تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

مؤسسة التقاعد خدمات المستفيد .. رابط حجز موعد التقاعد .. خدمة تظلم التقاعد .. تعريف بالراتب السعودية

رابط حجز موعد للتقاعد

يمكنكم حجز موعد في أحد فروع المؤسسة العامة عن طريق الموقع الرسمي من أجل تقليل التكدس على الفروع وأيضًا لإنهاء الإجراءات بسرعة وذلك من خلال مجموعة الخطوات التالية :

  • التوجه إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على خدماتي.
  • النقر على حجز موعد.
  • كتابة رقم الهوية.
  • اختيار نوع الموعد تقاعد.
  • تحديد الوقت والتاريخ المناسبين.
  • الضغط على حجز الموعد.
  • ظهور رسالة نجاح حجز الموعد.

كيف تحجز موعد من خلال تطبيق مؤسسة التقاعد

يستطيع المشتركين في المؤسسة العامة للتقاعد أن يقوموا بحجز مواعيد الذهاب للفروع عن طريق التطبيق الذي أصدرته المؤسسة ويتم ذلك من خلال الخطوات الآتية :

  • تحميل تطبيق مؤسسة التقاعد للأندرويد “من هنا” والآيفون “من هنا“.
  • فتح التطبيق.
  • الضغط على الخدمات.
  • النقر على حجز موعد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الاشتراك.
  • اختيار الفرع.
  • تحديد الخدمة المراد الحصول عليها.
  • أختر التاريخ والوقت المناسب.
  • الضغط على حجز.
  • وصول رسالة تأكيد حجز الموعد.

منصة ميثاق

أحدث المنصات الإلكترونية التي قامت بإطلاقها وزارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بهدف تمكين الجهات الحكومية الخاضع منسوبيها لأنظمة التقاعد المدني والعسكري من تزويد بيانات الحسابات الإفرادية وإصدار شهادة التزام.

كيفية التسجيل في منصة ميثاق

أحد المنصات التابعة لمؤسسة التقاعد يمكن الاشتراك فيها والتمتع بخدماتها التي تم ضمها مع المؤسسة العامة للتأمينات ويتم التسجيل من خلال الخطوات الآتية :

  • الانتقال إلى المؤسسة العامة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على الخدمات الحكومية.
  • النقر على تسجيل جديد.
  • إدخال البيانات الشخصية في الحقول المطلوبة.
  • الضغط على تسجيل.
  • تلقي رسالة نصية بها رمز تفعيل الحساب.

كيفية تقديم تظلم للتقاعد

يمكن أن يتم تقديم تظلمات في المؤسسة العامة عند الشعور بالظلم اتجاه أحد الأمور أو الجوانب ويتم تقديم التظلم من خلال الخطوات البسيطة التالية :

  • جمع المستندات الداعمة للظلم الواقع.
  • كتابة طلب خطي للتظلم به كل شيء.
  • تقديم الطلب في الموعد المحجوز.
  • ستصدر المؤسسة العامة قرارها بشأن التظلم.

كيف تطلع شهادة بمقدار راتبك من التقاعد

للحصول على شهادة بمقدار الراتب من المؤسسة العامة يطلب من المشاركين تقديم طلباتهم في أقرب الفروع لهم وتصبح خطوات الحصول عليها كالتالي :

  • التوجه إلى أحد فروع المؤسسة العامة للتأمينات.
  • تقديم المستندات.
  • ملء نموذج طلب إصدار شهادة بمقدار الراتب من التقاعد.
  • استلام الشهادة.

طريقة استخراج شهادة بمقدار الراتب إلكترونياً

يستطيع المشتركين أن يقوموا باستخراج شهادة مقدار الراتب إلكترونيًا لأولئك الذين لا يستطيعون التحرك من مكانه والحصول على الشهادة على هواتفهم الذكية عن طريق الخطوات التالية :

  • الذهاب إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على خدماتي.
  • الضغط على إصدار شهادة بمقدار الراتب من التقاعد.
  • كتابة رقم الاشتراك في النظام.
  • الضغط على إصدار.
  • ظهور الشهادة على الشاشة.

المعلومات اللي تحتاجها لشهادة بمقدار الراتب

ما يتم كتابته في شهادة مقدار الراتب مجموعة من البيانات الشخصية الهامة والتي تتمثل في :

  • الاسم كاملًا كما في الهوية.
  • رقم الاشتراك في نظام التقاعد.
  • مدة الخدمة.
  • متوسط الأجر.
  • قيمة المعاش التقاعدي.

كيفية طباعة شهادة بمقدار الراتب

  • الولوج إلى الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على خدماتي.
  • الضغط على إصدار شهادة بمقدار الراتب من التقاعد.
  • إدخال رقم الاشتراك.
  • الضغط على إصدار.
  • ظهور الشهادة على الشاشة.
  • الضغط على طباعة.

كيف تسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

يستطيع جميع الموظفين أن يقوموا بالتسجيل في موقع المؤسسة من أجل التمتع بخدماتها ومزاياها الرائعة ويتم التسجيل في الموقع من خلال مجموعة الخطوات التالية :

  • التوجه إلى الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل.
  • كتابة رقم الهوية.
  • إدخال رقم الجوال.
  • تعيين كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل.
  • تلقي رسالة نصية به رمز تفعيل الحساب.
  • كتابة الرمز في الحقل المطلوب.
  • استكمال البيانات الشخصية.
  • ثم إدخال بيانات الوظيفة.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • الضغط على تسجيل.
  • تلقي رسالة بريد إلكتروني بنجاح عملية التسجيل.

الشروط المطلوبة للتسجيل في التأمينات الاجتماعية

تم وضع مجموعة من الشروط الصارمة من أجل التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات ويجب استيفاء الشروط التالية :

  • المتقدم سعودي الأصل أو حامل للجنسية السعودية.
  • بلوغ السن القانوني وهو 21 عام للتسجيل في المؤسسة.
  • إثبات القدرة على العمل.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في التأمينات الاجتماعية

يطلب من مقدمي الطلبات للتسجيل في المؤسسة أن يقوموا بتحضير عدد من المستندات الشخصية الهامة وتكون أهم تلك المستندات هي :

العاملون في المنشآت الخاصة

يطلب منهم المستندات التالية :

  • الهوية الوطنية.
  • رقم الجوال.
  • هوية مقيم للعمالة الوافدة.
  • تعريف بالراتب من جهة العمل.
  • عقد العمل للعمالة الوافدة.

الأشخاص العاملون لحسابهم الخاص

يقومون بتقديم المستندات التالية :

  • الهوية الوطنية.
  • رقم الجوال.
  • السجل التجاري.
  • الرخصة المهنية للأعمال الحرة.

الفئات اللي لها حق التسجيل في التأمينات الاجتماعية

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فئات يتم استثنائهم من أجل التسجيل في المؤسسة وهم غير الموظفين المشتركين وهذه الفئات هي :

العمالة الأجنبية المقيمة

يسمح للعمالة الوافدة أن يسجلوا في المؤسسة في حال كانوا يعملون في المنشأة السعودية والتي تكون بدورها مسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية.

الأشخاص ذوي الإعاقة

يحق للمعاقين من كافة الفئات والمستويات التسجيل في التأمينات الاجتماعية بعد إثبات قدرتهم على العمل.

النساء العاملات في المنازل

يحق للسيدات العاملات في القطاع المنزلي أن يقمن بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية في حال كنا يعملن لدى أسرة سعودية ومسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية.

البرامج المقدمة من المؤسسة العامة للتأمينات

تقدم المؤسسة العامة مجموعة متنوعة من البرامج التي يمكن أن يستفيد منها المشتركين وهذه البرامج يمكن الاشتراك في أحدها أو في أكثر من واحد حسب احتياج المشتركين وهذه البرامج هي :

معاشات التقاعد

من البرامج التي يقدمها النظام من أجل منتسبيها وهو عبارة عن مبلغ شهري يتم صرفه للمتقاعدين بعد بلوغ سن التقاعد أو في حالات العجز.

تعويض الدفعة الواحدة

من أبرز البرامج التي تقدمها المؤسسة العامة وهي عبارة عن مبلغ مالي يدفعه نظام التقاعد للمتقاعدين في حال ترك العمل قبل بلوغ سن التقاعد.

التأمين الصحي للمتقاعدين

نظام صحي مخصص للمتعاقدين وأسرهم فهو يعطيهم برنامج صحي شامل يغطي تكاليف الأدوية والعلاج لجميع الأمراض.

الخدمات الاجتماعية المتاحة

وهي عبارة عن نظام متكامل من كافة الجوانب التي يمكن أن يحتاجها المتقاعد مثل: الرعاية الصحية المنزلية ورعاية المسنين رعاية الأطفال.

فرص التدريب والتوظيف

تقدم المؤسسة العامة فرص للتدريب والتوظيف للمتقاعدين من أجل محاولة إعادة دمجهم في سوق العمل مرة.

كيفية التقديم لبرامج التقاعد

يمكن اشتراك في برامج التقاعد التي أطلقتها المؤسسة العامة للتأمينات وأمر الاشتراك بسيط وسهل فقط كل ما عليك فعله عن طريق اتباع الخطوات الآتية :

  • الولوج إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على خدماتي.
  • الضغط على البرامج.
  • اختيار البرنامج المرغوب التقديم فيه.
  • ملء نموذج الطلب.
  • تحميل المستندات المطلوبة.
  • الضغط على تقديم.
  • تقوم المؤسسة بدراسة الطلب وإرسال الرد.

تحديث بياناتك في التأمينات الاجتماعية

يجب التأكد من تحديث البيانات الخاصة بالمشتركين من أجل التأكد من صرف الرواتب لأصحابها المستحقين وفي حال حدوث أي تغيير أو شيء مشابه فيمكن اتباع مجموعة من الخطوات التالية :

  • التوجه إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على خدماتي.
  • النقر على بياناتي الشخصية.
  • إجراء التعديلات المطلوبة.
  • الضغط على حفظ.

كيف يتم احتساب راتب التقاعد

مجموعة من العوامل هي التي تقوم بتحديد الراتب الشهري الذي يتقاضاه المشتركين بعد أن يتم الانتهاء من الاشتراك ويمكن استعراض أبرز العوامل المؤثرة في الأمر لتكون كالآتي :

مدة الخدمة المطلوبة

يتم احتساب الراتب بناء على مدة الخدمة حيث يحصل المؤمن عليه على راتب كامل حال أكمل مدة الخدمة ويكون متوسط المدة 20 عام ويمكن أن يحصل المتقاعد على راتب منخفض في حال عدم استكمال المدة.

مستوى الاشتراك في البرنامج

من العوامل المساعدة في احتساب راتب التقاعد الذي يتم صرفه بصورة شهرية هو النظام المختار من المؤسسة ويتم الاشتراك في النظام على أساس الراتب الإجمالي مضروب في نسبة الاشتراك وتكون 10 % للمؤمن عليه و12% لصاحب العمل.

النسبة المئوية للمساهمات

يخضع الراتب الشهري على النسبة المئوية ويحصل المؤمن عليه على نسبة مئوية من الراتب الخاضع للاشتراك عن كل سنة خدمة وأعلنت المؤسسة عنها في أحد إعلاناتها.

النسبة المئوية لاشتراكات التعاقد

النسبة السنوية التي يتم العمل من خلالها زيادة الراتب الشهري الذي يتم صرفه للمشتركين هذه النسبة تكون كالآتي :

  • 1% للأعوام 5 الخمس الأولى.
  • 1.5% في 5 أعوام الثانية.
  • 2% في 5 أعوام الثالثة.
  • 2.5% في 5 أعوام الرابعة.
  • 3% في 5 أعوام الخامسة.
  • 3.5% في 5 أعوام السادسة.
  • 4% في 5 أعوام السابعة.
  • 4.5% في 5 أعوام الثامنة.
  • 5% في 5 أعوام الأخيرة.

طريقة احتساب معاش التقاعد

بحسبة بسيطة قامت بها المؤسسة العامة وإطلاقها لمساعدة المشتركين فيها على حساب راتب التقاعد الخاص بهم ويمكن أن تكون المعادلة كالتالي :

  • راتب التقاعد = الراتب الخاضع للاشتراك * النسبة المئوية للاشتراك * مدة الخدمة.

مواعيد صرف معاشات التقاعد

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة بأنه سيتم صرف المعاشات التقاعدية لجميع المشتركين فيها بنظام التقاعد في اليوم 25 من كل شهر ميلادي وذلك عن طريق التحويلات البنكية المباشرة حسابات المتقاعدين البنكية التي قاموا بإضافتها وفي حال صادف يوم الإيداع عطلة رسمية فيتم صرف الراتب الشهري في اليوم السابق للعطلة أو اللاحق حسب ما تقرره الإدارة.

كيف تسجل في تطبيق التقاعد

يمكنكم التسجيل في التطبيق من أجل الاستفادة من خدماته مزاياه أن نتبع مجموعة من الخطوات البسيطة التالية :

  •  تحميل تطبيق مؤسسة التقاعد للأندرويد “من هنا” والآيفونعبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح التطبيق.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • النقر على تسجيل جديد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • إدخال رقم الجوال.
  • تعيين كلمة المرور.
  • وصول رسالة لتفعيل الحساب.
  • كتابة الرمز المرسل في الحقل المطلوب.

كيف تستعلم عن معاملاتك من تطبيق التقاعد

عن طريق الخطوات التي نستعرضها معكم يمكنكم أن تقوموا بالاستعلام عن المعاملات التي تم تقديمها على التطبيق أو في المؤسسة والتي تتبع حسابكم عليها وهي :

  • فتح تطبيق مؤسسة التقاعد.
  • الضغط على الخدمات.
  • النقر على استعلام عن معاملة.
  • إدخال رقم الهوية أو رقم الاشتراك.
  • الضغط على بحث.
  • ظهور حالة المعاملة.

خدمات تطبيق التأمينات الاجتماعية للمتقاعدين

يقدم التطبيق مجموعة من الخدمات التي تقوم باستكمال خدمات الموقع الرسمي وتحقيق الهدف الرئيسي من المؤسسة وهو تيسير الحياة على المتقاعدين بعد وصولهم لسن التقاعد وأبرز هذه الخدمات هي :

كيف تحجز مواعيدك

يقدم التطبيق خدمة حجز المواعيد في فروع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بكل سهولة وعدم التكدس ويتم ذلك من خلال التطبيق.

خطاب تعريف بالمعاش التقاعدي

يمكن من خلال التطبيق طلب إصدار شهادة تعريف بالمعاش وذلك من أجل إنهاء الإجراءات به أو للتعرف على تفاصيل الاشتراك.

كيف تثبت أنك لا تتقاضى معاش تقاعدي

كما يستطيع المشتركين أن يقوموا بإثبات عدم حصول أو انتفاعهم من برامج التقاعد التي تكون على الموقع الرسمي ويتم استخراج إثبات بذلك.

الاستفسار عن معاملة.

من خلال التطبيق يمكن الاستفسار عن المعاملات المختلفة والتي تم تقديمها في الموقع الرسمي أو حتى تلك المقدمة عن طريق التطبيق نفسه.

معلومات مالية مهمة تحتاجها

تسمح بالاطلاع على البيانات المالية الخاصة بالمشتركين مع الحفاظ على سرية البيانات والمعلومات وعدم نشرها للآخرين إلا بإذن من صاحب الحساب.

كيف تضم خدماتك الحكومية

يستطيع المشتركين من خلال التطبيق ضم مجموعة كبير من الخدمات الحكومية الأخرى التي يحتاجونها في الكثير من الأحيان.

البطاقة التقاعدية الإلكترونية

يحصل المشتركين في المؤسسة على بطاقات إلكترونية من أجل التمتع بمجموعة الخدمات المالية التي تقدمها المؤسسة.

كيف تتابع طلباتك

يمكن للمشتركين في التطبيق أن يقوموا بتقديم طلباتهم الإلكترونية التي قاموا بتقديمها على الموقع الرسمي.

طرق التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تستطيعون التواصل مع المؤسسة العامة من أجل المزيد من الأسئلة والاستفسارات ولأجل تلقي الشكاوى والاقتراحات أن تتواصلوا معهم من خلال طرق التواصل المعلن عنها وهي :

  • الموقع الإلكتروني: “من هنا“.
  • رقم خدمة العملاء : 8001243344.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *