تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

تجديد رخصة البلدية جدة .. غرامة تأخير تجديد رخصة البلدية

تجديد رخص البلدية في جدة وكيف تتجنب الغرامات إذا تأخرت

  • تمكن البلدية الخاصة بمحافظة جدة جميع المواطنين المقيمين بها من القيام بمتطلباتهم بسهولة ويسر حيث انه يمكن القيام بالعديد من الخدمات عبر منصة بلدي الموجودة على مواقع الإنترنت وتجنب الذهاب إلى الأماكن الخاصة بتنفيذ هذه المهام.
  • واحدة من هذه الخدمات هي خدمة القيام بتجديد الرخصة الخاصة بالبلدية ويتم ذلك عن طريق عمل تسجيل في منصة بلدي عبر الأنترنت واستكمال باقي الخطوات التي سيتم ذكرها تواليا.

كل اللي تحتاج تعرفه عن منصة بلدي

  •  توفر منصة بلدي وهي إحدى المنصات التي أطلقتها المملكة العربية السعودية ممثلة في الوزارة الخاصة بشؤون البلدية والقروية عبر الإنترنت العديد من الخدمات المميزة.
  • بسبب التعاون بين المنصة والجهات المتنوعة من القطاع البلدي حدث تطوير كبير في المنصة.      نتيجة للتطور الكبير أصبحت منصة بلدي هي البوابة الوطنية الداعمة للمجتمع البلدي كله.
  •  يتم تقديم عدة خدمات على المنصة منها الخدمة الإلكترونية والخدمة التفاعلية والخدمة الخاصة بالمعلومات وسيتم شرحها في باقي المقال.
  • تسعى المنصة للقيام بعمل تحسينات واسعة في الخدمات التي يتحصل عليها الفرد وأيضا تسعي للحصول علي الرضا التام من الخدمات المقدمة.
  •  وتعتبر الوزارة الخاصة بشؤون البلدية والقروية المنشأة في عام 1395 هجرية مسؤولة عن المهام الخاصة بتخطيط المناطق العمرانية تحسين البنية التحتية الخاصة بالطرق والعمل على تجميل المدن والقرى في كل المحافظات في المملكة العربية السعودية.

خطوات التسجيل بمنصة بلدي بالتفصيل

للقيام والاطلاع على الخدمات المتوفرة على منصة بلدي يجب أولا القيام بتسجيل الدخول عبر عدة خطوات وهي:

  • الولوج إلى الموقع الخاص بالمنصة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  •  تقوم بالنقر على خيار تسجيل.
  •    تقوم باختيار نوع التسجيل المناسب لحالتك حيث يتوفر 3 اختيارات للتسجيل وهي:
  •   عمل تسجيل جديد لشخص.
  •  عمل تسجيل جديد لمواطن سعودي.
  •   عمل تسجيل جديد للمكاتب الهندسية.
  •    سيُطلب منك كتابة الاتي:
  • رقم الهوية إذا كنت مواطن سعودي.
  • رقم الإقامة إذا كنت شخص مقيم.
  •  بعد ذلك ادخل اسمك كاسم المستخدم ثم كلمة المرور الخاصة بك.
  •   حاول أن تكون كلمة السر محتوية على حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز.
  •  يمكن أن يطلب منك رقم الهاتف.
  • قد يطلب أيضا كتابة الرموز الظاهرة في الصورة في مربع يوجد تحتها.
  •  بعد الانتهاء من المتطلبات قم بالنقر على تفعيل التسجيل.
  •  بهذا تكون قد قمت بعمل حساب جديد يمكنك الآن الولوج إلى المنصة والاستفادة بخدماتها.

طريقة تجديد رخصتك البلدية في جدة بكل سهولة

تسهل المملكة العربية السعودية إمكانية تجديد الرخصة وكل هذا بسهولة ويسر عبر الأنترنت باستخدام منصة بلدي ودون الحاجة للذهاب إلى مراكز تجديد الرخصة والجدير بالذكر أنه يمكن تجديد الرخصة التجارية قبل 90 يوم من انتهائها.

و للتجديد يتوجب عليك اتباع الآتي

  1. وضحنا في الخطوة السابقة كيفية عمل حساب جديد على المنصة.
  2. تقوم بالذهاب إلى موقع بلدي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  3. قم بعمل تسجيل دخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور أو من خلال رقم الهوية أو الإقامة.
  4. يمكنك أيضا عمل تسجيل الدخول عبر حسابك على منصة النفاذ الوطني.
  5. تقوم باختيار الخدمة التي ترغب في إنهائها.
  6. سنختار الخدمة الخاصة بخدمات رخص الأنشطة التجارية.
  7. تنبثق عدة خيارات (القيام بإصدار رخصة تجارية أو عمل تجديد الرخصة التجارية القيام بنقل الملكية الخاصة بالرخصة التجارية القيام بإلغاء الرخصة الخاصة بك أو عمل بعض التعديلات على الرخصة الحالية).
  8. قم باختيار تجديد الرخصة التجارية.
  9. يظهر أمامك “ابدأ الخدمة” ولكن قبل هذا تحتاج معرفة عدة أمور سنقوم بذكرها بعد الانتهاء من عملية التجديد.
  10. تقوم بالموافقة على الشروط الخاصة ببداية تنفيذ الخدمة.
  11. تظهر الصفحة الخاصة بمقدم الطلب وتظهر 3 خيارات للتجديد (إما التجديد عن نفسي أو أنك المالك والمدير أو أنك مدير الحسابات الخاصة ب المنشاة التجارية).
  12.  قم باختيار وضعك من الثلاثة خيارات السابقة سيظهر بعد ذلك مربع لإدخال السجل التجاري الموجود في الرخصة التجارية.
  13.   قم بالضغط على كلمة استعراض.
  14.  اختر الرخصة الخاصة بك وسيظهر أمامك الوقت المتبقي لانتهاء الرخصة والعديد من المعلومات الخاصة بالنشاط التجاري.
  15.  قم بالنزول إلى آخر الصفحة ستجد خيارين (تجديد فوري أو تجديد وتعديل).
  16.  اختر ما ترغب في تنفيذه سيتم توجيهك بعد ذلك إلى الصفحة الخاصة بالتجديد قم بإدخال ما يلي:
  •    رقم الجوال.
  •    رمز التأكيد المرسل على جوالك.
  •  اضغط على تأكيد ستظهر بعض المعلومات عن نشاطك.
  •   قم بالضغط على التالي اعلى يسار الصفحة.
  • ستظهر خريطة للتأكد من موقع المحل أو النشاط التجاري قم بالضغط على التالي أو بعمل تعديل للمكان).
  • ستظهر بيانات المحل يتوجب عليك تحديد إذا عندك عقد خاص بالنظافة أو لا.
  •  إذا لم تكن متعاقد مع إحدى الشركات الخاصة بالنظافة سيتم إضافة رسوم إضافية في التجديد.
  • تحدد إذا كنت مالك المحل أو مستأجر.
  •  في حالة كونك مستأجر سيطلب منك الموقع رقم عقد الإيجار وتاريخ انتهائه.
  •  اضغط على التالي أرفق صورة من عقد الإيجار وصورة خاصة بلوحة المحل.
  • اضغط على التالي قم باختيار عدد سنوات السداد وسيتم حساب كافة التكلفة وإظهارها لك.
  • اختر الطريقة المناسبة لك للدفع وبعد السداد سيتم ارسال رسالة على هاتفك تحتوي على رابط لتقوم بطباعة الرخصة الجديدة.
  • قم بالدخول إلى الرابط عبر الضغط عليه ثم قم باختيار خيار طباعة.

كيف تجدد رخصة البلدية بخطوات بسيطة عن طريق نفاذ

كما ذكرنا إمكانية تجديد الرخصة عبر موقع منصة بلدي كذلك يمكن أيضا من خلال موقع نفاذ الوطني للتجديد اتبع الاتي:

  1. الولوج إلى موقع منصة نفاذ عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. قم بعمل تسجيل دخول أو تسجيل جديد بإدخال بطاقة الأحوال أو الإقامة.
  3. قم باختيار الخدمة الخاصة بالرخصة المهنية.
  4. ستظهر عدة خيارات قم باختيار “خدمات المباسط” ومنها اختر ” تجديد الرخصة”.
  5. سيطلب منك عدة معلومات عن الرخصة السابقة كما يلي:
  • اختر البلدية التابع لها.
  • قم باختيار الأمانة أيضا.
  • اكتب الرقم الخاص بالرخصة المنتهية.
  •  رقم الجوال المسجل وأيضا كود التأكيد.
  • قم بتحديد الموقع الجغرافي الخاص بنشاطك.
  • سيطلب نوع المستخدم سواء مالك أو مستأجر.
  • ادخل المعلومات المطلوبة كصورة للعقد تاريخ انتهائه صورة للوحة المحل.
  • بعد التأكد من صحة كل المعلومات.
  • اضغط على التالي لتتوجه إلى صفحة دفع الرسوم.
  •  ادخل عدد السنوات ثم اختر الطرق المناسبة للدفع.
  • ستصلك رسالة على الهاتف حتى تتمكن من طباعة الرخصة الجديدة.

لاتخلي الغرامات تكدر عليك هنا كيف تجنبها عند تأخير تجديد الرخصة

  • للاستعلام عن الغرامة بسبب تأخير السداد قم بالآتي:
  • ادخل إلى الموقع الخاص بمنصة بلدي.
  • قم بتسجيل الدخول في المنصة كما سبق ذكره بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
  • اكتب الرقم أو الرمز الخاص بالتحقيق.
  • قم بعمل دخول.
  • اختر الخدمة الخاصة بالاستعلامات الإلكترونية.
  • انقر على غرامة تأخير تجديد رخصة البلدية.
  • قم بملء المعلومات المطلوبة بدقة واضغط موافق.
  • سيظهر أمامك قيمة الغرامة.
  • لتتمكن من السداد قم باختيار إحدى الطرق المتوفرة للدفع.

تختلف الغرامة على حسب فترة التأخير في تجديدها وأيضا عدد السنوات التي كان من المفترض دفعها.

طريقة طباعة رخصة البلدية خطوة بخطوة

حتى تقوم بطباعة الرخصة بعد تجديدها ذكرنا بأنه سيصلك رابط تضغط عليه ليقوم بطباعة الرخصة الجديدة.

إذا حدث خلل وأضعت الرابط أو لم تصلك الرسالة اتبع الاتي:

  •  إذهب إلى منصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • قم بعمل تسجيل دخول بحسابك.
  • اضغط على الزر الخاص ببدء الخدمة.
  • اختر خدمة القيام بطباعة رخصة محل تجاري.
  • قم بتعبئة المعلومات المطلوبة منك بدقة بعد ذلك قم بالضغط على موافق.
  • تظهر لك الرخصة الخاصة بك محتوية كل المعلومات الخاصة بها.
  • قم بالنقر على زر “طباعة”.

الأوراق والمستندات المطلوبة لتجديد رخصة البلدية

  • العقد الخاص بالإيجار أو إذا كنت مستثمر قم بإحضار العقد الخاص بك من البلدية.
  • العقد الخاص بالاشتراك في النظافة مع إحدى الشركات الموجودة.

نصائح مهمة قبل ما تشرع في تجديد رخصتك البلدية

  • تتيح المنصة إمكانية عمل تجديد الرخصة قبل 90 يوم من انتهائها.
  • إذا قمت بغلق النشاط التجاري فيتوجب عليك القيام بإلغائها حتى لا تتعرض للغرامة بسبب التأخير في التجديد.
  • يمكنك معرفة الرسوم من خلال الحاسبة الخاص بالرسوم عبر هذا الرابط “من هنا” .

استخدم حاسبة الرسوم بكل سهولة وتعرف على تكلفة التجديد

  • قم بالذهاب إلى الحاسبة من خلال النقر عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • اختر نوع الخدمة الخاصة بك.
  • قم باختيار ما ترغب بإنجازه وحساب رسوم.
  • بعد تحديد ما سبق ستظهر خيارات أكثر.
  • ادخل المنطقة الأمانة الخاصة بك.
  • قم بإدخال البلدية التي تتبعها.
  • اختر نوع النشاط الخاص بك.
  • أجب عن سؤال هل يوجد لديك عقد خاص بالنظافة.
  • تاريخ بداية الرخصة.
  •  التاريخ الخاص بانتهائها.
  • بعد ذلك ادخل البيانات الخاصة باللوحة مثل نوعها (إعلانية أو إرشادية).
  • مساحة اللوحة حيث يمكنك حسابها بالمتر المربع من خلال قياس كل من الطول والعرض والحصول على حاصل ضربهما (الطول*العرض).
  • انقر بعد ذلك على زر احسب.
  • تظهر لك نافذة بالتكلفة الإجمالية للرسوم حيث تشمل رسوم النشاط والرسوم الكشفية وأيضا الخاصة بالنظافة.

احصل على تصريح بأنشطتك التجارية يسمح لك بالعمل 24 ساعة

  • في ظل التطورات والنهضة الاقتصادية الواسعة التي تشهدها المملكة العربية السعودية صارت المشروعات الخاصة بالتنمية وأيضا المشروعات الصغيرة هي ما تشغل الحكومة.
  • حتى تتمكن من توفير فرص عمل لمواطنيها وتحسين العائد المادي لديهم ولذلك قد سمحت الحكومة الخاصة بالمملكة العربية السعودية المحلات من إمكانية النشاط لمدة 24 ساعة يوميا ولكن بعد الحصول على ترخيص بذلك.
  • وأظهرت الحكومة مرونة تامة لمساعدة أصحاب المشروعات من الحصول على رخصة بذلك عبر المنصات الإلكترونية مثل منصة بلدي.
  • أكدت الحكومة بأن هذه الخطوة سوف تعود بالفوائد على المواطنين ليس فقط بفتح فرص العمل بل أيضا سوف تعطيهم المرونة في الحصول على متطلباتهم على مدار اليوم.
  • تختلف الرسوم الخاص بتلك الخدمة على عدة عوامل منها مساحة المكان وأيضا نوع الأنشطة الموجودة فيه.
  • قامت الدولة بعمل استثناء في دفع الرسوم لكل من الصيدليات والمستشفيات ومحطات تعبئة البنزين الفنادق والقاعات الخاصة بالأفراح.

عاوز تخلي محلك يشتغل طول اليوم؟ هنا الخطوات اللي تحتاج تعملها

  1. الدخول إلى الموقع الخاص بمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. قم بعمل تسجيل دخول بالاسم والرقم المروري الخاص بك.
  3. اختر الخدمات الخاصة برخص الأنشطة التجارية.
  4. اضغط على الخدمة الخاصة بتصريح للأنشطة التجارية 24 ساعة.
  5. للتقديم ستقوم بإدخال الرقم الخاص برخصتك.
  6. ادخل باقي المعلومات الخاصة بنشاطك.
  7. تقوم بدفع المبلغ المالي المطلوب.

الأوراق المطلوبة لفتح نشاطك التجاري على مدار 24 ساعة

  • أن تحتوي المنشاة على كاميرات مراقبة سواء كانت ثابتة أو كاميرات مراقبة متحركة.
  • أن يكون توزيع الكاميرات بحيث يغطي كل جزء من أجزاء المنشأة.
  • أن يكون الجهاز الخاص بالكاميرات يحتوي على خاصية NVR)) الخاصة بربط الجهاز بشبكة الـ WIFI.
  • أن يكون الجهاز حديث ويقوم بتسجيل الفيديوهات بجودة عالية تمكننا من رؤية وهوية الأشخاص إذا حدثت أي مشكلة.
  • سيطلب منك شهادة وجود كاميرات خاصة بالمنشأة من وزارة الداخلية السعودية.
  • يجب أن تكون الرخصة مازالت ممتدة ولا تحتاج إلى تجديد في الوقت الحالي.
  • الرخصة الخاصة بفتح النشاط 24 ساعة تسري لمدة عام واحد فقط.
  • بالتالي بعد انتهاء السنة الخاص بالترخيص يعتبر الترخيص ملغيا.

كيف تلغي رخصة بلدية منتهية الصلاحية بكل سهولة

تعتبر عملية إلغاء الرخصة الخاصة بالبلدية من العمليات المهمة حيث أنه في حالة توقف النشاط في المنشاة أو المحل ولم تقم بإلغائها فإن تكاليف الرخصة مستمرة وتحسب عليك حتى تقوم بإلغاء الرخصة نهائيا.

وللقيام بعملية إلغاء الرخصة قم باتباع ما يأتي:

  1. الذهاب إلى الموقع الخاص بمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. اختر خيار خدمات رخص الأنشطة التجارة.
  3. اختر منها عملية إلغاء رخصة تجارية.
  4. قم بقراءة الخطوات الخاصة بالتقديم:
  5. حيث يجب القيام باختيار الرخصة الخاصة بالمنشأة.
  6.  القيام بسداد رسوم الإلغاء إذا كنت ترغب في إلغائها حالا.
  7. إذا كنت لا ترغب في الإلغاء الحالي قم بإرسال طلبك إلى البلدية وسيتم النظر فيه وابلاغك نتيجته.
  8. يجب الاطلاع على بعض الملاحظات:
  • يتوجب على الشخص قبل القيام بعمل إلغاء الرخصة أن يكون قد قام بمحو سجله التجاري.
  • يتم إلغاء الرخصة بعد مرور عام أو يزيد من انتهائها.
  • تصل الرسوم الخاصة بالإلغاء إلى 20 ريال سعودي.
  1. اختر البدء الآن.
  2. قم باختيار نوع مقدم الطلب (ألغيها عن نفسي أو لأنك صاحب المنشأة أو مديرها أو شخص مفُوض لإلغاء الخدمة).
  3. بعد الاختيار اضغط على خيار إلغاء رخصة ثم خيار تقديم الطلب.
  4. ادخل رقم الهاتف ورمز التأكيد الذي سيصلك.
  5.   قم بتحديد المكان الخاص بالنشاط على الخريطة.
  6. أجب عن السؤال الخاص بوجود اشتراك نظافة بنعم أو لا.
  7. ادخل رقم لوحة المحل ثم انقر فوق حساب رسوم.
  8.   ستظهر لك الرسوم المستحقة للدفع.
  9.   قم بتحديد الخيار المناسب لوضعك للدفع.
  10.   بعد الدفع سيظهر لك الرقم الخاص بفاتورة السداد.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *