تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

بالخطوات كيف طريقة الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامة 1445 – 2023

رابط الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة

من الممكن أن يتم استخراج الرخص الخاصة بالعمل أو الاستعلام عنها أو تجديدها عن طريق مكتب العمل في المملكة، وذلك عن طريق رقم الإقامة بتنفيذ بعض الخطوات المتمثلة في الآتي :

  • ادخل إلى الموقع الذي يخص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اضغط فوق خدمات الوزارة.
  • قم بالدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية.
  • حدد خدمة إصدار أو تجديد رخصة العمل.
  • أنقر فوق الدخول إلى الخدمة.
  • اكتب جميع المعلومات المطلوبة والتي تتمثل في رقم الحدود أو رقم الإقامة أو رقم العامل.
  • اكتب رمز التأكيد الموضح أمامك.
  • انقر فوق خيار بحث.
  • سوف يتم عرض لك رقم السداد والحالة الخاصة به إضافة إلى المبلغ الذي يجب دفعه.

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة بالجوال

هناك مجموعة خطوات محددة من خلالها يمكن الاستعلام عن الرسوم الخاصة بمكتب العمل باستخدام الهاتف الجوال، وفيما يلي سنوضح تلك الخطوات :

  • في بداية الأمر ادخل إلى موقع مكتب العمل عبر هذا الرابط من هنا، وستتمكن من الدخول إلى الموقع عبر الجوال.
  • يتم النقر فوق خيار بدء الاستعلام.
  • اضغط فوق نوع الخدمة التي تريد أن تقوم بها وهي رسوم مكتب العمل.
  • الضغط فوق مكة الاستعلام باستخدام رقم الإقامة.
  • اكتب كود التحقق في المكان الفارغ.
  • اضغط فوق زر بحث.
  • سوف يتم الانتقال بشكل مباشر إلى صفحة أخرى تحتوي على مختلف التفاصيل التي نخص رسوم مكتب العمل.

خطوات استخراج رقم سداد تراخيص العمل

من الأمور التي يحرص عليها الوافد إلى المملكة بهدف العمل بعد قدومه إلى الأراضي السعودية هي استخراج رخصة العمل، وذلك لكي يستطيع مزاولة المهنة الخاصة به بصورة قانونية ولا يتعرض إلى أي عقوبات.

ومن الجدير بالذكر أن الخدمة الخاصة باستخراج رخصة العمل تعتبر ضمن الخدمات الهامة المقدمة من مكتب العمل بشكل إلكتروني عن طريق موقع الوزارة بتنفيذ بعض الخطوات المتمثلة في الآتي :

  • الدخول بصورة مباشرة إلى الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية عبر هذا الرابط من هنا“.
  • النقر فوق الخدمات الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول على الحساب الذي تم التسجيل به على الموقع.
  • تحديد اسم المنشأة.
  • اختيار إصدار رخصة عمل.
  • كتابة مختلف المعلومات الخاصة بالبحث مع إضافة الوافدين.
  • النقر فوق استخراج رخص العمل.
  • الضغط فوق كلمة إرسال.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى بصورة مباشرة وفي تلك الصفحة المستخدم سوف يجد الرقم الخاص بالمنشأة واسم المنشأة إضافة إلى رقم المعاملة ثم الرسوم التي يجب سدادها والرقم الخاص بالسداد.
  • يتم النقر فوق استخدم رقم السداد لكي يتم سداد جميع المستحقات عن طريق بنك من البنوك.
  • بعد الانتهاء من سداد المستحقات سيتم إعادة مختلف الخطوات السابقة في الموقع، وذلك حتى يتم بيان حالة السداد.
  • عندها سوف يظهر لك خطاب مكتوب عليه جرى السداد أو رهن السداد.

خطوات الاستعلام عن رقم سداد تراخيص العمل

مكت العمل يعمل على تقديم بعض من الخدمات الهامة سواء للوافدين إلى المملكة أو المواطنين، ومن بين هذه الخدمات خدمة تخص الاستعلام عن الرقم الخاص بسداد تراخيص العمل، ويمكن إتمام ذلك عبر اتباع ما يلي :

  • افتح موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط من هنا“.
  • اضغط فوق الخدمات الإلكترونية التي توجد في الصفحة من الأعلى.
  • النقر فوق خدمات مكتب العمل.
  • الضغط على ترخيص مكتب العمل.
  • اكتب رقم الإقامة الخاصة بالعامل الوافد ويمكن كتابة رقم الحدود.
  • انقر فوق خيار السداد.
  • أدخل رمز التأكد واضغط فوق زر بحث.
  • بعدها سوف يظهر لك جميع البيانات التي تخص سداد رسوم رخصة العمل.

طريقة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

موقع وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية يقدم مجموعة مختلفة من الخدمات التي من بينها الاستعلام عن الرسوم وتجديد وثيقة الإقامة للعامل، ومن أجل الحصول على هذه الخدمات يجب تنفيذ ما يلي :

  • قم بفتح موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية عبر الرابط المخصص لذلك عبر هذا الرابط من هنا“.
  • اضغط فوق الخدمات الإلكترونية.
  • سيتم الانتقال بصورة مباشرة إلى الصفحة التي تخص تسجيل الدخول.
  • اكتب اسم المستخدم.
  • أدخل كلمة المرور.
  • انقر فوق زر تسجيل الدخول.
  • اضغط فوق الاستعلام عن خدمات مكتب العمل.
  • اختر نوع الخدمة وهنا يجب الضغط فوق تجديد الرخصة.
  • يجب تعبئة مختلف البيانات في الأماكن الفارغة عن طريق كتابة رقم الحدود أو رقم الإقامة.
  • أدخل رمز التحقق واضغط فوق خيار بحث.
  • في الصفحة التالية سوف يظهر لك البيانات الخاصة برسوم مكتب العمل، وهي الرسوم التي يجب أن يتم سدادها.
  • سيظهر لك رقم السداد وعن طريقه يقوم العامل بسداد مختلف المستحقات المطلوبة حتى يتمكن من إصدار رخصة العمل أو تجديدها.
  • بعد أن يتم الحصول على رقم السداد يجب سداد الرسوم عن طريق أي من البنوك الرسمية التي تتعامل معها الوزارة.

استعلام مكتب العمل برقم الهوية

أصبح من السهل على مختلف الأشخاص العاملين الاستعلام عن البيانات الخاصة بهم عن طريق الدخول على مكتب العمل باستخدام رقم الهوية عبر تنفيذ الخطوات التالية :

  • في بداية الأمر يجب الدخول إلى موقع الوزارة الرسمي ويمكن الدخول إليه مباشرة عبر هذا الرابط من هنا“.
  • بعد الدخول يجب كتابة رقم الإقامة ثم رقم الحدود ثم رقم الجواز ويجب ذكر الجنسية الخاصة بك.
  • يوجد كود نحقق يجب كتابته في المكان الخاص به وبعدها النقر فوق زر بحث.
  • بناء على الخطوات السابقة سيتم الانتقال إلى الصفحة التالية وسيتم الاطلاع على مختلف البيانات.

صلاحية رقم سداد رخصة العمل

وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن أن الرقم الخاص بالسداد لرخصة العمل يكون صالح لمدة تصل إلى 14 يوم منذ تاريخ استخراجه، وفيما يلي بعض المعلومات عنه :

  • خلال هذه الفترة يجب أن يتم سدادها جميع الرسوم المطلوبة من أجل استخراج رخصة العمل لكي يتمكن الشخص المقيم من استخراج الوثيقة الخاصة بإقامته.
  • إذا انتهت هذه الفترة دون أن يتم سداد مختلف الرسوم المطلوبة فسوف تنتهي صلاحية رقم السداد ثم يكون غير صالح للاستخدام، وذلك الأمر يلزم العامل الوافد في استخراج رقم سداد غيره.
  • عندما يتم استخراج رقم آخر للسداد وتم فقدانه فيمكن استخراج رقم آخر ولكن بعد أن يمر 14 يوم، وذلك لحين انتهاء صلاحية الرقم المفقود.
  • بعد الانتهاء من عملية دفع مختلف الرسوم المقررة سوف تكون صلاحية رخصة العمل هي عام كامل، وذلك بناء على ما تم تحديده من قبل وزارة الموارد البشرية في المملكة.
  • بعد انتهاء صلاحية رخصة العمل بفترة يجب ألا تزيد عن 6 أشهر فمن الضروري أن ينم العامل بتجديدها لكي يتمكن من استخراج وثيقة إقامته.
  • عندما يتم تجديد رخصة العمل سيتوجب على العامل أن يقوم بدفع مبلغ السداد الذي يصل إلى 100 ريال سعودي.

سداد رسوم رخصة العمل

يوجد أكثر من طريقة من خلالها يتم سداد مختلف الرسوم التي تخص رخصة العمل، ومن بينها السداد بصورة إلكترونية، ويتم ذلك عبر تنفيذ مجموعة من الخطوات المتمثلة في الآتي :

  • ادخل بصورة مباشرة إلى موقع بنك الراجحي الرسمي عبر هذا الرابط من هنا“.
  • قم بتسجيل الدخول على الحساب الخاص بك.
  • اضغط فوق خيار المدفوعات.
  • انقر فوق سداد الفواتير.
  • سيتم الانتقال إلى الصفحة التالية منها اختر إضافة فاتورة جديدة.
  • المستخدم سوف يجد خيارات متعددة منها يتم اختيار وزارة العامل.
  •  في الخانة العب تخص رقم المشترك يتم كتابة رقم السداد وبعدها الضغط فوق خيار استمرار.
  • ستنتقل إلى صفحة بها مختلف بيانات الفاتورة، يجب قراءتها بشكل جيد حتى ينم التأكد من أن جميع البيانات صحيحة.
  • الضغط فوق خيار تأكيد.
  • المستخدم سوف يجد أمامه رسالة مكتوب بها جملة تم إضافة الفاتورة بشكل ناجح حتى ينم دفع الفاتورة يجب تنشيطها أولا،  بعدها يتم النقر فوق تنشيط ثم تأكيد.
  • المستخدم سوف يحصل على رسالة نصية على الهاتف الخاص به تحتوي على كلمة سر مؤقتة، يتم كتابتها يشكل صحيح في المكان الخاص بها والنقر فوق استمرار.
  • بعدها سوف يتم ظهور رسالة بها جملة نم تفعيل الفاتورة بصورة ناجحة، يتم الضغط على خيار إنهاء.
  • يذهب المستخدم إلى قائمة الفواتير الخاصة به، ومنها يختار فاتورة وزارة العمل وبعدها الضغط على دفع الفاتورة المحددة.
  • سيتم الانتقال بصورة مباشرة إلى صفحة أخرى منها يتم النقر على تأكيد.
  • سيجد المستخدم أمامه رسالة مكتوب بها تمت عملية الدفع بشكل ناجح.
  • الخطوة الأخيرة هي الضغط فوق زر إنهاء.

تسديد رسوم رخصة العمل عن طريق الصراف

يوجد طريقة أخرى في عملية سداد الرسوم الخاصة برخصة العمل وهي عن طريق الصراف الآلي، وذلك الأمر يتم بعد اتباع الخطوات التالية :

  • توجه إلى أقرب ماكينة صراف آلي تكون تابعة إلى بنك من البنوك التي تتعامل مع وزارة العمل، على سبيل المثال البنك الأهلي أو بنك الراجحي.
  • قم بإدخال بطاقة الصراف الآلي وبعدها اكتب الرمز الشخصي التي يخص المستخدم والضغط فوق موافق.
  • سيظهر لك بعض من الخيارات منها اضغط فوق خيار سداد المدفوعات.
  • الخطوة التالية هي كتابة رقم 050 وذلك عبارة عن رقم مفوتر يتبع وزارة العمل.
  • بعدها يتم كتابة فوق سداد رخصة العمل وذلك في الخانة التي تخص رمز المشترك.
  • في النافذة التي تليها المستخدم سيجد قيمة الرسوم التي تخص الرخصة والتي يجب سدادها.
  • اضغط فوق الموافقة على السداد وخصم المبلغ.
  • سيتم العمل على خصم المبلغ الذي يجب سداده وتتم عملية السداد يشكل ناجح.

الفئات المستثناة من رسوم مكتب العمل

هناك بعض من الفئات التي يتم استثنائها من دفع الرسوم المخصصة لمكتب العمل والتي تتمثل في الآتي :

  • زوج المواطنة السعودية.
  • الزوجة للمواطن السعودي.
  • الأبناء للمواطن من أب يكون حامل جنسية غير سعودية.
  • بعض من الجنسيات الأخرى على سبيل المثال ميانمار، اتحاد التركستان، إضافة إلى الفلسطينيين الذين يكونون حاملين الجنسية المصرية.

طرق التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

يوجد الكثير من الطرق المختلفة التي من خلالها يمكن التواصل مع هذه الوزارة بشكل سهل، وفيما يلي سنشرح تلك الطرق :

  • تمتلك الوزارة موقع رسمي خاص بها يمكن التواصل معها من خلاله، ويمكن الدخول عبر هذا الرابط من هنا“.
  • يمكنك الدخول على حساب الوزارة الرسمي على منصة تويتر وذلك عبر هذا الرابط من هنا“.
  • تستطيع متابعة الصفحة الخاصة بالوزارة على تطبيق انستقرام ومتابعة مختلف أخبار الهيئة، وذلك عبر هذا الرابط من هنا“.

تطبيق وزارة الموارد البشرية الإلكتروني

يجب العلم أن الوزارة عملت على توفير تطبيق خاص بها من خلاله يمكن الاستفادة من مختلف الخدمات، وفيما يلي سنوضح كيفية تحميل ذلك التطبيق.

  • من الممكن أن يتم تحميل ذلك التطبيق على الهاتف الجوال من نوع أيفون وذلك عبر هذا الرابط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تم توفير رابط تحميل مخصص لحاملي هواتف أندرويد عبر هذا الرابط من هنا“.
  • لم تنسى الوزارة من يحمل هواتف من نوع هواوي فتم طرح رابط تحميل التطبيق عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • بعد تحميل التطبيق على الهاتف الجوال قم بالنقر فوق أيقونة تثبيت، وبعدها سوف يتم تحميل التطبيق بصورة مباشرة.
  • المستخدم يمكنه التعرف على مختلف الخدمات المتاحة في التطبيق والتعرف كذلك على أخبار مكتب العمل، إضافة إلى الاستفادة من مختلف خدمات التطبيق.

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *