تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

متى موعد يوم عاشوراء في السعودية 1446 – 2024

متى يوم عاشوراء
متى يوم عاشوراء
يوافق يوم الاربعاء 17 يوليو 2024 ميلاديًا بمشيئة الله تعالى.

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يوافق 10 من شهر محرم من كل سنة، ويطلق اسم عاشوراء على هذا اليوم، لأنه يوافق يوم 10 في الشهر، وأخذ هذا الاسم من اللغة العربية، فهو يعد من أهم الأيام عند المسلمين سواء في السنة أو الشيعة.

ففي السنة هذا اليوم الذي أنقذ فيه الله -عز وجل- سيدنا موسى من فرعون وجنوده، وذلك بإغراقهم في البحر، لذلك قام كل من سيدنا موسى والمسلمين بصيام هذا اليوم.

أما عند الشيعة فهو يمثل يوما حزينا جدا، وذلك لأن جنود يزيد بن أبا معاوية قاموا بقتل الحسين بن علي عليه السلام، بسبب أن طالب بالخلافة الذي أخذها منه بنو أمية وهو من أبناء النبي اللهم صلِّ وزد وبارك عليه، وفي كل سنة يتجدد الحزن بسبب هذه الواقعة الأليمة لحفيد النبي عليه أتم الصلاة والسلام.

متى يوم عاشوراء في السعودية

الاثنين الموافق 8 من شهر يوليو لعام 2024 يكون هو بداية أيام شهر محرم، لذلك فيوم عاشوراء في المملكة يوافق الاربعاء 10 من محرم 1446 وهذا اليوم يوافق ميلاديا 17 من يوليو لعام 2024.

فهو يعد من الأيام المحبب صيامها عند المسلمين في شهر محرم، حيث أخبرنا النبي أنه من أفضل الشهور بعد شهر رمضان الذي يحب المسلمون صيام معظم أيامه.

متى صيام عاشوراء في السعودية

قامت المحكمة العليا بالإعلان عن توقيت يوم عاشوراء وهو الاربعاء الذي يوافق هجريا 10 من شهر محرم والموافق ميلاديا 17 من شهر يوليو، وذكر في السنة أنه ينبغي على المسلمين صيام عاشوراء مع يوم بعده أو يوم قبله.

لذلك فإن صيام عاشوراء داخل المملكة أما أن يكون يوم الأربعاء والخميس أو يوم الخميس والجمعة، ولكن أهل العلم يقولون إنه من الأفضل أن يصوم المسلم الثلاثة أيام وهما الأربعاء والخميس والجمعة حتى يفوز بكامل الأجر والثواب.

كم باقي على يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء من الأيام المهمة عند المسلمين في كل أنحاء العالم، حيث ينتظر المسلمون حلول شهر محرم الذي تبدأ به السنة الهجرية من كل عام، ويحتفل بذكرى الهجرة النبوية التي تعد من أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي.

وينتظر المسلمون حلول يوم عاشوراء، وذلك من أجل صيامه بشرط أن يصوم المسلم يوما بعده أو يوم قبله، وعندما يبدأ العد التنازلي تستطيع معرفة المدة المتبقية على يوم عاشوراء في المملكة، وذلك على حسب تقويم أم القرى. .

فضل صيام عاشوراء

من أهم فضائل صيام عاشوراء أنه يمحو ذنوب سنة كاملة من حياة المسلم، لذلك يحرص المسلمون على الفوز بهذا الفضل بالصيام وأداء الصلوات في أوقاتها والدعاء وقراءة القرآن، كما ينبغي على المسلم أن ينوي نية صيام هذا اليوم العظيم من الليل حتى يكون صيامه صحيحا.

وأكد الصحابة على اهتمام النبي عليه أتم الصلاة والسلام بذكر أهمية صيام عاشوراء، حيث يعد صيامه من الأيام المفضلة بعد صيام شهر رمضان، كما فرض صيام هذا اليوم في بداية السنة الهجرية الثانية. .

ولكن عندما جعل صيام الشهر ال 10 من العام الهجري وهو شهر رمضان فريضة، أصبح المسلمون مخيرين في صيام هذا اليوم. .

ما هي الذنوب التي يكفرها صيام عاشوراء

وذكر عن رسولنا وصحابته أنهم صاموا عاشوراء الموافق 10 من شهر محرم، كما ورد في بعض الأحاديث أن النبي كان ينوي أنه سيصوم يوم 9 من شهر محرم في العام التالي، ولكنه توفي قبل قدومه. .

فالهدف من صيام يوم 9 مع يوم 10 عند المسلمين، هما أن يكونوا مختلفين عن اليهود، أما بالنسبة للذنوب التي يمحوها صيام عاشوراء فهي تعد من صغائر الذنوب. .

أما بالنسبة للأعمال التي يفعلها المسلم هدف القرب إلى الله بنية صادقة يأخذ أجرها مهما كانت صغيرة، لذلك يتساءل الكثير من المسلمين هل صيام عاشوراء يكفر الذنوب فالإجابة نعم فصيام هذا اليوم يمحو ذنوب سنة مضت من حياة عباده، فهو يعد تكفيرا لصغائر الذنوب، لذا ينبغي على كل مسلم الالتزام بسنة النبي وصيام عاشوراء. .

هل يجوز يوم عاشوراء فقط

قال علماء الفقه والشرع أنه يجوز صيام عاشوراء فقط، ولكن يفضل أن يخالف المسلمون اليهود، فمن الأفضل أن يصوم المسلمون يوم 9 من شهر محرم أو يوم 11 مع يوم عاشوراء، وهذا يخالف ما يفعله اليهود، حيث إنهم يصومون عاشوراء فقط. .

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

تعد من الأيام المميزة التي ثبت أن صيامها لها فضل عظيم عند الله جل جلاله، وثبت صحة هذا الكلام سواء عند أهل السنة أو الجماعة، كما ذكر ذلك عن النبي اللهم صلِّ وزد وبارك عليه في سنته. .

كما ذكر النبي أن المسلمين الذين يصومون عرفة يمحو الله -عز وجل- ذنوب سنة ماضية وسنة آتية، أما صيام عاشوراء يمحو ذنوب عام مضى فقط. .

هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان

من المعروف أن صيام رمضان فرضية على جميع المسلمين، فإذا فطر المسلم أياما في رمضان لسبب شرعي لا بد صيام هذه الأيام بعد انتهاء شهر رمضان، ولكن في حالة إذا دخل صيام عاشوراء فهل يجوز صيام عاشوراء قبل صيام الأيام التي فطرها المسلم في رمضان. .

فقد أجاب العلماء ورجال الدين والأئمة الأربعة على هذا السؤال وفق الآتي :

  • الحنفية : إنه يجوز للمسلم صيام عاشوراء قبل صيام الأيام التي فطرها المسلم في شهر رمضان من غير كراهة.
  • المالكية والشافعية : إن صيام عاشوراء قبل صيام رمضان جائز مع الكراهة.
  • الحنابلة : إنه لا يجوز صيام عاشوراء قبل صيام أيام رمضان، إذا كان الوقت يسمح بصيام هذه الأيام.

دعاء يوم عاشوراء

يوجد عدد من الأدعية التي يجب على المسلمين ترددها يوم عاشوراء من أجل طلب المغفرة والرحمة وتكفير الذنوب وهذه الأدعية تتمثل في :

اللهم أدعوك أن تسخر كل خلقك لي يا الله، كما قمت بتسخير البحر لموسى، وألن قلوب كل خلقك كما ألنت لداود الحديد.
يا مثبت جميع القلوب اجعل قلبي ثابتا على دين الإسلام وسنة رسولك، اللهم يسر لي جميع أموري، وافتح لي أبواب رحمتك، واستجب لي دعائي يا الله، وحقق لي كل أتمناه عاجلا غير آجلا يا الله.
اللهم إني أدعوك بالفوز بالجنة والمغفرة من النار، اللهم اغفر لي ولكل المسلمين جميع ذنوبنا وارحم ضعفنا يا كريم.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *