تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

مخالفة قطع الإشارة صفراء

مخالفة قطع الإشارة الصفراء

تدل الإشارة الصفراء على أن السيارات تبدأ في التخفيف من سرعتها وأن على الأشخاص المارة الاستعداد للعبور في خلال بضع ثوانٍ، ووفقًا لما ورد في قانون المرور الخاص بالمملكة السعودية لم تفرض أي غرامات مالية أو عقوبات قانونية على أي ممن يقوم بقطع الإشارة الصفراء وينطبق ذلك على المارة كما هو على السائقين، فقواعد إشارات المرور هي قواعد ثابتة تقريبًا في جميع دول العالم، ولكن ما يختلف هو شكل العقوبات وقيمة الغرامات التي تفرض على المخالفين لقواعد المرور.

وقد حذرت الهيئة العامة للمرور السعودي من مجازفة بعض الأشخاص بعبور الطريق خلال الإشارة الصفراء بسبب بطء السيارات معتقدين أن بإمكانهم العبور سريعًا بأمان، وهو الأمر الذي يؤدي إلى بعض الحوادث.

نظام ساهر 2023

في سبيل توجه الحكومة السعودية للتحولات الرقمية والتكنولوجية في مختلف جوانب الحياة فقد ولت الخدمات المرورية اهتمامًا في ذلك التطوير حيث قامت بتطوير نظام ساهر، وهو نظام آلي أطلق في عام 2010، وبدأ استخدامه في مدينة الرياض، اعتمدته هيئة المرور في المملكة السعودية، حيث يقوم بضبط حركة المرور من خلال كاميرات رقمية تكون متصلة بمركز المعلومات الوطني، وتكون تلك الكاميرات ذات قدرة عالية في رصد الحوادث على الطرق، وأوضحت المرور بدورها أن قطع الإشارة الصفراء لا يعتبر مخالفة لقواعد المرور ولا يتم تغريم مرتكبه أو فرض أي عقوبة عليه حيث تشير فقط إلى الاستعداد وتهدئة السرعة ولا تأمر السائق بالتوقف، ولكن في حالة تجاوز السائق للسرعة المحددة أثناء الإشارة الصفراء تفرض عليه غرامة مالية.

طريقة عمل نظام ساهر

بعد التعرف على وجود نظام آلي يحكم الحركة المرورية في المملكة السعودية نود معرفة كيفية عمل ذلك النظام، وكيفية قيامه بإثبات المخالفات وتوجيهها لمرتكبها، وهو ما سنذكره فيما يلي :

  • يقوم نظام ساهر الآلي بإطلاق ضوء عند رصد المخالفات المرورية وتسجيل ما يثبت المخالفة فيقوم بالتقاط صورة واضحة للسيارة مع مراعاة ظهور لوحة أرقام السيارة، وإرفاق وقت وتاريخ حدوث المخالفة.
  • تعقب السيارات أثناء سيرها في الطرق العامة، حتى يكون من السهل رصد السيارات التي يقوم أصحابها بتجاوز السرعة المحددة أو قطع إشارة المرور الحمراء.
  • عند رصد نظام ساهر لأحد المخالفات السابقة فإنه يقوم بتسجيل المخالفة وفرض غرامة مالية على السائق، ويجب الالتزام بموعد دفع الغرامة الذي يتم تحديده حتى لا يتم سحب رخصة القيادة.
  • بعد ذلك يقوم النظام بإرسال رسالة نصية إلى هاتف مرتكب المخالفة تعلمه بارتكاب مخالفة مرورية مع ذكر مكانها ووقتها وضرورة سداد الغرامة.
  • يسجل النظام المخالفات ويقوم بإرسالها لصاحب السيارة في خلال مدة تتراوح بين يومين وخمسة أيام كحد أقصى.
  • يمكن لأصحاب السيارات الذين تصلهم رسائل تفيد بارتكابهم لمخالفات مرورية الاطلاع على المخالفات الموجهة لهم من خلال منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” ، أو من خلال موقع نظام ساهر الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا“، ثم اختيار المخالفات المرووية.

قطع الإشارة الصفراء ساهر 2023

  • تبعًا لنظام ساهر للمخالفات المرورية في المملكة فلا تفرض هيئة المرور غرامة أو عقوبات مالية أو قانونية على من يقوم بقطع الإشارة الصفراء من السائقين أو المارة.
  • على السائق الذي يتجاوز الإشارة الحمراء دفع غرامة مالية تتراوح فيما بين 3000 ريال سعودي إلى 6000 ريال سعودي.
  • في حالة الوقوف على خط عبور المشاة أو تجاوزه يتم تغريم صاحب السيارة بغرامة مالية قيمتها 150 ريال سعودي.
  • مجاوزة السيارات لسرعة السير المحددة على الطرق تعد مخالفة مرورية ويكون السائق ملزم بدفع غرامة مالية تتراوح بين 300 ريال سعودي، وتصل إلى 500 ريال سعودي.
  • الشخص الذي يقود سيارته بدون امتلاك رخصة قيادة أو نسيانها أثناء القيادة، والسائق الذي يقود سيارته دون وضع حزام الأمان تطبق عليه غرامة مالية تبدأ من 150 ريال سعودي، وتصل إلى 300 ريال سعودي كحد أقصى.

نظام ساهر للمخالفات المرورية

بسبب حرص الهيئة العامة للمرور على سلامة المواطنين والحد من الحوادث، وكجزء من أعمال التطوير التكنولوجية في المملكة، فقد قامت بإطلاق نظام ساهر الآلي بالإضافة إلى صفحته الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية، والذي يقوم بالعديد من المهام ومنها ساهر لرصد المخالفات المرورية المختلفة وهو عبارة عن جهاز خاص بالمرور يعرف باسم الرادار ويعمل على التقاط المخالفات المرورية التي تصدر من السائقين أثناء قيادتهم لسياراتهم، وبعد التقاط نظام ساهر للمخالفة فإنه يقوم بتسجيلها ثم إرسالها لصاحب السيارة للتأكد منها والتوجه لدفع الغرامة المالية المفروضة عليه.

ويمكن للمواطنين الاستعلام عن مخالفاتهم المرورية بشكل أكثر تفصيلًا من خلال صفحة ساهر الإلكترونية التي يمكن زيارتها من هذا الرابط عن طريق تسجيل الدخول، وإدخال كود التحقق، ثم الضغط على الخيار تفاصيل، وفي خلال بضع دقائق تظهر المخالفات المرورية المسجلة على صاحب الحساب من تاريخ ارتكابها والغرامة المقررة عنها وميعاد التسديد.

التصرف الصحيح عند رؤية الإشارة صفراء

اهتمت هيئة المرور السعودي ‏بالتأكيد على التصرف الصحيح في حال كانت إشارة المرور صفراء بسبب زيادة المخالفات نتيجة أن قطع الإشارة الصفراء ‏لا يعتبر مخالفة تغرم صاحبها، ‏وأكدت على ما يدركه معظم المواطنين في الدول المختلفة أن الإشارة الصفراء في الطرق العامة تشير إلى أن قائد السيارة يجب عليه البدء في تهدئة السرعة سيارته لأن الإشارة سوف تتحول خلال ثوان معدودة إلى اللون الأحمر،  وإن على المارة الاستعداد لعبور الطريق، واهتمت بالتأكيد على عدم عبور الطريق في حال كانت الإشارة صفراء حتى إذا كانت السيارات تسير ببطء لتجنب  التعرض إلى حوادث الطرق لأن السيارات لم تتوقف بعد ولا يفرض عليها التوقف إلا في حالة الإشارة الحمراء.

كيفية الاستعلام عن قطع الإشارة الصفراء ساهر

يمكن للمواطنين السعوديين معرفة كافة التفاصيل عن المخالفات المرورية من خلال الدخول على موقع المنصة الرسمية للخدمات الإلكترونية أبشر، ويتم ذلك باتباع مجموعة من الخطوات كما يلي :

  • الدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني واختيار أبشر أفراد، أو الانتقال لها مباشرة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة، ويمكن استخدام رقم الهوية بدلًا من اسم المستخدم.
  • الضغط على خيار تفاصيل المخالفات المرورية.
  • تفتح علامة تبويب جديدة في المتصفح وبها جميع المخالفات الخاصة بالمستخدم بتفاصيل موعد حدوثها وغرامتها المالية المطالب بها المستخدم.

شروط الاعتراض على مخالفة قطع الإشارة

في حال إذا أراد السائق صاحب السيارة الاعتراض على المخالفة المرورية الموجهة إليه بسبب قطع الإشارة فيمكنه ذلك، ولكن بمجموعة من الشروط، وتتمثل في :

  • أن يكون للشخص مرتكب المخالفة حساب شخصي على منصة أبشر الإلكترونية.
  • يجب تقديم الاعتراض قبل دفع الغرامة المالية المفروضة، وإذا تم تقديم الاعتراض بعد دفع الغرامة فلا يتم قبوله.
  • تقديم الاعتراض يكون في مدة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ تسجيل المخالفة.
  • بعد تقديم الاعتراض ينبغي على صاحب السيارة سداد مبلغ المخالفة المالية، حتى لا يتضاعف المبلغ المطلوب سداده.

كيفية تقديم التظلمات على نظام ساهر

بالحديث عن تقديم الاعتراض أو التظلم على المخالفات المرورية وأن لصاحب السيارة الحق في التظلم على المخالفات الموجهة له، فسنذكر هنا طريقة تقديم التظلم على المخالفات المرورية لنظام ساهر بطريقة إلكترونية في بعض الخطوات.

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • القيام بتسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على الموقع.
  • الضغط على كلمة قائمة المرور، ثم على الخيار خدمة اعتراض.
  • يظهر بالصفحة نموذج ويجب ملء كافة البيانات المطلوبة به بصورة صحيحة، وفي أماكنها المخصصة، ثم الضغط على زر التالي.
  • تحديد نوع المخالفة المرورية المرغوب تقديم الاعتراض عنها مع توضيح كافة أسباب الاعتراض.
  • بعد الانتهاء من تقديم الطلب يجب الانتظار حتى تقوم وزارة الداخلية بالنظر في الطلب، وبعد ذلك ترد على اعتراضك بالقبول أو الرفض من خلال إرسال رسالة نصية إلى هاتفك الخاص.

إمكانية دفع المخالفات من خلال صراف الراجحي

يمكن دفع المبالغ المطلوبة لسداد المخالفات المرورية بعدة طرق ومن أسهلها هي إمكانية الدفع من خلال الصراف الآلي التي وفرتها بعض الشركات مثل شركة الراجحي، والتي تنتشر أجهزة الصرف الآلي الخاصة بها في مختلف أماكن ومدن المملكة السعودية، ويمكن السداد من خلال اتباع الخطوات الأتية :

  1. التوجه إلى أحد أجهزة الصرف الآلي التابعة لشركة الراجحي.
  2. إدخال البطاقة المصرفية الخاصة بالمستخدم وإدخال كلمة المرور.
  3. من القائمة الظاهرة على الشاشة يتم الضغط على الاختيار “الخدمات الحكومية”، ثم الضغط على كلمة “المدفوعات”، وبعدها اختيار نوع الانتهاك المرتكب.
  4. تحديد نوع المخالفة المرورية، ثم القيام بالضغط على “طلب وثيقة أو رقم إقامة”.
  5. وأخيرًا إدخال الرقم، ثم الضغط على زر التأكيد، وهكذا يتم سداد قيمة غرامة المخالفة.

المخالفات المرورية التي تفرض غرامة

هناك أنواع مختلفة من الانتهاكات الخاصة بالإشارة الصفراء والتي يتم فرض غرامة عنها بنظام ساهر، ومنها ما يلي :

  • كون رخصة القيادة للسائق غير سارية المفعول.
  • وقوف قائد السيارة على خط عبور المشاة، مما يؤدي لتعطيل حركة السير.
  • القيادة في أماكن الزحمة والتكدسات المرورية، وهي مخالفة يفرض عليها غرامة مالية.
  • عدم الالتزام بالأماكن المسموح الوقوف بها، أو التعدي على الأماكن الممنوع الوقوف بها.

بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى من المخالفات والتي يفرض عنها غرامات مالية كبيرة تتراوح بين 500 ريال سعودي إلى 900 ريال سعودي، ومنها :

  • في حالة تسبب السيارة في الكثير من التلوث البيئي، ولم يتوجه صاحبها لإصلاح الأجزاء المسببة لذلك.
  • عدم احترام السائق لإشارات الحراس.
  • اعتراض أحد السائقين لطريق السيارات المجاورة له على الطرق الرئيسية، خاصة عند تقاطعها مع الطرق الثانوية.
  • توقف السائق في الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة من الطريق، في حين أنه ليس من تلك الفئة.
  • عدم التزام سائق المركبة بالإشارات المرورية، مثل لافتة توقف، وهدئ السرعة، وغيرها.
  • استخدام الهاتف الجوال وتلقي المكالمات أثناء القيادة.
  • استخدام أجهزة الإنذار الخاصة عندما لا يستدعي الأمر، والتي تستخدم فقط في حالات وقوع الحوادث.
  • إذا قام السائق باعتراض الجهة اليمنى من الطريق وعدم السماح للسيارات التي لها الأولية في دخول التقاطع بذلك.
  • استخدام السيارة في بعض الأغراض غير المخصصة لها.

سداد مخالفة قطع الإشارة ساهر

مخالفة ساهر لقطع إشارة المرور من المخالفات التي تتطلب سداد غرامة مالية ويتفاوت قدرها، ويتم إخطار مرتكب المخالفة بها خلال يومين إلى خمسة أيام من ارتكابها كحد أقصى، ويتم ذلك من خلال إرسال رسالة نصية إلى الهاتف المحمول للشخص مرتكب المخالفة، ومن الجدير بالذكر أن مخالفات ساهر المرورية لا يمكن تقسيمها إلى مجموعة أجزاء، ولكن يتم سدادها دفعة واحدة، ويجب الالتزام بسدادها مباشرة قبل انتهاء المهلة المحددة لسدادها حتى لا تضاف إليها غرامات لتأخير السداد.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *