تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية ونموذج الإفصاح في السعودية

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية 2023 – 1445

لجَميع الراغبين في السفر خارج المملكة، فالحكومة السعودية ممثلة في مكتب المحامي العام حددت المبلغ اللي يمكن للمسافر أخذه معاه وهو 60 ألف ريال سعودي، وإذا بغيت تاخذ معاك أموال بعملة غير الريال يجب أن تكون بقيمة مشابهة لهذا المبلغ والزامي على المسافر إذا كان عنده مبلغ أكبر من كذا يفصح عنه ويوضح السبب حتى تكون الأمور واضحة ويكون بعيد عن أي مشكلة.

النيابة العامة كمان نبهت الجميع عبر حسابها في تويتر بأهمية مراعاة القوانين المعمول بها بخصوص المبالغ المسموح بأخذها عند السفر، وأكدت إن اللي يفكر ياخذ معاه مبلغ أو سلع بقيمة أكبر من (60 ألف ريال سعودي) ولا يبلغ عنها فهو بكذا يكون مخالف للقانون، وشددت النيابة على أن التجاوز في المبلغ أو التغاضي عن الإبلاغ عنه يعتبر إشارة للاشتباه في قضايا زي غسيل الفلوس وأمور زي كذا، ولذلك هم ملزمين يوقفون المسافر ويحيلونه للنيابة للتحقيق.

كمان النيابة العامة وضحت إذا أنت تمتلك بجيبك أو معك مبلغ يزيد عن 60000 ريال سعودي أو حتى ممتلكات تساوي أو تزيد عن هذه القيمة لازم تقديم نموذج إفصاح رسمي ومعتمد ومثبت فيه المبلغ أو قيمته وبهالطريقة تقدر تطمن وتوضح أنك نظيف ومافي عليك أي شبهات.

وإذا كنت مسافر وعندك مبلغ أو ممتلكات بقيمة تزيد فيجب عليك تعبئة نموذج الإفصاح وهذا النموذج بتقدر تسويه في دقائق وتوضح فيه كم المبلغ أو قيمة الممتلكات اللي معك وبعدها النيابة العامة بتشيك وتتأكد من المعلومات اللي كتبتها وفي بعض الأحيان تفرض رسوم بناءً على نظام الجمارك وبهذه الطريقة تكون طمنت نفسك وأعفيتها من الملاحقة القانونية نتيجة تطبيق اللوائح القانونية.

المحتويات الموجودة داخل نموذج الإفصاح 2023 – 1445

إذا كنت مسافرًا إلى أو من المملكة العربية السعودية عليك الاهتمام بنموذج الإفصاح ففي هذا النموذج يقوم المسافر بتسجيل وتوضيح المبالغ المالية أو الممتلكات اللي عنده وذلك طالما ما تزيد القيمة الإجمالية لها عن 60 ألف ريال سعودي، وللتوضيح الكامل يجب على المسافر أن يشرح بشكل دقيق ويقدم جرد لكل ما معه من أموال أو ممتلكات مثل:

  • إذا كان معك مبالغ نقدية تزيد عن الحد المسموح يجب تحديدها بوضوح وذلك عبر ذكر نوع العملة وقيمتها بشكل محدد.
  • ولو عندك ممتلكات ذهبية أو فضية أو من المعادن الثمينة الأخرى وتعتقد أن قيمتها قد تزيد عن الحد المحدد فلازم تحددها وتوضحها.
  • الهدايا والأغراض اللي تزيد قيمتها عن 3 آلاف ريال وخصوصاً لو كانت أكثر من اللي يحتاجه الشخص لاستخدامه الشخصي مثل الأشياء اللي تكون بكميات تجارية لازم تكون محددة وواضحة.
  • إذا جايب معك مادة التبغ أو أي من مشتقاتها مثل السجاير وكذا وزادت كميتها عن 500 جرام يعني مثلاً ما تعادل 200 سيجارة هذي الكمية فوق المسموح بيها ويعتبر ذلك مخالف.
  • أي منتج ثاني تحسبونه محتاج موافقة خاصة مثل بعض أنواع الأدوية أو كاميرات المراقبة أو حتى الطائرات الصغيرة اللي تجسس هذي الأشياء لازم تكون معك الموافقات اللازمة لها من الجهات المختصة بذلك.
  • أي مادة محظورة قانونيًا داخل المملكة ما ينفع تجيبها معك ولازم تتجنبها تماماً.
  • إذا ما أوضحت الأشياء اللي ذكرتها فوق أو ما قدمت المعلومات عنها بشكل صحيح في نموذج الإفصاح هذا يعرضك لمشاكل قانونية ويمكن يكون لك عقوبات ويُعرضك للمساءلة القانونية فحاول تكون واضح وصريح ومتأكد من الأمور قبل لاتتحرك.

كيفية الحصول على نموذج الإفصاح 2023 – 1445

الجمارك السعودية حرصت وبكل جدية على تسهيل كل الأمور للمسافرين وهذا من باب تحقيق المصلحة العامة لكل فرد وللمملكة ككل لذلك قدموا لكم أبسط الطرق اللي تخليكم تقدروا تحصلوا على نموذج الإفصاح وتعبئته بسهولة ويمكن لأي شخص يحتاجه تحميله أو الحصول عليه من خلال عدة طرق وهي:

  • إذا كنت في المطارات الدولية تلقاه بصالة المغادرة للي يبغون يسافرون، وللشباب اللي جايين المملكة يقدرون يحصلون عليه في صالة استلام الحقائب.
  • وللي بيسافر عن طريق الموانئ البرية نموذج الإفصاح متواجد عندهم في مكتب الجمارك للي يرغبون في السفر، وللي جايين النموذج متوفر عند مكاتب الجوازات.
  • أما الربع اللي يبغون يسافرون عبر الموانئ البحرية نموذج الإفصاح موجود قبل نقاط التفتيش في صالة المغادرة، وللقادمين يقدرون يسلمون النموذج في قاعة المطالبات قبل ما يستلمون جوازات السفر الخاصة فيهم.

رابط وَ كيفية تقديم نموذج الإفصاح وعقوبة عدم تقديمه 2023 – 1445

طبعًا إذا أنت حاب تقدم نموذج الإفصاح عندك طريقتين:

  • الأولى وهي عن طريق الموقع الإلكتروني للجمارك وتقدر تعبئه هناك وتحتفظ برقم مرجعي اللي يعطونك إياه وهذا الرابط “من هنا“.
  • أما الطريقة الثانية فهي لما توصل للجمارك عندك خيار تسلم النموذج هناك مباشرة إذا كنت مسافر أو جاي من سفر.

وإذا ما سلمت النموذج أو ما قدمته يكون عليك دفع غرامة مالية وهي بنسبة 25% من قيمة المنتجات أو المبلغ المحجوز، ولو صار الأمر مرة ثانية الغرامة بتصير أكبر وتوصل لنسبة 50% من قيمة اللي اكتشفوه عليك.
حاليًا تحديد المبلغ المسموح به عند السفر خارج المملكة العربية السعودية وأمور نموذج الإفصاح أصبحت لها قاعدة قانونية صارمة حيث أصبح هذا التوجيه القانوني مُسطّر ومحدد بشكل واضح في المادة رقم 6/23 من اللوائح المتعلقة بمكافحة القانون وبهذا فإنه يُفترض من كل فرد أن يلتزم بالحدود المُقررة وألا يتجاوز المبلغ المحدد للحيلولة دون تعرضه لأي إجراءات قانونية أو مساءلات.

حنين محمد | أكتب في الاخبار السعودية والشروحات للخدمات الحكومية السعودية الإلكترونية والرياضة والاخبار والابراج علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .
البلد | المملكة العربية السعودية ..
تخصص | فنون - حاسب آلي ..
هوايات | القراءة - الكتابة - الرياضة - الرسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *