تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

طلب عداد كهرباء بدون صك .. شروط طلب تقوية عداد كهرباء .. تحميل نموذج طلب خدمة كهرباء بصيغة docx

لو تبي تركب عداد كهرباء بدون صك وش الطريقة؟

إذا كنت تريد تقديم طلب على عداد كهرباء بدون صك فسوف يتطلب عليك أن تقوم بإتباع هذه الخطوات واتمامها بطريقها صحية لكي تتمكن من الحصول على الكهرباء بدون صك وتتمثل هذه الخطوات في النقاط التالية :

  • أولاً يجب عليك الدخول إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بموقع شركة الكهرباء السعودية ويمكن الدخول إلية مباشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • عليك تسجيل الدخول من خلال الصفحة الخاصة بذلك.
  • قم بكتابة رمز التحقق المائي الخاص بالصفحة بطريقة مباشرة.
  • ثم إضغط على كلمة الدخول حتى تتمكن من تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك قم باختيار القائمة الرئيسية وقم من خلالها باختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية وقم بالنقر عليها
  •  عليك إختيار الخدمة التي ترغب بها وهي خدمة طلب عداد الكهرباء بدون صك.
  • سوف يتطلب منك بعض من البيانات الخاصة بك قم بإدخالها حتى تتمكن من الإشتراك بالعداد بدون صك.
  • وهنا سوف يظهر أمامك أيقونة للحصول قم بالنقر من خلالها إما بالموافقة أو بالرفض.

تبغى تعرف كم تكلفة تقوية عداد الكهرباء؟

قامت شركة الكهرباء بفرض رسوم إضافية على تقوية عدادت الكهرباء الخاصة بكافة المواطنين وذلك من خلال القوانين الصارمة التي قامت بوضعها ولكي تقوم بمعرفة جميع التفاصيل الخاصة بالرسوم عليك الدخول إلى الموقع الخاص بها عبر هذا الرابط “من هنا“.

وش الشروط لو حاب تقوي عداد الكهرباء؟

قامت الشركة الخاصة بالكهرباء بفرض بعض من الشروط وذلك من خلال طلب تقوية عداد الكهرباء وقد قمنا من خلال هذا المقال بجمع كافة الشروط الخاصة بالتقوية ولكي تتعرف عليها قم بقراءة الخطوات الآتية :

  • أولاً يجب أن تمتلك صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك أو صورة من السجل التجاري.
  • يجب وجود صورة من صك الملكية معك أو امتلاك رخصة البناء بالإضافة إلى الكروكي التنظيمي.
  • من الضروري أن يكون لديك صورة للموقع.
  • من بعض الشروط الهامة التي قامت بوضعها هي أن يتوفر مع طلب التقديم صورة لعداد الكهرباء الخاص بك عن قرب.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن تمتلك تقرير معاينة من خلال المكتب الهندسي.

هل المستثمرين أو المستأجرين يمديهم يقدمون طلبات؟

هناك بعض الحالات المعينة التي يمكن للمستثمر أو المستأجر تقديم الطلب بدلا من صاحب العقار نفسه وذلك إذا كان المالك الأصلي غير مستفيد من العقار بصورة مباشرة وهذا يكون إذا تم تأجير العقار إلى طرف آخر فعندها يحق إلى الطرف الاخر سواء كان مستثمر أو مستأجر بتقديم طلب تقوية عداد الكهرباء من خلال الموقع الالكتروني الخاص بها أو بطريقة اخرى وهي تقديمه بشكل يدوي عبر مكاتب خدمات المشتركين ولكن في هذه الحالة يجب أن يملك المستأجر موافقة من مالك العقار وتقديمه إلى الشركة حتى يتم الموافقة على تقوية العداد.

قد قمنا من خلال هذا المقال بجمع كل ما يخص تقوية العداد حتى تتمكن من معرفتها وأيضاً تعرفنا على الرسوم الخاصة بتقوية عداد الكهرباء وجميع الشروط التي قامت بوضعها الشركة والإجراءات المطلوبة لتقديم الطلب.

قامت الشركة بوضع ملحوظة هامة يجب معرفتها وهي إذا كان العداد به احمال إضافية وذلك يكون بسبب نتيجة الزيادة في عدد الوات السكنية الموجودة في العقار فيمكنك تقديم طلب إضافة عداد كهربائي أخر أو أكثر من وأحد وهذا يتم تحديده حسب عدد الوحدات الموجودة في المبنى وهذه ينطبق على كل من العقار التجاري والعقار السكني.

كم المدة اللي تأخذها الخدمة بعد ما تدفع الرسوم؟

  • للأسف لم تقم الشركة بتوضيح أي وقت تستغرقها عملية التنفيذ الخاصة بطلب تقوية عداد الكهرباء وما يعتمد عليه الأمر هو مكان العقار والحي والمدينة موجود بها وذلك حسب تجارب البعض فإن تنفيذ الخدمة يتطلب بين 15 إلى 30 يوم بعد سداد الرسوم المطلوبة لتقوية العداد.
  • إذا قمت بتقديم الطلب فيمكنك بكل سهولة متابعة حالة الطلب من خلال حسابك الخاص عبر الموقع الإلكتروني الخاص بشركة الكهرباء واختيار طلباتي من القائمة.

كيف تقدم الطلب يدويًا؟

يوجد البعض من الأشخاص لا يرغب في تقديم الطلب إلكترونيا فايضا قامت الشركة بوضع خدمة تقديم طلب تقوية عداد الكهرباء بطريقة يدوية ويتم ذلك من خلال مكاتب خدمات المشتركين ولكن سوف يتطلب منك ملئ نموذج ورقي بكافة البيانات المطلوبة والقيام بتسليمه إلى المكتب ومن ثم عليك متابعة باقي الإجراءات وفق الخطوات المذكورة أعلاه والتي تتضمن الكشف الميداني على العقار بالإضافة إلى تسديد الرسوم.

تعرف وش أنواع عدادات الكهرباء الموجودة؟

يوجد الكثير من أنواع العدادات الكهربائية المختلفة ويعمل كل منها على حسب طبيعة المكان المتواجدة فيه كما أنه يوجد فرق كبير في كمية الكهرباء المستهلكة ما بين المنازل والمؤسسات الخاصة والشركات والمحلات التجارية وغيرها من الأماكن و سوف نقوم بالتعرف على أشهر العدادات من خلال الآتي :

  • عداد كهرباء أحادي الطور : يعتبر العداد الأحادي أحد أنواع العدادات الكهربائية التي تكون مميزاتها أنها مناسبة لكمية الكهرباء المستهلكة في المنازل ومن الممكن تشغيل أكثر من مكيف من خلاله.
  • عداد كهرباء ثلاثي الطور : قامت الشركة بتخصيص هذا النوع من العدادات لاستهلاك كمية كبير من الطاقة الموجودة في الشركات الضخمة والكبيرة أيضاً المراكز الصناعة و كافة المحلات التجارية مثل المولات.
  • عدادات كهرباء تحريضية : يعتبر النوع هذا من العدادات التي تكون مناسبة جدا للاستخدام داخل المنازل.
  • عدادات كهرباء ميكانيكية : يعد هذا النوع من أنواع العدادات الكهربائية المتطورة والحديثة التي تقوم بعمل حساب كميات الكهرباء المستهلكة في أماكن تواجدها وذلك يكون من خلال الشاشات الرقمية الموجودة على العداد ويظهر من خلاله كمية الاستهلاك المستهلك بالإضافة إلى أنه يعمل من خلاله العديد من المكيفات.

كيف تحسب كمية استهلاكك للكهرباء في السعودية؟

لقد قمنا من خلال هذا المقال بالتعرف على كيفية حساب قيمة استهلاك الكهرباء داخل المملكة العربية السعودية وذلك يكون حسب استهلاك المشترك الكهرباء وعدد الأيام الفعلية التي قام بإستخدام الكهرباء فيها و سنتعرف عليها من خلال هذه النقاط التالية :

  • 7000 كيلو واط ساعة لمدة 27 يوما : هذه تكون القيمة التي قام المشترك باستهلاكها خلال 27 يوم فعلي خلال الشهر وتكون القيمة المادية المقدرة للاستهلاك هي 1452 ريال سعودي بدون اضافة أي ضريبة أو قيمة مضافة.
  • 7000 كيلو واط ساعة لمدة 30 يوما : قامت الشركة بتخصيص مبلغ 1380 ريال سعودي وتكون هذه القيمة المخصصة لهذه الفترة الزمنية للمستهلك وهذه القيمة بدون أي رسوم ضريبية أخرى
  • 7000 كيلو واط ساعة لمدة 39 يوما : يتم دفع مبلغ قدرة 1260 ريال سعودي من قبل المشترك إلى الشركة نتيجة استهلاكه للكهرباء في هذه الفترة الزمنية دون فرض أي رسوم للخدمة وقيمة الضريبة.

الضوابط اللي لازم تعرفها عشان تطلع عداد كهرباء بدون صك

قامت شركة الكهرباء السعودية بطرحة خدمة مميزة وهي إمكانية التقديم على عداد كهرباء بدون صك وهذه الخدمة متاحة لكافة المواطنين وأيضاً للذين لا يملكون صكوك ملكية لأماكن السكن الخاصة بهم ويتم منح هذه الخدمة من خلال عدة قواعد وتعليمات قامت بوضعها الشركة الكهرباء السعودية وهي كالآتي :

  • أولاً يجب أن تكون جميع الشروط السلامة والأمان منطبقة على المنشأة وذلك لضمان عدم حدوث أي كوارث كما أنها قامت بالتحديث من توصيل الكهرباء للمنازل القابلة للاشتعال بالكهرباء وهي المنازل التي تم إنشاؤها من الخشب والقش.
  • لابد من أن يمتلك المواطن إيصال كهرباء لكافة المناطق الآمنة والمهيئة للسكن بالإضافة إلى ذلك إمكانية امتلاك هذا العقار.
  • التمكن من الحصول على شهادة التنسيق من قبل وزارة الكهرباء وذلك يكون بعد الإنتهاء من للتصديق على رخصة البناء المرفق أيضاً.
  • بالإضافة إلى ذلك هو الحصول على شهادة التنسيق الخاصة بكافة المنشأة السكنية والتجارية وهذا يكون من قبل منصة بلدي الإلكترونية.
  • من ضوابط استخراج العداد هو أن تحصل أولاً على موافقة مبدئية من وزارة الشؤون الإسلامية وأيضاً وزارة الأوقاف والدعوة والإنشاء وأيضاً ينطبق هذا على المنشآت والمرافق الدينية.
  • أما المرافق الصناعية ويتم مراقبتها والإشراف عليها من خلال هيئة المدن الصناعية المتواجدة في المملكة العربية السعودية.
  • يتم الإشراف على المرافق الزراعية والحصول على الموافقة لها يكون من خلال الوزارة الخاصة بالبيئة والحياة والزراعة.

كيف تقوي عداد الكهرباء؟

قامت الشركة السعودية للكهرباء بتقديم خدمة تقوية عداد الكهرباء لتصبح من أحد الخدمات المميزة التي تقوم بتقديمها إلى المواطنين ويتم من خلال إجرائها والموافقة عليها زيادة القدرة الكهربائية المخصصة للوحدة ويكون هذا مبني على أساس الاحتياج الذي يريده المستهلك للخدمة حيث أنه إذا زادت الأحمال الفعلية المقررة على عداد الكهرباء الخاص بالمنزل أو للمؤسسة.

ولكن هناك عدة حالات يكون فيها عداد الكهرباء لا ينطبق عليه الشروط الواجب التي قامت بفرضها الشركة الخاص بالكهرباء لذلك لابد أن تتوافر في عدادات الوحدات المستقلة فمثلا إذا قام المستهلك بتقديم طلب تقوية عداد الكهرباء الخاص به من 30 أمبير ليصل إلى 100 أمبير فهذه يتطلب تقديم طلب تقوية مباشر إلى شركة الكهرباء السعودية.

وش هو عداد الكهرباء؟

يعتبر عداد الكهرباء جهاز من الأجهزة التي تعمل على حساب كمية الكهرباء المستهلكة أو المستخدمة وشركة الكهرباء هي من تقوم بتركيبه في المنازل وكافة الأماكن المختلفة المأهولة لامكانية الوصول من خلاله إلى أي معرفة أي كمية قد استخدمت وذلك يكون من خلال آلية عمل العداد وحيث أنه قد اعتمدت في تصنيعها على قرص دائري مصنوع من الألمنيوم وقامت الشركة المصنعة بإضافة أرقام تتحرك بحسب الكمية المستهلكة من المعروف أنه يوجد كثير من أنواع العدادات الكهربائية التي يتم تطويرها بشكل دوري ومستمر حتي يلبي احتياج المستهلك وفق الدورات الشهرية يتم دفع مبلغ المستحقات بمدة معينه شركة الكهرباء هي من تقوم بتحديدها.

كيف تحصل على شهادة التنسيق؟

أوضحت شركة الكهرباء السعودية على أن شهادة الترخيص يستطيع أن يحصل عليها طالب الخدمة وأيضاً بدون وجود ترخيص البناء وبمي يتم إدخال الكهرباء و توضح قوة المبني ومقاس الكابلات وعزز الوحدات ولكي تقوم بالحصول على شهادة التنسيق بكل سهولة عليك ان تقوم بإتباع الخطوات التالية :

  •  يقوم الشخص بإحضار صورة من الترخيص أو بيان بمساحة المبنى.
  • ويعد من الضروري الحصول على الموافقة من وزارة الشؤون والأوقاف بسداد الفاتورة.
  • ويجب عليك عزيزي القارئ ان تقوم بعمل مخطط إنشائي مطابق لطلب تقديم الخدمة.
  • لابد من وجود طلب إيصال خدمة الكهرباء.

بعد وبعد ان قمت عزيزي القارئ بالحصول على شهادة التنسيق والترخيص بالبناء فيجب عليك أن تقوم بتقديم طلب خدمة وهذا يتم حسب الشروط التالية :

  • في حالة الطلب بدون صك فيجب عليك هنا أولاً أن تقوم بالحصول على الموافقة على الخطاب من الوزارة ومثال على ذلك حالات طلبات التجارية وطلبات الحكومة وطلبات المساجد.
  • وفي حالة أن قد صدرت لك شهادة تنسيق فهنا يجب عليك أن تقوم بعمل رخصة المبنى وستبدأ الحكومة بعمل عزل حراري لذلك المبنى وهذا سيتم من خلاله تحديد المكان الخاص بتركيب العداد.

طلبات تجزئة من شركة الكهرباء

إذا كنت تريد أن تقوم بتجزئة الكهرباء على الوحدات السكنية فيجب عليك أن تقوم بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بشركة الكهرباء وهذا يتم من خلال :

  • قم بالتأكد من وجود رخصة بناء من البلدية.
  • ويجب عليك ان تقوم بتسديد كافة فواتير الكهرباء من المواطنين.
  • وأيضاً قم بعمل كشف ميداني للتأكد من استقلال كافة الوحدات.

طلبات التقوية

  • في حالة إذا كانت المبني المملوكة للفرد أو إذا كانت المنشأة كبير وأيضاً يوجد فيها عدد كبير فهنا يستطيع المشترك أن يقوم بتقديم على طلب تقوية الخدمة وهذا يتم أيضاً مع اشتراك سداد المتقدم لفاتورة الكهرباء الأخير المستحقة.
  • أما في حالة إذا كان المتقدم غير مالك لذلك العقار وهنا يعد من الضروري أن يحصل الشخص على موافقة من صاحب العقار وهذا أيضاً مع تقديم بيان بالأعباء الإضافية المراد تقوية الكهرباء من أجلها وهنا يتم تقويتها عن طريق الحساب الإلكتروني المشترك الخاص بك والشركة.

طلبات نقل الملكية

إذا كنت تريد ان تقوم بنقل الملكية الخاصة بالمبنى السكني الخاص بك إلى شخص آخر فهنا لابد أن يقوم بتعديل بعض بيانات المبنى الخاص بك مثل تغيير الاسم إلى المالك الجديد وهنا سوف يتم إصدار الفواتير باسم الشخص الحديد.

طلبات الإضافة

  • فإنه يقصد بطلبات الإضافية هي إيصال خدمات الكهرباء المسطحات الانشائية وهي أيضاً التي يتم إضافتها بواسطة رخصة البلدية.
  • فيشترط لإضافة الطلب وجود خطاب من البلدية مع تحديد عدد الوحدات المراد إضافتها حيث يتم أيضاً إجراء كشف ميداني من الموظف الخاص بالشركة وهذا من أجل التحقق من عدد الوحدات المراد إضافتها ويقوم بالتقديم على طلبات الإضافة بنجاح.
  • وعليك أيضاً أن تقوم بتسجيل الدخول إلى الحساب المشترك الخاص بك في شركة الكهرباء ومع وجد كافة البيانات والمعلومات المطلوبة.

شروط إيصال الكهرباء للمزارع

يوجد العديد من الشروط التي يمكن تطبيقها لكي يتمكن الشخص من التعريف على إمكانية إنه يمكن حصوله على إيصال الكهرباء للمزارعين أم لا فيجب على الشخص أن يقوم باستيفاء كافة الأحكام والشروط الخاصة بشركة الكهرباء الموجود عبر هذا الرابط “من هنا“.

كم قدرات عدادات الكهرباء لتشغيل المكيفات؟

يوجد العديد من أنواع عدادات كهرباء بقدرات مختلفة حيث أنه يختلف استخدامات مكان عن الآخر والتي تتواجد أيضاً في مكان يتم فيه استخدام الكهرباء فيمكنها عند تشغيل الأدوات الكهربائية يقوم أولاً بحسب القدرة المخصصة له ويقوم بإختيار العداد المناسبة له ومن أبرز هذه القدرات المتوفرة هي :

  • عداد كهرباء 50 أمبير : فإن هذا يعد من القدرات المخصصة لعداد كهرباء يستطيع أن يقوم بتشتغل ما يصل إلى 4 مكيفات كحد أقصى.
  • عداد كهرباء 60 امبير : فإن قدره الخاصة بهذا العداد تستطيع ان تقوم بتشغيل ما يصل إلى 5 مكيفات كحد أقصى.
  • عداد كهرباء 70 أمبير : حيث ان هذا العداد يتصف بقدرات عالية فإن قدراته تقوم بتشغيل 6 مكيفات.
  • عداد كهرباء 100 أمبير : هذا العداد الكهربائي تكون قدراته عالية جدا فإنه يقوم بتشغيل ما يقترب على 8 أجهزة مكيفات وأيضاً لا يمكن تحميله فوق طاقته.
  • عداد كهرباء 150 امبير.
  • عداد كهرباء 200 امبير.

تحميل نموذج طلب عداد كهرباء (نموذج طلب خدمة كهربائية) بصيغة docx

يمكن تحميل النموذج بصيغة docx عبر هذا الرابط “من هنا” .

احمد نصر , مؤسس موقع كبسولة, متخرج من علوم ادارية معهد زوسر للحاسبات ونظم المعلومات, ابلغ من العمر 34 عاماً , اعمل كمحرر محتوي عام واخباري في العديد من المواقع, متخصص في الاخبار السعودية والترددات، للتواصل معي , fb.com/ahmadnasr1989 أو عبر الايميل [email protected] .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *