تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

الاستعلام عن مكتب العمل برقم الهوية بالخطوات

الاستعلام عن مكتب العمل برقم الهوية بالخطوات

يمكن الإستعلام عن مكتب العمل بشكل سهل وبسيط عبر الإعتماد على شبكة الإنترنت ومن خلال رقم الهوية الخاص بالمواطن حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت عن إمكانية الاستعلام والحصول على الخدمات المتاحة من خلال الخطوات المقبلة :

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • بعد الضغط فوق الرابط السابق يجب عليك أن تقوم بالنقر على زر الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمواطن الذي ترغب في الاستعلام عن معلوماته كذلك يتم تدوين كلمة المرور الخاصة به والانتظار حتى تصل إليك رسالة على رقم تليفون المستخدم.
  • المستخدم عليه كتابة الرمز الذي جاء في الرسالة من أجل تفعيل عملية تسجيل الدخول ثم القيام بباقي خطوات الاستعلام ويتم الضغط على زر الاستعلامات الإلكترونية.
  • الآن تستطيع بكل بساطة ويسر الإستعلام عن مكتب العمل بإستخدام رقم الهوية.

أهم خدمات مكتب العمل

مكتب العمل أعلن عن توفير الكثير من الخدمات الإلكترونية الحكومية التي يقبل عليها عدد كبير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية وتلك الخدمات موضحة في النقاط التالية :

  • الإستعلام عن صلاحية فترة الإقامة الخاصة بالفرد المواطن عبر استخدام رقم الإقامة.
  • عبر الموقع الإلكتروني لمكتب العمل يسهل الاستفسار عن الموظفين الوافدين في المملكة العربية السعودية.
  • يستطيع المواطن تسديد أي مخالفات.
  • يمكن الإستعلام عن خدمة كل المؤسسات في جميع النطاقات.
  • التعرف على طريقة سير طلب نقل الكفالة للعامل الوافد.
  • الاستعلام عن رصيد المدفوعات ببساطة.
  • المواطن بإمكانه عبر مكتب العمل إلغاء التأشيرة.
  • التعرف علي كيفية دفع رسوم ومصاريف مكتب العمل.
  • يمكن الإطلاع على كيفية إصدار تأشيرة بديلة للخروج النهائي من المملكة.

خطوات تجديد رخصة من مكتب العمل

تعتبر خدمة تجديد رخصة العمل واحدة من أفضل الخدمات التي يتيحها مكتب العمل في السعودية وهذا من خلال إتباع الخطوات الآتية :

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية وذلك عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • عليك أن تضغط فوق أيقونة الخدمات الإلكترونية ثم ابدأ عملية تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي.
  • قم بتحديد المؤسسة التي تعمل بداخلها وبذلك سوف تنتقل إلى الصفحة الخاصة بالخدمات ومنها إضغط فوق أيقونة تجديد رخصة العمل أو استخراجها.
  • تحديد واختيار العامل وكتابة البيانات والمعلومات الخاصة به.
  • انتظر حتى تظهر لك المصاريف والتكاليف المطلوب دفعها وكذلك رقم سداد.

خطوات الاستعلام عن رصيد المدفوعات

الإستعلام عن رصيد المدفوعات هي واحدة من الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر شبكة الإنترنت وتستطيع الإطلاع على البيانات المرتبطة بالعامل من خلال الخطوات الآتية :

  • البداية تكون عن طريق التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية ببساطة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على زر الخدمات الإلكترونية المتواجد في الصفحة الرئيسية.
  • ستجد عدد من الخيارات المتعددة من بينها عليك النقر على الإستعلام عن رصيد المدفوعات.
  • كتابة كل البيانات التي ترتبط بالمستخدم أو الفرد الذي تريد الاستعلام عنه ولابد من التحقق من صحة البيانات المُدخلة.
  • في النهاية تجد أمامك صفحة خاصة بالمستخدم تظهر لك تفاصيل المدفوعات بشكل تفصيلي.

رقم سداد مكتب العمل

تستطيع الإستعلام عن رقم سداد مكتب العمل بشكل إلكتروني من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية على شبكة الإنترنت وذلك لأن رقم السداد شيء ضروري وهام عند دفع الرسوم المالية الواجبة ونحن عبر النقاط التالية سنوضح طريقة التعرف على رقم سداد :

  • الذهاب مباشرةً إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر أحد محركات البحث أو من خلال الضغط عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • عند فتح الصفحة الرئيسية للموقع ستجد تبويب “خدمات الوزارة” قم بالضغط عليه.
  • يتم الضغط على زر الخدمات الإلكترونية.
  • فتح قائمة الخدمات الظاهرة أمامك ومنها يتم إختيار “استخراج أو تحديث ترخيص العمل”.
  • ستجد الصفحة التعريفية على الشاشة والتي يوجد بها شرح مبسط لطريقة الإستفادة من الخدمة قم بالضغط على أيقونة “الدخول إلى الخدمة”.
  • تدوين البيانات اللازمة والخاصة بالإستعلام وهي:
    • رقم الحدود.
    • رقم الإقامة.
    • رقم العامل.
  • إضافة رمز التحقق المرئي الموضح في الصورة.
  • النقر على كلمة بحث.
  • سوف يقوم الموقع بعرض صفحة جديدة تحتوي على رقم سداد مكتب العمل والذي يتم استعماله في دفع الرسوم والتكاليف المادية الواجبة.

سداد رسوم مكتب العمل عن طريق الصراف الآلي

تستطيع عبر خطوات بسيطة جداً دفع رسوم مكتب العمل اللازمة من خلال ماكينات الصراف الآلي وذلك كما يلي :

  • التوجه إلى أحد ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في كافة شوارع المملكة العربية السعودية بشرط أن تكون تلك الماكينة تتبع بنك على صلة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.
  • وضع بطاقة الائتمان داخل الماكينة وكتابة كلمة المرور والنقر على أيقونة موافق.
  • هناك عدد من الخيارات سوف تجدها أمامك إبحث بينها عن خدمة “سداد المدفوعات” وقم بالضغط عليها.
  • كتابة الرقم الخاص بوزارة العمل والذي تم الإعلان عنه وهو 050.
  • تدوين رقم سداد رخصة العمل الخاصة بالعامل والذي تم الاستعلام عنه من قبل ويتم كتابته داخل الخانة المخصصة.
  • سيتم فتح نافذة وتبويب جديد يحتوي على مصاريف العمل اللازمة.
  • النقر فوق كلمة الموافقة على دفع الرسوم بالإضافة إلى خصم المبلغ المقرر من رصيد الحساب المصرفي.
  • بعد لحظات سوف يتم خصم المبلغ واستلام رسالة تؤكد ذلك كما يمكنك طباعة الإيصال والاحتفاظ به.

استعلام عن وافد مكتب العمل

وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية تتيح للمواطنين إمكانية الإستعلام عن عامل وافد بشكل إلكتروني عبر مكتب العمل بالخطوات المقبلة :

  • الإنتقال إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة خدمات الوزارة والتي سوف تعثر عليها في الصفحة الرئيسية.
  • الدخول إلى خدمة “بوابة الاستعلامات الإلكترونية”.
  • القائمة السابقة تحتوي على الكثير من الخيارات قم بتحديد الإستعلام عن خدمات مكتب العمل.
  • حدد الخدمة التي تريد الإستعلام عنها وهي “نقل عامل وافد”.
  • سوف تظهر لك الصفحة التعريفية للخدمة ومنها الضغط على كلمة عبارة ” الدخول إلى الخدمة”.
  • كتابة المعلومات التي يحتاج إليها الموقع والتي من بينها:
    • رقم العامل أو رقم الطلب – رقم الإقامة – رقم الحدود.
    • كتابة كود التحقق المرئي.
  • القيام بالنقر على كلمة بحث حتى يقوم الموقع بعرض حالة الطلب في اسفل الشاشة من الناحية اليسرى وذلك إذا قمت بكافة الخطوات بصورة صحيحة.

الفئات المعفاة من رسوم مكتب العمل

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بإعفاء عدد من الفئات من دفع أي رسوم لمكتب العمل وجاءت هذه الفئات كالآتي :

  • السيدة زوجة الرجل السعودي.
  • الرجل زوج السيدة السعودية.
  • الأبناء لأب أجنبي وأم سعودية.
  • عدد من الجنسيات وهي :
    • الأفراد الفلسطينيين حاملي الجنسية المصرية.
    • مواطني تركستان.
    • مواطني ميانمار.
  • المنشآت الصغيرة التي يقل عدد العاملين بها عن 9 عمال.
  • كما أن الوزارة أعلنت أيضاً عن إعفاء عدد من المهن من مصاريف مكتب العمل وهي:
    • الأشخاص العاملين في إنتاج المواد الغذائية والمشروبات.
    • العاملين في مجال إنتاج الفلين والورق.
    • الوافدين الذين يعملون في مجال الملابس والمنسوجات والمواد الجلدية.
    • منتجي المواد الكيماوية والمنتجات الصيدلانية.
    • الأفراد العاملين في مجال الحواسيب والالكترونيات.
    • وسائل الإعلام والطباعة والاستنساخ.
    • منتجي المعدات والأدوات الكهربائية.
    • عمال معادن النقل.

نبذة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • تعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية واحدة من أهم الوزارات داخل المملكة العربية السعودية.
  • تم تأسيس وزارة الموارد البشرية السعودية عقب قرار صدر من الملك في سنة 1380 هجرياً.
  • كانت هذه الوزارة في البداية تنقسم إلى وزارتين هما وزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل والتنمية الإجتماعية.
  • بعد فترة من الزمن تم دمج الوزارتين ليصبحوا تحت مسمى وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.
  • تعمل الوزارة في الأساس على تحسين كفاءة المجتمع الداخلي ومجالس المحافظات.
  • الوزارة هي المسؤولة عن رسم وتحديد سياسة الشؤون الإجتماعية والعمالة داخل المملكة العربية السعودية.
  • الجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية هي المختصة بإقامة مجموعة من المشاريع التنموية التي من شأنها توفر فرص عمل للشباب سواء السعودي أو الأجنبي مما يؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة.
  • وزارة الموارد البشرية تحظر باهتمام العديد من المقيمين والمواطنين داخل المملكة.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *