تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

رابط التسجيل في حماية الأجور .. حماية الاجور شكوى my.gov.sa السعودية

كيف تسجل في برنامج حماية الأجور

لكي تتمكن من التسجيل في برنامج حماية الأجور نرى أن هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها والهدف الأساسي منه حفظ وحماية كل المستحقات المالية الخاصة بالعاملين داخل المؤسسات السعودية لتتمثل في الآتي :

  • فتح موقع حماية الأجور الرسمي بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • فتح الخدمات الإلكترونية للمنشآت.
  • إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة بشكل صحيح.
  • اختيار المنشأة التي ترغب في رفع الأجور التابعة لها.
  • ومن ثم النقر على نظام حماية الأجور.
  • ليتم بذلك تحميل ملف الأجور الذي حصلت عليه من البنك.
  • كتابة أي بيانات مطلوبة بشكل صحيح.

كيفية تنزيل ملف الرواتب

قدم مكتب التنمية الاجتماعية خدمة تحميل ملف الأجور التابع لبرنامج حماية الأجور السعودي لتتمثل الإجراءات المطلوبة في الآتي :

  • تسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الضغط على نظام حماية الأجور من القائمة.
  • كتابة رقم الهوية الوطنية للمواطنين أو رقم الإقامة للمقيمين.
  • الضغط على تحقق.
  • ليتم استقبال رسالة على جوالك بها رمز التحقق.
  • كتابة الرمز المرسل في المكان المخصص له.
  • الضغط على تحقق.
  • إدخال أي بيانات شخصية مطلوبة بشكل صحيح مثل الإسم – كلمة المرور – البريد الإلكتروني.
  • كتابة رقم الجوال.
  • الضغط على تحقق.
  • ومن ثم النقر على اختبار المنشأة.
  • الضغط على الدخول كصاحب عمل.
  • النقر غلى أيقونة تقرير التسويات والأجور.
  • قم بالضغط على أيقونة رفع ملف جديد.
  • إدخال البيانات المطلوبة بخصوص ملف الأجور مثل: السنة والشهر ونوع الأجور ونوع الملف.
  • قم برفع الملف.
  • الإقرار بصحة البيانات والضغط على حفظ.
  • ليتم بذلك رفع الملف بنجاح.

التسجيل في منصة مدد للشخصيات

عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقديم منصة مدد التي تسهل على المستخدمين تسجيل الدخول عليها بالبيانات الشخصية واتباع الآتي :

  • تسجيل الدخول على منصة مدد للأفراد بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار نظام حماية الأجور.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطنين أو رقم الإقامة للمقيمين.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • إدخال أي بيانات بدقة.
  • ليتم بذلك التسجيل في منصة مدد.
  • فتح قائمة المنشآت.
  • النقر على إدارة ملف حماية الأجور عليك اختيار المنشأة.

كيف تدخل على مدد للأفراد

هناك مجموعة من الإجراءات الواجب اتباعها من أجل التسجيل في مدد أفراد لتتمثل في الآتي :

  • تسجيل الدخول على منصة مدد الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • إدخال بيانات المستخدم مثل الإسم وكلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.

وش يحتاجون عشان يلغون ملاحظة حماية الأجور لعام 2024

لكي تتمكن من  إلغاء ملاحظة حماية الأجور لابد من إحضار بعض الأوراق أو المتطلبات المتمثلة في الآتي :

  • لابد من فتح حساب بنكي باسم صاحب المنشأة.
  • ومن ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمنشأة.
  • التوجه للبنك لتوقيع اتفاقية تخص حماية الأجور.
  • وبعد حصول صاحب المؤسسة على الملف لابد من رفعه إلى مكتب العمل.

كيف تحصل على شهادة التأمينات الاجتماعية للمدد والأجور

التسجيل في التأمينات الاجتماعية والحصول عليها من الخدمات التي تسهل على الأشخاص الاشتراك بها وخاصة إذا كان من المسجلين في الضمان الاجتماعي وهذا يرجع لأهمية شهادة التأمينات الاجتماعية لكونها من الأوراق الرسمية المطلوبة في أجور العاطلين عن العمل.

الخطوات اللي تبيها عشان توثق العقود على منصة مدد

قامت منصة مدد الإلكترونية بتقديم خدمة توثيق العقود الخاصة بالمؤسسات أو المنشآت السعودية وذلك من خلال تسجيل الدخول واتباع بعض الإجراءات المطلوبة في الآتي :

  • تسجيل الدخول على منصة مدد الإلكترونية بالضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على نظام الالتزام.
  • ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال كود التحقق الذي إرسال إلى الجوال.
  • الضغط على زر تحقق.
  • اختيار التزام توثيق العقود.
  • الضغط على توثيق.
  • ومن ثم اختيار الموظف الذي ترغب في توثيق العقد الخاص به.
  • اختيار خدمة توثيق العقد مقابل الاسم.
  • كتابة معلومات الموظف في المكان المخصص له.
  • الضغط على التالي.
  • قراءة كل الشروط والموافقة عليها.
  • الإقرار بصحة البيانات التي قمت بإدخالها.
  • النقر على إرسال.

الغلطات اللي ممكن تصير في نظام حماية الأجور

  • عند التحدث عن المخالفات التابعة لنظام حماية الأجور وفق ما أعلنت عنه الوزارة بكونها ملتزمة بتقديم كل ما يحفظ لكل الأطراف حقوقهم وذلك من خلال العقد وفي حالة وجود مخالفات مسجلة على منشآت العمل التي لا ترفع ملفاتها على برنامج حماية الأجور يتم وضع غرامات عليها وعلى صاحب المنشأة على وجه الخصوص.
  • كما أن المخالفات الأخرى التي تسجل بكثرة هي عدم دفع الأجور إلى العاملين أكثر من مرة.
  • وهناك مخالفة أخرى وهي خصم 50% من الراتب الخاص به أو زيادة نسبة 20% من الراتب المسجل في التأمينات الاجتماعية.

ليه مهم برنامج حماية الأجور؟

هناك العديد من التساؤلات التي تدور حول أهمية أو فوائد برنامج حماية الأجور لتتمثل في الآتي :

القطاع الخاص

يعتبر القطاع الخاص من قطاعات العمل المستفيدة بشكل كبير من برنامج حماية الأجور حيث أنه يساعد العاملين في القطاع الخاص على معرفة الأجور المستحقة وضمان حصولهم عليها في الوقت المتفق عليه بالإضافة إلى ذلك فهو يضمن عدم الغدر بهم ويكون بمثابة ميثاق ثقة بين العاملين والمؤسسة التي يعملون بها.

الاقتصاد

يسهم هذا البرنامج في تحسين ورفع مستوى الاقتصادي السعودي وزيادة الإنتاج من خلال تشجيع الأشخاص العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة وهذا يعمل بدوره على تقوية العلاقة بين المؤسسة والعاملين فيها وزيادة روح المنافسة بينهم وهذا هو الدافع الأساسي الذي يزيد من الإنتاج وتحسين الاقتصاد.

كيف تقدم شكوى في برنامج حماية الأجور

يتسائل الكثير من الأشخاص عن الإجراء الواجب اتباعها من أجل تقديم شكوى في حماية الأمور وهي أحد أهم الخدمات التي أعلنت عنها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حيث أنها خصصت رقم خدمة العملاء لاستقبال أي شكاوي أو استفسارات والرد عليها من فريق متخصص في حل أي مشكلة تواجه المواطنين أو المقيمين ليتمثل رقم التواصل في الآتي:19911 بالإضافة إلى إمكانية تقديم بلاغات وتوفير كل طرق الدعم للمتضررين.

إيمان محمد محمود، خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، أعمل مدرب حاسبات ونظم، كاتبة مقالات في العديد من المواقع ، متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *