تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

وزارة الدفاع التجنيد الموحد .. رابط وطريقة التقديم على وظائف القوات المسلحة 2023-1445

طريقة التقديم على وظائف القوات المسلحة عبر وزارة الدفاع لسنة 2024-1445

أعلنت الإدارة العامة المسؤولة عن متابعة طلبات التوظيف في هيئة التجنيد الموحد بالمملكة عن فتح باب التسجيل للراغبين في التقدم لهذه الوظائف ليوافق هذا اليوم الثالث عشر من ديسمبر لعام 2023 حيث تفتح الوزارة باب التقديم كل عام لتنظر في جميع الطلبات وتختار الأفضل بينهم لتعيينه في مثل هذه الوظائف لما تتطلبه من دقة والتزام والكثير من الشروط الأخرى التي تتميز بالصرامة لأهمية هذه الوظائف والرتب التابعة لها.

أعلنت الإدارة عن وجود وظائف شاغرة في مختلف المجالات والرتب حيث يمكن للمتقدمين أن يحصلوا على وظائف تابعة للقوات البحرية الملكية أو قوات الدفاع الجوي أو قيادة القوات المشتركة وقوة الصواريخ الاستراتيجية وغيرها من الرتب المتنوعة التابعة لهيئة التجنيد الموحد.

الشروط المطلوبة للتجنيد في وزارة الدفاع لعام 1445

تضع وزارة الدفاع بعض الشروط الأساسية التي يجب أن تتوفر في جميع المتقدمين من الرجال والنساء حتى يتمكنوا من الحصول على وظيفة في هيئة التجنيد الموحد تعتبر هذه الرتب من الوظائف الحساسة التي تتطلب الكثير من الشروط المتعلقة بالسيرة الحسنة والالتزام والكثير من الأمور الأخرى التي تعكس شخصية المتقدم ومدى قوتها ومناسبتها للوظيفة لذلك تضع وزارة الدفاع شروط صارمة لا تتنازل عنها تتمثل هذه الشروط في النقاط التالية :

  • يجب أن يكون المتقدم قد نشأ بالفعل داخل المملكة العربية وحامل للجنسية السعودية يستثنى من هذا الشرط من تربى مع والده في خارج المملكة لظروف عمل أو ظروف أخرى خارجة عن إرادته.
  • لا يمكن أن يقل عمر المتقدم للحصول على الوظيفة عن 17 عام كما يجب ألا يزيد عن 40 عام لما تتطلبه هذه النوعية من الوظائف من صحة جيدة وقوة بدنية ونفسية تتوفر غالبًا في فئة الشباب.
  • يجب أن يكون طول المتقدم متناسبًا بشكل كبير مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى للطول هو 160 سم.
  • في حالة زواج المتقدم بالطلب يجب أن تكون زوجته سعودية الجنسية العكس صحيح أي أنه في حالة تقدم النساء لطلب الوظيفة يجب أن يكون زوجها سعودي الجنسية غير أجنبي.
  • توفر المؤهلات اللازمة في الفرد المتقدم حيث يجب أن يمتلك الشروط المطابقة للائحة التنفيذية.
  • حصول المتقدم على المؤهلات العلمية المطلوبة للوظيفة المقدم عليها.
  • ضرورة تمتع المتقدم بسيرة حسنة وطيبة بين الناس وفي أماكن عمله السابقة كما يجب أن يكون غير مدان من قبل في إحدى قضايا الأمانة أو القضايا المخلة بالشرف.
  • اجتياز اختبارات الوظيفة المتنوعة بين الاختبارات التخصصية واختبارات اللياقة كما يجب أن يجتاز المقابلة الشخصية للوظيفة بنجاح.
  • التمتع باللياقة الصحية حيث تتطلب هذه الوظيفة قدر مرتفع من الصحة الجسدية والقوة.

بعد توافر الشروط السابقة والتأكد من وجودها في المتقدم تعمل الهيئة العامة على مراجعة الطلب والتأكد من حقيقة المعلومات المقدمة من خلال المقابلات الشخصية والاختبارات بعد ذلك يحصل المتقدم على التعيين.

تتشابه الشروط السابقة تمامًا مع الشروط اللازم توافرها في المتقدمات من النساء مع وجود اختلافات طفيفة في سن المتقدمة أما عن بقية الشروط فيجب أن تتوافر كما هي في النساء.

كيف تقدم على تجنيد وزارة الدفاع لسنة 2023

تعمل وزارات المملكة العربية على مواكبة التطور الحادث في التكنولوجيا الحديثة واستخدامها في قضاء الكثير من حاجات المواطنين لذلك توفر وزارة الدفاع بوابة مخصصة للتجنيد الموحد لاستقبال طلبات الراغبين في التقدم على وظيفة ومتابعتها كما تتيح لهم الاطلاع على الوظائف الشاغرة وحجز مواعيد للمقابلات الشخصية والاختبارات المختلفة قبل الوظيفة واستلام رقم الطلب الخاص بهم لمتابعة حالته.

من خلال هذه البوابة يمكنك الاطلاع على الوظيفة الشاغرة ومعرفة جميع ما يدور بالوظيفة وشروطها ومن ثم التقديم عليها إن كنت ممن يستطيعون أدائها بعد ذلك تعمل الهيئات المطلوبة على اختيار الأمثل من المتقدمين على الوظيفة يمكنك التقدم بطلب والحصول على رقم للتسجيل لمتابعة طلبك من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • الدخول إلى البوابة الرسمية للتجنيد الموحد التابع لوزارة الدفاع بالمملكة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • من الشاشة الرئيسية اختر تسجيل جديد لتستطيع الدخول إلى حسابك الشخصي على البوابة والتقديم باستخدام بياناتك الشخصية.
  • كتابة كافة بياناتك الشخصية بدايًة من اسمك ورقم هاتفك وصولًا إلى رقم الهوية الوطنية وغيرها من البيانات المطلوبة.
  • تعيين كلمة مرور صعبة لحماية حسابك والتأكيد عليها من خلال كتابتها مرة أخرى.
  • كتابة كافة البيانات الشخصية المتعلقة بالمؤهل الدراسي.
  • ثم النقر على تسجيل الدخول للاطلاع على الوظائف الشاغرة والاختيار منها.

باتباع الخطوات السابقة تستطيع أن تقدم طلب للحصول على وظيفة مناسبة لك باختلاف شكل الوظائف والرتب الشاغرة فجميع الوظائف تتفق معًا في الشروط المعلنة من وزارة الدفاع وطريقة التسجيل وتقديم الطلب للحصول على وظيفة محددة مع وجود اختلاف بسيط بناءً على شكل التخصص ومتطلباته.

الآن النساء يقدرون يتجندون كمان

وجهت المملكة العربية اهتمامًا كبيرًا لأمور المرأة المختلفة التي تشمل حقها في التعليم والتوظيف حيث إنها حتى عهد قريب لم يكن مسموح لها بتولي بعض المناصب المهمة أو العليا لكن المملكة اهتمت بالعمل على هذا الأمر لإعطاء المرأة السعودية حقها بالكامل والمساواة بينها وبين الرجل في سوق العمل السعودي حيث أتاحت لها الفرصة في تولي الكثير من الوظائف المهمة دون تفرقة.

يعتبر التجنيد الموحد من أهم الهيئات التي تم السماح فيها للمرأة بتولي بعض المناصب والوظائف على الرغم من كثرة متطلبات هذه الوظيفة لكن إيمانًا من المملكة بأن المرأة السعودية فادرة على تحقيق الكثير من النجاحات في سوق العمل وأثبتت أحقيتها وجدارتها في الكثير من التخصصات لذلك تم السماح لها لتولي وظائف التجنيد المختلفة في الآونة الأخيرة تعتبر هذه من أهم قفزات المملكة نحو التقدم والاهتمام بشؤون المرأة المختلفة في العلم والعمل.

أعلنت وزارة الدفاع بالمملكة أن المرأة السعودية يمكنها أن تتولى وظائف تجنيد برتب عديدة بدايًة من رتبة الجندي حتى رتبة العقيد أتاحت لها التسجيل للحصول على وظائف في الكثير من التخصصات المختلفة التي تشمل :

  • القوات البرية السعودية.
  • القوات البحرية التابعة لوزارة الدفاع بالمملكة.
  • الإدارة العامة في مجالات الطب العسكري بالمملكة.
  • قوة الصواريخ التابعة لوزارة الدفاع بالمملكة.

من الجدير بالذكر أن المرأة السعودية أثبتت جدارتها في تولي جميع المناصب السابقة وحققت بها نجاحًا ساحقًا يوازي نجاح الرجال في نفس الوظائف ولا يختلف عنه في شيء.

شروط يبغى تتوفر في النساء اللي يبغون ينضمون لوزارة الدفاع السعودية

تجنيد المرأة كان واحدًا من أهداف خطة تمكين المرأة في المملكة لكنه يتم طبقًا لبعض الشروط المحددة التي يجب أن تتوافر في جميع المتقدمات بالوظيفة لأهميتها من أهم هذه الشروط ما يلي :

  • أن يكون سنها متماثلًا مع الشروط المنصوص عليها في الوظيفة التي تقدم عليها.
  • أن تكون سعودية المنشأ غير متزوجة من شخص أجنبي.
  • تمتع المتقدمة بسمعة طيبة وحسنة بين الناس وعدم اتهامها في قضايا مخلة بالشرف في فترات سابقة.
  • لائقة طبيًا وتجتاز جميع اختبارات التخصص والهيئة إلى جانب النجاح في المقابلة الشخصية الخاصة بالوظيفة.

الفوائد وَ الميزات اللي تجي مع الوظائف العسكرية

تعتبر الوظائف العسكرية من أكثر الوظائف التي تنال إقبالًا كبيرًا من الرجال والنساء لما تمتلكه من مكانة كبيرة بشكل مجتمعي كذلك تعتبر رواتب الوظائف العسكرية من أكثر الرواتب المرضية في الوظائف الحكومية لذلك يبدأ الطلاب في التوجه لها بمجرد الانتهاء من المرحلة الثانوية والبدء في البحث عن وظيفة حيث تمتلك الوظائف العسكرية عدة مميزات مختلفة يمكن اختصارها في النقاط التالية :

  • تتوفر جميع التخصصات ضمن هيئة التجنيد الموحد حيث يمكن لكل طالب البحث عن وظيفة ملائمة لتخصصه بكل سهولة دون ان يضطر للانتقال إلى مجال آخر وتعلمه من البداية.
  • يحصل جميع موظفي القطاع العسكري على مرتب ملائم لمتطلبات الحياة كما يحصلون على بدلات وعلاوات إضافية.
  • يتمتع موظف القطاع العسكري بتأمين صحي له ولكل التابعين من أفراد أسرته تعتبر هذه واحدة من أهم مميزات العمل في القطاع العسكري بالمملكة العربية حيث يتم علاجهم داخل المستشفيات العسكرية التابعة لهيئة الدفاع بالمملكة.
  • يحصل موظفي التجنيد على سكن خاص بهم من الهيئة العامة للإسكان بالمملكة التابعة للحرس الوطني يعتبر الحصول على سكن من أهم عوامل الأمان بالوظيفة.
  • يمكنك الحصول على دورات مخصصة للمجال الذي تعمل به حتى تتمكن من تطوير نفسك في المجال والتقدم نحو الأمام بخطى ثابتة.
  • يحصل الموظفين على تحفيض يصل إلى 50% أثناء السفر إلى بعض البلاد داخل المملكة للموظف ولأفراج الأسرة لكن هذا التخفيض يكون متاحًا للاستخدام مرة واحدة فقط لا غير.

كيف تحدث بياناتك لو كنت مقدم من قبل

قد تتسبب البيانات القديمة للمتقدم على طلب للتوظيف في رفضه لعدم توافق المؤهلات العلمية أو الإخلال بشرط من الشروط كما يوجد احتمال لتغير بيانات المتقدم أثناء فترة التقديم لذلك يرغب البعض في تحديث بياناتهم الخاصة المرفقة بطلب التوظيف لكن ذلك لا يعني قبولهم مباشرًة بعد تقديم الطلب بل يعمل المسؤولون في هيئة التجنيد على فرز هذه البيانات مرة أخرى وتحديد الأكثر أحقية بالوظيفة.

في حالة التقديم على وظائف الحرس الوطني يستبعد أي مؤهل غير مناسب وغير مطلوب من التعيين والحصول على الوظيفة.

عند حصول المتقدم على الوظيفة على درجة البكالوريوس أو الدبلوم يجب عليه أن يتقدم بصورة للشهادة الجامعية ويرفقها مع طلب التوظيف على أن تكون الصورة بصيغة JPEG ولا يزيد حجمها عن 1 ميجا.

يتم احتساب التاريخ الجديد للتقديم بعد تحديث بيانات المستخدم يجب أن يهتم المتقدم بالطلب على كتابة بيانات صحيحة ودقيقة حتى لا يضطر إلى تحديثها مرة أخرى.

الأقسام المختلفة في القوات المسلحة السعودية

تتنوع الفروع والتخصصات التابعة للقوات المسلحة بالمملكة فبالإضافة إلى وجود التخصصات العسكرية البحتة توجد وظائف عسكرية أخرى في كافة التخصصات كالطب والهندسة وغيرهم لكن القوات المسلحة السعودية تمتلك فروعًا أساسية يمكن تلخيصها في النقاط التالية :

  • القوات البرية والجوية الملكية.
  • قوات الدفاع الجوي.
  • خدمات طبية تابعة لوزارة الدفاع العسكرية بالمملكة.
  • قوة الصواريخ الاستراتيجية في المملكة.

توجد الكثير من التخصصات الأخرى لكن تعتبر التخصصات السابقة هي الأهم والأشهر في المجال العسكري.

تتوفر جميع التخصصات الجامعية المختلفة ضمن الوظائف العسكرية المتاحة للطلاب فيمكن للطلاب من جميع الجامعات والتخصصات التقدم على وظيفة تتناسب مع تخصصهم تتيح لهم هذه الوظائف الحصول على برامج ودورات تدريبية لتقوية مستواهم في هذا التخصص مما يعني عدم اقتصار التجنيد على الوظائف العسكرية فقط.

تعتبر وظائف الإدارة من الوظائف الشهيرة داخل هيئة التجنيد الموحد غالبًا ما تقدم النساء على هذه النوعية من الوظائف بكثرة لمناسبتها لهم في الشروط والمتطلبات كما يمكن أن يقدم عليها الرجال أيضًا باتباع الخطوات السابق ذكرها لتسجيل الطلب.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *