تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

وزارة العدل: ماهي خطوات تقديم طلب تجديد ترخيص محاماة

كيف تقدم طلب تجديد ترخيص محاماة عبر بوابة ناجز؟

قامت وزارة العدل السعودية بتقديم بعض الإجراءات التي يمكن من خلالها تقديم طلب تحديد رخصة ممارسة محامي وذلك من خلال منصة ناجز الالكترونية  لتتمثل الاجراءت المطلوبة في الآتي :

  • الدخول على بوابة ناجز الرسمية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على التراخيص العدلية المحامين خدمة ترخيص المحاماة وتجديد الترخيص.
  • إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة في النموذج مثل المؤهل.
  • مراجعة الطلب والموافقة على الطلب.
  • تقديم الطلب.
  • متابعة حالة الطلب من خلال قائمة الطلبات الخاصة.

وش الخطوات اللي لازم تتبعها عشان تقدم على شهادة تعريف محامي متدرب؟

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها من قبل المحامي المتدرب الذي يرغب في التقديم على استخراج شهادة تعريف لتتمثل أبرزها في الآتي :

  • تسجيل الدخول على بوابة ناجز أفراد بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح الصفحة الرئيسية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على التراخيص.
  • اختيار خدمة طلب تعريف محامي متدرب.
  • النقر على كلمة تقديم طلب جديد.
  • سيتم تحويلك إلى صفحة تتطلب إدخال بعض البيانات مثل ( رقم الهوية الوطنية – رقم ترخيص المحامي ) الذي ترغب في استخراج شهادة له.
  • رفع الأوراق و المستندات المطلوبة.
  • الموافقة على الشروط والتعهد بها.
  • النقر على تقديم الطلب.
  • شوف يتم استقبال رسالة نصية تحمل رقم الطلب.

الأوراق المطلوبة لتجديد ترخيص المحاماة

لكي تتمكن من تجديد رخصة المحاماة عليك إحضار بعض الأوراق والمستندات التي تختلف حسب كل حالة لتتمثل في الآتي :

الوضع الأول

في حالة أن المحامي يدير مكتب محاماة مستقل لابد من إحضار الأوراق التالية :

  • لابد من تقديم صورة شخصية حديثة للمحامي بخلفية بيضاء.
  • نسخة من ترخيص المحاماة الحالي.
  • إحضار الهوية الوطنية للمحامي.
  • رسومات جغرافية على مطبوعات المكتب على أن تكون مختومة.
  • تقرير بالأعمال على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  • شهادة المنشأة مستخرج من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • شهادة الهيئة العامة للزكاة والدخل.

الوضع الثاني

في حالة أن المحامي شريك في شركة مهنية عليه إحضار بعض المستندات المتمثلة في الآتي :

  • تقديم صورة شخصية حديثة للمحامي بخلفية بيضاء.
  • نسخة من ترخيص المحاماة الحالي.
  • إحضار الهوية الوطنية للمحامي.
  • رسومات جغرافية على مطبوعات المكتب موقعة ومختومة.
  • تقديم تقرير بالأعمال على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  • شهادة المنشأة مستخرج من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
  • تقديم شهادة الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • لابد من إحضار شهادة تسجيل شركة مهنية (شهادة الشراكة المهنية + عقد تأسيس الشركة).

الوضع الثالث

المحامي العامل في مكتب أو شركة محاماة يتطلب إحضار الأوراق التالية :

  • تقديم نسخة من ترخيص المحاماة الحالي.
  • إحضار صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء للمحامي.
  • بطاقة المحامي.
  • رسومات جغرافية على مطبوعات المكتب موقعة ومختومة.
  • شهادة المنشأة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • تقديم تقرير بالأعمال على مطبوعات المكتب بالتوقيع والختم.
  • شهادة الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • إحضار شهادة بيان أجور ومدد من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

الشروط اللازمة عشان تحصل على رخصة محاماة في السعودية

يتسائل بعض الأشخاص عن الشروط الواجب مراعاتها من أجل استخراج رخصة المحاماة في المملكة العربية السعودية لتتمثل في الآتي :

  • أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.
  • أن لا يكون عليه أي حكم قضائي.
  • حسن السيرة والسلوك.
  • يشترط أن يكون الحد الأدنى للمؤهل العلمي دبلوم من معهد الإدارة العامة.
  • الاقامة بشكل دائم داخل الأراضي السعودية.
  • تقديم إخلاء طرف من المحامي.
  • اختيار شهادة من كلية الشرعية ودرجة البكالوريوس التي تكون في دراسات النظم.
  • أن ألا تقل عدد سنوات الخبرة عن ثلاثة سنوات في مجال المحاماة.

كم الرسوم اللي لازم تدفعها لتجديد ترخيص المحاماة وكيف تقدر تسترجعها

هناك بعض الرسوم الواجب سدادها من أجل تجديد ترخيص المحاماة والتي تصل إلى 1000 ريال سعودي حيث يقدم الطلب على منصة ناجز قيل انتهاء صلاحية الترخيص في حالة الرغبة في استرداد الرسوم حيث تستغرق هذه العملية حوالي 15 يوم.

كيف تطلب ترخيص لمكتب محاماة أجنبي مؤقت؟

لكي يتمكن المحامي المقيم داخل الأراضي السعودية من تقديم طلب ترخيص مكتب محاماة عليه اتباع بعض الخطوات المتمثلة في الآتي :

  • تسجيل الدخول مباشرة إلى منصة ناجز بالنقر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول على النفاذ الوطني.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ومن ثم النقر على باقات الترخيص.
  • الدخول على خدمة طلب نموذج رخصة لمحامي مؤقت.
  • النقر على تقديم الطلب.
  • سوف يتم تحويلك إلى صفحة تتطلب إدخال أي بيانات شخصية بشكل صحيح.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • النقر على تقديم.

المتطلبات اللازمة لترخيص مكتب محاماة أجنبي مؤقت

لكي تقوم باستخراج ترخيص مكتب محاماة شخص أجنبي بشكل مؤقت عليك إحضار بعض المتطلبات المتمثلة في الآتي :

  • تقديم كل ما يخص بيانات مكتب المحامي والمقر على أن لا تزيد عدد فروعه عن ثلاث فروع.
  • تقديم كل بيانات تراخيص المكتب في المقر الرئيسي والفروع.
  • إحضار بيان رسمي يوضح عدد العملية في مكتب المحاماة بفروعه على أن لا يقل عن ثلاث عمال في كل فرع.
  •  تقديم البيانات التي تخص مدة المشروع.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

2 ردود
Badwy says:

السلام عليكم عايز استفسر بخصوص إزاي أقدر أحجز تذاكر طيران للعودة من مصر هل يمكنني إجراء الحجز من السعودية أم يُشترط إتمامه من مصر؟ أرجو من أي حد جرب يحجز تذكرة العودة من السعودية يفيدني بالمعلومات لو سمحتوا

ahmad nasr says:

ممكن تحجز من أي مكان طالما إنت خارج من مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *