تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

التبليغ عن فقدان بطاقة الأحوال .. التبليغ عن فقدان الوثائق المفقودة السعودية

إذا ضيعت وثايقك كيف تبلغ عنها

لكي تتمكن من تقديم بلاغ عن أي وثائق رسمية هامة مفقوده هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها لتقوم بتقديم بلاغ من خلال منصة أبشر الإلكترونية لتتمثل في الآتي :

  •  كل ما عليك هو فتح منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح الصفحة الرئيسية للموقع.
  • إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور في المكان المخصص لهم.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • اختيار القائمة الرئيسية.
  • ومن ثم الضغط على التبليغ عن الوثائق المفقودة.
  • عليك اختيار الوظائف التي تريد تقديم بلاغ عنها.
  • إدخال أي بيانات خاصة بهذه الوثائق.
  • ومن ثم تقديم طلب من خلال أبشر.

طريقة استخراج بطاقة أحوال جديدة إذا كانت مخربة وتالفة

يمكنك الحصول على بطاقة الأحوال المدنية بدل تالف باتباع بعض الخطوات البسيطة :

  • كل ما عليك هو تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • إحضار كل المتطلبات المطلوبة والتي ذكرت في تشكرا الموعد.
  • إحضار صورة شخصية مقاس 4 × 6 سم.
  • تعبئة نموذج إصدار بطاقة بدل تالف.
  • وبذلك عليك التوجه في الموعد المحدد لهيئة الأحوال المدنية.

الخطوات اللي لازم تتبعها عشان تبلغ عن وثائق ضاعت

لكي تتمكن من تقديم بلاغ إلكتروني عن أي وثائق مفقودة هناك بعض الشروط الواجب مراعاتها لإتمام هذا الأمر عليك قراءتها في السطور التالية :

  • يشترط أن تكون المستندات التي ترغب في تقديم بلاغ عنها مثل – بكافة الهوية الوطنية – بطاقة العائلة – سجل الأسرة – شهادة وفاة – شهادات ميلاد.
  • لابد من إرفاق نموذج 58 وهو المسؤول عن طلبات التقديم عن الوثائق المفقودة التابعة لهيئة الأحوال المدنية.
  • إذا قمت بتأكيد البلاغ الخاص بك في منصة أبشر فإنه لم يعد بإمكانك إلغاؤه.

كيف تبلغ عن ضياع بطاقة الأحوال عن طريق وزارة الداخلية

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتقديم بلاغ عند فقدان بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بك لتتمثل في الآتي :

  • عليك تسجيل الدخول المباشر على منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح الصفحه الرئيسية للموقع.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الضغط على دخول.
  • فتح القائمة الرئيسية للموقع.
  • اختيا الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  • ومن ثم النقر على التبليغ عن فقدان الهوية الوطنية.
  • إدخال أي بيانات مطلوبة بشكل صحيح.
  • لتتمكن من تقديم الطلب لكل الجهات المسؤولة عن ذلك.

كيف تجيب بطاقة هوية جديدة لو ضاعت بطاقتك

لكي تتمكن من استخراج بطاقة الهوية الوطنية بدل فاقد عليك اتباع بعض الإجراءات التي تبدأ بفتح منصة أبشر الإلكترونية لتتمثل في الآتي :

  •  العمل على فتح منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • التبليغ عن الهوية التي فقدتها.
  • وذلك بإدخال أي بيانات شخصية مطلوبة.
  • لتتمكن من الدخول على منصة أبشر الإلكترونية بآداب بعض البيانات الشخصية مثل الإسم – كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • اختيار خدماتي.
  • النقر على الأحوال المدنية.
  • الضغط على استخراج وثيقة بدل فاقد.
  • اختيار الخدمة التي ترغب فيها ومن ثم الضغط على إصدار.
  • النقر على التالي.
  • لتتمكن بذلك من حجز موعد في الأحوال المدنية.
  • عليك كتابة أي بيانات مطلوبة أو تحديد الفرع الأقرب إليك من أجل استخراج الوثيقة بالتوجه إليها.
  • تحديد الموعد المناسب لك.
  • الضغط على بحث.
  • ليتم عرض قائمة المواعيد المتاحة.
  • اختيار المعاد والضغط على الإغلاق والخدمات الإلكترونية.
  • وبذلك يتم اختيار الموعد وفتح خدمة المواعيد بالنقر على فتح.
  • ليتم عرض الموعد الخاص بك في شكل وثيقة.
  • عليك الضغط على اطبع لتتمكن من الحصول على موعدك في صورة مطبوعة تقدم أثناء التقدم لهيئة الأحوال المدنية.

تقدر تبلغ عن ضياع وثايقك من خلال منصة أبشر

اذا فقدت أحد الوثائق الخاصة بك عليك تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية من أجل الإبلاغ عنها بسهولة كل ما عليك اتباع الآتي :

  • فتح منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح موص. أبشر بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية
  • اختيار الابلاغ عن وثائق مفقودة.
  • اختيار الوثيقة التي ترغب في استخراجها مثل بطاقة الهوية الوطنية أو شهادة الميلاد أو أيضاً شهادة الوفاة أو سجل الأسرة.
  • عليك مراجعة كل البيانات الخاصة بك.
  • الضغط على نعم
  • إدخال أي بيانات مطلوبة في أماكنها الصحيحة مثل رقم الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • رقم نسخة الوثيقة.
  • اسم الوثيقة المفقودة.
  • مكان وتاريخ الإصدار.
  • كتابة تاريخ فقدان هذه الوثيقة.
  • عليك تحديد الدولة والمدينة والعنوان التي فقدت بها هذه الوثيقة.
  • إدخال أي بيانات خاصة بها إن وجدت.
  • الضغط إلى أوافق ومن ثم إرسال.
  • تأكيد أي بيانات مدخلة والتأكد من صحتها.
  • الضغط على تأكيد.
  • ليتم تسجيل البلاغ بنجاح.

إذا تبغى تتواصل مع الأحوال المدنية .. هذي الطرق

عملت الأحوال المدنية السعودية على تقديم بعض طرق التواصل التي يمكنك التواصل من خلالها مع خدمة العملاء في مختلف المدن لتتمثل في الآتي :

  • فرع الأحوال المدنية في مدينة الرياض هو  114037166.
  • أما فرع مكة المكرمة ومدينة جدة هو 126659922.
  • فرع منطقة المدينة المنورة هو  148491108.
  • مكتب الأحوال المدنية  في بدر هو 3322745/ 014.

إذا ضاعت بطاقة الأحوال .. كم الغرامة سواء داخل السعودية أو برا

يتسائل بعض الأشخاص عن الغرامة المالية الواجب سدادها مقابل فقدان بطاقة الأحوال الشخصية لتتمثل في الآتي :

  • لا يتم فرض أي غرامات مالية عند فقدان بطاقة الأحوال الشخصية وذلك في أول مرة فقط.
  • ولكن في فقدانها للمرة الثانية يتم فرض غرامة مالية رمزية يبلغ قدرها حوالي مئة ريال سعودي.
  • وفي المرة الثالثة يتم فرض غرامة مالية قدرها 300 ريال سعودي.
  • بالنسبة للمرة الرابعة يتم دفع غرامة مالية قدرها 1000 ريال سعودي سواء داخل أو خارج المملكة.

بطاقة الأحوال لو كانت مخربة / تالفة .. كم يبغالها وقت تجي جديدة

هناك بعض التساؤلات بخصوص الوقت الذي تستغرقه الجهات المسؤولة عن إصدار بطاقة الأحوال المدنية عند استخراج بدل فاقد أو بدل تالف حيث تبلغ المدة حوالي أربعة عشر يوم بداية من تقديم الطلب ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي قد تستغرق أكثر من أسبوعين والجدير بالذكر هو تقديم الكثير من الخدمات المتكاملة بشكل إلكتروني لاختصار وقت ومجهود كبير على المستفيدين.

 

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *