تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

تجديد رخصة العمل .. كيفية التجديد وشروط ورسوم طريقة السداد في السعودية

كيف تجدد رخصة العمل

لكي تتمكن من تجديد رخصة العمل الخاصة بك أو استخراج رخصة جديدة هناك بعض الإجراءات الواجب اتباعها لتتمثل في الآتي :

  • تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على بدء الخدمة.
  • إدخال بيانات المستخدم المتمثلة في الإسم وكلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق المرئي في مكانه.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • ليتم الحصول على رسالة نصية بها رمز عليك إدخاله في مكانه الصحيح.
  • الضغط على زر متابعة.
  • عليك اختيار المنشأة.
  • النقر على تجديد رخص العمل.
  • إدخال بيانات البحث.
  •  إضافة الوافدين الذي ترغب في تجديد الرخصة لهم.
  • كتابة بيانات العامل الذي ترغب في تجديد رخصته.
  • النقر على زر إرسال.
  • ليقوم الموقع بعرض رقم السداد.
  • لابد من سداد رسوم تجديد الرخصة.
  • ومن ثم مراجعة مكتب الجوازات من أجل الحصول على رخصة العمل.

كيف تستعلم عن رقم سداد مكتب العمل باستخدام رقم الحدود

الاستعلام عن رقم سداد مكتب العمل باستخدام رقم الحدود عليك اتباع الآتي :

  • تسجيل الدخول المباشر على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح الصفحة الرئيسية.
  • اختيار خدمات الوزارة.
  • ومن ثم انقر على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على (إصدار أو تجديد ترخيص العمل).
  • اختيار الدخول إلى الخدمة.
  • كتابة أي بيانات مطلوبة لإتمام عملية الاستعلام مثل:
  • رقم الإقامة.
  • رقم العامل.
  • رقم الحدود.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • ثم الضغط على كلمة (بحث).
  • ليقوم الموقع بعرض رقم السداد والمبلغ المراد سداده.

كيف تستخرج وتطلع رقم سداد مكتب العمل

لكي تحصل على رقم سداد من مكتب العمل هناك بعض الإجراءات البسيطة التي تسهل ذلك والتي سوف نتحدث عنها في الآتي :

  • عليك تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ومن ثم الضغط على الاستعلامات الإلكترونية.
  • الضغط على اسم المنشأة.
  • ومن ثم عرض خدمات مكتب العمل.
  • الضغط على مكتب العمل.
  • ليقوم بعرض كل الخدمات قم باختيار إصدار رخصة عمل.
  • قم باختيار اسم العامل الذي تستخرج له رقم السداد.
  • إدخال رقم الحدود أو رقم الإقامة.
  • الضغط على بحث.
  • ليقوم الموقع بعرض كل البيانات الخاصة بالعامل والرسوم الواجب سدادها.
  • النقر على إرسال.
  • ومن ثم الحصول على صفحة بها كل بيانات العامل – اسم المنشأة – الرسوم – رقم المعاملة.
  • لتتمكن بذلك من طباعة هذه الصفحة بسهولة.

الشروط المطلوبة لتجديد رخصة العمل

يتسائل الكثير من الأشخاص عن الشروط الواجب مراعاتها من أجل تجديد رخصة العمل والتي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي سوف نتحدث عنها في الآتي :

  • لا يمكنك تجديد أو استخراج رخصة عمل في حالة أن المنشأة نطاق احمر.
  • يشترط عدم تجاوز تاريخ انتهاء صلاحية الرخصة ستة أشهر.

مدة صلاحية رقم سداد رخصة العمل

هناك بعض الخطوات البسيطة التي تسهل عليك معرفة صلاحية رقم سداد الخاص برخصة العمل لتتمثل في الآتي :

  • تسجيل الدخول على موقع وزارة العمل عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • فتح الصفحة الرئيسية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على الاستعلامات الإلكترونية.
  • الضغط على خدمات مكتب العمل.
  • ومن ثم اختيار الخدمة التي ترغب في الاستعلام عنها سواء رقم إقامة العامل أو رقم الحدود.
  • كتابة رمز التحقق المرئي في مكانه.
  • الضغط على بحث.
  • ليقوم الموقع بعرض تاريخ انتهاء صلاحية رخصة العمل.

كم تكلفة تجديد رخصة العمل

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الرسوم الواجب سدادها مقابل استخراج رخصة العمل والتي تبلغ حوالي مئة ريال سعودي لكل شخص وافد يرغب في تجديد الرخصة الخاصة به مع ضرورة تجديدها قبل انتهائها وذلك لعدم دفع غرامة مالية مقابل التأخر.

كيف تدفع رسوم تجديد رخصة العمل

هناك أكثر من طريقة يمكن اتباعها من أجل سداد الرسوم الخاصة بتجديد رخصة العمل للمؤسسات الخاصة أو الحكومية وهذا يختصر وقت ومجهود كبير على كل المقيمين الراغبين في إنجاز هذه الخدمة لتتمثل طرق السداد في الآتي :

  • طريقة الدفع الإلكتروني.
  • السداد من خلال المكالمة الهاتفية.
  • السداد باستخدام أجهزة الصراف الآلي ATM.
  •  التوجه المباشر البنك.

تسديد رسوم رخصة العمل عن طريق الصراف

قد يرغب بعض الأشخاص في معرفة طريقة سداد رسوم رخصة العمل من خلال ماكينات الصراف الآلي وذلك باتباع بعض الخطوات البسيطة المتمثلة في الآتي :

  • عليك التوجه إلى أقرب ماكينة صراف آلي.
  • ومن ثم إدخال البطاقة المصرفية الخاصة بك.
  • كتابة كلمة المرور.
  • النقر على موافق.
  • ليقوم الموقع بعرض الخيارات.
  • قد باختيار سداد المدفوعات.
  • إدخال رقم السداد.
  • كتابة رقم سداد رخصة العمل.
  • لتقوم الماكينة بعرض الرسوم الواجب سدادها.
  • عليك الموافقة ليتم خصم المبلغ من حسابك.
  • ليتم خصمه بنجاح.

كيف تسدد رسوم رخصة العمل عبر بنك الراجحي

إذا كنت ترغب في سداد رسوم رخصة العمل من خلال البنك الراجحي فإن هناك بعض الخطوات التي تسهل عليك ذلك لتتمثل في الآتي :

  • تسجيل الدخول على موقع البنك الإلكتروني بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار المدفوعات.
  • النقر على سداد الفواتير.
  • سوف يتم فتح صفحة جديدة قم باختيار  إضافة فاتورة جديدة.
  • الضغط على نقدم الخدمة وزارة العمل.
  • اختيار رقم المشترك ورقم السداد.
  • الضغط على استمرار.
  • التأكد من صحة بياناتك.
  • النقر على تأكيد.
  • ليقوم بعرض رسالة تؤكد أنه تم اضافة الفاتورة.
  • الضغط على تنشيط وتأكيد.
  • ومن ثم استقبال رسالة على الجوال بها كلمة مرور مؤقتة.
  • كتابة الكلمة في المكان المخصص لها.
  • الضغط على استمرار.
  • وبذلك يتم تفعيل الخدمة
  • كل ما عليك التوجه إلى الفواتير وإضافة فاتورة.
  • اختيار دفع الفواتير المحددة.
  • النقر على تأكيد.
  • ليتم السداد بنجاح.

رقم خدمات وزارة العمل الإلكترونية

قامت مكاتب العمل السعودية بالتعاون مع الوزارة بتقديم بعض طرق التواصل التي تسهل على كل المواطنين والمقيمين تقديم أي استعلام أو استفسارات من خلالها لتتمثل في الآتي :

  • التواصل من خلال الرقم الموحد 19911.
  • أو التواصل مع رقم الصندوق البريدي 12484.
  • كما خصصت رقم الرمز البريدي 11157.
  • تسجيل الدخول على بوابة صوتك مسموع عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • والتواصل مع خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم من هنا “[email protected]“.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *