تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

بداية الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بعد العيد

بداية الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بعد العيد 1445

  • يبحث عدد كبير من الأشخاص عبر محركات البحث عن المواعيد الرسمية التي تبدأ فيها مؤسسات العمل الحكومية العمل بعد عيد الفطر المبارك حيث أننا في ظل قدوم شهر رمضان المبارك فإن هناك الكثير من التغيرات في المواعيد سواء في الشهر الكريم أو في إجازات العيد حيث أنها فرصة جيدة ليحتفل كافة الأشخاص بهذه المناسبة السعيدة مع الأهل والأصدقاء والبعد عن التوتر والضغط الذي يشهدونه في مؤسسة العمل.
  • ولذلك فإن كافة العاملين في القطاع الخاص والحكومي لهم إجازة رسمية في فترة العيد يتم فيها الاسترخاء والبعد عن أجواء العمل والراحة النفسية وتختلف هذه الإجازة من شخص لآخر حسب المؤسسة التي يعمل بها ومن قطاع لآخر فإن إجازة المؤسسات الحكومية تختلف عن الخاصة.
  • وبذلك فإن هناك بعض المواعيد التي يعلن عنها لتكون بداية العمل في المؤسسات مرة أخرى من بعد العطلة التي حصلوا عليها في العيد والتي تحددها المؤسسة المتمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • وعلى كافة العاملين في هذه القطاعات الالتزام بهذه المواعيد وذلك في ظل عدم وجود ما يضطر الأشخاص إلى العمل بشكل مبكر مثل أي أمر طارئ في المؤسسة أو مهام عمل جديدة تتطلب منهم قطع الإجازة وفيما دون ذلك يتم العودة مرة أخرى للعمل في المواعيد الرسمية.

موعد عطلة عيد الفطر 2023 للقطاع العام

قامت المملكة العربية السعودية بالاعلان عن المواعيد الرسمية الخاصة بإجازة عيد الفطر المبارك ومواعيد العمل في قطاعات الحكومة لتتمثل في الآتي :

  • بما أن آخر يوم عمل في شهر رمضان المبارك يوم 24 من شهر رمضان فإن الإجازة تبدأ من يوم 25 من نفس الشهر في قطاع العمل الحكومي.
  • كما تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك للقطاع الخاص يوم  28 من شهر رمضان 1444  أن تنتهي إجازة عيد الفطر المبارك يوم 6 من شهر شوال لعام 2023 للقطاع الخاص.

النصوص الخاصة بلائحة الإجازات بعد العيد 1445

  • هناك قوانين تضع الإجازة الرسمية الخاصة بكافة العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة داخل المملكة والتي تنص على أن عطلة عيد الأضحى المبارك سوف تنتهي يوم 15 من شهر ذي الحجة على أن يكون اليوم التالي هو آخر يوم تشريق.
  • وذلك وفق ما وضحته الحسابات الفلكية على أن يتم العودة في المؤسسات الحكومية يوم 16 من شهر ذي الحجة الموافق ليوم الاثنين 26 من شهر يوليو لعام 2023.

موعد إجازة عيد الفطر للمدارس

في ظل بدء شهر رمضان المبارك وانتظار عيد الفطر السعيد فإن هناك بعض التساؤلات بخصوص موعد إجازة عيد الفطر في المدارس السعودية والتي من المقرر أن تبدأ يوم 24 رمضان 1443 الموافق 2022/4/25 وذلك وفق ما أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية لكافة العاملين والمتعلمين في المؤسسات التعليمية.

موعد إجازة عيد الأضحى

  • تعتبر إجازة عيد الأضحى من الإجازات الرسمية التي يحصل عليها كل العاملين في الحكومة السعودية وهي إجازة مدفوعة الأجر حيث لا يتم خصم الأيام التي حصلوا فيها على إجازة وذلك في كلا من المؤسستين الحكومية والخاصة حيث أنها من حقوقهم كعاملين في الدولة الحصول على هذه الإجازة من كل عام.
  • ولكن في الواقع أن مدة هذه الإجازة تختلف حسب مؤسسة العمل الحكومية أو الخاصة فكل منهم لهم قوانين خاصة به والتي تحدد في ضوءها مدة الإجازة لتتمثل في الآتي:
  • تبدأ إجازة العاملين في مؤسسات العمل الحكومية في يوم 5 من شهر ذي الحجة لعام 1444 على أن تنتهي يوم 15 من نفس الشهر.
  • بينما تبدأ عطلة عيد الأضحى لكافة العاملين في القطاع الخاص يوم 9 من شهر ذي الحجة لعام 1444 على أن تنتهي  يوم 14 من شهر ذي الحجة لنفس العام.
  • كما يحصل العاملين في البنوك على إجازة تبدأ من يوم 6 من شهر ذي الحجة على أن تنتهي يوم 14 من نفس الشهر لعام 1444.

عودة الموظفين من إجازة عيد الفطر

يعتبر عيد الفطر المبارك من الأعياد الرسمية التي يحتفل بها كل المسلمين في كل مكان في العالم ولذلك فإن هناك إجازة رسمية يتم تخصيصها لكل العاملين في مؤسسات العمل السعودية الحكومية والخاصة على أن يتم التوقف فيها عن العمل احتفالا بالعيد من الأهل والأصدقاء والتي تعرفنا على موعدها على أن يتم استئناف العمل في المؤسسات يوم  7 من شوال 1444 الموافق 8 مايو 2023.

موعد الدوام الرسمي للبنوك بعد العيد

تعتبر البنوك السعودية من مؤسسات العمل المنفصلة بذاتها حيث أنها تحدد مواعيد الإجازات الرسمية الخاصة بالعاملين بها وفق ما يعلن عنه البنك المركزي السعودي وهي توقف العمل في إجازة عيد الأضحى المبارك على كافة التعاملات النقدية والتحويلات وغيرها من المعاملات التي تتم في البنوك على أن يتم بدء العمل مرة أخرى يوم 15 من شهر ذي الحجة لعام 1444 الموافق ليوم 25 من شهر يوليو لعام 2023 مع ضرورة الإلتزام بكل الإجراءات الاحترازية المعلن عنها في كل البنوك السعودية.

كم يوم إجازة عيد الأضحى

تختلف عدد ايام أجازة عيد الاضحى المبارك من قطاع عمل لآخر حيث ما يعلن عنه القطاع الحكومي يكاد مختلف بعض الشئ عن القطاع الخاص حيث يتم تحديد الإجازة وفق لمؤسسة العمل وطبيعة المهام التي تقوم بها تلك المؤسسات وعلى كافة العاملين بها الالتزام بالمواعيد التي يعلن عنها بشكل رسمي.

حيث أن هناك إجازة تبلغ عدد أيامها إلى عشر أيام أو أقل ويختلف ذلك حسب كل مؤسسة كما سبق الذكر لتتمثل في الآتي :

  • حيث أن إجازة عيد الأضحى المباشر في القطاع العام تبلغ عشر أيام.
  • بينما تبلغ عدد ايام الإجازة في القطاع الخاص أربع أيام فقط بما فيها وقفة عرفة.
  • واستمر إجازة عيد الأضحى في البنوك والمؤسسات المالية ثمان أيام.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *