تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

ما هو مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق.. قرارات الحكومة بشأن ذلك في السعودية

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية 2023 – 1445

  • بعد طلاق الزوجة إذا كان لديها أولاد يكون لديها مجموعة من الحقوق المختلفة التي يتوجب على الزوج إعطاؤها لها ومن أهم هذه الحقوق هي حقوق نفقة الأولاد.
  • قام الشرع الإسلامي بذكر العديد من النصوص التي تعبر عن النفقة الخاصة بالأولاد بعد الطلاق وكافة حقوق المرأة وأولادها على طليقا بعد أن تتم عملية الطلاق.
  • عند الحديث عن نفقة الأبناء سنجد بها تفاوت بحسب حالة كل زوج وأوضاعه المادية ودخله وعلى أساسه يتم تحديد قيمة النفقة ولكن بشكل عام سنجد أنها تتراوح ما بين 1000-1500 ريال سعودي لكل طفل من الأطفال.
  • عندما يمتنع الأب ويتأخر عن دفع النفقة التي حددتها المحكمة لأبنائه يتم إلزامه بدفع كل النفقات المتأخرة عليه منذ بداية طلاقه لزوجته حتى يومنا الحاضر.

قرارات الحكومة بشأن النفقة في السعودية 2023 – 1445

نتيجة للعديد من المشاكل والجدل الذي دار حول قضية نفقة الأولاد التي يلتزم الزوج بدفعها قام وزير العدل السعودي بتحويل هذه القضية الشائكة لمحكمة الأحوال الشخصية لتحكم بها وتساهم بتقدير النفقة الخاصة بالأبناء بشكل يرضي الطرفين.

جاء هذا القرار من قبل وزارة العدل السعودية نتيجة للعديد من القضايا المتعلقة بالنفقة والتي تتطلب بحث ودراسة عميقة لمعرفة مقدار النفقة ومن يستحق هذه النفقة.

يقوم المجلس المسؤول عن هذه القضية ببحث إمكانية القيام بالفصل في قضية النفقة خلال 3 جلسات فقط لا غير وهو مجلس مستقل تماما عن الجهة التي تهدف للصلح ومنع الطلاق، كما اهتمت الحكومة السعودية بالعمل على إضافة العديد من القوانين المهمة التي تضمن للزوجة والأبناء حقوقهم بعد الطلاق.

كيفية حساب نفقة طفل في السعودية 2023 – 1445

عملية حساب مقدار النفقة هو أمر نسبي يتفق عليه كلا من الزوجين بحسب حالتهما واحتياجات الأطفال وفي هذه الحالة تكون المسألة قم تم حلها وليست بحاجة لإدخال المحاكم والقضايا بالأمر.

في بعض حالات الطلاق يحدث اختلاف كبير بين الزوجين ولا يتمكنان من الوصول لحل وسط من هذه الخلافات أن تكون النفقة قليلة وغير كافية للاطفال أو يرفض الشخص في الأساس أن ينفق على أبنائه.

في حالات الاختلاف تلجأ المرأة للقضاء ليفصل بينها وبين زوجها ويحكم لها بالنفقة التي تحتاجها هي وأطفالها ويقوم القاضي بدراسة الأمر والحكم بمبلغ معين من النفقة لأطفال الزوجة المطلقة بحسب ما يمتلكه الزوج من أموال وبحسب مقدرته المالية على الدفع.

هناك عوامل أخرى مهمة ومؤثرة على تقدير قيمة النفقة ومن بينها عدد زوجات الشخص وعدد الأبناء كذلك فقد يكون متزوج أكثر من سيدة، هل هناك ديون مطلوبة من الأب أم لا.

جدير بالذكر أن الدين الاسلامي في كافة نصوصه حث الزوج على الإنفاق على أبنائه سواء كان متزوجا بأمهم أم طلقها في الحالتين نفقتهم تكون مسؤوليته وعليه الالتزام بها ويحاسب عليها أمام رب العالمين.

نسبة النفقة من الراتب بعد الطلاق

  • قبل التعرف على نفقة الطفل من المعروف أن الزوجة المطلقة في فترة عدتها كذلك يكون لها نفقة عند الزوج حتى تنتهي العدة لأنها في مرحلة العدة لازالت بحكم زوجته وفي هذه الحالة تكون نسبة نفقتها من الرجل 25% من راتبه.
  • إذا كانت الزوجة معها اطفال تزداد النسبة المقتطعة من الراتب لتصل حتى 40% من إجمالي راتب الزوج.
  • بالطبع قيمة النفقة بشكل أساسي تعتمد على نوع الراتب ومقداره ومدى قدرة الشخص على تلبية احتياجات أطفاله.
  • إذا كان الزوج مقتدر ماديا سيكون مطلوب منه دفع كل ما يتطلبه الأطفال من احتياجات بينما إذا كانت قدرته المادية محدودة سيتم دفع الاحتياجات الأساسية له فقط.

حقوق الزوجة في السعودية بعد الطلاق 2023 – 1445

وضع الدين الاسلامي مجموعة من النصوص والتشريعات التي تشير إلى حقوق السيدة بعد الطلاق هي وأبنائها كذلك إذا كان لديها أطفال وهذه الحقوق هي :

  • نفقة الأطفال حيث يتوجب على كل أب أن يقوم بالإنفاق على أبنائه ورعايتهم ماديا ومعنويا حتى يصلوا إلى سن الرشد الذي ينصجون به ويصبحون قادرين على الإنفاق على أنفسهم بشكل أو بآخر.
  • تحصل الزوجة على مؤخر الزواج وعادة يكون نتفق عليه عند إتمام عقد القران مسبقا.
  • مسكن الزوجية، حتى بعد الطلاق فإن الزوجة من حقها أن تبقى في مسكنها مع أطفالها أو يوفر لها الزوج مسكن مناسب وهذا الأمر يستمر طوال فترة حضانتها لأطفالها أي عند بلوغهم عمر 18 عاما.
  • نفقة المتعة، أحل الشرع هذه النفقة للمرأة المطلقة بدون أطفال.
  • نفقة الحمل والولادة، إذا كانت المرأة المطلقة حامل هذا يعني أنها لازالت مسؤولة من طليقها عليه الاهتمام بكافة مصاريف حملها وكذلك ولادتها والرضاعة وكل ما يتعلق بهذا

هل يمكن زيادة أو تخفيض نفقة الأولاد بعد تحديدها؟.

يطرح هذا التساؤل في كثير من الأحيان خاصة مع التغيُّر الذي قد يطرأ على الأحوال المعيشية والظروف الاقتصادية بشكل عام، وتغيُّر احتياجات الأبناء وازديادها أو تغيُّر حالة المُنفِق ماديًا.

هل يمكن زيادة أو تخفيض قيمة النفقة؟

قد يتساءل البعض عن إمكانية القيام بعمل زيادة معينة أو تخفيض معين لقيمة النفقة، نعم هذا الأمر ممكن ولكن بشروط :

  • لابد أن يكون قد مر عام واحد على حكم النفقة النهائي الذي حصلت عليه المطلقة حتى تتمكن من رفع دعوى بطلب زيادة النفقة على سبيل المثال.
  • بعد تقديم المطلقة طلب بتغيير قيمة النفقة يتم دراسة وضع الأب من جديد لمعرفة ما هي إمكانياته وما يستطيع تقديمه فإذا كان وضعه المالي جيد تتم الموافقة على طلب الزيادة بحجم مقدار الزيادة.

حالات سقوط النفقة

كما ذكرنا أن النفقة حق واجب على الزوج تجاه زوجته المطلقة وأبنائه ولا يمكن أن يتجاهلها ولكن هناك العديد من الحالات المختلفة التي يمكن للنفقة أن تسقط من خلالها وهي :

  • النشوز، في حالة نشزت الزوجة أو نشز الأبناء وقاموا بتصرفات عصيان وأذى للوالد يمكن للقاضي في هذه الحالة أن يسقط النفقة عنهم.
  • عند انتهاء الحضانة، فترة الحضانة التي تبقى فيها المرأة بسكن الزوجية تكون حتى بلوغ الابن 18 عام، بعد هذا العمر يمكن له الاعتماد على ذاته وبالتالي ممكن سقوط النفقة عنه.
  • زواج البنت، إذا تزوجت البنت وأصبح لديها زوج يعولها تسقط نفقة والدها عنها ويصبح زوجها هو المسؤول عنها.

جدير بالذكر أن هناك حالات معينة لا تسقط فيها نفقة الأب على أبنائه مطلقا وهي أن يكون الابن معاقا ذهنيا أو لديه مرض في جسمه فهي حالات تستوجب النفقة على الدوام لأنه لن يتمكن من الاعتماد على نفسه أو خدمتها.

حاسبة النفقة وزارة العدل

حاسبة النفقة هي أحد الخدمات الإلكترونية المميزة المقدمة من قبل وزارة العدل والتي تساعد القضاة ومن يعملون بمحكمة الأحوال الشخصية على تحديد قيمة النفقة الواجبة للمطلقة والأبناء.

هذه الحاسبة لم يتم إعدادها من أجل عامة الشعب. لا يمكن الأناس العاديون الاطلاع عليها ومعرفتها بل هي متاحة فقط للقضاة وأصحاب الحكم في قضايا النفي. حتى تساعدهم بعض الشيء باتخاذ القرار وتحديد قيمة النفقة التي يجب فرضها على الأب تجاه أبنائه وزوجته السابقة.

يارا محمد محمود، خريجة هندسة ، كاتبة متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *