تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

اجازة عيد الفطر للبنوك السعودية وموعد العودة من الإجازة

موعد عيد الفطر السعودية

يحصل الموظفين والعاملين على إجازة عيد الفطر للبنوك السعودية في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وهنا يحصل جميع الأشخاص العاملون في القطاع المصرفي للبنوك سواء كانت مصارف أجنبية أو محلية سعودية على إجازة خاصة بعيد الفطر، والتي قد رتبها البنك المركزي السعودي، حيث تتنوع أيام الإجازات وكذلك المواعيد المتعلقة بها في بعض المصارف والفروع المنتشرة في محافظات ومدن المملكة ولا يمكن غلقها في الإجازات.

ومن أكثر ما يبهج في ظل الأيام المباركة بعد انتهاء شهر الصيام والأعمال الصالحة شهر رمضان المعظم، يهل علينا شهر شوال والذي يحتفل في أول أيامه بعيد الفطر المبارك، وخاصة بعد التأكد من استطلاع رؤية الهلال لشهر شوال وأن اليوم من التاريخ المحدد هو ليلة الوقفة لعيد الفطر المبارك.

قال نبي الرحمة (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، وهذا ما تضعه في الاعتبار وهي رؤية الهلال في الدول العربية والتي منها المملكة السعودية، لكن مع التقدم التكنولوجي في العصر الحديث يمكن التعرف على موعد الهلال من قبل رؤيته من خلال العلوم الفلكية.

تنويه هام سيتم بمشيئة الله تعالى تحديث المواعيد بعد إعلانها رسميًا.
ومن الواضح أن نحصل على الإجازة الخاصة بعيد الفطر في غرة شهر شوال المبارك، والتي تكون بالتقويم الهجري يوم الخميس 1442 والموافق 11 من شهر مايو 2021 ويمكن التحقق من ذلك الموعد والتاريخ أو نفيه في حالة عدم ظهور هلال شهر شوال.

إجازة عيد الفطر للبنوك السعودية

هذا الأمر يتعلق بالنبك المركزي بالمملكة العربية السعودية، والذي من أهم الأدوار الخاصة به ترتيب خطة العمل في المصارف العامة والأجنبية وتحديدا من الجهة الإدارية، كذلك مهمته أن يقوم بتخصيص المواعيد المصرح بها للعمل، وأيضا أيام الإجازات الدينية والرسمية والوطنية بالأراضي السعودية.

وعند اقتراب موعد عيد الفطر المبارك ولا زال سوى أيام معدودة وقليلة وينتهي شهر المغفرة والرحمة، قد صرح البنك المركزي السعودي أن الحصول على إجازة عيد الفطر المبارك للموظفين والعاملين في البنوك الخاصة وكذلك العامة تحديدا يوم 29 من شهر رمضان 1442 وبالتاريخ الميلادي يوافق 11 من مايو 2021 .

وهنا يستوجب على الفروع والمصارف وخاصة بالمناطق سواء كانت مكتظة بالسكان أو المأهولة، والتي يمكن أن تستدعى الحاجة لتظل مفتوحة، وأيضا المطارات والحدود والمنافذ التابعة لها، يقومون بأداء واجبهم حتى في أيام العيد وممارسة العمل بوقت محدد على مدار اليوم، وسوف يقوم البنك المركزي بالإعلان عن هذه الفروع التابعة للمصارف المالية ومراكز التحويل بوسيلة تتناسب معهم في وقت محدد.

كم باقي على إجازة عيد الفطر للبنوك

الكثير من العاملين والموظفين في المملكة السعودية وتحديدا في المصارف العامة والخاصة الحصول على الإجازة الرسمية وكذلك للقطاعين القطاع الحكومي العام والخاص، حيث تظل تعمل كل من الجهات المسؤولة على تحديد وإعلان الموعد المحدد للإجازة سواء كانت دينية أو رسمية أو حتى إجازة وطنية، والتي تكون وفقا لظروف الخاصة بالعمل.

كما يشترط الالتزام التام من قبل المصارف المالية بالمملكة السعودية على بهذا القرار الصادر من قبل البنك المركزي السعودي بهذا الأمر، حيث يمكن الحصول على إجازة تصل مدتها إلى 6 أيام، ولا زال العد التنازلي مستمر وفي انتظار الاجازة لعيد الفطر المبارك من عام 2021م وبالتقويم الهجري 1442

متى ينتهي دوام البنوك في رمضان

سوف ينتهي العمل من البنوك أخر أسبوع من شهر رمضان المبارك، والذي يوافق يوم 28 من رمضان ليوم الاثنين 1442 وبالتاريخ الميلادي يوافق 10 مايو من نفس العام الجاري، ويحصل الموظفين والعاملين في البنوك السعودية بصفة عامة على إجازة عير الفطر المبارك في يوم الثلاثاء وتظل فترة الإجازة سارية حتى 16 من مايو 2021 و4 شوال 1442.

ومن هنا يعود العاملين والموظفين مرة أخرى لممارسة العمل المباشر في المراكز المصرفية والبنوك العامة والخاصة في أرجاء المملكة السعودية والتي تنتشر في المدن والمحافظات ت لها، وتعود الموظفين للعمل في يوم 5 شوال 1442  و17/5/ 2021 يوم الاثنين كما أن تعتبر هذه الإجازة سارية على البنوك والفروع التابعة لها ولكل يوجد بعض الفروع تعمل خلال أيام العيد، والتي يحددها ويعلن عنها من قبل البنك المركزي السعودي، والمواعيد المسموح بها للعمل في مدة الإجازة لعيد الفطر المبارك.

إجازة عيد الأضحى للبنوك في المملكة

هي من أحد الإجازات الدينية والرسمية بالمملكة السعودية وهي الإجازة التي تأتي في الترتيب الثاني والتي يسمح من خلالها للعاملين والموظفين بالحصول عل مدة إجازة أيام قليلة والعودة ثانية للدوام العمل.

كما يحص العاملين في القطاعات الخاصة والحكومية العامة على الإجازات الرسمية المسموح بها في المملكة وكذلك الوطنية وهذا يأتي وفقا للائحة الإجازات الخاص بنظام الخدمة المدنية، والتي يتكفل بالإعلان عنها البنك المركزي السعودي، والتي يتم الحصول عليها في يوم الخميس وهو نهاية الأسبوع بتاريخ 5 ذو الحجة 1442، وبالتاريخ الميلادي يوافق 15 يوليو 2021م وعند الانتهاء من الفترة الصرح بالحصول عليها، يعود العاملين والموظفين في هذا الكادر مرة أخرى لدوام العمل المباشر في مراكز المصرفية والبنوك العامة والخاصة في تاريخ 15 ذو الحجة من نفس العام.

كم باقي على إجازة عيد الأضحى للبنوك

البعض من الموظفين في البنوك والعاملين بالقطاعات الحكومية والخاصة يسألوا عن موعد الإجازة لعيد الأضحى لعام 1442 والذي يتوافق مع قدوم حجاج بيت الله من جميع أنحاء العالم، وعند حضور الحجيج للوقوف بجبل عرفات بالمملكة السعودية يبدأ البنك المركزي السعودي في ترتيب شؤون العمل ومتابعتها بصفته الإدارية، والذي يقرر بفتح بعض من أفرع البنوك والمراكز المصرفية وكذلك المكاتب الخاصة بالتحويل المالي، في المناطق التالية لكثرة التردد عليها من الحجيج وهي مكة المكرمة.

المنافذ الحدودية والمدينة المنورة، المناطق التي يوجد بها ازدحام بالسكان وكذلك المأهولة وتمتلئ بالأفواج في موسم الحج، والتي لا بد من توافرها مفتوحة بشكل رسمي ومستديم للعمل على خدمة الحجيج المالية، وكذلك للأشخاص الذين يقومون بأداء المناسك الدينية للعمرة والحج في تلك الفترة من العام، وفي انتظار العد التنازلي وأيام معدودة على عيد الأضحى المبارك.

فتح بعض فروع البنوك خلال إجازة العيد

تم الإعلان عن عدة فروع وكذلك مصارف مالية أنها سوف يتم فتحها خلال فترة الإجازة، والتي بالطبع تكون قريبة من المطارات والأماكن التي تزدحم بالناس للغاية في موسم العمرة أو الحج، وكذلك المنافذ الحدودية والتي تزداد بها الناس وتظل مزدحمة في أيام العيد، والتي من خلالها تمنح توفير خدمة مالية سواء كانت للمسافرين من المملكة أو القادمين، والمواطنين، وهذه المنطق يقوم البنك المركزي بالإعلان عنها وتحديدها.

أوقات عمل البنوك ومراكز التحويل

باتت أيام قليلة ويحصل العاملين في البنوك على إجازة عيد الفطر المبارك في المواعيد التالية:

  • الأوقات الرسمية للدوام اليومي في شهر رمضان العمل للبنوك يبدأ من تمام 10 صباحا حتى 4 مساء بتوقيت أم القرى، أما المواعيد المحددة لمراكز التحويل النقدية بالمملكة السعودية والتي تنشر فروعها في الكثير من المدن والمحافظات تبدأ الدوام من 9 ونص صباحا إلى 5 ونصف مساء.
  • إجازة عيد الفطر المبارك سوف تبدأ بمشيئة الله تعالي عند الانتهاء من العمل ليوم الاثنين بتاريخ 10/5/ 2021 والموافق بالتقويم الهجري 28 من شهر رمضان 1442
  • ويتم العودة ثانية للدوام العملي في البنوك والمصارف وأيضا المراكز المصرفية في تاريخ الخامس من شهر شوال 1442، الموافق بالتاريخ الميلادي يوم الأحد 25/5/ 2021 م
  • وتظل المكاتب والفروع البنكية المصرفية وكذلك المراكز المتعلقة للتحويل المالي في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمناطق المكتظة والحدود والمنافذ التابعة لها، والمناطق العمومية التي تحتاج بصورة مستمرة التي من دورها تعمل على خدمة المعتمرين والحجيج القادمين للأراضي المقدسة.

دوام البنوك بعد العيد في السعودية

المواعيد المصرح بها في الأيام العادية للدوام العمل في البنوك بالمملكة والتي قد أعلن عنها ساما وهو الاسم الخاص للبنك المركزي السعودي، والعودة للدوام بتاريخ 17 مايو 2021 والتي تبدأ في الغالب من الساعة 9:30 في الصباح وتستمر حتى 4:30 عصرا بتوقيت السعودية.

ويحصل البنوك والمراكز المالية للصرافة على إجازة أسبوعية من يوم الجمعة والسبت ثم العودة للعمل من الأحد إلى يوم الخميس من كل أسبوع، وتحتوي المملكة على عدد 30 بنك منهم 13 سعودي و17 أجنبي، وتحتوي على قائمة البنوك منها بنك الراجحي الإسلامي، وبنك الخليج الدولي، بنك الأهلي التجاري، الجزيرة، بنك الإنماء، بنك العربي الوطني، بنك الرياض، السعودي الفرنسي، السعودي للاستثمار، بنك البلاد، مجموعة بنوك سامبا النقدية بالمملكة السعودية.

بالنسبة للبنوك الأجنبية فتكون الكويت الوطني، ستاندرد تشارتدر، المركز الهندي، بنك الصين المحدود، البحر الوطني، بنك الصين للتجارة والصناعة، قطر الوطني، كريدي سويس العربية السعودية، ودويتشه بنك، إم يو إف جي.

ومنها أيضا بنك جي بي مورجان تشيس، أبو ظبي الأول، بي إ، بي باريبا، البنك الوطني الباكستاني.

أسماء درويش ، أبلغ من العمر 27 عاماً، كاتبة مقالات إبداعية في جميع المجالات متخرجة من إعلام القاهرة، مُتخصصة في خدمات السعودية على موقع الشمس ، وعشت طوال حياتي أعشق الكتابة الإبداعية وبالتحديد كتابة الخواطر فهي من هوايتي المفضلة وعندما أكتب كل خاطر أشعر بنفسي واحساسي فيه، لأني أكتبه بكل مشاعري وكياني بسبب المواقف الواقعية التي عشتها بالفعل وسببت علامة في حياتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *