تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

صيغة نموذج عقد عمل لغير السعوديين في السعودية

صيغة نموذج عقد عمل لغير السعوديين

عقد العمل هو وثيقة رسمية مهمة يتم عقدها بين طرفي العمل وهما صاخب العمل والعامل لديه من المقيمين داخل المملكة ولا يحملون الجنسية السعودية وهو بمثابة ضمانة هامة للغاية للطرفين ولحفظ حقوق كلا منهما وتكون صيغة العقد كالتالي.

إنه في يوم …./ …../ 1445 ه‍، والذي الموافق يوم …./ …./ 2024 م أن سيتم عقد اتفاق بين كلا من :أولًا: اسم المؤسسة / أو اسم الشركة……… رقم السجل التجاري …. العنوان…… ص.ب……. الرمز البريدي……. الهاتف…….. فاكس……… البريد الإلكتروني…….

يقوم بتمثيل الشركة في هذا العقد السيد/.…….. وذلك بصفته……. وهو في هذا العقد يسمى الطرف الأول.

ثانيًا العامل /…………. الجنسية……… رقم الإقامة……. رقم جواز السفر ……… تم إصدار الجواز  من ………. في تاريخ…../ …./ …… عنوانه…….. رقم الهاتف ……… ص.ب…….. الرمز البريدي……… البريد الإلكتروني……… ويطلق عليه في هذا العقد الطرف الثاني.

نموذج عقد عمل احترافي

هذا نموذج آخر لعقد عمل متكامل احترافي بكافة البنود والعناصر.

إنه في يوم…………… الموافق……/……../……. هجرية تم عقد هذا الاتفاق الخاص بالعمل ما بين السيد /……… ( الطرف الأول ) مدير شركة…………..الذي يحمل هوية وطنية برقم………رقم هاتفه المحمول…………… ويقيم في عنوان……………….. والسيد………………. ( الطرف الثاني) الذي يحمل الجنسية………… ورقم إقامته بالمملكة……………. رقم هاتفه المحمول…………. ويسكن في.

وبموجب هذا العقد بينهما تم الاتفاق على مجموعة من البنود وهي كالتالي :

(البند الأول)

قبل الطرف الأول بموجب الصلاحيات التي يمتلكها أن يعمل الطرف الثاني لديه في وظيفة………… وأن يقوم بكافة المهام المطلوبة منه والتابعة للشركة سواء داخلها أو خارجها طالما أنها ضمن صميم اختصاصه.

( البند الثاني )

تم قبول الطرف الثاني ليبدء العمل منذ تاريخ…….. ويستمر هذا العقد لمدة سنة واحدة فقط قابلة للتجديد تكون أول ثلاثة أشهر منها قدرة تدريبية فقط يتم خلالها قياس قدرة وإمكانيات الطرف الثاني على. القيام بالمهام المطلوبة ويحق للطرف الأول الاستغناء عنه خلال هذه الفترة إذا لم يكن مؤهلا للعمل.

( البند الثالث )

قبل الطرف الثاني أن يحصل من الطرف الأول على مبلغ……….شهريا مقابل المهام الوظيفية التي يقوم بتأديتها.

( البند الرابع )

على الطرف الثاني أن يقر أنه قام بالتوقيع بكامل إرادته على كافة بياناته الشخصية وأنها صحيحة تماما بداية من اسمه وعنوانه وصولا لرقم إقامته وأنه يتحمل مسؤولية التزوير بأيا من هذه البيانات.

( البند الرابع )

يقر الطرف الثاني أنه ملتزم التزاما كليا بكل القوانين والقواعد الخاصة بالعمل ولا يجوز له الخروج عنها أو الخروج عن القانون وأي خروج عن القانون يعرضه للمسائلة القانونية.

( البند الخامس )

يحصل الطرف الثاني على كافة حقوقه من البدلات المختلفة للسفر والمرض وغيرها وكذلك المكافآت التي يتم منحها لباقي الموظفين والتي تزيد من قيمة رواتبهم الشهرية.

( البند السادس )

هذا العقد خاضع تماما لكافة الأحكام والقوانين التي تخص الدولة وأي تعديل أو تغيير في القوانين يسري عليه.

البيانات التي يتوجب ضافتها لعقد العمل

هناك مجموعة من البيانات المهمة التي يتوجب اضافتها عند القيام بعمل العقد لتكتمل العملية بنجاح ويكون العقد خاليا من أي ثغرات وهذه النقاط هي:
  • التعريف بالطرفين،لابد من كتابة كافة البيانات الخاصة بصاحب العمل وكذلك العامل لديه حتى يكون هناك مصداقية وتعريف بكلا منهما قبل أن يبدئا بالعمل معا.
  • وسيلة التواصل، يجب إضافة وسيلة تواصل مثل البريد الالكتروني ورقم الهاتف ليتم ارسال أي ملحوظات أو شكاوي عليها في حالة تغيب العامل أو عدم وجوده.
  • مسمى الوظيفة، يجب ذكر المسمى الوظيفي للعامل في العقد أي أنه سيعمل في كذا علة سبيل المثال يعمل سائق سيارة أو محاسب وما إلى ذلك.
  • طبيعة الوظيفة، أحد الأمور الواجب ذكرها في العقد المهام التي يتوجب على العامل القيام بها في وظيفته لتكون الأمور واضحة من البداية ولا حتى لا يخالفها أو ينكر وجودها.
  • الراتب،تحديد المبلغ المالي الذي سيتم منحه العامل لدى الشركة أو المؤسسة مهم جدا داخل العقد.
  • مدة التدريب،اذا كان الشخص الذي سيعمل سيخوض مدة تدريبية معينة لابد من تحديدها وتحديد إذا كانت بدون راتب أو سيتقاضى عليها راتب.ط
  • طرق حل النزاع، أحد البنود المهمة في العقد أنه عند حدوث مخالفة لبنود العقد أو حدوث نزاع بين الطرفين كيف سيكون التصرف لتكون الأمور جميعها واضحة.

أنواع عقود العمل لغير السعوديين

لا تكون العقود الخاصة بالأجانب داخل السعودية نوع واحد فقط بل تشمل مجموعة من الأنواع كل نوع منها له طبيعته الخاصة وهذه العقود هي :

  • العقود المحددة بوقت، هذا العقد هو عقد يتم تحديده بمدة معينة فقط للعمل وبعد انتهاء المدة يكون لصاحب العمل الخيار في إنهائه أو تجديده مرة أخرى.
  • عقد الدوام الجزئي، هو عبارة عن عقد يعمل خلاله الشخص دوام معين لأيام معينة فقط بالأسبوع وساعات عمل معينة أي أنه ليس مستمرا.
  • عقد مرتبط بمشروع، هذا النوع من العقود يبدأ مع بداية المشاريع وحتى انتهاء العمل به تكون مدته انتهت تلقائيا.
  • العقد المفتوح، تكون عقود عمل لا يتم وضع مدة نهاية لها فالعمل يكون مستمرا حتى يحدث ما يعيقه.

بنود عقود عمل الأجانب

عقود عمل الأجانب لابد أن تحتوي على مجموعة من البنود الإلزامية وهي كالتالي :

  • مدة الوظيفة،يتوجب أن تكون مدة العمل بالوظيفة لا تقل عن 8 ساعات يوميا.
  • ذكر الراتب، من البنود المهمة بعقد الأجانب ذكر الراتب الخاص بهم.
  • توفير تأمين صحي، لابد من توفير تأمين طبي للعامل ليتمكن من معالجة نفسه بتكلفة أقل وهو من بنود العقد المهمة.
  • دفع تكاليف رخصة العمل، من البنود المهمة بعقود العمل للأجانب أن يتكفل الشخص بدفع كل التكاليف الخاصة باستخراج الرخصة للعامل لديه.

أهمية عقد العمل

كتابة عقد عمل زيادة على أنه قانون يجب الالتزام به فإن له أهمية كبيرة وهي كالتالي :

  • حفظ الحقوق، العقد هو شريعة المتعاقدين وهو الذي يحافظ على حق صاحب العمل والعامل حيث أنه عندما يريد شخص ما أن يخل بمثل هذه الشروط يجد العقد وبنوده أمامه.
  • تجنب النزاعات،العقود وبنودها تحدد ما الذي سيتم التصرف به في حال الخلافات والنزاعات بين أطراف العقد وبالتالي يوفر هذا الأمر الدخول في العديد من المشاكل.
  • أمان للموظف، يشعر الموظف بالأمان إذا كان لديه عقد لمدة عمل وراتب محدد وأنه يعمل بشكل رسمي وأمن بدلا من العمل العشوائي.
  • تحديد حدود العمل، في بعض الأعمال يعتقد صاحب العمل أنه امتلك العامل الذي يعمل لديه ويطلب منه أمور ليست من اختصاصه ولكن بنود العقد وتحديد الاختصاصات تلغي هذه الفكرة تماما وتجعل كل شخص يعلم ما هي حدوده وواجباته دون زيادة أو نقصان.

يارا محمد محمود، خريجة هندسة ، كاتبة متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *