تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

طريقة عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج المملكة العربية السعودية

طريقة عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية

قدمت وزارة العدل خدمة يمكن من خلالها عمل وكالة إلكترونية كما أعلنت عن توافر طريقتين للخدمة كل منها يحتاج إلى ملء البيانات والمعلومات المطلوبة ويكون ذلك بإتباع الخطوات الآتية :

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • قم بالنقر فوق زر “إشعار كاتب العدل” والذي سوف تجده ضمن الخدمات الإلكترونية.
  • حدد “استخراج الوكالة بشكل إلكتروني” من بين الخدمات المتاحة أمامك.
  • عليك أن تضغط فوق كلمة تسجيل الدخول.
  • القيام بعمل تسجيل الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية وني المنصة المنوطة بالخدمات.
  • أنقر على زر “إصدار الوكالة”.
  • يستحسن التحقق من النقاط الضرورية التي توجد في الوكالة ثم النقر على أيقونة “دخول الخدمة”.
  • الضغط على زر “نوع الوكالة”.
  • البحث عن كلمة التالي والنقر فوقها.
  • ستجد أمامك تبويب جديد يحتوي على بيانات ومعلومات خاصة بالعميل ثم الضغط على كلمة التالي.
  • يتم النقر على زر “إضافة وكيل” وعقب الضغط عليها سوف تجد جميع التفاصيل المرتبطة بالوكيل التي لابد من كتاباتها وهذه المعلومات تتضمن ما يلي:
    • رقم الهوية الوطنية.
    • تاريخ الميلاد.
    • الضغط على زر بحث.
  • من داخل الصفحة قم بفتح الخيارات المتعلقة بالوكالة والتي منها:
    • العامة.
    • الخيارات المرتبطة بالنص.
    • الثابتة.
  • يجب الضغط فوق كلمة التالي.
  • اختيار الموعد المخصص لانتهاء فترة الوكالة ثم النقر على كلمة التالي.
  • النقر على زر موافق حتى يكتمل عمل الوكالة الإلكترونية.
  • هاتف المحمول سوف يتلقى رسالة نصية تحتوي على رمز للتحقيق يجب عليك إدخاله فور الحصول عليه ثم إضغط على “تشغيل”
  • عند الإنتهاء من الخطوات السابقة تكون قد تمكنت من إستخراج وعمل وكالة إلكترونية بجانب حصولك على رسالة نصية بها رقم الوكالة وكذلك الرابط الخاص بها.

أنواع الوكالات الإلكترونية

يوجد مجموعة من الوكالات التي يتم إصدارها باللغة التي تحدده الوكالة حيث أن عمل الوكالات يتمثل في تنفيذ المعاملات بالنيابة عن شخص آخر عن طريق ما يسمى بالتفويض الذاتي ومن ضمنها ما يلي :

  • الوزارات والهيئات.
  • المصارف ووكالات الرواتب.
  • الوكالة المرتبطة بالضمان الاجتماعي.
  • إدارة السيارات والجمارك.
  • مكتب أعمال التوظيف.
  • سجلات البلدية.

طريقة إلغاء وكالة إلكترونية

الجدير بالذكر أن المواطن يمكنه إلغاء الوكالة الالكترونية بكل بساطة عن طريق تطبيق عدد من الخطوات عبر شبكة الإنترنت وخاصة موقع وزارة العدل السعودية وذلك كما يلي :

  • الذهاب الى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • القيام بالضغط فوق زر تأكد من الوكالة.
  • الضغط على كلمة أدخل الخدمة.
  • عليك أن تملأ البيانات المطلوبة.
  • بعد ذلك سوف يقدم لك الموقع كافة الوكالات التي حدثت سابقا.
  • الان تستطيع اختيار الوكالة التي ترغب في إلغائها.
  • قم بالضغط على زر إنهاء الوكالة.

مميزات الوكالة الإلكترونية

يوجد العديد من المميزات التي تتميز بها الوكالة الالكترونية عن الوكالات الأخرى وهذه المميزات موضحة في النقاط الآتية :

  • يوفر الجهد والوقت على الأفراد حيث أنه يصبح غير مضطر للذهاب إلى مكتب الوزارة حتى يستخرج التفويض الرسمي.
  • التواصل مع الوزارات والهيئات المختلفة مما يجعلهم على علم بجميع التفاصيل.
  • توفر وزارة العدل السعودية الكثير من الخدمات ومنها خدمة النسخ الورقي عن طريق مكتب ناجز الإلكتروني حيث يكون ذلك الأمر باستخدام رقم التعريف.

ما هي وكالة ناجز

  • تعتبر وكالة ناجز الإلكترونية واحدة من أحدث الوكالات وتقدم خدماتها بصورة إلكترونية والتي تم تصميمها من جانب وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية وقد تم إعتماد الوكالة رسمياً من قبل الوزارة.
  • إذا حدث تقديم بصورة إلكترونية فإن المستخدم حينها لا يحتاج أن يذهب إلى مقرات وزارة العدل، بجانب إخطار كافة الهيئات باستخراجه.

اسأل عن الوكالة

سوف نتحدث سوياً في تلك الفقرة عن طريقة إنشاء وكالة إلكترونية عبر خطوات بسيطة حيث أن المواطن بإمكانه الإستعلام عن وكالة إلكترونية من خلال ما يلي :

  • الاستعلام عن وكالة إلكترونية يكون من خلال الموقع الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر فوق كلمة الخدمات الإلكترونية.
  • تحديد “كتابات التوثيق”.
  • القيام بالنقر على زر “وكالاتي”.
  • النقر فوق كلمة تسجيل الدخول.
  • سوف تظهر لك جميع بيانات الوكالة.
  • يتم النقر على زر “عرض” حتي تظهر لك الوكالة الحالية وكافة ما يرتبط بها بالإضافة إلى توضيح تاريخ وموعد إنتهاء الصلاحية.

كيفية طباعة وكالة إلكترونية برقم التعريف

الكثير من الأفراد يريدون التعرف على طريقة طباعة وكالة إلكترونية باستخدام رقم التعريف ونظراً للتساؤلات الكثيرة سوف نوضح لكم في النقاط الآتية الخطوات المطلوبة للطباعة :

  • الإنتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العدل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال رقم التعريف بجانب بعض البيانات والمعلومات الأخرى.
  • النقر على زر “وكالة التحقيق”.
  • ستجد أمامك كافة الوكالات التي تم استخراجها في السابق فضلاً عن تحديد وتوضيح هويتك ولابد أن تكون سارية.
  • الضغط على زر “عرض الوكالة”.
  • يتم النقر على أيقونة “طباعة وكالة”.

طريقة إصدار وكالة إلكترونية كاملة

الجدير بالذكر أن وزارة العدل داخل المملكة العربية السعودية أعلنت عن طريقة إصدار وكالة إلكترونية ناجز خلال لحظات قليلة وجاءت الخطوات كما يلي :

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط فوق كلمة “خدمات”.
  • النقر على زر “وكالات وشهادات شكر”.
  • اختيار زر “إصدار الوكالة”.
  • عليك تحديد نص الوكالة فضلاً عن موعد وتاريخ إنتهاء صلاحية الوكالة.
  • يتم الضغط فوق “إضافة وكيل”.
  • تحديد زر “نوع الوكالة”.
  • الضغط فوق أيقونة “طلب التسجيل”.
  • بذلك الخطوات تكون قد تمكنت من إصدار وكالة إلكترونية بنجاح.

شروط عمل وكالة شرعية

أعلنت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الشروط التي لابد من أن تتوافر من أجل نجاح عمل الوكالة الشرعية وتتمثل في النقاط الآتية :

  • الخطوة والشرط الأول هو اختيار سليم للوكيل الذي ترغب في تفويضه.
  • يجب أن يكون الشخص الموكل على قدر من الثقة بحسن التصرف في الوكالة.
  • أن يكون موضوع الوكالة واحد من المواضيع المتعلقة باختصاصات المحاكم الشرعية.
  •  تقديم صورة شخصية للفرد المراد توكيله وذلك ليتم التحقق من صدق شخصياتهم.
  • يشترط وجود ولي الأمر أو الوصي على الأشخاص الذي تنقص أعمارهم عن 18 عام وهو العمر القانوني.
  • ملء بيانات نموذج الوكالة الشرعية أياً كان نوعها سواء وكالة خاصة أو وكالة عامة.
  • الوكالة الشرعية العامة يشترط فيها القيام بتوكيل أحد الأفراد وإعطائه كامل الحق في التصرف وأخذ القرارات في جميع الأمور المرتبطة بالشخص الموكل.
  • أما الوكالة الشرعية الخاصة فيجب فيها توكيل أحد الأفراد من أجل تنفيذ عمل محدد فقط وليس الحق كاملاً في التصرف.

خدمة التحقق من وكالة

وفرت وزارة العدل السعودية لكل الأشخاص إمكانية التأكد من الوكالة عبر الإنترنت وذلك عبر الخطوات المقبلة :

  • يجب في البداية الإنتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة ناجز والتي يمكن التوجه لها عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • بمجرد فتح الرابط سوف يتم نقلك إلى الصفحة الرئيسية للخدمات الإلكترونية وهي تحتوي على الكثير من الخيارات ومنها يتم النقر فوق كلمة “وكالة”.
  • بعد ذلك سوف يتم التوجه إلى الصفحة الخاصة بالتحقق والتي يحتاج إلى تقديم بعض البيانات ومنها:
    • اختيار نوع التحقق “وكالة”.
    • تدوين رقم الوثيقة.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • رقم الهوية الخاص بالمتحقق.
  • الضغط داخل المربع المتواجد أمام عبارة “أنا لست روبوت”.
  • عقب تقديم البيانات اللازمة سوف يتم مراجعتها للتحقق من صحتها ثم النقر فوق كلمة تحقق.
  • الإنتظار إلى أن تظهر لك صفحة جديدة يوجد بها كل التفاصيل المرتبطة بالوكالة المراد الاستفسار عنها.

كيف أسوي وكالة من أبشر

يوجد العديد من الطرق التي يمكن عن طريقها إصدار وكالة منها ما يحدث عبر شبكة الإنترنت ومنها ما يتم من داخل المقرات وفي الفقرات السابقة قمنا بتوضيح بعض من هذه الطرق وخلال هذه الفقرة سوف نتحدث عن كيفية عمل وكالة إلكترونية من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية التي تتبع وزارة الداخلية السعودية حيث تعتبر أبشر واحدة من أفضل وأبرز المنصات داخل السعودية لما توفره من خدمات هامة لجميع المواطنين وكذلك الوافدين وإليكم خطوات إصدار الوكالة من أبشر :

  • يتم في البداية فتح الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • علي الفرد الذي يريد الحصول الخدمة تسجيل الدخول إلى المنصة بكتابة إسم المستخدم وكلمة السر وكذلك كتابة كود التحقق المرئي الموضح في الصورة ثم القيام بالنقر على زر تسجيل الدخول.
  • سوف يتلقى المستخدم رسالة نصية على التليفون المحمول الخاص به والذي تم كتابته ضمن بيانات التسجيل وتتضمن هذه الرسالة كود تحقق من أنك لست روبوت ويجب عند الحصول عليها إدخالها مباشرةً في مكانها.
  • النقر فوق كلمة متابعة ثم الضغط على العلامة التي تحتوي على الوكالات والتي تتواجد في الصفحة الرئيسية.
  • بعد ذلك يتم تحديد خدمة إصدار وكالة إلكترونية والنقر على زر دخول إلى الخدمة.
  • حدد نوع الوكالة وذلك من داخل القائمة المنسدلة ثم إضغط على كلمة التالي.
  • سيتم عرض صفحة جديدة يوجد بها البيانات الخاصة بالشخص الموكل.
  • الضغط على كلمة التالي وبعدها سوف تجد أمامك أيقونة بها بيانات الوكيل وبجوارها علامة + يجب الضغط عليها حتى يمكنك كتابة بيانات الوكيل.
  • بيانات الوكيل تحتوي على :
    • تاريخ الميلاد.
    • نوع الهوية الوطنية.
    • رقم السجل المدني.
    • رقم التليفون المحمول.
  • الضغط على زر بحث حتى تظهر لك كل البيانات الخاصة بالوكيل.
  • عقب التحقق من البيانات يتم النقر على كلمة حفظ ثم كلمة التالي.
  • ستحصل بعدها على نص خاص بالوكالة عليك أن تقرأه جيداً وبعناية ثم الضغط فوق إضافة نص حتى تستطيع عرض قائمة سلطات الأمان اللازمة بهدف المراجعة الضغط على التالي.
  •  تحديد مدة الوكالة والضغط على مربع إعتماد وبعدها سوف تحصل على رسالة نصية تتضمن رمز تأكيد المعاملة قم بتقديم المعلومات وانقر على أيقونة تنفيذ.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *