تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

ما هي مواد النظام الجديد للضمان الاجتماعي الجديد

من يستهدفهم الضمان الاجتماعي بالسعودية

هناك الكثير من الفئات المستهدفة للمعاش الخاص بالضمان الاجتماعي وهم الرجال والسيدات الكبار في العمر وليس لديهم دخل ثابت أو أنهم غير قادرين على العمل إن كان ذلك العجز بشكل مؤقت أو بطريقة دائمة وأي أسرة قد فقدت العائلة الخاص بها وأن الفرد العائل غير قادر على إعالتهم كونه يدمن المخدرات أو أن السيدة أرملة أو مطلقة ولديها أبناء أو متزوجة وزوجها مفقود أو لديه مشكلات صحية بسبب إدمانه أو لغير ذلك من مختلف الأسباب كما أن فئة الأيتام أو من آبائهم مجهولين وليس لديهم دخل شهري من الفئات المستحقة لاستخدام هذا النظام.

تعرف على نظام الضمان الاجتماعي الجديد ومواده

نشرت الجريدة الرسمية في السعودية المواد الخاصة بالنظام الجديد للضمان الاجتماعي في السعودية 26 مادة يتم تقسيمهم على ستة أبواب حيث إن هذه المواد اختارت العديد من المعلومات الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي مثل الوزارات المسؤولة مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية وهي خاضعة إلى إدارة وزير هذه الوزارة واللائحة التنفيذية الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي الجديد والمواد الخاصة بالنظام الجديد للضمان الاجتماعي وحددت بعض الأمور وهذه الأمور تتمثل في :

  • أكدت على ضرورة مواجهة الفقر وضمان مبلغ ولو قل من دخلك كي يعمل على مساعدة كل مواطن على المعيشة وتغطية كافة الاحتياجات الرئيسية له.
  • قامت بالتشديد على أهمية الدعم الملائم لأي مواطن بالأخص المواطن محدودي الدخل ووصول الضمان الاجتماعي الجديد لجميع الفئات المستحقة وأهمية الاستفادة من ذلك الضمان عن طريق التحول للإنتاج واستثمار ما يأخذه مواطن كي تحميه من الكوارث والمشكلات والأزمات.
  • المواد الخاصة بالنظام الجديد أكدت على أهمية التقدم بالطلبات الخاصة بمعاشات وزارة اجتماعية والموارد البشرية وأهمية استكمال جميع البيانات بشكل صحيح وتوفير كل ما يؤكد لنا استحقاق المواطن للمعاش الخاص بالضمان الاجتماعي مع قبول الوزارة وكافة الجهات الحكومية التي تتعلق بالطلب الذي تم تقديمه ويترك التقدير الملائم للوزارة كي تختار الأفراد المستحقة للضمان الاجتماعي.
  • وضعت الوزارة فترة عشرين يوماً كي تجيب على الطلب الخاص بالمواطن كي يحصل على المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي إن كان تم قبوله أم رفضه وأهمية قيام الفرد الذي استفاد من الضمان بالإبلاغ حال حدوث أي تطورات جعلته فرد غير مستحق للمعاش وذلك الإبلاغ يكون أثناء خمسة عشرة يوماً منذ الوقت الذي وقع الحدث فيه.
  • أكدت المواد الخاصة بالنظام الجديد على أن الوزارة تتابع الفرد المستفيد بطريقة مستمرة كي تتأكد من مدى استحقاقه للمعاش كما قام بوضع بعض الشروط هي تحصل على المعاش وهذه الشروط تؤكد أن المواطن المستفيد لابد من أن يكون سعودي الجنسية ومرتبه يقل عن الحد الأدنى وقد تحققت فيه جميع الشروط الصحية والاجتماعية التي أكدت لنا أحقيته للحصول على المعاش حسب اللائحة كما أن الشخص المستفيد يتواجد في أسر كثيرة ويستثنى العائل.
  • يستطيع الفرد غير السعودي أن يستفيد من المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي شرط أن تكون سيدة غير سعودية وتزوجت من رجل سعودي أو يتيمة أو أرملة غير سعودية لكنها كانت تتبع مواطن سعودي والأفراد ذوي الإعاقة الذين يقيمون في المملكة أيضاً.
  • وضعت الكثير من المواد الأخرى مثل المعاش يتم صرفه للشخص المستفيد من الشهر التالي بشكل مباشر للموافقة على طلب هو أن يتم اختيار الحد الأدنى كي يحتسب المعاش حسب قرارات مجلس الوزراء السعودي وذلك يقوم بالاتفاق بين وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية و وزارة المالية في المملكة.
  • عندما يقبل الطلب الخاص بك تصنف وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية الفرد المستفيد إلى شخص مستفيد ليس لديه قدرة على التأهيل وآخر قابل ليتم تأهيله وفرد آخر ليس لديه القدرة على العمل.
  • ذلك التصنيف يكون حسب البيانات الموضوعة الخاصة بالحالة البدنية والصحية والاجتماعية للفرد المستفيد حسب اللائحة الموضوعة أيضاً.

إيش الشروط لازم تتوفر عشان تستفيد من الضمان الاجتماعي المطور

هناك مجموعة من الشروط التي يتم وضعها كي تتمكن من الحصول على الضمان الاجتماعي وهذه الشروط تتمثل في :

  • الشخص المتقدم سعودي الجنسية وتم استثناء أبناء السيدات والرجال المطلقين والأرامل من أزواج غير سعوديين.
  • الفرد يقيم بشكل دائم في المملكة.
  • أقل راتب للفرد الذي يعيل الأسرة لا يتعدى ألف و مئة ريال سعودي و بالنسبة للأفراد في الأسرة لا يتعدى 550 ريال سعودي.
  • لا يوجد متقاعدين من أي من الدور الخاصة بالإيواء.

كيف تعرف إذا أنت مؤهل للحماية الاجتماعية برقم هويتك

أعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة عن مجموعة من الخطوات كي تستعلم عن أهلية الحماية من خلال رقم الهوية الوطنية الذي يخصك وهذه الخطوات تتمثل في :

  • افتح الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • انقر على الخيار الخاص بالخدمات الإلكترونية.
  • انقر على الاستعلام عن معاش الضمان الاجتماعي.
  • أدخل رقم هويتك الوطنية.
  • انقر على زر استعلام.

خطوات تسجيلك في الضمان الاجتماعي

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن إيقاف الرابط الإلكتروني الخاص بها القديم حيث نقلت كافة البيانات الخاصة بالأفراد المستفيدين للرابط الجديد وأوضحت الوزارة ذلك بشكل كامل وتتحمل مسؤولية كل فرد قد فقد بياناته عن طريق الرابط الجديد ويجدر بالذكر أن بداية الشهر الميلادي الجديد يتم عمل الإيداع للمستحقات الخاصة بالضمان الاجتماعي الجديد.

آخر قرارات الضمان الاجتماعي المطور والجديدة

وضعت وزارة الموارد البشرية العديد من القرارات التي تتعلق بالضمان الاجتماعي الجديد وينبغي على الفرد المتقدم أن يلتزم بها كي يحصل على ذلك المعاش وهذه القرارات تتمثل في :

  • عندما تقدم معلومات ليست صحيحة بخصوص المتقدم للضمان أو أي شخص من أسرته كي يحصل على المعاش فستفرض عليه عقوبات قد تصل للسجن لمدة عام واحد.
  • قرر الضمان الاجتماعي الجديد إتاحة فرصة للبحث عن العمل لمن يستفيد من الضمان من خلال برنامج إلكتروني حافز كي يعتمدوا على أنفسهم.
  • يساعد نظام الضمان الاجتماعي الشخص حال حدوث أزمة طبيعية أو أي حادث.
  • أعلنت وزارة الموارد البشرية بأنه سوف تنتقل جميع المستحقات بشكل تدريجي بعد الانتهاء من مراحل دراسة الطلبات ومراجعتها وتحديد الأفراد الذين لديهم الأحقية.

دخولك لمنصة الضمان الاجتماعي المطور من هنا

صرحت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية عن تطويرها للنظام الخاص بالضمان الاجتماعي وعمل بعض التحديثات عليه بحيث يحتوي على العديد من الفئات التي لم تتواجد من قبل حسب النظام الخاص بالضمان الاجتماعي وتدعو كافة الراغبين في الالتحاق بالبرنامج الخاص بدعم المستفيدين من الضمان الاجتماعي كي تسجل في ذلك البرنامج ويقدم عليه عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالضمان الاجتماعي المطور الجديد وتستطيع الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور عبر هذا الرابط “من هنا“.

مكرمة العيد للأضحى من الضمان الاجتماعي

هي من المبادرات الممنوحة للفئات التي تستفيد من الضمان الاجتماعي حيث تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاقتصادية بإتاحتها حسب المرسوم الملكي الذي تم إصداره من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز وهذه المبادرة تسعى إلى توفير الدعم والمساعدة للأشخاص كي تحسن من أوضاعهم المعنوية وأوضاعهم المادية.

شروط المكرمة الملكية لمن على الضمان الاجتماعي

هناك مجموعة من الشروط التي تم وضعها والتي لا بد من تواجدها في الشخص المستفيد كي يحصل على الدعم وهذه الشروط تتمثل في :

  • الفرد المستفيد سعودي الجنسية ويقيم بطريقة كاملة في السعودية.
  • أن يكون الشخص المستفيد من نظام الضمان يستحق دفع مرتب شهري.
  • الفرد المستفيد ليس لديه سجلات تجارية ولا يمتلك أي عقارات مسجلة باسمه.
  • المرتب الخاص بالشخص المستفيد لا يتعدى القيمة التي تم تحديدها وهي ثلاثة آلاف ريال سعودي.

كم الراتب الجديد للضمان الاجتماعي

حددت وزارة الموارد البشرية بعض الشروط الخاصة بالاستحقاق للمعاش الخاص بالضمان الاجتماعي للمطلقات أو الأرامل ومختلف الحالات الأخرى ويصرف المبلغ الخاص بالمعاش بطريقة شهرية للفرد المستفيد ويكون حسب العدد الخاص بأفراد الأسرة إن كانوا بالغين أو أطفال ولكن ينبغي أن لا يكون الفرد المستفيد قد حصل على دعم آخر عن طريق البرامج الأخرى المخصصة للدعم المقدمة من قبل الحكومة في المملكة ولكن نجد أن نظام الضمان الاجتماعي الجديد يقوم بتنمية القدرات لدى الأفراد المستفيدين ويساعدهم كي يصبحوا أفراد منتجين في السعودية بدلاً من كونهم عبء على الدولة وذلك عن طريق عمل برنامج حافز كي تبحث عن وظيفة ويجدر بالذكر أن نظام الضمان الاجتماعي الجديد اهتم بالشكل التنموي لأي مواطن سعودي ولم يقتصر على الدعم الرعوي فقط وقد وصل  الراتب الخاص بالضمان الاجتماعي للعائل كل أسرة إلى ألف ومئة ريال سعودي أما بالنسبة لنصيب أي فرد من الأسرة فقد وصل إلى 550 ريال سعودي.

تحديث بياناتك في الضمان الاجتماعي

وضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن أهمية عمل تحديث للبيانات الخاصة بالأفراد المستفيدين من الضمان الاجتماعي حتى لا يتوقف المرتب الخاص بالضمان في الدفعة الجديدة وعملية التحديث تتم بطريقة إلكترونية عن طريق الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بالوزارة وتحديث البيانات مثل بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك الجوال وعنوانك وتصنيف المعلومات الخاصة بدخلك وحالتك الوظيفية والمستوى التعليمي الذي يخص الفرد المتقدم ونوع سكنك وحالتك الصحية وهل لديك قدرة على العمل أم لا كما أن عملية التحديث من الضروري فيها أن تراجع البيانات التي تم تحديثها قبل أن ترسل تأكيد الطلب كي لا تتقدم بأي أوراق أو مستندات تكون خاطئة وتفرض عليك عقوبات أو غرامات.

الطريقة الصحيحة لتسجيلك في الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأن التسجيل متوفر لكافة الأسر التي تتحقق فيها الشروط الخاصة باستحقاق المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي ويسعى كل فرد مستفيد من المعاش أن يلتزم بجميع البرامج الخاصة بالتدريب والتأهيل التي أتاحتها له الوزارة ولكي تتمكن من التسجيل في النظام الخاص بالضمان الاجتماعي المطور عليك القيام بمجموعة الخطوات التالية والتي تتمثل في :

  • افتح منصة الضمان الاجتماعي المطور عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • انقر على زر إنشاء حساب جديد.
  • أضف جميع البيانات التي تطلب منك في المكان المحدد لها.
  • قم بالموافقة على كافة الشروط والأحكام التي وضعتها لكم المنصة.
  • اضغط على زر التسجيل.
  • سوف يتم انتقالك إلى صفحة الدخول.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *