تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

رابط تفعيل خدمة الموعد الإلكتروني لوزارة العمل

كيف تحجز موعدك إلكترونياً عند وزارة العمل

تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى رفع مستوى خدماتها والتحسين منها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين المستفيدين من خدمات الوزارة لذلك قامت الوزارة بطرح خدمة (حجز المواعيد الإلكترونية في وقت سابق) حتى يستطيع الأفراد سواء المواطنين أو الوافدين أو المراجعين من حجز الموعد المناسب لهم لإنجاز الخدمات التي يريدونها كما يمكنك القيان بحجز موعد في أي زمان ومكان خلال اليوم على مدار الـ 24 ساعة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة وإتباع باقي الخطوات المصرح بها وهي كالآتي :

  • ادخل مباشرة على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختر خانة الخدماتا الإلكترونية من الشاشة الرئيسية.
  • أنقر على خانة المزيد حتى تظهر أمامك على الشاشة كافة الخدمات الإلكترونية.
  • سوف يظهر أمامك جميع الخدمات الخاصة بالبرنامج أنقر على خدمة تحديد الموعد أو حدد عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • سوف تظهر أمامك الخدمة التعريفية أنقر على خانة بدء الخدمة.
  • أختر منها خدمة حجز موعد جديد.
  • يجب أن تقوم بتحديد قطاع الوزارة الذي تريد حجز موعد به سواء كان خاص بقطاع العمل أو بقطاع الضمان الاجتماعي.
  • كما يجب أن تقوم بتحديد المدينة التابعة لك.
  • حدد فرع الوزارة الذي ترد عمل الخدمة به.
  • كما يجب أن تقوم بتحديد اليوم الذي تريد حجز موعد به  مع القيام بتحديد الفترة الزمنية التي تريد إنجاز الخدمة بها.
  • أكتب رقم هويتك الوطنية وهو الرقم المكون من 14 أو أكتب رقم وثيقة الإقامة في حال كنت من الأفراد المقيمين باراضيها.
  • ادخل رقم هاتفك الجوال ثم أنقر على خانة حجز موعد حتى تتلقى عليه رمز التحقق الذي سيطلب منك إدخاله لإتمام باقي الخطوات وهو الرقم المسجل في أبشر.
  • ادخل رمز التحقق في المكان المخصص له ثم أنقر على خانة تأكيد طلب الحجز.
  • سوف تظهر لك رسالة نصية تعرفك أن عملية حجز موعد في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  قد تمت بنجاح كما ستقوم بتوضيح كافة التفاصيل الخاصة بالموعد علاوة على ذلك سوف يتم إرسال رسالة نصية إليك على هاتفك اللذي قمت يتسجيلة مسبقاص تتضمن كافة التفاصيل الخاصة بالوقت والمكان الذي قمت بحجزه.
  • يجب عليك الإدراك جيداً بضرورة الاحتفاظ ب الرسالة النصية التي تم إرسالها إليك حيث والتي تحتوي على جميع تفاصيل الموعد المحدد مع الوزارة كما يجب عليك أن تدرك بضرورة الحضور في الوقت المحدد وإلا سيتم إلغاء الموعد مما يجعلك تنتظر لأخذ موعد آخر.

طريقة الاستفسار عن موعدك في وزارة العمل

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرد على المواطنين حول السؤال المتكرر وهو كيفية الاستعلام عن موعد في وزارة العمل حيث قامت بتوضيح الخطوات التي يجب إتباعها مع توضح الموقع الإلكتروني الخاص بالاستعلام وهو كالآتي :

  • توجه مباشرة على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختر أيقونة الخدمات الإلكترونية التي ستظهر أمامك على الصفحة الرئيسية.
  • أضغط على خانة (المزيد) حتى تظهر أمامك كافة الخدمات المتاحة من الوزارة ثم أنظر إلى الخدمات المتاحة واختر منها خانة خدمة الموعد الإلكتروني.
  • يمكنك أيضاً الدخول مباشرةً على خدمة المواعيد الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • سوف تظهر أمامك صفحة الخدمات التعريفية اختر منها على خانة بدء الخدمة.
  • أنقر على خانة الاستعلام عن موعد.
  • يجب أن تقوم بإدراج رقم الهوية الوطنية الخاص بك أو رقم الإقامة الخاص بك.
  • اكتب  الرمز المرئي الظاهر أمامك للتحقق من الاستخدام البشري ثم أنقر على أيقونة بحث.

سوف تظهر أمامك صفحة جديدة تحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بالموعد الذي قمت باختياره في السابق مع توضيح البيانات التالية :

  • سيظهر أمامك رقم الحجز.
  • اليوم الذي قمن فيه بحجز الموعد.
  • الموعد الخاص بالقطاع.
  • عنوان الفرع المراد الذهاب إلية.
  • رقم هويتك الوطنية أو رقم الإقامة بحسب ما قمت بحجزة.
  • الفترة التي قمت فيها بتحديد الموعد.
  • الفرع الذي تود عمل الخدمة به.

كما قامت الوزارة بتقديم خدمة للمستعلم وهي إتاحة إعادة إرسال رسالة نصية قصيرة على هاتفك الجوال تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بحجز الموعد كما يمكنك القيام بإلغاء الموعد تماماً إذا كنت ترغب في ذلك.

خدمات الموعد الإلكتروني في مكتب العمل

تعتبر خدمة تفعيل خدمة الموعد الالكتروني لمكتب العمل من ضمن الخطة المستقبلية التي وضعتها دولة السعودية لتحقيق أقصى درجات التقدم في عام 2030م حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بطرح خدمة الموعد الالكتروني لمكتب العمل من قبل ويرجع الهدف من ذلك هو تنظيم جميع الخدمات الخاصة بالوزارة وهي تابعة للأفراد المراجعين والقضاء على الروتين اليومي للموظفين والمواطنين وعدم الإنتظار في طوابير مما يجعل المواطن يهدر الكثير من الوقت والجهد حتى ينهي خدماته فخلال الفترات السابقة كان المواطن يضطر للذهاب إلى مكتب وزارة العمل أو أحد الأماكن التابعة لها في وقت ما يتم تحديده قبل الذهاب.

كما يجب عليك الإدراك أن خدمة  الموعد الإلكتروني كانت تابعة إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السابق أما الآن فهي تابعة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فهي تعد أحد أهم الخدمات التي طرحتها للأفراد السعوديين سواء كانت تلك الخدمات لها علاقة بالعمل أو كانت خاصة بمنظومة الضمان الاجتماعي ويرجع الهدف من إطلاقها أيضاً هو تخفيف الأعباء على كافة المراجعين وتقليل الوقت والجهد في إنجاز جميع الخدمات مما  يخفف العبء عن العاملين بإنجاز الخدمات المراده.

تقوم الخدمة من الوزارة والتي تسمى (حجز موعد إلكتروني بوزارة العمل) على حجز موعد إلكتروني في الفروع التابعة للوزارة أو مكاتب العمل في جميع أنحاء الدولة حتى يتمكن المواطن من الذهاب إلى الفرع في الموعد المحدد حتى ينهي خدماته علاوة على ذلك يمكن من خلالها الاستعلام عن المواعيد التي قام المواطن بحجزها في السابق مع إدخال جميع التعديلات أو القيام بإلغائها تماماً.

فإذا نظرنا إلى تلك الخدمة سوف نجد أنها ملائمة تماماً لكلاً من المراجعين والمواطنين فهي تعمل على تحديد الوقت واليوم المناسب للمواطن ولكن هناك شرط يجب النظر إلية وهو عدم تعارض ذلك الموعد الذي تم تحديده مع أيام الإجازات الرسمية وأن تكون قد قمت بتحديده في وقت سابق من شخص آخر وأن يكون اختيار الموعد في الأوقات الرسمية لدوام العمل.

كيف تحصل على رابط حجز موعد في وزارة العمل السعودية

يمكن للمواطنين الذين يرغبون في عمل خدماتهم القيام بحجز موعد من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني يمكنك الدخول عبر هذا الرابط “من هنا” وهو الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث تم طرحه تسهيلاً على المواطنين من إنجاز خدماتهم من خلال حجز موعد مسبق دون ضرورة الذهاب إلى الأماكن التابعة للوزارة مما يتتطلب بذل جهد وضياع الوقت.

شوف مواقع وزارة العمل الإلكترونية

يوجد مجموعة من المواقع الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سواء كان موقعها الرسمي أو موقعها على الفيس بوك أو التيلجرام أو غيرها حيث قامت بتوضيح كافة مواقعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتكن كالآتي :

  • يمكنك الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  • كما يمكنك الدخول على صفحة الفيسبوك الخاص بهم “من هنا“.
  • هناك أيضاً موقع خاص بها على تويتر يمكنك الدخول عليه “من هنا“.
  • أما عن الرابط الخاص بها على تطبيق الانستجرام “من هنا“.
  • كما يمكنك الدخول على موقعها عبر سناب شات “من هنا“.
  • هناك أيضاً موقع خاص بها على اليوتيوب تقوم بعرض الفيديوهات فيه يمكنك الدخول عليه “من هنا“.
  • بينما يمكنك أن تقوم بزيارة موقع على لينكد وان “من هنا“.

الرقم الموحد للتواصل مع مكتب العمل الرسمية

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوضيح آليات التواصل مع مكتب العمل بالسعودية وذلك تسهيلاً على المواطنين والمقيمين والأفراد الوافدين من عمل الاستفسار على الخدمات التي يريدون إنجازها والرد على كافة الأسئلة التي تدور في أذهانهم كما يمكنهم حجز موعد من خلال آليات التواصل وهو من خلال الرقم الموحد لمكاتب العمل: 19911.

كما يمكنك التواصل مع عنوان البريد الإلكتروني وهو: [email protected] لتقديم المقترحات أو الشكاوى.

كيف تقدم شكوى لمكتب العمل

يمكن للمواطنين عمل شكاوى في مكتب العمل في حال واجهتهم مشكلة ما حيث قامت الوزارة بتوضيح آلية عمل الشكاوي في شكل إلكتروني موضحة الخطوات التي يجب إتباعها وهي كالآتي :

  • توجه مباشرة على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • يجب أن تقوم بتسجيل الدخول على البوابة من خلال إدخال جميع البيانات الخاصة بك والتي تحتوي على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • يتوجب عليك النقر على خانة الخدمات الإلكترونية اختر منها خانة تقديم شكوى.
  • حيث يطلب منك إدخال جميع البيانات الآتية:
  • تكتب من وهو إدخال اسمك
  • تدوين التاريخ
  • كتابة الشكوى التي تود إرسالها لمكتب العمل بالتفصيل.
  • ادخل الدلالات والمصدقيات على شكوتك.
  • ادخل الجهة التي تريد عمل لشكوى بها.
  • اكتب الإجراءات التي يجب اتخاذها من وجهة نظرك.
  • ادخل التعليمات من خلال الضابط الذي سيرسل إليه الشكوى.
  • اكتب الاسم ثم الإمضاء.
  • ادخل التاريخ مره أخرى.
  • بعد ملئ النموذج أنقر على أيقونة إرسال حتى يتم تقديم الشكوى المراده.

اعرف رقم السداد لترخيص العمل

تعتبر خدمة الاستعلام عن رقم سداد ترخيص العمل من ضمن الخدمات الخاصة بمكتب العمل التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث تعد وثيقة رسمية يستطيع الفرد من خلالها أن يقوم بممارسة العمل بحرية داخل أراضي الدولة دون التعرض إلى مسألة قانونية لذلك يتوجب عليك عند  تجديد الرخصة قبل انتهائها كما يمكنك الاستعلام عن تاريخ إنتهاءها ولكي تتمكن من تجديدها قم بإتباع الخطوات الآتية.

  • ادخل مباشرة على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  •  اضغط على خانة الخدمات الإلكترونية من خلال قائمة الخدمات بالشاشة الرئيسية.
  • انقر على خدمة رخص العامل.
  • اكتب البيانات التي ستطلب منك حيث تتضمن رقم العامل ورقم الوفود إلى الدولة.
  •  ادخل رمز التحقق الذي سيظهر أمامك ثم اضغط على خانة بحث.
  • سوف يظهر أمامك جميع البيانات الخاصة بك وتاريخ انتهاء الرخصة وتاريخ الخاص بتجديدها.

كيف تتحقق من خدمات مكتب العمل

هناك مجموعة من الخطوات التي تمكنك من الاستعلام عن خدمات مكتب العمل وذلك من خلال الموقع الرسمي للوزارة ثم القيام بإتباع الخطوات التالية :

  • توجه مباشرة على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • أنقر على خانة الخدمات الإلكترونية من قائمة الخدمات.
  • اكتب اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة السر.
  • انقر على خانة خدمة الإصدار ثم أضغط على خانة خدمة تجديد الرخصة.
  • يجب أن تقوم بإدخال جميع البيانات المطلوبة منك والتي تتضمن كتابة رقم الحدود أو رقم إقامة العامل.
  • ادخل رمز التحقق الظاهر أمامك حتى تكتمل باقي الخطوات ثم أنقر على خانة بحث.
  • يجب أن تقوم بسداد كافة الرسوم الخاصة بمكتب العمل حتى يتم تجديد الرخصة أو إصدار رخصة جديدة.
  • يتم تسديد الرسوم من خلال الذهاب إلى أحد البنوك المتعلقة بوزارة التنمية.

جدد بياناتك عند وزارة العمل عبر النت

تسعى الوزارة دائماً إلى تقديم كافة الخدمات التي يحتاجها المواطنين لإنجاز خدماتهم لذلك قامت بالتصريح عن آلية تحديث بيانات وزارة العمل بشكل إلكتروني دون اللجوء إلى الذهاب إلى مكتب العمل نظراص لتوفير الراحة للمواطنين وعدم ضياع الوقت والجهد لديهم حيث تعمل الوزارة دائماً على التحسين من خدماتها لإرضاء المواطنين والحفاظ على استمرارية التطوير الشامل لديهم من خلال متابعة العمالة وتحديث بيناتهم باستمرار وذلك يتم من خلال إتباع الخطوات الآتية :

  • يجب أن تقوم بالدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ادخل البريد الخاص بك وكلمة المرور ثم اختر خانة الخدمات.
  • حدد البيانات التي تريد تحديثها سواء كانت خاصة بتوسيع نشاط مصنع أو عقد حكومي.
  • سوف يتم فحص طلبك جيداً ثم إرسال رسالة على هاتفك الجوال تتضمن كافة التفصيل الخاصة بموعد التفتيش مكتب العمل.
  • كما يجب عليك الإدراك أنه في حال التهرب من التفتيش أو عدم الإلتزام بالموعد سوف يتم إلغاء طلبك في الحال.

الترابط بين خدمة المواعيد الإلكترونية ووزارة الموارد البشرية

هناك علاقة قوية بين خدمة الموعد الإلكتروني ووزارة الموارد البشرية فهي تابعة لها ومدمجة معها فقد قامت السلطات المختصة للدولة على بإجراء مجموعة من التعديلات الوزارية من خلال إلغاء وزارات أو دمج وزارة أو هيئة أو برنامج ما مع وزارة أخرى كما قامت بتغيير اسماء بعض الوزارات أو إلغاء وزارات تماماً كل هذه التغييرات تصب في النهاية في مصلحة المواطنين وأبنائهم والمقيمين بالدولة والوافدين داخلها فأن هذا يعتبر ضمن التنظيم الهيكلي الخاص بالوزارات.

بناءاً على ما قمنا بذكره  أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لم تكن بهذا الأسم خلال السنوات السابقة بل كانت تسمى (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حيث قامت القطاعات الوزارية بعمل دمج لها مع وزارة الخدمة المدنية مما أدى إلى وجود (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية( والتي تعتبر حالياً الوزارة الرسمية التي تدير السياسات المجتمعية وسياسات العمل في الدولة وذلك  يكون ضمن القيم والمبادئ والنظم الثابتة وترتب على هذا تحقيق دور الوزارة في التطوير الاجتماعي بهدف تحقيق الوعي للمواطنين وتوفير حياة كريمة لهم وتنمية مستوياتهم الاجتماعية.

إيش الخدمات اللي يوفرها مكتب العمل؟

يقوم مكتب العمل في السعودية بتوفير عدد كير من الخدمات سواء كانت للمواطنين أو الوافدين بالدولة حيث تكمن خدماته فيما يلي :

  • يعمل على توفير فرص العمل وذلك يتم عن طريق القيام بدور وسيط بين الأفراد الذين يرغبون في العمل وبين أصحاب العمل.
  • يتم من خلال إصدار تأشيرات العمل وذلك يكون للعمالة الأجنبية الذين يرغبون في العمل داخل الدولة.
  • كما يعمل على تنظيم العقود من خلال الجمع  بين أصحاب العمل والعاملين حتى يضمن الالتزام بالشروط التي تتعلق بالواجبات والحقوق بين الطرفين.
  • يتم من خلاله تأهيل وتدريب العاملين وذلك عن طريق تعاون مكتب العمل مع الجهات المختصة لعمل زيادة مهارات العمال في العمل وتدريبهم وتأهليهم على ذلك.
  • يقوم بالإشراف على كافة المنشآت حتى يضمن سيرهم وإلتزامهم على القوانين والأحكام المتعلقة بحقوق العمال.
  • تسجيل الشركات عن طريق تسجيل الشركات والمنشآت في مكتب العمل مما يساعد على عمل كافة الإجراءات القانونية والإدارية.
  • كما يمكن من خلاله عمل تصاريح الخروج النهائي وذلك للعمالة الوافدة خارج الدولة.
  • يتم من خلاله تحديث جميع بيانات العمالة حتى تتم متابعة الملف الخاص بهم باستمرار.
  • كما يمكن من خلاله الاستعلام عن أصحاب العمل المسجلين لديهم والاطلاع على كافة بياناتهم والتحقق من صحتها.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *