تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

من أبرز المدن التي انشاها الامويون

من ابرز المدن التي انشاها الامويون
من ابرز المدن التي انشاها الامويون
مدينة القيروان

الدولة الأموية تعتبر ضمن أكبر الدول التي حكمت البلاد على مر التاريخ الاسلامي، وقامت بإنشاء الكثير من المدن المعروفة، واشتهر العصر الاموي بازدهار العمارة ويتضح ذلك يشكل كبير في بلاد الشام، ومتواجد حتى وقتنا الحالي مساجد وقصور مزخرفة بشكل جميل، وسنوضح في مقالنا اليوم أبرز المدن التي تم بناؤها في العصر الأموي.

من ابرز المدن التي انشاها الامويون مدينة

مدينة القيروان تقع تلك المدينة في المغرب العربي، والمسافة بينها وبين مدينة تونس هي 160 كيلو متر، وتم تأسيس تلك المدينة في عام 55 هجريا، وهي أول مدينة إسلامية تم تشييدها في بلاد المغرب بشكل عام، والذي بناها كان عقبة بن نافع والي المغرب في ذلك الوقت.

الهدف من إنشاء القيروان هي ام تكون حصن وقاعدة لجنود المسلمين، لكي يتم عن طريقها نشر الدين الإسلامي في جميع أنحاء قبائل البربر والمغرب العربي.

تم اختيار موقع المدينة حتى تكون تأمين استراتيجي يحمي الجيش بعيدا عن مختلف الهجمات البحرية، وبعد أن تم تشييد المدينة بشكل مباشر أصبحت مركز لنشر الإسلام في المغرب.

أبرز المدن التي انشاها الامويون وطوروها

قبل أن تبدأ الدولية الأموية في الخلافة الإسلامية كانت العمارة في الإسلام بسيطة إلى أبعد الحدود، ولكن بدأ ذلك يتغير في العصر الأموي، فقد تأثر الأمويين بالعمارة البيزنطية وكذلك الطراز الشامي.

ساعد تطور وازدهار العلم والثقافة في ذلك الوقت في تميز العمارة لدى الأمويين، إضافة إلى توفر كثير من الإمكانيات المختلفة التي ساعدت في زيادة الإبداع.

لم يكتفي الأمويين ببناء القيروان فقط، ولكن هناك الكثير من المدن التي تم إنشاؤها في عهدهم أثناء الحكم الإسلامي، ومن بينها ما يلي :

واسط

  • بنيت تلك المدينة في عام 83 هجريا، وكان ذلك على يد الحاج بن يوسف الثقفي، وموقعها على ضفاف نهر دجلة.
  • تم تدعيم المدينة بإحاطتها من الخارج بسورين، واحد منهما مدعم ببرج وتم بناء بعض من المساجد المشهورة منها مسجد الجامع.

الرَّملة

  • تم تشييد تلك المدينة في عام 96 هجريا، وذلك بعد أن بناها الملك سليمان بن عبد الملك، وقام ببناء قصر كبير بها، إضافة إلى حفر مجموعة من الآبار من أجل استخراج المياه الجوفية.

الرصافة

  • بنيت المدينة في عام 125 هجريا على يد هشام بن عبد الملك، وتميزت تلك المدينة بوجود التربة الخصبة والهواء النقي.
  • كانت تلك المدينة مدينة هامة على المستوى الثقافي والسياسي للدولة الأموية بشكل عام.

حلوان

  • تم بناء المدينة في الفترة بين 27 إلى 86 هجريا، وذلك بعدما أمر عبد العزيز بن مروان بعمل ذلك في مصر، وأقام بالمدينة لأنها كانت تتميز بالهواء النقي والموقع المتميز.

تونس

  • تم تشييد المدينة في الفترة التي كانت بين 75 إلى 85 هجريا وذلك على يد حسان بن النعمان الغساني، وذلك بعد أن تولى ولاية المغرب.
  • تم إنشاء تونس على بقايا مدينة رومانية قديمة، وتم تشييد بعل مركز من أجل صناعة السفن.

السند

  • شيدت المدينة في الفترة بين 113 إلى 121 هجريا، على يد بن عوانة الكلبي، وكات هذا في الفترة الزمنية التي تم بناء بها مدينة المنصورة على يد محمد بن القاسم الثقفي.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *