تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

كم راتب الطيار السعودي المدني والحربي .. كم راتب الطيار في دول الخليج العربي 2024 – 1445

كم راتب الطيار السعودي

قالت الجهات المُختصة بالطيران في البلاد السعودية إن راتب الطيار السعودي يُمكن يبدأ من 13,600 ريال ويوصل لـ 44,400 ريال وبالطبع الراتب يَعتمد على الرتبة اللي يكون عليها الطيار في الشركة اللي يشتغل فيها وأغلب الطيارين يمكن يكون راتبهم في حدود 28,300 ريال وأكيد اللي يكون له أعلى رتبة بيكون لقبه كابتن الطائرة وبالطبع كل ما زادت خبرة الطيار وساعات الطيران اللي عنده بيكون له أكبر فرصة في زيادة الراتب وهذا الشيء يكون واضح عندما نشوف الفروقات في الرواتب بين الطيارين الجدد والذين لديهم خبرة طويلة في مجال الطيران.

كم راتب الطيار السعودي

الطيارين السعوديين لهم دخل محترم في مهنتهم كالآتي:

  • ساعة الطيران للطيار بتكون ما بين 40 و70 دولار وهذا يعتمد على خبرته وشركة الطيران اللي يشتغل فيها.
  • وللطيار اللي ما زال في بداية مشواره عادةً يكون له حوالي 75 ساعة طيران في الشهر وهذه فرصة كبيرة له حتى يكتسب فيها المزيد من الخبرات.
  • فوق الراتب الأساسي بيكون في بدل سفر بيتم إضافته للطيار وهذا يظهر التقدير الكبير للجهد اللي يقومون فيه والتحديات اللي يواجهونها في رحلاتهم.

كم راتب مساعد الطيار في السعودية

مساعدي الطيارين في السعودية الراتب اللي ياخذونه يعتمد على عدة أمور:

  • خبرتهم في المجال والدرجة اللي وصلوا لها تلعب دور كبير في تحديد الراتب.
  • بشكل عام يتراوح راتب مساعد الطيار حوالي سبع آلاف دولار بس هذا الرقم يمكن يزيد أو ينقص على حسب شركة الطيران اللي يشتغل فيها وكمان على حسب عدد ساعات الطيران اللي يقضيها في الشهر .

كم راتب الطيار الحربي في السعودية

الطيارين الحربيين في السعودية لهم دور كبير ومهم في حماية الوطن وراتبهم كالآتي:

  • الطيار الحربي اللي على درجة ملازم أول راتبه يوصل إلى حوالي 16286 ريال سعودي وهذا الرقم مكون من الراتب الأساسي اللي هو 8835 ريال مع إضافة 60% من الراتب الأساسي.
  • ومن غير ننسى البدلات اللي تضاف له زي بدل النقل وبدل الإعاشة وكمان الإعاشة اليومية الإضافية.
  • بس مهم نوضح إن هذه الأرقام ممكن تتغير وتختلف من طيار لطيار حسب الدرجة والخبرة اللي عنده.

وبدون شك الطيار الحربي في السعودية مع مرور الوقت وزيادة خبرته يكتسب مهارات أكثر ويتقدم في المستويات والرتب وهذا بالطبع يؤثر على راتبه يعني مو معقول الواحد يتوقع إن الطيار الحربي اللي ما زال في بداية مشواره ياخذ نفس الراتب اللي ياخذه الطيار اللي له سنين في الخدمة وله رتبة عالية فَـ الخبرة والتقدم في الرتب طبعًا لها أثر كبير في تقدير الراتب.

كم راتب الطيار في دول الخليج العربي

الطيارين في دول الخليج العربي لهم مكانة خاصة وهم يعتبرون من أساسيات قطاع الطيران، وكل دولة من دول الخليج لها نظامها الخاص في تقدير الرواتب:

  • دولة قطر: الطيار في قطر راتبه يتراوح حوالي 7,388 دولار ولكن هذا الرقم يختلف فبعضهم يأخذ الحد الأدنى اللي هو حوالي 3,762 دولار بينما البعض الآخر يمكن يصل راتبه لـ 11,400 دولار وذلك حسب الخبرة والرتبة.
  • مملكة البحرين: الطيارين هناك بياخذون راتب يتراوح ما بين 3,793 دولار و 10,584 دولار وفي المتوسط الطيار بالبحرين يكون دخله حوالي 7,000 دولار.
  • دولة الكويت: الطيار الكويتي راتبه يتراوح ما بين 3,700 دولار و 10,610 دولار والمتوسط حوالي 6,975 دولار.
  • الإمارات العربية المتحدة: الطيارين في الإمارات رواتبهم تصل إلى حوالي 16,013 دولار.
  • سلطنة عمان: وهناك في عمان رواتب الطيارين تتراوح ما بين 3,610 دولار و 12,156 دولار.

كم راتب الطيار السعودي العامل في الخطوط الجوية

الطيارين السعوديين اللي يشتغلون في الخطوط الجوية لهم دور مهم ومتميز في السماء:

  • في العموم بيكون متوسط راتب الطيار المدني يوصل حوالي 17,700 ريال سعودي.
  • ولكن هذا الرقم مو ثابت فهو يتغير حسب الدرجة والتقدير اللي يحصل عليه الطيار فبعضهم راتبه يوصل للحد الأقصى اللي هو حوالي 21,000 ريال في الشهر وهذا طبعاً بجانب البدلات والمميزات الإضافية.

وتحديد راتب الطيار المدني يعتمد على عدة نقاط وعوامل مهمة جداً وهي:

  • الراتب اللي ياخذه الطيار المدني مو معيار ثابت ولكنه يعتمد بشكل كبير على خبرته وعدد السنوات اللي قضاها في الشركة فكلما زادت الخبرة زاد الراتب.
  • طبعاً الراتب يعتمد كمان على عدد ساعات العمل اللي يقضيها الطيار داخل الشركة فكلما زادت ساعات الطيران كلما ازداد الدخل.
  • وبالإضافة لذلك نوع الطائرة وحجمها يلعبون دورًا كبيرًا في تحديد الراتب فالطيارين اللي يشتغلون على الطائرات الكبيرة والمهمة طبعاً راتبهم يكون أعلى.
  • ولاتنسى إن في إضافات مهمة زي بدل المعيشة وبدل السفر واللي تزيد من قيمة الراتب الشهري للطيار.

ما هي وظيفة الطيار المدني

كَثير من الأشخاص يظنون إن وظيفة الطيار المدني تقتصر على جلوسه خلف عجلة القيادة وإقلاع الطائرة وهبوطها فقط ولكن في الواقع هذه المهمة فيها أكثر من ذلك بكثير:

  • قبل ما الطيار يجلس في مكانه ويبدأ الرحلة يتأكد من كل التفاصيل والإجراءات اللي تضمن أن كل شيء راح يمشي كما هو مخطط يعني قبل لا يخطو خطوته الأولى نحو الكبينة لازم يكون متأكد من كل شيء.
  • مسؤولية الطيار مو بسيطة فهو يقوم بدراسة الأحوال الجوية ويتأكد من سلامة الطائرة بشكل كامل ومن ضمن هذه الفحوصات يشمل التحقق من كمية البنزين ومدى كفايتها للرحلة وكمان هو اللي يضمن توازن الطائرة بتوزيع الوزن وحمولة الركاب بشكل مناسب ومتوازن على متن الطائرة.
  • قبل ما يبدأ الطيار رحلته يتأكد من خطة الطيران وكل التفاصيل المتعلقة بالرحلة يعني مو مجرد الإقلاع والهبوط، فيه استعداد كبير يسبق الرحلة ويضمن سلامة وراحة الركاب.
  • أول ما يخطو الطيار قدمه في الكبينة مسؤوليته تبدأ ويبدأ يتأكد من كل الأجهزة اللي تشتغل بشكل صحيح ويتابع المحادثات اللي تمر عبر الراديو وكل هذا قبل ما تتحرك الطائرة شبر واحد.
  • وهو في السماء يستخدم الطيار كل خبراته ومعرفته عشان يحمي الطائرة واللي جواها من أي خطر ممكن يواجههم.
  • ومن مهامه المهمة التواصل المستمر مع برج المراقبة حتى يعرف خطوات الإقلاع والهبوط وعلى أي مدرج يجب أن يقوم بالهبوط.
  • وبالطبع دور الطيار ما ينتهي هنا لأنه يضمن كمان أن طاقم العمل متواجد ويقوم بمهامه على الوجه الأكمل وفوق هذا كله أكبر مسؤولية تقع على عاتق الطيار هي حماية كل شخص على متن الطائرة من الركاب لطاقم العمل، وكل هذه المهام تجعل من وظيفة الطيار واحدة من أهم وأخطر المهن.

ما هي معايير تحديد راتب الطيار

كَثير من الأشخاص يظنون إن راتب الطيار المهني مثل أي راتب تاني ثابت ومحدد ولكن في الواقع فيه مجموعة من المعايير اللي تؤثر في قيمة هذا الراتب وتحدده:

  • واحدة من أبرز الأشياء اللي تؤثر في راتب الطيار هي ساعات العمل اللي يقوم فيها فكل دولة لها نظامها الخاص في تحديد ساعات العمل.
  • مش بس الراتب الأساسي، فيه الكثير من البدلات الإضافية اللي تضاف لراتب الطيار منها بدل السفر وهذا البدل يعتمد على المصروفات اللي تكون مرتبطة بكل رحلة.
  • الكثير من شركات الطيران حول العالم تحدد رواتب الطيارين حسب عدد ساعات السفر اللي يقومون فيها خلال الشهر وهذا الأمر يتم بالاتفاق مع الطيار وقت انضمامه للشركة..
  • إذا كان الطيار بيمضي وقت في التدريب خصوصًا إذا كان هذا التدريب خارج البلاد فراتبه قد يرتفع ويتم إضافة بدلات مثل بدل الإقامة وبدل الأكل لأنه في النهاية هو بيكون بعيد عن بلده وعائلته.
  • وطبعًا الخبرة لها دور كبير فكل ما زادت سنوات الخبرة اللي عند الطيار راتبه يزيد وكمان نوع الطائرة اللي يقودها وحجمها ومدى تطورها كلها عوامل تأثر في الراتب.
  • شركة الطيران نفسها وقت ما تحدد راتب الطيار بتأخذ في الحسبان أمور كثيرة زي مكانة الطيار ومركزه الاجتماعي وكمان إذا كان يقود رحلات داخلية أو خارجية.

كليات تعليم الطيران في السعودية

الطيران هو من أهم القطاعات في المملكة العربية السعودية ومع الحاجة المتزايدة للطيارين المحترفين قررت المملكة الاستثمار في هذا المجال وتقديم الدعم لكل الشباب اللي يرغبون في اختيار هذه المهنة، ولهذا الغرض أنشأت المملكة عدة كليات ومؤسسات متخصصة لتعليم الطيران وهذه الكليات تهدف لتزويد الطلاب بأحدث المعلومات والتقنيات في مجال الطيران سواء كان ذلك للطيران الداخلي أو الخارجي وبهذا تضمن المملكة إعداد جيل جديد من الطيارين المؤهلين والمحترفين اللي راح يكونون على قدر الثقة والمسؤولية، وفيما يلي نذكر بعض هذه الكليات والمؤسسات التي تقدم برامج تعليمية في مجال الطيران بالمملكة:

الأكاديمية السعودية للطيران المدني

الأكاديمية السعودية للطيران المدني تُعتبر من أبرز عشر مؤسسات تحت مظلة هيئة الطيران السعودية وبدأت مسيرتها كمعهد للتدريب الفني في مجال الملاحة الجوية وبعد ما نظرت إدارة الهيئة العامة للطيران المدني السعودي قرروا بتحويلها لأكاديمية وصدر قرار بهذا الخصوص بتاريخ 22/12/1428 هجري والهدف منها هو إعداد وتدريب الشباب على كل ما يخص الطيران من داخل المملكة وخارجها وهذا يشمل فهم علوم الطيران وتقنيات صناعة الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية.

أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران

أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران متواجدة في مكان رهيب وتغطي مساحة كبيرة جدًا تصل لـ40 ألف متر مربع داخل مطار الملك فهد الدولي ومو مجرد أكاديمية بس فَـ داخل هالمساحة في مركز خاص لصيانة الطيارات ومكان تدريب مميز على المحاكاة كاملة الحركة واختاروا هذا المكان بالذات عشان يتأكدوا أن الشباب اللي يبغى يتعلم الطيران يستفيد بالشكل المثالي ويزيد عدد الطيارين في العالم.

ونزيد كمان بإن أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران مو مجرد أكاديمية عادية فهي فعلاً فرع من أكاديمية أكسفورد العريقة اللي مَعروفة ومشهورة عالميًا وتُعتبر من أبرز المراكز المعتمدة للتدريب وللي حاب يعرف أكثر عن الأكاديمية الأم في أكسفورد يقدر يزور الموقع الرسمي لها من خلال هذا الرابط “من هنا“.

أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران

أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران هي من بين أبرز الأكاديميات اللي تختص بالطيران وتابعة لشركة الخطوط الجوية وهي موجودة في المملكة العربية السعودية وهدفها الأساسي هو تخريج أشخاص وطيارين عندهم خبرة طيبة في عالم الطيران وتقدر تعتمد عليهم في سوق العمل وللعلم الأكاديمية موجودة في جدة، وهي جديدة نسبيًا يعني تأسست بس في 2004م والكثير من الشباب اللي عندهم حلم يصيروا طيارين سواء كانوا يبغون يطيرون داخل المملكة أو خارجها هم اللي انضموا للأكاديمية وحققوا أحلامهم من خلالها بالفعل بعد مشيئة الله تعالى.

وفي الحقيقة أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران مو مجرد مكان يقدم برامج تدريبية للطلاب لا بل فيها أكثر من كذا بكثير فالأكاديمية تهتم بأمور مهمة زي أمن الرحلات الجوية وكما بتقدم الدروس في هندسة الطيران وحتى في إدارة الموارد البشرية يعني ببساطة هي مكان يقدم كل اللي يحتاجه المهتمين بعالم الطيران  ويحرصون على تقديم الأفضل دائمًا.

ما هي تخصصات كلية الطيران المدني في السعودية

كلية الطيران الجوي السعودي تُعتبر واحدة من أبرز الكليات في البلاد السعودية وهي مو مجرد مكان يقدم دروساً عادية لا فهي تُقدم مجموعة من التخصصات الرائعة والمتطورة اللي تتوافق مع أحدث ما وصلت إليه برامج التعليم وبين هالتخصصات اللي تقدمها الكلية:

  • مركز تدريب صيانة أنظمة الطيران.
  • مركز النقل الجوي.
  • مركز تدريب المراقبة الجوية.
  • مركز تدريب تشغيل وسلامة المطارات.
  • مركز تدريب الإطفاء والإنقاذ.
  • مركز تدريب أمن المطارات.
  • مركز التدريب الأساسي.

أهم شروط القبول في كلية الطيران المدني التابع لبرنامج دبلوم المسار السريع

كلية الطيران المدني اللي بتقدم برنامج الدبلوم المسار السريع تُعتبر فرصة ذهبية للشباب السعودي اللي يحلم بتطوير نفسه في مجال الطيران بس طبعًا فيه شروط لازم تتوفر فيك عشان تقدر تنضم لهالبرنامج المُميز:

  • لازم تكون سعودي الأصل يعني من أب وأم سعوديين وله جذور ثابتة في هالأرض الطيبة.
  • لازم الشاب اللي يقدم لديه رغبة قوية يشتغل في الهيئة العامة للطيران المدني أو أي من المؤسسات اللي تحت إشرافها.
  • لازم يكون المُتقدم نجح في الثانوية العامة وأن يكون مجموعه لا يقل عن 80%.
  • الشاب اللي يقدم لازم يبرز في المقابلة الشخصية ويجتازها بتقدير ممتاز وكمان ينجح في امتحان التدريب اللي بتقدمه الأكاديمية.
  • إذا كان حلمك تتخصص في الإسعاف فلازم تكون ماخذ دبلوم في الاسعافات ويكون لمدة سنة على الأقل بعد ما تخلص الثانوية وياليت يكون تخصصك في التمريض أو الإسعاف أو حتى يتم تحديده على حسب البطاقة المهنية اللي معاك من هيئة التخصصات الصحية.
  • لازم عمرك ما يتعدى الـ27 سنة.
  • لازم تجتاز اختبار القدرات وتحصل فيه على 70% على الأقل يعني تكون مستعد ومؤهل بالشكل المطلوب
  • الأخلاق مهمة جدًا يعني لازم الشخص يكون له سيرة طيبة وما يكون تورط في أي قضية تمس بالشرف والأمانة.
  • المُتقدم أو المُتقدمة اللي يقدموا لازم يحققوا نجاح في اختبار التحصيلي ويحصلوا على 65% على الأقل يعني يكونوا جادين ومستعدين.
  • اللياقة البدنية والشكل العام يعني لازم يكون المُتقدم أو المُتقدمة عندهم الطول والوزن المناسبين للوظيفة وأهم شي يكونوا قد اجتازوا الكشف الطبي بشكل ممتاز.

ومن الأمور اللي تميز الشخص وتزيد من فرصته في القبول هي قوة لغته الإنجليزية وهذا الشي مهم جدًا في مجال الطيران المدني خصوصًا في التواصل مع الفرق الدولية عشان كذا الكلية تطلب من المتقدمين:

  • أن يكونوا ماخذين امتحان الآيلتس (IELTS) وحاصلين على درجة 4.5 يعني لغتهم قوية وفاهمين ومتمكنين.
  • أو إذا كانوا ماخذين امتحان التوفل (TOEFL IBT) ويكونوا حاصلين على درجة 53 على الأقل.
  • وإذا اختاروا يأخذون نسخة التوفل الورقية (TOEFL PBT) لازم يكونوا حاصلين على 475.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية والرياضة والاخبار والابراج علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *