تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

ما هي خطوات تحديث الصكوك القديمة أونلاين

كيف تجدد الصكوك القديمة عن طريق الإنترنت

تجديد الصكوك العقارية القديمة من أهم الإجراءات التي ينبغي على المواطنين في المملكة السعودية القيام بها لذا سهلت وزارة العدل السعودية على المواطنين هذا الأمر وقامت بتوفير تلك الخدمة بشكل إلكتروني وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • إدخال البيانات المطلوبة وهي
    • اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية.
    • كتابة الرقم السري للمستخدم.
  • النقر فوق زر دخول.
  • بعد تسجيل الدخول إلى البوابة.
  • النقر فوق الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط فوق زر العقارات من الخدمات الإلكترونية الموجودة أمامك.
  • النقر فوق خدمة تحديث الصك العقاري.
  • يظهر أمامك صفحة تحتوي على شروط وأحكام الخدمة.
  • القيام بقراءة الشروط والأحكام ثم النقر فوق زر الموافقة.
  • الضغط على زر تقديم طلب جديد.
  • إدخال البيانات المطلوبة.
  • إرسال صورة الصك العقاري من الأمام والخلف باستخدام الماسح الضوئي.
  • تأكد من كتابة جميع البيانات بطريقة صحيحة.
  • الضغط فوق إرسال الطلب.

تجديد الصكوك القديمة أونلاين

أطلقت وزارة العدل في المملكة السعودية خدمة تحديث الصكوك القديمة إلكترونياً من خلال البوابة الإلكترونية لها على الإنترنت وقد سهلت هذه الخدمة على المواطنين في جميع أنحاء المملكة من تحديث صكوكهم القديمة بطريقة إلكترونية دون الذهاب إلى مكاتب وفروع وزارة العدل في المملكة وبالتالي إهدار الوقت والجهد.

هذه الخدمة الإلكترونية متوافرة بشكل مجاني تماماً وهي موفرة لكافة المواطنين بخلاف إجراؤها في مكاتب أحد الموثقين مثلاً والذين يفرضون رسوم تحصيل عند قيامهم بتحديث بيانات الصكوك الخاصة بالمستفيدين.

الخطوات اللازمة لطباعة الصكوك العقارية من بوابة ناجز

تتيح وزارة العدل السعودية إمكانية طباعة الصكوك بعد تحديثها من خلال الإنترنت وذلك عبر البوابة الرسمية الخاصة بالوزارة ويمكنك طباعة الصكوك العقارية عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل من خلال ما يلي :

  • الذهاب إلى بوابة ناجر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر فوق زر تسجيل الدخول.
  • إدخال البيانات المطلوبة في الخانات الفارغة.
  • الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على العقارات من الخدمات الموجودة أمامك.
  • الضغط على زر تحديث الصك العقاري.
  • النقر فوق الموافقة على الشروط والأحكام.
  • النقر فوق تقديم طلب جديد.
  • إرسال صورة الصك العقاري المراد تحديثه.
  • إعادة النظر في البيانات مرة أخرى للتأكد من كتابتها بشكل صحيح.
  • النقر فوق إرسال الطلب.
  • الضغط على زر طباعة الموجود أمامك من أجل طباعة بيانات الصك الذي قمت بتحديثه.

كيفية الاستعلام عن تحديثات الصك العقاري إلكترونياً

لابد من متابعة طلب تحديث الصك العقاري على موقع وزارة العدل بعد القيام بتقديمه وذلك من أجل معرفة هل تم تحديث البيانات أم لا وفيما يلي خطوات الاستعلام عن تحديث الصك العقاري :

  • الذهاب إلى موقع وزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر فوق الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على كتابات العدل.
  • الضغط فوق كتابات العدل مرة أخرى.
  • النقر على الاستعلام عن الصك العقاري.
  • الضغط فوق الاستعلام عن الصك برقم الهوية ورقم الصك.
  • كتابة رقم الصك العقاري.
  • كتابة رقم الهوية الخاص بمالك الصك.
  • إدخال تاريخ الصك.
  • النقر فوق زر الاستعلام.
  • يظهر أمامك جميع المعلومات عن الصك الذي تود الاستعلام عنه.

خدمات بوابة ناجز لتحديث الصكوك العقارية القديمة

أعلنت وزارة العدل في المملكة السعودية منذ فترة أنها أطلقت منصة إلكترونية تسمي ” ناجز” هذه المنصة ساهمت في التسهيل على الكثيرون من إتمام كافة الخدمات الخاصة بالوزارة بطريقة إلكترونية كما ساهمت في تسريع العديد من العمليات وذلك من خلال قيام الأشخاص بتسجيل الدخول على المنصة ومن ثم إجراء الخدمة التي يحتاجونها بطريقة إلكترونية ثم تتولى المنصة مهمة إتمام هذه العمليات في أسرع وقت ممكن.

وكان أبرز ما تم استخدامه في المنصة من خدمات هي خدمة تحديث الصكوك القديمة حيث تعتبر الصكوك بمثابة إثبات لحق المالك في منشأة معينة مثل الشركة أو العمارة وغير ذلك.

وتعتبر الصكوك العقارية من أكثر الأشياء التي تحتاج إلى تحديث باستمرار من قبل مالكها وذلك من أجل التأكد أن هذه الصك يلائم التطورات المستمرة المتعلقة بالأنظمة الضريبية في وزارة العدل السعودية.

تحديث الصكوك العقارية من وزارة العدل السعودية

تعتبر خدمة تحديث الصك العقاري في المملكة من الخدمات الإلكترونية التي قدمتها وزارة العدل السعودية إلى المواطنين الذين يمتلكون الصكوك العقارية وهذه الخدمة متاحة في جميع أرجاء المملكة وتمكن هذه الخدمة المستفيد من تسجيل وتحديث الصك العقاري بشكل إلكتروني من خلال بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية.

وتعتمد خدمة تحديث الصك العقاري بشكل إلكتروني على قيام مالك الصك بإدخال البيانات والمعلومات الخاصة بالصك الذي يود تحديثه في الخانات المخصصة لذلك وذلك بعد تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز على شبكة الإنترنت.

وقد وفرت هذه الخدمة الإلكترونية على المستفيدين من الصكوك وحامليها العديد من الأمور حيث جعلتهم يقوموا بتحديث بيانات الصكوك وهم في منزلهم دون الذهاب إلى مكاتب وزارة العدل أو الذهاب إلى إحدى المكاتب المختصة في المملكة التي تقوم بتحديث بيانات الصكوك مقابل رسوم مالية.

المتطلبات اللازمة لتحديث الصكوك العقارية

أشارت وزارة العدل السعودية أن هناك بعض الشروط التي ينبغي توافرها فيمن يريد تحديث الصك العقاري الخاص بك وجاءت الشروط كما يلي :

  • ينبغي معرفة رقم قطعة الأرض الموجودة في الصك حتى تقوم بوابة ناجز بتحديث البيانات بنجاح.
  • أهم شروط تحديث الصك العقاري القديم أن يقوم مالك الصك بالتواصل مع أي مكتب من مكاتب وزارة العدل في المملكة وخصوصاً المكتب الذي حصل منه على الصك العقاري حتى يقوم الموظف المختص بمراجعة البيانات الخاصة بالصك قبل تحديثه.
  • لابد من معرفة رقم السجل المدني لحامل الصك العقاري.
  • ينبغي معرفة رقم المخطط المبني عليه العقار المتعلق بالصك العقاري.
  • لابد من معرفة اسم المخطط المبني عليه العقار الموجود في الصك العقاري.

مزايا تحديث الصكوك العقارية في وزارة العدل السعودية (بوابة ناجز)

كما ذكرنا سابقاً أن خدمة تحديث الصكوك يمكن إتمامها بكل سهولة من خلال ناجز الخاضعة لوزارة العدل السعودية ويوجد عدة مميزات تعود على المستفيدين وحاملي الصكوك في حالة قيامهم بتحديث بيانات الصكوك العقارية القديمة الذي يمتلكونها وتكمن أهمية تحديث الصكوك العقارية فيما يلي :

  • تحديث الصك العقاري الخاص بك يضمن لك عدم حدوث أي تزوير أو تحريف أو تجاوزات في بيانات الصك.
  • عملية تحديث بيانات الصك العقاري الخاص بك تضمن لك الحصول على الصك بعد تحديث بياناته من خلال الإنترنت وبكل سهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكاتب وزارة العدل من أجل تحديث الصك كما توفر عليك الحصول على الصك الجديد في أسرع وقت ممكن.
  • تحديث بيانات الصك العقاري يضمن مصداقية وصحة الصكوك من الناحية القانونية وعدم وجود أي مجال للشك به.
  • الصكوك العقارية التي تم تحديثها إلكترونياً تضمن الحصول على بيانات دقيقة وصحيحة بنسبة كبيرة.

المستندات المطلوبة لتجديد الصكوك القديمة

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات التي قامت منصة ناجز التابعة لوزارة العدل بطلبها في حالة الرغبة في تحديث بيانات الصكوك القديمة حيث يتم إرسالها عند التقديم على طلب تحديث البيانات من أجل التأكد أن مقدم الطلب هو مالك الصك العقاري بالفعل وقد جاءت الأوراق والمستندات المطلوبة كما يلي :

  • صورة الصك القديم (جهة أمامية وجهة خلفية).
  • إرسال الملفات الداعمة في حالة وجودها.
  • إرسال الأوراق التي تثبت ملكية الصك إذا كان الصك لا يحمل الرقم القومي للمالك.

طريقة التحقق من الصكوك العقارية

قامت وزارة العدل في المملكة بتوفير العديد من الخدمات الإلكترونية لجميع الأفراد سواء المواطنين أو المقيمين الموجودين داخل المملكة وذلك من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت ومن بين هذه الخدمات خدمة التحقق من الصك العقاري والذي توفر لك الحصول على بيانات عن الصك العقاري وجميع التفاصيل حوله ويتم ذلك من خلال كتابة رقم الصك العقاري في الخانة المخصصة واتباع الخطوات المطلوبة وتتمثل طريقة التحقق من الصك العقاري كما يلي :

  • الذهاب إلى البوابة الإلكترونية لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر فوق زر تسجيل الدخول ومن ثم كتابة البيانات الخاصة بالمستخدم والذي قام بالتسجيل بها من قبل على بوابة ناجز في الخانات المخصصة لذلك.
  • النقر فوق تسجيل الدخول.
  • الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية.
  • النقر فوق كتابات العدل.
  • الضغط على خدمة التحقق من الصك العقاري.
  • يظهر أمامك مجموعة من الخانات الفارغة التي تحتاج إلى إدخال البيانات المتعلقة بمالك الصك العقاري بطريقة صحيحة.
  • النقر فوق زر تحقق.

كيف تعرف رقم الصك القديم

إذا نسيت رقم الصك العقاري القديم الخاص بك وكنت ترغب في الحصول عليه من أجل تحديث بيانات الصك فيمكنك إتمام ذلك بكل سهولة من خلال الذهاب إلى بوابة ناجز الإلكترونية التي وفرتها وزارة العدل في المملكة السعودية ويتم الاستعلام عن رقم الصك القديم كما يلي :

  • الذهاب إلى البوابة الإلكترونية لناجز التابعة لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • إدخال البيانات التي قمت بالتسجيل بها من قبل على البوابة.
  • النقر فوق تسجيل الدخول.
  • الذهاب إلى قائمة الخدمات الإلكترونية ثم النقر فوق زر العقارات.
  • الضغط فوق خدمة التحقق من الصك العقاري.
  • يظهر أمامك مجموعة من المربعات الفارغة التي تحتاج إلى إدخال بعض البيانات بها من أجل معرفة رقم الصك العقاري.
  • بعد إدخال البيانات بطريقة صحيحة يتم النقر فوق زر تحقق وسوف يظهر أمامك جميع البيانات عن الصك العقاري الذي تود معرفة رقمه.

الشروط اللازمة لإصدار صك بدل تالف

وفرت وزارة العدل السعودية أيضاً خدمة إصدار صك بدل تالف وذلك في حالات ضياع أو فقدان الصك الخاص بك ولكن لابد من استيفاء الشروط الآتية وهي :

  • قيام صاحب الصك بتقديم إقرار بضياع الصك الخاص بك.
  • إمضاء صاحب الصك عند حصوله على الصك الحديث.
  • قيام مالك الصك بتقديم طلب اصدار بدل تالف للصك العقاري في هيئة وزارة العدل السعودية.
  • ينبغي ألا يكون مالك الصك التالف يمتلك نسخة منه.

ويتم استخراج صك الكتروني بدل تالف من خلال الذهاب إلى الموقع الإلكتروني لبوابة وزارة العدل السعودية وتسجيل الدخول واتباع الخطوات المطلوبة ولكن ينبغي الموافقة على طلب إصدار صك تالف من قبل وزارة العدل أولاً قبل البدء في إتمام إجراءات استخراج الصك الإلكتروني.

رابط لتحديث الصكوك العقارية القديمة إلكترونياً

يمكن تحديث بيانات الصك العقاري إلكترونياً بكل سهولة عبر الذهاب إلى بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية اعبر هذا الرابط “من هنا“.

ومن ثم يتم اتباع الخطوات المطلوبة من أجل تسجيل الدخول وتحديث الصك العقاري على شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب لمكاتب العمل من أجل إتمام هذه الخدمة وقد جاءت هذه الخدمة في ضوء حرص وزارة العدل السعودية على التخفيف على المواطنين بالإضافة إلى تطبيق جميع إجراءات التباعد والوقاية من فيروس كورونا.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *