تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

خطاب تقديم على وظيفة حكومية بالسعودية

وش السالفة مع الخطاب التوظيفي اللي يخليك تطلع وظيفة

الخطاب التوظيفي هو بعض الكلمات المكتوبة بصيغة رسمية لتوضح مهاراتك الشخصية والمهارات المتعلقة بالوظيفة التي تريد الحصول عليها .

فمثلا في حالة تقديمك على وظيفة طبية يجب عليك تقديم جميع الخبرات الطبية الحاصل عليها من قبل وأسلوب تعاملك في الشركات أو الجهات السابقة وما يمكنك تقديمه للوظيفة بطريقة متميزة حتى تزيد من فرصة قبولك في الوظيفة عن باقي المتقدمين .

بالإضافة إلى توضيح رؤيتك المستقبلية وما ترغب في تحقيقه فيما بعد لتفيد المكان الذي تعمل فيه وتساعد كل هذه المعلومات المسؤول عن التعيين عن تحديد مدى تناسبك مع الوظيفة وقبول طلبك أو رفضه .

ليه تقدم على وظيفة في الحكومة وش مميزاتها

تضع جميع الشركات والجهات الحكومية في الوقت الحالي بعض اللوائح التي تنص على تقديم طلب وظيفي بجانب السيرة الذاتية للمتقدم ليساعدهم ذلك في اختيار أفضل شخص يمكنه القيام بالوظيفة وأداء مهامها على أكمل وجه وللطلب الوظيفي أهمية كبيرة متمثلة فيما يلي: .

يعطي لك مساحة إضافية عن سيرتك الذاتية للتعبير عن جميع خبراتك السابقة في نفس مجال الوظيفة المتقدم عليها وإظهار نقط قوتك المتعلقة بالمنصب الذي تريد الحصول عليها والتحدث فيها باستفاضة بعد عرضها بشكل موجز في السيرة الذاتية .

عرض جميع مهارات التواصل التي تمتلكها حيث يدقق المسؤولين دائماً مع طريقة عرضك لمهاراتك وخبراتك السابقة بالإضافة إلى طريقتك في التحدث عن نفسك وإظهار نقاط قوتك ونقاط الضعف التي تريد تقويتها بالعمل والتعاون معهم ويعكس ذلك فكرة كبيرة عن مهارات التواصل التي تمتلكها وإمكانياتك في التعامل مع الآخرين والتعبير عما بداخلك وتعتبر هذه المهارة من أكثر المهارات التي يجب أن يمتلكها جميع الموظفين والعاملين في المجالات المختلفة ولا تقتصر على مجال واحد فقط حيث تتطلب كل مجالات الأعمال التواصل مع الآخرين لوضع الخطط وحل المشاكل وتحسين الخدمة التي يقدمها فريق العمل .

عرض مهاراتك في التسويق لخدماتك حيث يعتبر تقديم الخطاب التوظيفي من أشهر طرق التسويق للذات ويرجع ذلك لعرضك لجميع الأمور التي تستطيع تنفيذها بسهولة وإبراز ما يمكنك إضافته للمكان الجديد والتسويق لكل ما تملك من مهارات متعددة ويجب الحرص على أن تكون مهاراتك المكتوبة والمعروضة بشكل مفصل متناسبة بشكل كبير مع الوظيفة التي تريد الحصول عليها .

خطوة بخطوة كيف تكتب خطاب توظيف يفوز

هناك الكثير من الناس لا يعرفون الطريقة المثالية لكتابة الخطاب التوظيفي بطريقة صحيحة خالية من أي أخطاء سواء كانت هذه الأخطاء إملائية أو احترافية تتمثل في عدم القدرة على ترتيب الخطاب بشكل جيد أو عدم معرفة الطريقة الصحيحة لعرض مهاراتك وغيرها من الأخطاء الأخرى وتجد الكثير من الناس دائماً يبحثون باستمرار عن الخطوات الصحيحة لكتابة الطلب الوظيفي عند التقديم لجهة حكومية وقبل البدء في الخطوات التي ستساعدك في إتمام هذا الأمر يجب أولاً أن تقوم بدراسة الوظيفة بشكل جيد ومعرفة جميع تفاصيلها بالإضافة إلى معرفة الشخص المسؤول عن التوظيف حتى تتمكن من الكتابة له وتقديم الطلب وتتمثل هذه الخطوات في:

  • إلقاء التحية على مسؤول التوظيف وكتابة اسمه بالصورة الصحيحة في حالة معرفته .
  • تقديم جملة افتتاحية على أن تكون مكتوبة بمهارة وبراعة وبها تلخيص للمهارات الأساسية التي تمتلكها وما يسعك تقديمه .
  • تقسيم النموذج إلى فقرات لعرض مهاراتك المختلفة المرتبطة بالوظيفة والتحدث عن كل مهارة بانفراد واستفاضة لتوضيح كل ما تستطيع فعله وتقديمه وتثبت اتفاق خبراتك مع الوظيفة بشكل كافي للتعيين .
  • إظهار الرغبة في الحصول على الوظيفة بالإضافة إلى توضيح حبك للعمل الذي تقوم به واستمتاعك بمهامك ومساعدة هذا الأمر في أداء وظائفك على أكمل وجه حيث يعتبر إظهار الحماس من العوامل الكبيرة التي تؤثر على نسبة القبول .
  • توضيح كل ما تعرفه عن الشركة وفريق العمل الموجود بها وإظهار معرفتك بطبيعة عملهم وتناسق ذلك مع عملك وخبراتك واستطاعتك لإضافة الكثير إلى هذا المكان مع التعبير عن الرغبة القوية في أن تكون جزءًا من هذا المكان الكبير لأنك تجد به الكثير من المميزات وترى خدماته مميزة ولا غنى عنها .
  • يجب أن تكون صريحاً في كل ما تكتبه وأن تختار كلماتك وجملك بدقة وحرص شديدين مع التأكيد على مراجعة الخطاب أكثر من مرة بعد الانتهاء والتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو أي جمل مركبة بطريقة غير صحيحة تسبب ارتباك للمسؤول أو تجعله يقع في التساؤلات المختلفة .
  • توضيح جميع طرق الاتصال التي يمكن للشركة اللجوء إليها لتبليغك بنتيجة خطابك والتواصل معك .
  • يمكنك طباعة نسخة من الخطاب والتقديم في كل الوظائف المشابهة لتوفر على نفسك عناء تجهيز خطاب توظيفي جديد من البداية بعد التأكد من عدم وجود أخطاء إملائية ومراجعة الخطاب بشكل جيد .
  • في حالة الرغبة في التقديم على وظيفة بمهارات أخرى يجب تخصيص خطاب آخر لذلك يوضح المهارات المختلفة التي تمتلكها لهذه الوظيفة .

كما يمكنك أيضاً الاستعانة بأحد الأشخاص الذين يمتلكون خبرة كافية في كتابة الخطابات التوظيفية لمساعدتك على المراجعة واستكشاف الأخطاء بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى نماذج طلب مختلفة تستطيع البحث عنها باستخدام محرك البحث جوجل وكتابة ما هو قريب بنفس الصيغة مع تغيير المحتوى ليناسب خبراتك والوظيفة المتقدم عليها .

وش الفرق بين خطاب التوظيف والسي في

هناك الكثير من الشركات تكتفي بتقديم السيرة الذاتية فقط لدراسة الشخص المتقدم للوظيفة ولكن بعض الشركات الأخرى تشترط تقديم الاثنين معاً ويجب التوضيح على اختلاف السيرة الذاتية عن الخطاب التوظيفي ولا يعد الفرق بينهما كبيراً للغاية حيث تقتصر السيرة الذاتية على تعريف نفسك ودرجة تعليمك بالإضافة إلى خبراتك وكل ذلك بشكل سريع وموجز أما عن خطاب التوظيف فلا بد من إضافة كل ما تتمكن من فعله للوظيفة وعرض جميع الخبرات والمهارات باستفاضة تامة والتحدث عن كل جزء من خبراتك السابقة على حدى ولا شك في أن الخطاب التوظيفي يجعل اختيار الموظف أسهل على المسؤولين لزيادة التوضيحات التي يقدمها ويجب ان تحرص على أن يكون خطابك سلس وغير متكلف مع إظهار الثقة بنفسك دون المبالغة في الأمر كما يجب أن تعلم جيداً أنه لا يوجد مساحة لإضافة خبرة لا تمتلكها أو مهارة لا تستطيع القيام بها لأن ذلك يعرضك للرفض في المقابلة الشخصية ويجعل موقفك سيء أمام المسؤولين .

الأخطاء اللي تصير كثير عند كتابة خطاب للوظيفة

يوجد الكثير من الأخطاء المنتشرة بين المتقدمين على الوظائف المختلفة وتتسبب في رفض طلبهم قبل قراءته وتتمثل هذه الأخطاء في: .

  • طول الخطاب بشكل مبالغ فيه يجعل المسؤول عن التوظيف يشعر بالملل ويتجنب قراءة خطابك من البداية حيث تعتمد مهارات التواصل على إمكانية التعبير عن نفسك وجميع المهارات التي تمتلكها بشكل موجز دون ملل .
  • كثرة استخدام ضمير المتكلم أنا حيث يعكس ذلك انطباعاً سيئاً عن المتقدم ويدل على غروره المبالغ فيه .
  • وجود الأخطاء الإملائية الكثيرة وبعض الجمل غريبة الصياغة والتركيب .
  • الأسلوب الركيك في التعبير عن الذات وعن الخبرات .
  • عدم ذكر جميع ما تعرفه عن الشركة التي تقدم فيها ويقع الكثير من الناس في هذا الخطأ عند استخدام خطاب التوظيف الموحد لجميع الشركات دون التركيز مع تعديل هذه النقطة .
  • عدم توافق المهارات والخبرات للمتقدم مع الوظيفة المتقدم عليها .
  • التطابق التام بين السيرة الذاتية والخطاب التوظيفي دون مراعاة الفروق الموجودة بينهم .
  • عدم كتابة التوقيع الخاص بالمتقدم وقلة اللباقة التي تعرضه للرفض لذلك يجب استخدام كلمات التحية والشكر وغيرها من الكلمات التي تساعد على إخراج أسلوب لبق يزيد من فرصة قبولك .
  • الاهتمام بالمقدمة والخاتمة في طلبك لأنهما من أكثر الأجزاء التي تنال تركيز المسؤول عن الوظيفة وتوضيح انتظارك لتواصل الشركة بعد قراءة الطلب مع تقديم طرق التواصل الممكنة .

شوف هالنموذج يساعدك تقدم على وظيفة حكومية

يوجد الكثير من نماذج طلب الوظيفة الجاهزة التي تساعدك كثيراً مع اختلاف الخبرات والمهارات التي تقدمها فقط لا غير ويمكنك استخدام هذا النموذج عند التقديم على وظيفة في أي جهة حكومية حيث يشمل جميع الأجزاء المكونة للخطاب من تحية وتاريخ وكتابة أسماء المسؤولين والجهات المسؤولة بطريقة منظمة بالإضافة إلى توضيح باقي أجزاء الخطاب بطريقة جيدة مثل المكان المخصص لموضوعك والختام وطرق التواصلوخلافه .

السيد الأستاذ مدير إدارة الموظفين بوزارة …… . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد لقد اطلعت على الإعلان الذي تم نشره بخصوص طلب موظفين إدارة … .. ويشرفني أن أتقدم إليكم بطلب الالتحاق بتلك الوظيفة والتي أرى أن المؤهلات الدراسية والخبرات السابقة التي حصلت عليها تتوافق مع تلك الوظيفة ومع ما تطلبه من مهارات وقدرات . فقد حصلت على شهادة …… في تخصص …… لعام …… . وخلال فترة دراستي بالجامعة التحقت بمجموعة من الدورات التدريبية ساهمت في زيادة خبراتي في هذا المجال وقد التحقت بالعمل في أكثر من جهة مما كون لدي خبرة كبيرة في هذا المجال . لذلك أرجو من سيادتكم بالاستجابة لطلبي والموافقة على تحديد موعد لإجراء المقابلة الشخصية التي ستمكنني من شرح ما يمكن أن أضيفه لتلك الوظيفة . مع خالص احترامي وتقديري . مقدم الطلب/ ………… التوقيع/ ………… . العنوان/ …………… .. رقم الهاتف/ …………… البريد الإلكتروني/ ………… . .

نموذج جاهز واحترافى للتقديم على وظيفة في الحكومة

يوجد بعض النماذج الاحترافية التي يمكنك استخدامها لتقديم طلبك بشكل متمرس .

بسم الله الرحمن الرحيم الفاضـل / مدير دائرة شؤون الموظفين بوزارة …………… .. المحترم الموضوع: طلب وظيفة (……………………………………… .) يسرني أن أتقدم إليكم بطلب وظيفة للعمل بوزارتكم الموقرة حيث إنني حاصل على مؤهل (دبلوم عالي) تخصص (هندسة الكترونية – أجهزة ومعدات طبية وحيوية) للعام () دولة ………………… . كما أنني التحقت بعدة دورات تدريبية أثناء فترة الدراسة في صيانة وإصلاح ومتابعة الأجهزة الطبية في شركة العيسى للأجهزة الطبية والعلمية بالإضافة الى التدريب في (مستشفى …… . التخصصي ومستشفى ا……… . العام والورشة المركزية) التابعة لوزارة الصحة بدولة …… . . وقد أضافت لي هذه الدورات خبرة عملية في مجال تخصصي . أملي كبير في كريم استجابتكم لتحديد موعدا للمقابلة الشخصية او بما ترونه مناسبا . وأرجو التفضل بالنظر في طلبي هذا بعين الاعتبار أدامكم الله فخرا وذخرا لخدمة بلدنا الغالي عمان تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم . هذا وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير .

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *