كاتب الضبط

أوضحت النيابة العامة طريقة التقديم على وظيفة كاتب ضبط بشكل إلكتروني عبر الإنترنت عن طريق موقعها الرسمي فقط ويمكن ذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى موقع مسار الإلكتروني مباشرة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • النقر على خانة “تسجيل الدخول”.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
  • إدخال جميع البيانات اللازمة.
  • كتابة السيرة الذاتية.
  • إرفاق جميع الوثائق والمستندات المطلوبة.
  • قراءة كافة الشروط والأحكام ثم الموافقة عليها.
  • النقر على زر “تأكيد”.

اللينك لتقديم على كاتب الضبط في النيابة العامة

يستطيع كافة الأشخاص الراغبين في التقديم على وظائف وزارة العدل المتمثلة في كاتب ضبط بالنيابة العامة في المملكة بشكل إلكتروني وذلك من خلال منصة مسار الذكية عبر الإنترنت عبر هذا الرابط “من هنا” .

في النهاية نكون قد تعرفنا على مهام وظيفة كاتب الضبط في النيابة العامة بالسعودية وشروط القبول بها والراتب الأساسي لمن يشغل هذه الوظيفة كما تعرفنا على موعد التقديم فيها وطريقة التقديم عبر الإنترنت وغيرها من الأمور الأخرى.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *