تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

متطلبات إصدار رخصة البلدية والشروط والمستندات اللازمة .. خطوات التقديم في منصة بلدي السعودية

إرشادات للحصول على موافقات من السلطات المحلية

عندما ترغب في الحصول على متجر أو محال تجاري، بكافة انحاء المملكة العربية السعودية، أصبح بإمكانك أن تقوم باستيفاء جميع المتطلبات التي تؤكد عليها الدولة حتى تحمي صاحب المكان من عدم وجود أي مسؤولية قانونية تؤثر عليه؛ لهذا السبب من خلال موقعنا هذا وخلال نقاط التالية سوف نتحدث عن جميع متطلبات الحكومة المحلية بالمملكة العربية السعودية  وكيفية تقديم الأذن :-

  • صاحب المتجر لا بد من أن يقوم بتقديم طلب رسمي يتم من خلاله معرفة نوع النشاط التي يتمكن الشخص بالقيام به.
  • يمكن لصاحب المتجر أن يقوم بوضع رسوم توضيحية أو بطريقة آخر يضيف الرسم التخطيطي للمنشأة الذي يتواجد بها.
  • ولكن بالإضافة إلى ذلك تتم كتابة اسم الحي وكتابة اسم الشارع مع كتابه رقم العقار بشكل تفصيلي.
  • تمكن من استكمال كافة البيانات والمعلومات الأساسية الخاصة بالمتجر ويجب أن تكون تفاصيل دقيقة جدا، ولابد من أن تكون موثوقا أيضا حتى لم يتم التعرض إلى مسائله قَانُونِيَّة إذا تم الإثبات أن هذه المعلومات غير صحيحة.
  • لابد من إحضار صورة تؤكد على شهادة الإنجاز الخاص بهذا المجال.
  • ثم يتم تحويل الطلب مرة أخرى للإدارة الفنية الخاصة بالبلدية حتى تتمكن من مراجعته بشكل دقيق

الوثائق الأساسية المطلوبة لاستخراج تصريح من البلدية

بعدما قومنا بشكل فعلي باستيفاء جميع الشروط المختلفة التي قمنا بذكرها سوف نتحدث الآن على صاحب المتجر وكيفية تقديم جميع المستندات والاوراق المطلوبة حتى يتمكن من استكمال كافة الترخيصات المختلفة التي تختص برخصة البلدية، والاوراق المطلوبه تكون:-

  • يجب أن يكون صاحب العمل قام بتحضير صورة من البطاقة الهوية الوطنية، ومن ضمن الضروريات تواجد المهنة التي يعمل بها في الهوية الوطنية.
  • إن يمتلك الجنسية من المملكة العربية السعودية ولديه الشهادة تثبت ذلك
  • لابد من تواجد صاحب العمل عقد الإيجار الأصلي إن وجد، أو صاحب الأرض نفسه
  • يجب أن يكون الشخص لديه عقدا ساريا ومفعلا على الأقل لمدة لا تقل عن 8 أشهر ومتاح الأوراق التي تثبت ذلك.
  • لابد من توفير صورة السجل التجاري الخاص بالمشروع.
  • لابد من أن تتم  مراجعة السجل التجاري قبل الإرسال.
  •  يجب توفير الصور الخاصة بالوكالة القانونية.
  • لابد من توفير الدائرة الحكومية مستخرجة من المملكة العربية السعودية.

متطلبات البلدية لإصدار تراخيص المحلات التجارية

بعد أن استكملنا جميع البيانات والمعلومات الأساسية يمكننا أيضًا التحدث عن بعض الإجراءات الأساسية لترخيص المحلات التجارية في المملكة العربية السعودية والتي يجب اتباعها وتوفيرها وه تكون  على النحو التالي:

  • يجب أن يكون صاحب العمل لديه ترخيصًا للمحال.
  • وحاصل أيضا على رخصة مهنية حتى يتمكن من مزاولة المهنة
  •  لابد من إرسال وإرفاق مراقب فني حتى يقوم بمتابعة أرض المتجر.
  • يجب أن تتم متابعة مساحة التخزين الفعلية.
  •  لابد من توفير فحص شامل يطلق عليه كشف اللوحات.
  • لا بد من أن يتم دفع الرسوم الأساسية المستحق دفعها لكافة المتطلبات المختلفة.
  • لابد من توفير ختم كامل للرخصة المهنية ويجب أن يتم اعتماد هذه الرخصة من الجهة الرسمية.

دليل التقديم وَ التسجيل للرخص البنائية عبر منصة بلدي

المملكة العربية السعودية، تسعى  بتوفير إحدى الخدمات المتعددة ومنها توفير خطوات التقديم للحصول على رخصة بناء من خلال منصة بلدي، التي من خلالها يتم تقديم الطلب حتى نتمكن من الحصول على رخصة بناء؛ كما أنها قامت بتوفير كم كبير من المزايا والخدمات المتعددة لذا فهي تكون كما يلي:-

  • أولا أن نقوم بتسجيل الدخول عبر الصفحة الرسمية لمنصة بلدي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • ثم تمكن من الضغط على خدمتي التي تتواجد في الخيار الأساسي أمامك بالقائمة الرئيسية.
  • ثم تمكن على الضغط لخدمات التراخيص الخاصة بالبناء.
  •  وبعد ذلك سوف يظهر أمامك الآن رسوم الدفع.
  •  قم بتحديد الطرق التي يتم تتمكن بالدفع  بها.
  • تمكن من الضغط الآن على عرض جميع البيانات التي تتواجد بالفعل في السجل التجاري
  • قم بكتابة جميع البيانات التي تختص بالمكتب الهندسي.
  • ثم تمكن بإرسال رمز  التأكيد لاستكمال جميع الأدوات الأساسية.
  • يجب تعبئة جميع البيانات.
  • لابد من أن تتم الموافقة بشكل رسمي على جميع الشروط والأحكام قبل أن يتم إرسالها للبلدية.
  •  ومن هنا قد  يتم اكتمال الفحص بشكل دقيق.

الإجراءات المتبعة في المكاتب الهندسية لتأمين رخصة بناء

تعد الإجراءات الأساسية للمكتب الهندسي هي أحد الأشياء المهمة على الإطلاق، حتى نتمكن من استكمال إجراءات البناء لذا يفضل أن يقوم بمعرفتها وهي كما يلي:-

  • يجب على صاحب المحال التجارية  تقديم جميع البيانات والكشوف إلى المكتب الهندسي.
  • بشرط أن تكون قطعة الأرض التي يتم اختيارها مصرح بالبناء بها.
  • يعتبر من ضمن الاجراءات الاساسية تقديم ملحقًا كاملاً لجميع الالتزامات والشروط الأساسية.
  •  طباعة إحدى الفواتير بشكل رسمي.
  • كما بإمكانك استرداد قيمة الرسوم والمكونات الموجودة داخل المبنى مرة أخرى.
  • ومن هنا يتم تسليم الطلب، ثم تتم مراجعته مرة أخرى من خلال إدارة التصاريح.
  • ثم نبدأ في إرسال بعض الرسائل النصية لمنصة إنجاز .
  • هذه المعلومات لابد من مراجعتها بدقة شديدة من خلال المكتب الهندسي.
  •  استكمل باقي المستندات المطلوبة عبر البوابة الإلكترونية لمكتب العمل.

قائمة الأوراق اللازمة لطلب رخصة بناء

كما أن المملكة العربية السعودية قامت بإضافة كم كبير من الخدمات والتقنيات الحديثة، لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تود معرفة ما هي  المستندات المطلوبة والبيانات الأساسية التي يتطلبها منا مكتب العمل أو عندما ترغب في تقديمها والحصول على طلب رخصة لتشيد البناء يمكنك أن تقوم باتباع النقاط التالية:-

  • يجب تقديم صورة من البطاقة الهوية، كما يجب تقديم ايضا نسخة أصلية ونسخة من جواز السفر.
  •  إذا كان هذا الشخص لا يحمل الجنسية السعودية يجب إحضار صورة تؤكد وجود سند الملكية.
  • يجب إرسال للمكتب الهندسي الدراسات المعمارية التي حصل عليها الشخص.
  •  كما يجب تقديم أوراق تثبت البناء الميكانيكي والكهربائي من المكتب الهندسي.
  • يفضل تقديم استمارة كاملة في الوحدة السكنية التي يجري فيها المشروع.
  • يجب أن تكون جميع الأوراق مختومة وموقعة من وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى وزارة العمل.
  •  يجب توفير شروط الرقابة مع تقديم المخططات، ويجب أن تكون بصيغة PDF حتى يتم اعتمادها رسميًا من قبل المكتب الهندسي.
  • يبدأ الشخص في مراجعة كاملة عن طريق إعادة البيانات مرة أخرى.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *