تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

رسوم الزيارة العائلية إلى السعودية .. شروط طلب الزيارة والفئات المسموح لهم

السعودية العربية من أكثر الدول التي يتوافد إليها الأشخاص سواء كان ذلك للعمل، أو لأداء الشعائر الدينية، فمنهم من يذهب لأداء مناسك الحج أو العمرة، ويكون هؤلاء أشخاص مقيمين، ولكن هناك نوع أخر من الوافدين للمملكة وهم الطالبين للزيارة العائلية الذين يأتون لزيارة أقاربهم وذويهم من المقيمين، وسنتعرف فيما يلي على شروط وخطوات طلب التأشيرة، وما إذا كانت محصورة لأشخاص معينين.

خطوات تقديم طلب الزيارة العائلية للسعودية عن طريق وزارة الخارجية السعودية

نعرض لكم هنا الخطوات المطلوب اتباعها حتى تقوم بتقديم طلب زيارة عائلية لوزارة الخارجية السعودية.

  1. قم بالدخول إلى موقع وزارة الخارجية السعودية واختيار “خدمات التأشيرات الإلكترونية”، وهي خدمة خاصة بالتأشيرات تابعة لموقع الخارجية السعودية، أو يمكنك الدخول بسهولة لإتمام تلك الخطوة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. اختيار خدمة “طلب زيارة عائلية” من الخدمات العديدة المتاحة على الموقع، لتتمكن من استكمال باقي خطوات الطلب التالية.
  3. الآن عليك الاختيار بين ما إذا كنت مقيمًا أو مواطناً، وبعد الاختيار اضغط على زر موافق، ونود تنبيهك أن اختيارك لكلمة موافق يعني أنك توافق على السياسات والتعهدات الخاصة بتلك المنصة، فمن الأفضل لك أن تقرأها بعناية؛ كي لا تتعرض للمسألة القانونية الناتجة عن أي خطا.
  4. وبعد ذلك يتم نقلك إلى صفحة جديدة، والمطلوب منك ملء بعض البيانات بها مثل رقم الإقامة، وتاريخ انتهاء إقامتك، ورقم تأشيرة دخولك للمملكة، وبعد الانتهاء من إدخال تلك البيانات قم بالضغط على زر موافق ليتم حفظ بياناتك، ثم نقلك للصفحة التالية.
  5. سيطلب منك إدخال المزيد من البيانات في الصفحة الجديدة التي ستظهر لك، والتي ستكون عبارة عن بيانات شخصية متمثلة في عنوان سكنك، ورقم هاتفك الجوال، وعنوان بريدك الإلكتروني، ثم اضغط على زر موافق.
  6.  تظهر لك صفحة جديدة تطلب منك الإجابة على بعض الأسئلة مثل السؤال عن السبب الذي تقدم على تلك الزيارة من أجله، وكذلك مدة الإقامة ومدة صلاحية الزيارة، وعدد مرات دخولك للملكة.
  7. يجب الانتباه لملء الخانات الموجودة في أسفل الصفحة المخصص بعض منها لأسماء الأشخاص الذين يقدمون طلب الزيارة، والبعض الأخر لأسماء الأشخاص الذين سوف يتم زيارتهم داخل المملكة، ويتبع كل منها بتاريخ ميلاد الأشخاص وجنسيتهم ووظيفة ومكان عمل كل منهم.
  8. قبل الانتهاء عليك توضيح درجة القرابة بين الشخص المقيم بالمملكة وبين الزائرين، وتحديد جنسيته، ثم الضغط على زر حفظ، وطباعة ذلك النموذج وحفظه معك.
  9. في حالة ما إذا كان مقدم الطلب هو الشخص المقيم، فعليه طلب توقيع كفيله على نموذج الطلب، وكذلك التصديق على الطلب من الغرفة التجارية بالمملكة.
  10. بإمكانك الاستعلام وتتبع طلب الزيارة الذي قمت بتقديمه إلى وزارة الخارجية السعودية إلكترونيًا في خلال يوم أو يومين من تقديم الطلب بالطريقة التي سوف نذكرها فيما يلي، على أن يكون ذلك خلال أيام العمل التي لا يتخللها إجازات أو عطلات بالمملكة.

للأشخاص حاملي الجنسيات العربية، يجب ملء هذا النموذج فقط باللغة العربية ولن يتم قبوله في حالة كتابته بأي لغة أخرى، أما للأشخاص الأجانب فمسموح لهم بكتابة البيانات المطلوبة بأي لغة من اللغات الأجنبية، مع مراعاة دقة وصحة المعلومات وتوافقها مع جواز السفر، وختم النموذج من وزارة الخارجية بعد الانتهاء.

شروط لازم تتوفر عشان تحصل على التأشيرة العائلية

للحصول على التأشيرة عدة شروط يجب عليك معرفتها ليتم الموافقة على طلبك بنجاح، وهي:

لازم يكون فيه صلة قرابة واضحة

بالنسبة لصلة القرابة، فيجب أن يكون الشخص المتقدم بالطلب للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية من أقارب الدرجة الأولى للشخص المقيم الذي يزوره، على أن يمثل له أحد الأطراف الآتية وهم الزوجة، الابن، الأب، والأم، عليه وأن يرفق ما يثبت ذلك من مستندات رسمية.

متطلبات الصورة الشخصية

يجب مراعاة بعض الشروط في الصورة الشخصية للشخص المتقدم لطلب الحصول على التأشيرة، فكونها ذو خلفية بيضاء، وبمقاس 4 * 6، مع مراعاة عدم استخدام أي برامج محسنة للصور يعطى فرصة أكبر في قبول طلبك.

تأكد من صلاحية جواز سفرك

أما عن جواز السفر فيجب أن يكون للشخص جواز سفر ساري الاستخدام، وإذا كان جواز سفره منتهي فعليه تجديده أولًا، أما إذا كان لا يملك جواز سفر فعليه البدء في إجراءات استخراج جواز سفر قبل الشروع في التقديم للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية.

رابط موقع وزارة الخارجية السعودية

عند الرغبة في الحصول على التأشيرة التي تخول للشخص القيام بالزيارة العائلية داخل المملكة السعودية، يجب عليه أن يقدم طب عن طريق القسم الخاص بالتأشيرات في موقع وزارة الخارجية السعودية، والذي يمكنك زيارته مباشرة عبر هذا الرابط “من هنا” .

لازم تدفع الرسوم المطلوبة

وأخيرًا على الشخص دفع رسوم التأشيرة المحددة من قبل الدولة للحصول على تأشيرته بنجاح.

فيه أمور مهمة لازم تأخذها في بالك لما تقدم طلب زيارة عائلية لوزارة الخارجية السعودية

  • بالنسبة للأشخاص دون الجنسية السعودية من المقيمين بالمملكة، تتم الموافقة على طلبات الزيارة العائلية فقط للأشخاص الذين يحملون إقامة العمل، ولا يتم قبولها للأشخاص الذين يحملون إقامة مرافق.
  • مدة الإقامة لا يجوز أن تكون أقل من ثلاثة أشهر.
  • يكون طلب الزيارة العائلية فقط للأقارب من الدرجة الأولى، وليس لأقارب الدرجة الثانية أو غيرها سماحية لطلب زيارة عائلية.
  • إذا كان للشخص المقيم أكثر من زوجة، فلا يسمح له إلا بالتقدم بطلب زيارة عائلية لإحدى زوجتيه فقط.
  • يسمح للأبناء أن يتقدموا بطلب زيارة عائلية بالمملكة السعودية لزيارة ذويهم، ولكن يشترط ألا تقل أعمار الأبناء المتقدمين بالطلب عن 18 عام.
  • يجب أن يكون الحد الأدنى لصلاحية جواز سفر المتقدم بالطلب هي ستة أشهر، حتى يكون ساريًا طوال فترة الإقامة، ولا يقبل الطلب ممن يملكون جواز سفر بصلاحية أقل من هذه المدة.
  • لا يسمح بالزيارات العائلية للمقيمين بالمملكة في مواسم الحج والعمرة، والاجازات الخاصة بالمملكة السعودية، عدا ذلك فهي متاحة طوال أيام العام.

هل أي مواطن يقدر يقدم طلب زيارة عائلية مهما كانت وظيفته؟

حددت وزارة الخارجية السعودية فئات معينة للتقدم بطلب الزيارة العائلية لذويهم بالمملكة تبعًا للوظائف التي يعملون بها، فأصبحت بعض الوظائف مسموح لأصحابها بتقديم الطلب، ووظائف أخرى لا يتم قبول طلبات أصحابها.

فلا يتم قبول طلبات من يعملون بالنجارة أو السباكة أو الطبخ، والعاملين بمجال النظافة، والسائقين أيضًا، على العكس لمن يعملون بالوظائف الإدارية والمجالات الفنية والعاملين بمجالات التسويق والمحاسبة والحرف المختلفة الذين يتم قبول طلباتهم للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية، كذلك تقبل طلبات العاملين بالمجالات الطبية والهندسية ومجالات التربية والتعليم.

وش الأوراق المطلوبة واللازمة عشان تحصل على تأشيرة الزيارة العائلية

من ضمن الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية بالمملكة هناك بعض المستندات الضرورية المتمثلة في:

  • صورة لعقد الزواج وذلك في حالة زيارة الزوج او الزوجة، وصور من شهادات ميلاد الأبناء في حالة زيارة الأبناء.
  • صورة من شهادة ميلاد الشخص المقيم بالمملكة.
  • خطاب مختوم ومعتمد يحمل إثبات للمهنة العامل بها المتقدم بالطلب.
  • خطاب مختوم ومعتمد مثبت به الراتب الذي يحصل عليه الشخص المتقدم بالطلب من جهة عمله.
  • صورة من جواز السفر التابع للوالدين.
  • صورة من شهادة تخرج الشخص المقيم، مع مراعاة أن تكون مختومة من وزارة الخارجية السعودية.
  • صورة لخطاب الإقامة، واحرص على حفظ النسخة الأصلية لحين الحاجة إليها.
  • بيان بأسماء وجنسيات كل شخص من الأشخاص القادمين لزيارة المقيم، مع توقيع الكفيل عليه.

متى يصير يسمحون بالزيارة العائلية؟

فرضت وزارة الخارجية السعودية على المتقدمين بطلب الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية أن يكون ذلك خلال فترات معينة، حيث أنه غير مسموح بها طوال أيام السنة، وهناك مواقيت لا يتم قبول الزيارات العائلية بها وقد حددت ذلك ضمن الشروط الأتية:

  • لا يتم قبول طلب الزيارة العائلية في حال تزامنه مع أوقات الأعياد والاجازات بالسعودية، وكذلك فترة أداء مناسك الحج.
  • لا يحصل الطلب على موافقة إذا كان صاحب الطلب لا يملك عمل في بلده القادم منه، وذلك حتى تضمن الدولة أنه لا يأخذ الزيارة العائلية كستار للقدوم والبحث عن عمل أثناء فترة إقامته.
  • ليس من الضروري أن يكون للشخص القادم للزيارة منزل خاص به، فيمكن لكفيله أن يوفر له مكان للإقامة، كما يمكن أن يوفر له عمل فقط أثناء فترة إقامته، ليدر له عائد للعيش أثناء تلك الفترة.

كيف تستعلم عن طلب الزيارة العائلية من وزارة الخارجية السعودية

في ظل حرص وزارة الخارجية السعودية على التسهيل على الموطنين في كافة الخدمات، ومنها المتقدمين بطلبات الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية، فقد وفرت طريقة تمكن المتقدم بالطلب من تتبع طلبه إلكترونيًا في أي وقت، وفيما يأتي نذكر الخطوات الواجب اتباعها لتتبع الطلب.

  • تسجيل الدخول إلى منصة التأشيرات الإلكترونية التي توفرها وزارة الخارجية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • الضغط على الخانة الأولى من الأربع خانات الموجودة في نهاية الصفحة، وهي متعلقة بطلب تأشيرة الزيارة العائلية.
  • بعد ذلك تظهر مجموعة من الخيارات، يجب الضغط على اختيار تأشيرة زيارة عائلية منها.
  • كتابة الرقم الخاص بالتأشيرة، ويكون ذلك في الخانة الثانية، وفي الخانة الثالثة يكتب رقم السجل للتأشيرة.
  • بعد الانتهاء من الخطوات المذكورة أعلاه جميعها، يتم الضغط على زر استعلام، وستظهر على الشاشة كافة المعلومات الخاصة بالتأشيرة المراد الاستعلام عنها.

كم تكلف رسوم الزيارة العائلية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي يتوافد إليها الزوار على مدار العام من كل مكان، وذلك لعدة أغراض سواء للعمل، أو الاطلاع على الأماكن الأثرية، والأماكن التي مر بها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أو من أجل إقامة الشعائر الدينية كالحج أو العمرة، أو الزيارات العائلية، وكذلك من أجل زيارة الأماكن الترفيهية، حيث تحتوي المملكة على الكثير من الأماكن الترفيهية التي تتيح للزائرين الاستمتاع بإقامتهم.

‏وعلى ذكر الزيارات العائلية للمملكة فقد كانت باهظة الثمن فيما مضى حيث كانت تبدأ رسومها من 2000 ريال سعودي حتى تصل إلى 800 ألف ريال سعودي، وكانت تعتبر تكلفة عالية على معظم الأشخاص فلم يكن هناك إقبال على الزيارة العائلية للسعودية العربية.

‏ولكن بحلول عام 2023، فقد صدر القرار بتخفيض تكلفة الزيارة العائلية، حيث أصبحت تكلف 300 ريال سعودي فقط، وتم تثبيت تلك التكلفة على كافة الفئات، مع مراعاة أن تكون صلاحيتها لمدة ثلاثة أشهر فقط.

كم تكلف رسوم طلب الزيارة العائلية من وزارة الخارجية السعودية

ذكرنا أن تكلفة الزيارة العائلية تقدر حاليًا (في عام 2023) بثلاث مائة ريال سعودي ولكن ذلك لطلب تأشيرات الزيارة العائلية ذات صلاحية الثلاثة أشهر فقط، ويختلف مبلغ الرسوم تبعًا لاختلاف المدة التي يقضيها الشخص في الزيارة العائلية داخل المملكة.

  • فإذا كانت الزيارة العائلية التي يقدم الشخص على طلبها هي زيارة قصيرة المدة بمعنى أن تتراوح ما بين 14 يوما أي تمتد لأسبوعين، إلى 30 يوما وهو ما يعادل الشهر، أو 90 يوما أي ما يعادل ثلاثة أشهر، تكون الرسوم المطلوبة في جميع الحالات السابق ذكرها 300 ريال سعودي.
  • ‏وإذا كانت مدة الزيارة المقدم على طلبها 80 يومًا أي ما يعادل ستة أشهر فتكون الرسوم المطلوب سدادها 3000 ريال سعودي.
  • ‏ولكن إذا كانت مدة الزيارة تصل إلى عامًا كاملًا، ستكون الرسوم المطلوبة لصدور تأشيرة الزيارة هي 5000 ريال سعودي.
  • ‏وفي حالة رغبة الشخص بقضاء مدة تصل إلى سنتين كاملتين في الزيارة العائلية، ففي تلك الحالة تطلب منه رسوم قدرها 8000 ريال سعودي.

وش إجراءات تمديد تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية

‏بعد نجاح بعض الأشخاص في طلب التأشيرة وذهابهم لزيارة ذويهم من المقيمين في المملكة العربية السعودية، يرغب البعض في زيادة مدة إقامتهم من خلال تمديد التأشيرة الخاصة بهم، وفيما يلي الإجراءات اللازم اتباعها بتمديد التأشيرة.

  1. أولا يتم تنزيل نموذج خاص بتمديد تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. ‏يتم ملء النموذج ببيانات صحيحة، وبعد الانتهاء يجب إرفاق صورة شخصية حديثة عن طريق وضعها في المكان المخصص لها في أعلى النموذج.
  3. ‏التوجه إلى مديرية الجوازات بالمملكة، وبرفقتك جواز السفر الخاص بك، وصورة إضافية منه، وأصل بطاقة الهوية الشخصية للشخص المقيم بالمملكة السعودية الذي تقوم بزيارته، وكذلك صورة إضافية منها.
  4. ‏على الشخص المقيم في المملكة الذي يستضيفك التواجد معك أيضًا أثناء ذهابك إلى مديرية الجوازات، وفي حالة عدم قدرته على الذهاب برفقتك، فعليه إرسال نائبًا عنه، على أن يكون معه وكالة شرعية من ذلك الشخص.
  5. وأخيرا بعد إتمام الإجراءات في مديرية الجوازات يتبقى لك أن تقوم بسداد رسوم تمديد فترة الزيارة عن طريق خدمة السداد الآلي.

كم تكلفة رسوم تأشيرة الحج

على ذكر أسعار التأشيرات الخاصة بالزيارة العائلية للمملكة، نذكر لكم الرسوم المطلوبة لتأشيرة الحج والتي بلغت 300 ريال سعودي، وتمنح التأشيرة لمدة لا تتجاوز 30 يومًا وهي مدة كافية لأداء مناسك الحج.

كم تكلفة رسوم تأشيرة الترانزيت

وبالنسبة لرسوم تأشيرة دخول المملكة السعودية ترانزيت، فقد فرضها القانون السعودي بـ 300 ريال سعودي، تمنح لمدة إقامة تقدر بـ 40 يومًا.

في النهاية نكون قد طرحنا كل ما يخص الحصول على تأشيرة للزيارة العائلية في المملكة السعودية، وخطوات استخراجها من خلال المنصة التي أطلقتها وزارة الخارجية السعودية تسهيلًا للمقيمين، وشروطها، والمدة التي يجب انتظارها قبل استلام التأشيرة، والمواعيد المسموح بها، ورسوم الزيارة العائلية التي تحرص المملكة على تخفيضها للمواطنين، وجعلها بأقل قيمة ممكنة حرصًا على مصلحة المملكة وكذلك الوافدين.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *