تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

رسميا نظام الإقامة الجديد في السعودية saprc.gov.sa .. شروط الإقامة المميزة

تعرف على نظام الإقامة الجديد في السعودية وشروط الحصول على الإقامة المميزة

للحصول على الإقامة المميزة في السعودية يجب عليكم أن تتأكدوا من استيفاء مجموعة من الشروط الصارمة والمحددة من قبل هيئة الجوازات وأهم هذه الشروط هي :

  • بلوغ المتقدم السن القانوني وهو 21 عام.
  • امتلاك جواز سفر ساري.
  • دفع الرسوم المطلوبة للتأشيرة.
  • إثبات القدرة المالية للمعيشة والسفر للمملكة.
  • المتقدم نظامي وقت التقديم.
  • التقديم من داخل المملكة.
  • حسن السيرة والسلوك وعدم وجود أحكام على المتقدم.
  • خلو السجل الصحي من الأمراض المعدية والمستعصية.

إيش هو نظام الإقامة المميزة؟

هو أحد برامج الإقامة الذي يمنح الأشخاص الإقامة الدائمة أو المؤقتة للمستثمرين الأجانب والأفراد ذوي الكفاءات العالية والمهارات المميزة في جميع المجالات التي يمكن أن ترتقي بالمملكة والهدف من إنشائه هو جذب الاستثمارات الأجنبية لتوفير فرص عمل للشباب السعودي.

كيف تقدم على الإقامة المميزة؟

للحصول على الإقامة المميزة في المملكة وبعد التأكد من استيفاء الشروط المطلوبة يمكنكم أن تتبعوا مجموعة الخطوات الآتية :

  • التوجه إلى بوابة الإقامة المميزة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على انشاء حساب جديد.
  • كتابة البيانات الشخصية المطلوبة.
  • تحميل صورة رسمية شخصية للمتقدم على الموقع.
  • استكمال البيانات من حيث البريد الإلكتروني ورقم الجوال.
  • التأكيد على أن المستخدم ليس روبوت.
  • الضغط على تسجيل.
  • ستقوم الجهة المختصة بالتواصل مع المتقدم لاستكمال الإجراءات ودفع الرسوم.

الأوراق المطلوبة لطلب الإقامة المميزة

تختلف الأوراق المطلوبة باختلاف مكان التقديم حيث إن الوافدين المتواجدين في أراضي المملكة يطلب منهم عدد من الأوراق أما أولئك المتقدمين من خارج المملكة فإنه يطلب منهم إرفاق أوراق أخرى أثناء عملية التقديم وهذه الأوراق تكون :

للوافدين اللي جوا المملكة

يقومون بتقديم الآتي :

  • الهوية.
  • جواز السفر.
  • العنوان الوطني.
  • شهادات المؤهل العلمي.
  • كشف حساب مصرفي من أحد بنوك المملكة لآخر عام.
  • تقرير طبي عن الحالة الصحية.
  • إحضار بيان مدد وأجور مشتركة من العمل حال كان موظف.
  • حال كان أحد المستثمرين فيقدم السجل التجاري وترخيص الاستثمار في المؤسسة وقوائم مالية مدققة ومختومة.

للناس اللي برا المملكة

يقوم بإرفاق المستندات التالية مع الطلب :

  • جواز السفر.
  • عنوان الإقامة الحالي.
  • فاتورة لأحد المرافق العامة.
  • شهادة المؤهل العلمي.
  • كشف حساب مصرفي لآخر عام.
  • تقرير طبي عن الحالة الصحية.
  • شهادة تعريف بالراتب من جهة العمل إذا كان موظف.
  • تقديم السجل التجاري وترخيص الاستثمار في المؤسسة والقوائم مالية مدققة ومختومة للمستثمرين.

متى يتم إلغاء الإقامة المميزة؟

يمكن بعد نجاح التقديم وقبول الطلب المقدم أن تحدث حالة يتم فيها إلغاء الإقامة المميزة والأفضل التعرف على تلك الحالات لتجنب الوقوع فيها وهي :

  • إدانة المتقدم بأي جريمة تتجاوز عقوبتها عامين.
  • إصدار حكم قضائي باستبعاد المقيم من المملكة.
  • عدم الانصياع للقوانين السعودية.
  • تنازل المقيم عن الإقامة المميزة.

كم تكاليف الإقامة المميزة؟

أعلنت هيئة الجوازات السعودية عن الرسوم الخاصة بالإقامة المميزة سواء كانت دائمة أو مؤقتة حسب اختيار الأجنبي مقدم الطلب وتتباين أسعار كلًا منهما لتكون كالآتي :

النوع الدائم من الإقامة المميزة

الواجب دفعه للحصول على الإقامة والتمتع بمزاياها ويكون متوسط المبلغ المطلوب 800 ألف ريال سعودي تدفع مرة واحدة وتكون لمقدم الطلب فقط حال أن يحصل تابعيه على الإقامة فإنه يتم طلبها من الجهة المختصة دون دفع 800 ألف أخرى ولا أي رسوم والمبلغ المطلوب يمكن القول إنه يعادل بالدولار الأمريكي 213 دولار.

النوع المؤقت من الإقامة المميزة

تبلغ رسوم الإقامة المميزة المؤقتة متوسط 100 ألف ريال سعودي ويتم منح هذه الإقامة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد كما يرغب الأجنبي.

كم المدة اللي تصلح فيها الإقامة المميزة؟

هناك نوعين من الإقامات المميزة أعلنت عنها إدارة الجوازات بالتنسيق مع وزارة الداخلية وهذين النوعين يستطيع الأجانب التقديم للحصول عليها وهما :

الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة

تمنح لمدة غير محددة ويتم تجديدها تلقائيًا كل 5 سنوات.

ميزات الحصول على الإقامة المميزة

يتم منحها للمتقدمين لمدة عام واحد قابل للتجديد ويتم تجديدها فور دفع الرسوم الخاصة بها.

هل الإقامة المميزة تعني إنك تحصل على الجنسية؟

توفر الإقامة المميزة في المملكة عدد من المزايا الرائعة التي وضعتها الحكومة من أجل تشجيع الأجانب على القدوم والعيش فيها وأيضًا الاستثمار بها في كافة الجوانب الممكنة بما يتماشى مع التقاليد الخليجية وأهم المزايا المقدمة هي :

  • الإقامة في جميع مناطق المملكة لمدة غير محددة أو مؤقتة لمدة عام.
  • حرية الاستثمار والتجارة في البلاد.
  • امتلاك العقارات والسيارات.
  • الالتحاق في الجامعات السعودية والحصول على المنح الدراسية.
  • رعاية الأسرة والاهتمام بشؤونها حيث يسمح لحاملها بجلب أسرته إلى السعودية.

الطرق للحصول على الجنسية السعودية

تنص المادة رقم 12 من قانون الهوية والتجنيس السعودي على أنه لا يخول لصاحب الإقامة المميزة التقدم لطلب الجنسية والهدف الرئيسي من إطلاق الإقامة المميزة وتفعيلها هو جذب الاستثمارات الأجنبية والمواهب وتوفير بيئة خصبة للأجانب والمبدعين من جميع أنحاء العالم.

عن طريق الولادة

تمنح الجنسية السعودية لعدد من الفئات التي قامت بإقراره وزارة الداخلية وذلك بعد دراسة ونظر الحالة المقدمة وهذه الحالات هي :

عن طريق الزواج

يمنح المواليد الجنسية السعودية حال ولادتهم داخل المملكة من أبوين سعوديين أو أب سعودي أو أم سعودية وأيضًا من ولدوا خارج المملكة من أبوين سعوديين بشرط أن يعيش الأبوين لمدة لا تقل عن 10 سنوات في السعودية.

الشروط المطلوبة للتجنيس

يمكن أن يتم منح الجنسية للأجنبيات الذين تزوجوا من سعوديين وفي حال كانت الزوجة أجنبية والزوج سعودي فإنه يشترط الإقامة لمدة 5 أعوام في المملكة ومتزوجة وأن تكون حسنة السيرة والسلوك وتجيد اللغة العربية.

كيف تقدم طلب التجنيس عن طريق أبشر

يستطيع الأجانب التقديم على طلبات من أجل التمتع بحق حمل الجنسية السعودية ولكن بعد استيفاء مجموعة من الشروط المهمة وهي :

  • الإقامة في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أعوام.
  • حسن السيرة والسلوك خلال مدة الإقامة.
  • اكتساب صفة الإقامة الدائمة في المملكة.
  • حسن الأداء في العمل والمهنة.
  • إتقان اللغة العربية.
  • تقديم خدمات جليلة للمملكة وشعبها.

الطريقة لطلب التجنيس من وزارة الداخلية

يستطيع مستوفين الشروط أن يقوموا بتقديم طلب التجنيس ويتم تقديم الطلب من خلال الخطوات التالية :

  • الذهاب إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار أبشر الأفراد.
  • تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق المرسل على الجوال.
  • النقر على خدمات الجوازات.
  • كتابة البيانات المطلوبة.
  • إرفاق المستندات المطلوبة.
  • الضغط على إرسال الطلب.

حجز موعد في الأحوال المدنية

عن طريق التوجه إلى أحد فروع وزارة الداخلية أو مكاتب الأحوال المدنية يمكن أن يتم تقديم طلبات التجنيس ويتم ذلك عن طريق الخطوات الآتية :

  • حجز موعد في أحد فروع وزارة الداخلية.
  • الذهاب في الموعد المحدد مع المستندات المطلوبة.
  • تقديم الطلب إلى الموظف المختص.
  • إرفاق المستندات.
  • انتظار القرار النهائي من الوزارة.

الأشخاص اللي معفيين من دفع رسوم الإقامة

للحصول على موعد في أحد فروع وزارة الداخلية فإنه يجب أن يتم حجز موعد في أحد مكاتب الأحوال المدنية وتكون خطوات الحجز هي :

  • التوجه إلى موقع وزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على الأحوال المدنية.
  • تحديد أيقونة حجز موعد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • اختيار نوع الخدمة المطلوب إجراؤها في الموعد طلب التجنيس.
  • تحديد الوقت والتاريخ المناسب للمتقدم.
  • النقر على حجز الموعد.

إيش هي رسوم تنمية الموارد البشرية؟

أعلنت وزارة الداخلية عن الفئات التي سيتم إعفاؤهم من رسوم الإقامة والتأشيرة وذلك لأنهم يعدون حالات خاصة ويتم التعامل معهم على هذا الأساس وهذه الفئات هم :

  • زوجات السعوديين من ذوي الهمم الأجنبيات.
  • الطلبة الوافدين الحاصلين على منح دراسية.
  • العسكريين المتدربين في المنشآت الأمنية داخل مناطق المملكة.

الأشخاص اللي معفيين من رسوم تنمية الموارد البشرية

يتم تحصيل هذا النوع من الرسوم من أجل دعم برامج وزارة الموارد البشرية والتي تقوم على التدريب والتعليم والتوظيف للمواطنين ويبلغ متوسط الرسوم التي يتم تحصيلها 100 ريال سعودي إجبارية الدفع عند إصدار أو تجديد إقامات العمالة الوافدة.

شروط تجديد الإقامة السعودية

يعفى من تلك الرسوم مجموعة من الفئات المحددة وذلك حسب ما اتفقت عليه وزارة الموارد البشرية مع وزارة الداخلية وهؤلاء الفئات هم :

  • الزوجات الأجنبيات للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • المتعاقدين مع المؤسسات الحكومية.
  • موظفي السفارات.
  • من يحملون جوازات سفر دبلوماسية.
  • خدم المنزل والعمالة والرعاة والسائقين تحت الكفالة الفردية.
  • المقيمين بالتبعية من زوجات وأبناء الوافدين حاملي الإقامة المميزة.
  • محارم المواطنات السعوديات.

كيف تجدد إقامتك إذا كنت وافد

يتم تجديد الإقامة السعودية بعد التحقق من توافر مجموعة من الشروط الصارمة وهذه الشروط للتأكد من أهلية التجديد وأن المتقدم من النظاميين والتي نستعرضها بالشكل التالي :

  • جواز السفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • التواجد في أراضي المملكة أثناء التجديد.
  • التسجيل في جواز المستفيد المحدد.
  • التأكد من امتلاك كل فرد جواز سفر خاص به.
  • دفع رسوم التجديد المقررة.
  • تسديد رسوم التجديد المقررة على الوافد.
  • ألا يكون عليه أحكام قضائية أو بلاغات هروب وتغيب عن العمل.
  • وجود تأمين طبي.

كيف تعرف مدة صلاحية إقامتك

يمكن أن يتم تجديد اقامة الوافد أو أحد التابعين له عن طريق اتباع مجموعة الخطوات التي أصدرتها وزارة الداخلية والتي تكون من خلال منصة أبشر والخطوات كالتالي :

  • الذهاب إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار أبشر الأفراد.
  • تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق المرسل على الجوال.
  • الضغط على الخدمات.
  • اختيار خدمات الأسرة.
  • النقر على تجديد الإقامة.
  • تحديد الأفراد الذين سيتم التجديد لهم.
  • الضغط على سداد الرسوم.
  • إضافة بيانات بطاقة الدفع.
  • النقر على دفع.

مدة صلاحية الإقامة

لمعرفة الوقت المناسب من أجل تجديد الإقامة أو تمديدها لمدة أخرى فإنه يمكن عن طريق اتباع الخطوات البسيطة التالية :

  • الانتقال إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تحديد أبشر الأفراد.
  • تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق المرسل على الجوال.
  • النقر على الخدمات.
  • الضغط خدمات الأسرة.
  • النقر على الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • تحديد الأشخاص المطلوب الاستعلام من أجلهم.
  • ظهور تفاصيل الإقامة الخاصة بهم.

الغرامة على التأخير في تجديد الإقامة

أعلنت إدارة الجوازات السعودية عن أن الاقامات بجميع أنواعها ستكون سنة واحدة ويجب أن يتم تجديدها قبل انتهاء صلاحيتها بمدة لا تقل عن 60 يوم وفي حال عدم تجديدها يتم إلغائها تلقائيًا فور انتهاء مدتها وتتباين رسوم التجديد حسب نوع الإقامة التي تم التقديم عليها لتكون كالآتي :

  • العمل : 600 ريال سعودي.
  • العائلية : 1000 ريال سعودي.

كيف تتواصل مع أبشر

عند إهمال تجديد الإقامة أو نسيان موعد التجديد فإن الحكومة تقوم بفرض غرامة على الوافدين تكون 500 ريال سعودي في المرة الأولى و1000 ريال سعودي و3 آلاف ريال سعودي للمرة الثالثة وفي حال إلغائها فإنه على الأجنبي الوافد أن يقوم بتقديم طلب لتجديدها بعد دفع الغرامة المقررة.

التواصل مع أبشر

تستطيعون التواصل مع خدمة عملاء منصة ابشر من خلال مجموعة طرق التواصل المعلن عنها بهدف الرد على اسئلتكم واستفساراتكم عليها وهي :

  • رقم خدمة العملاء : 920020405.
  • حساب تويتر: “من هنا“.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *